Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8107
Untitled 8108
Untitled 8109
Untitled 8110
Untitled 8111
Untitled 8112
Untitled 8113
Untitled 8114
Untitled 8115
Untitled 8116
Untitled 8117
Untitled 8118
Untitled 8119
Untitled 8120
Untitled 8121
Untitled 8122
Untitled 8123
Untitled 8124
Untitled 8125
Untitled 8126
Untitled 8127
Untitled 8128
Untitled 8129
Untitled 8130
Untitled 8131
Untitled 8132
Untitled 8133
Untitled 8134
Untitled 8135

 

هل خالفت الكنيسة القبطية قوانين مجمع نيقية؟

الأخطاء الجسيمة التى وقع فيها الأنبا تواضروس

 

رائعة أبانا الذى (آبون دبشمايو)

بكتابة العبارة التالية بالإنترنت" أبانا باللغة السريانية" (آبون دبشمايو)  بصوت عبير نعمة - يمكنك أن تستمتع لـترنيمة رائعة لـهذه الصلاة  السريانية لغة السيد المسيح

************************************* 

ألم تزكيه !!! إستقالة

لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية  استقالة اسقف قبطي وهو الانبا سوريال أسقف ملبورن بأستراليا علي وسائل السوشيال ميديا في بيان علي مواقع التواصل ولم يرسل استقالته الي البابا أو سكرتارية المجمع المقدس مما يعني أن هناك أزمة كبيرة وأن الأمر يتعلق بطريقة إدارة انبا تواضروس للكنيسة وقد تم قبول الاستقالة وتعيين مجلس للايبارشية من ثمانية كهنة به أبونا جرجس الانطوني وكيل المطرانية وترجع إستقالة الأنبا سوريال اسقف ملبورن والذي استقال  لسببين 1- أنه لا يريد أحد أن يتدخل أحد فى رعايته وأسقفيته و 2-  طالبه البابا بنسبة مال كبيرة وبرج ابؤرو ، خصوصا بعد زيارة البابا لأستراليا العام الماضي . ومما يذكر أن الأنبا سوريال الأسقف المستقيل  كان من ضمن الأساقفة الذين زكوا (رشحوا) الأنبا تواضروس الأسقف المساعد ليصبح بابا ..

**************************************

قمة سلام أم وحدة إله الأديان يا كنيسة

فى 18/9/2014م أرسل الأنبا تواضروس الأنبا مارتيروس  أسقف عام  كنائس شرق السكة الحديد  مبعوثا يتوب عن الكنيسة القبطية  لحضور قمة سلام في كوريا الجنوبية وبينما الأقباط مسيحيين يؤمنون بمحبة الأعداء والسلام   كانت واجهة المؤتمر هو وحدة سلام بينما هو فى الحقيقة وحدة أديان تحت إله واحد  .. وحدة البوزى السيخى والهندوسى واليهودى والمسلم ... ألخ تحت إله واحد .. الأنبا مارتيروس وقع وثيقة السلام بكوريا الجنوبية  ونحن نسأل  الأنبا تواضروس والأنبا مارتيروس  هل تؤمنان بان إله الهندوس والبوذيين والإسلام هو إله المسيحية  ؟  عقد قمة سلام في كوريا الجنوبية في الفترة فى 18/9/2014مقمة سلام تحت عنوان “التعاون من أجل بناء وتنمية وتعزيز مجتمع السلام” عبر DPCW التابعة لمنظمة HWPL تحالف الأديان تحت شعار “ليكن الجميع رسلاً للسلام وتحت إشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة UN ECOSOC وبإدارة الأمم المتحدة DPI، بهدف مناقشة الأفكار والمقترحات الخاصة بالسلام وتنفيذها بما يحقق الاستقرار حيث يستهدف حوالي (2000) شخصية من ممثلي فئات المجتمع السياسية والدينية والقانونية والتعليمية من الشباب والنساء والصحافة، وغير ها من فئات المجتمعات المدنية،

******************************************

ضرب 3عصافير بحجر واحد

نحن نضع التاريخ  والقوانين الكنسية فى مجمع نيقية التى وقعت عليها الكنيسة القبطية أمام القارئ .. وما أضعه هنا من معلومات ليس هجوما على احد بقدر ما تكون أجراس إنذار حتى لا تسقط الكنيسة  فى نفس فى المستقبل هذه الأخطاء ونحيط علم القراء أن الكنيسة وقعت فعلا فى بعض الأخطاء مرارا وتكرارا ونذكر منها (1) الهرطقة السيمونية : أى بيع المناصب الكهنوتية بالمال (2) طمع أساقفة قائمقام فى الجلوس على الكرسى االمرقسى ليكون بابا وبطريرك الكنيسة وقبل إنتخاب الأنبا تواروس بابا فى فيديو قال المؤرخ / د. مينا بديع عبد الملك  استاذ الرياضيات بكلية الهندسة بالاسكندرية، وأيضا بالجامعة الامريكية، علاوة على انه عضو المجمع العلمى المصرى وايضا خبير فى الدراسات القبطية : " فى 24/3/   أرسلت رسالة من صفحتين للمجمع المقدس للكنيسة القبطية طلبت من المجمع المقدس بروح واحدة رفضة للمطارنة والأساقفة للترشح للكرسى المرقسى حتى يرى الشعب المصرى كيف يتصرف آباء الكنيسة نحو كرسى الرآسة (الكرسى الباباوى) وهذه شهادة حية كان المفروض يقدموها وفرصة لن تتكرر لأن كرسى رآسة الجمهورية والكرسى المرقسى كانوا شاغرين فى وقت واحد  لكن هذه الراسلة المخلصة والأمينة لم تجد أى أذن صاغية ونتيجة لذلك وصلنا إلى ما وصلنا إليه من مخالفات وتقديم طعون ومن تشكيك ومن حالة مؤسفة جدا وأقول لكم أحد الأسرار  فى 12 مارس قبل نياحة البابا شنودة بأسبوع أو ستة أيام  كنت أعلم تماما أن صحة البابا متدهورة جدا توجهت إلى دمنهور وجلست مع الأنبا باخوميوس 3 ساعات وتناقشنا فى جميع الموضوعات وطلبت منه حاجة واحدة أنه يقوم بنفس دور الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف فى إنتخابات 1959  الذى منــــع تمامـــا الأساقفة والمطارنة عن الترشح ببكرسى الباباوى وإقتصار الترشح على الرهبان وكانت النتيجة تمت الإنتخابات على خمس رهبان وأفرزوا لثلاث رهبان والقرعة أفرزت لنا الراهب مينا البراموسى المتوحد الذى هو البابا كيرلس السادس ونظرا للأجواء والمشاحنات ى المجمع لم يكن قادرا على إتخاذ عذا القرار " أ . هـ  وحدث أن الأنبا بيشوى مطران دمياط وسكرتير المجمع السابق المعروف بشدته كان يريد الجلوس على الكرسى الباباوى فكان حبيبه الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا  الذى كان مبعدا عن أسقفيته من البابا شنودا يجمع توقيعات لترشيح الأنبا بيشوى  للكرسى الباباوى بدون إجراء قرعة أو إنتخابات وفى الوقت نفسه كان الأنبا باخوميوس يريد أن يجلس على الكرسى الباباوى  االأنبا تواضروس أسقف عام المساعد للبحيرة فضرب الأنبا باخوميوس عصافير كثيرة بحجر واحد فى مقتل (1) إزاحة الأنبا دانييل عن مشهد الإنتخابات بإرجاعة سيدنى (2) إبعاد الأنبا بيشوى عن الكرسى الباباوى (3) تمهيد الأنبا تواضروس لمرشحة الأنبا توواضروس بتزوير الإنتخابات الباباوية وخدعة القرعة الهيكلية 4/11/2018 والدليل على ما أقول  هو بيان نشره أراخنة سيدنى الأربعة بعنوان "حقيقة للتاريخ "   بتاريخ 31 يوليو 2012م (ملحوظة من موسوعة تاريخ أقباط مصر : لاحظ أنه فى يوليو تم هذا الإتفاقات وقد تم تجليس الأنبا تواضروس فى 18/11/2018م مما يدل على النبية المبيته للأنبا باخوميوس على تجليس ألأنبا تواضروس على الكرسى الباباوى ) يقولون فيه دعى القائمقام الأنبا باخوميوس والأنبا تاوضروس فى دير الأنبا بيشوى ممثلين لشعب سيدنى 8 كهنة و4 أراخنة فى مباحثات إستمرت 8 ساعات متواصلة وكان يتناوب عليهم الأنبا باخوميوس ساعتين والأنبا تواضروس ساعتين حاى أستهلكوهم وحدثت مهازل وإتغافات جانبية مع بعض الكهنة (المصالح بتتصالح)  وأهملت تماما مصلحة الكنيسة فى هذا الأمر ووافقوا على رجوعه والتغاضى عن الهرطقة السيمونية وخطورتها وإهمال أمر الروح القدس على فم بطرس الرسول  ويتسائل البعض كيف تخلى الأنبا دانييل  عن ترشيخ الأنبا بيشوى للأسقفية الذى كان مدافعا عنه امام البابا شنودة حتى لا يحرمه بسبب السيمونية من أجل رجوع لأسقفية سيدنى؟ وأيضا  ماذا تم من ضغط على الأنبا بيشوى لينسحب من سباق الترشيح للباباوية وتحجيمة فى إيبارشيتة والتنبيه عليه بعدم الإدلاء بأى تصريح؟ هذا الحجر الذى ألقاه الأنبا باخوميوس أدى إلى إصابة ثلاثة عصافير (أهداف) فى وقت واحد ولكن ذات الحجر أدى إلى إصابة اساس   الكنيسة القبطية بالخلل فاصيبت بالشروخ فى كل مكان ووهنت بالضعف والشيخوخة المبكرة فإنفصلت الكنيسة الإنجليزية عن الكنيسة القبطية ورأينا إستقالة أسقف وإنتشار الهرطقات وقلت مساعدة الفقراء والأيتام .. وغيرها ولا يستطيع أحد أن يغير شيئا والأنبا تواضروس يعتقد أنه يفعل تحديثا فى الكنيسة ضاربا بعرض الحائط القوانين الكنسية والتقاليد والطقوس والعقيدة  وبهذا يخلى الكنيسة من محتواها الروحى الذى تميزت به عن كنائس كثيرة تركت أصولها وجذورها وصارت مضحكة وهزءا وسخرية فى العالم  وتساوت مع كنائس العالم التى لها شكل حى وهى ميتة

******************************

المجامع الثلاثة التى تعترف بها كنيستنا

لا يوجد قبطى واحد لا يعرف أو لم يسمع عن الثلاثة المجامع التي تعترف بها الكنيسة لأنها تذكرهم فى صلاة المجمع بكل قداس وبأعداد الأساقفة التى أشنركوا فيها وهى : 1- مجمع نيقية سنة 325 م بسبب آريوس منكر لاهوت المسيح . 2- مجمع القسطنطينية سنة 381 م بسبب مقدونيوس منكر الروح القدس , 3 - مجمع أفسس  الأول سنة 431م  بسبب نسطور الذي يفصل بين اللاهوت والناسوت - وما يهمنا هنا هو مجمع نيقية الذى دعا إليه الإمبراطور قسطنطين الكبير  أول من آمن مِن أباطرة الرومان بالمسيحية وجعلها الدين الرسمي للدولة فعندما ظهر هذا الانشقاق أراد الإمبراطور أن يحافظ على وحدة الكنيسة فدعا جميع كنائس المسكونة للاجتماع. 4- رئيس المجمع: البابا السكندري الأنبا الكسندروس. 5- مكان وتاريخ انعقاده: تلبية لدعوة الإمبراطور انعقد المجمع في مدينة نيقية بآسيا الصغرى سنة 325م. 6- عدد الحاضرين: قد حضر هذا المجمع 318 أسقفاً ممثلين لجميع الكنائس هذا عدا الكهنة والشمامسة وكان من بين الحاضرين شخصية سطع نجمها وهو الشماس أثناسيوس الذي أصبح فيما بعد بطريركاً للإسكندرية وسُمي [الرسولي حامي الإيمان] وذلك لدفاعه وموقفه إزاء بدعة آريوس. وكان حاضراً هذا المجمع أيضاً بطريرك الإسكندرية البابا الكسندروس الذي اصطحب شمامسة أثناسيوس للمجمع. 7- قرارات المجمع: ( أ ) حرم آريوس المهرطق ونبذ تعاليمه. (ب) وضع قانون الإيمان لدحض بدعة آريوس وهو القانون الذي نردده في كنائسنا إلى يومنا هذا والذي بدؤه: "بالحقيقة نؤمن بإله واحد . . . نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور. نور من نور إله حق من إله حق. مولود غير مخلوق. مساوٍ للآب في الجوهر . . . (إلى) وليس لملكه انقضاء"  وكان أخر مجمع مسكونى حضرته (أو بتعبير أدق لم تحضره) الكنيسة القبطية هو مجمع خلقيدونية ولا تذكره الكنيسة القبطية لأتهامها بتهم باطلة ومفبركة كما أنهم وضعوا جنودا على باب مسكن البابا القبطى ومنعوا خروجه من مسكنه وحكموا عليه غيابيا وكان من ضمن الأسباب عدم حضوره المجمع  وهكذا إنفصل الأرثوذكس إلى قسمين 1- خلقدونيين و 2- لا خلقدونيين

******************************

ضرورة إلغاء إعتراف كنيستنا بمجمع نيقية

للإلغاء اى قانون من قوانين مجمع نيقية المسكونى يجب أن يعقد مجمع مسكونى أخر ليلغى كل او بعض هذه القوانين وقد وقعت الكنيسة القبطية فى هذا الخطأ عندما قبلت بمفردها اوطاخى الهرطوقى بدون الرجوع للمجمع المسكونى ومنذ ذلك اليوم أتهمت كنائس العالم  كنيستنا بأنها كنيسة أوطاخية هرطوقية  وقد يقول قائل أن هذه القوانين لاتناسب العصر ولكن قوانين هذا المجمع وضعت أساس الكنيسة وعالجت خلافات ومشكلات ونزاعات بين الأساقفة وبعضهم البعض وبين الإكليروس والشعب وحافظت على مظهر الإكليروس وطهارته  وإذا كنا نقول بأن هذه القوانين عفا عليها الزمن فتقول أيضا أن قانون الإيمان منتهى الصلاحية ولا يصلح لأن مجمع نيقية هو الذى أصدر قانون الإيمان وبإهمال هذه القوانين وعدم العمل ظهرت الآن فى الكنيسة القبطية وفى السنين الأخيرة خالفت  الكنيسة القبطية  قوانين مجمع نيقية  التالية

*******************************

مخالفة الكنيسة للقانون 6 النيقاوى

حدث خلاف بين أسقف أسيوط وأسقف مدينة الإسكندرية على رآسة الكنيسة القبطية ولأن مدينة الإسكندرية مركز الكرازة المرقسية وضع مجمع نيقية  "القانون السادس" الذى يقول : فلتحفظ العادات القديمة في مصر وليبيا والمدن الخمس في أسقف الإسكندرية السلطان والرئاسة على كل هذه الأقاليم  .. (تعليق من موسوعة أقباط مصر : إشترط القانون 6 النيقاوى أن يكون أسقف الإسكندرية هو البابا .. ولكن لم ترسم الكنيسة القبطية أسقفا من الرهبان على مدينة الإسكندرية ليصبح أسقف الأسكندرية وهذا الراهب الذى رسم أسقف الأسكندرية يكون البابا كما نص القانون 6 النيقاوى بل أن ما حدث هو نقل أسقفا ليجلس على الكرسى الباباوى هو الأنبا تواضروس أسقف المساعد للأنبا باخوميوس فى البحيرة  فهو لم يرسم أسقفا للإسكندرية بل أسقفا على البحيرة  أى أنه كان اسقفا بالفعل قبل الباباوية وهذا مخالف لقواين مجمع نيقية لهذا نرجوا من الكنيسة القبطية إما إلغاء الإعتراف  بالمجمع وشطبه من صلاة المجمع فى القداس القبطى .. او إلغاء باباوية الأنبا تواضروس وإرجاعة لمنصبة الأول ليكون مساعد لمطران البحيرة وإعادة إنتخاب راهب من رهبان وإجراء القرعة ليكون أسقف مدينة الأسكندرية وبابا الكرازة ) ..

*******************************

مخالفة الكنيسة للقانون 9 النيقاوى 

 ويقول لقانون التاسع : اذا رقى البعض الكاهنوت بدون الفحص اللازم واذا اعترفوا خلال فحصهم بخطايا ارتكبوها وبالرغم من ذلك قد نالوا السيامة خلافا للقانون فالشرع الكنيسى لا يعترف بهم وتعتبر سيامتهم باطلة لان الكنيسة الجامعة انما تطلب من كان بلا عيب .(تعليق من موسوعة أقباط مصر : شهد شهود أن الأنبا باخوميوس والأنبا تواضروس كانوا على علم بسيمونية الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا ومع ذلك أرجعوه لسيدنةى بعد أن ابعده مثلث الرحمات البابا شنودة و وهذا مخالف لقواين مجمع نيقية لهذا نرجوا من الكنيسة القبطية بإلغاء الإعتراف  بالمجمع وشطبه من صلاة المجمع فى القداس القبطى  أو عدم إعتراف الكنيسة بسيامة الأنبا دانييل وطبقا للقانون التاسع يكن سيامتة باطلة ويؤكد القانون 9 بأن رسامتهم تكون باطلة بالرغم من إعترافهم  وقد قال الأنبا باخوميوس نعتبر انه خاطئ وتاب .. خاطئ وتاب ولكن تبطل رسامته أسقفا .. ليس هذا حلا يا نيافة المطران .. والحل طبقا للقانون 9 النيقاوى هو شلح وتجريد الأنبا دانييل من أسقفية سيدنى  وإعادة سيامته مرة أخرى ولكن فى رايى الشخصى وربما أكون مخطئا أنه فى حالة الهرطقة السيمونية لتبطل رسامته ولا يمكن إعادته طبقا للعنة بطرس لسيمون الساحر التى وردت فى الإنجيل ( أع 8: 23) لأني أراك في مرارة المر ورباط الظلم»)

*******************************

مخالفة الكنيسة للقانون 15 النيقاوى  

ويقول القانون الخامس عشر : لقد استحسنا ، بسبب الخلافات والتشويشات الحاصلة ، الغاء العادة الشائعة فى بعض الاماكن ، والتى تخالف القانون الكنيسى ، فلا يسمح بعد الان ، للاساقفة ولا للكهنة ولا للشماسة ، بالانتقال من المدينة الى اخرى . واذا خالف احد اوامر المقدس الكبير ، واتبع العادة القديمة ، فالانتقال يعد باطلا ، ويجب ان يعود الى الكنيسة التى اختير لخدمتها اسقفا كان ام كاهنا أم شماسا . .(تعليق من موسوعة أقباط مصر : بناء على هذا القانون يعتبر إنتقال الأنبا تواضروس من أسقف عام البحيرة ليكون أسقف مدينة الأسكندرية وبابا الكنيسة القبطية باطلا  أن بابا الأسكندرية يجب أن يكون راهب رسم على مدينة الإسكندرية وإنتقال الأنبا تواضروس الذى كان يخدم فى البحيرة ليكون أسقف مدينة الإسكندرية يعد باطلا وتلغى رتبة الباباوية عنه ويجب عودته ليكون اسقفا عاما على البحيرة  - وتمادى الأنبا تواضروس نفسه بكسر القانون 15 من قوانين مجمع نيقية عندما أصبح بابا فكان يرسم أسقفا عاما على أماكن ثم ينقلهم إلى إيبارشيات أخرى وهناك أمثلة كثيرة لمخالفته للقانون 15 نذكر على سبيل المثال وليس الحصر أنه في يوم 1 يونيو 2014 قام قداسة البابا تواضروس الثاني برئاسة قداس عيد دخول السيد المسيح مصر برسامة  الأنبا ماركوس  أسقف عام لكنائس منطقة القبة والوايلي القاهرة،مصر وجلس فى كنيسة مارجرجس حمامات القبة يوم الجمعة 27 يونيو 2014 وفى 24/11/2018م نقله الأنبا تواضروس من إيبارشية  حدائق القبة والوايلي القاهرة مصر وجلس على إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبرارى بعد نياحة الأنبا بيشوى مطران دمياط لومثل آخرلفى عام في 24 مايو 2015 رسم ألأنبا هرميتا  بيد البابا تواضروس الثاني يوم السبت 23 مايو 2015 م بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وجلس على كرسى إيبارشية كنائس عين شمس والمطرية وفى 2/12/2018 جلس مرة ثانية على إيبارشية أخرى أنشأها الأنبا تواضروس بإسم  إيبارشية كنائس شرق الإسكندرية ونسأل البابا تواضروس كم كرسى سيجلس عليه الأسقفللهذا نرجوا من الكنيسة القبطية بإلغاء الإعتراف  بالمجمع وشطبه من صلاة المجمع فى القداس القبطى  أو عدم إعتراف الكنيسة بباوية الأنبا تواضروس وإرجاعة لوظيفته الأولى وجعله أسقفا عاما مساعدا فى البحيرة)با بيشوى على إيبارشية دمياط وكفر ال

*****************************

إختيار الأساقفة من البتوليين عامة

. الأسقف متزوج حتى تم المنع في القرن الرابع الميلادي يذكر أن الكتاب المقدس أورد الشروط اللازمة لدرجة الأسقفية، من بينها أن يكون "صالحًا للتعليم" "غير حديث الإيمان لئلا يتصلَّف"، "له شهادة حسنة من الذين هم من خارج" (1تي2:3-7)، ويقول عنه في الرسالة إلى تيطس: "ملازمًا للكلمة الصادقة التي بحسب التعليم، لكي يكون قادرًا أن يعظ بالتعليم الصحيح ويوبخ المناقضين" (تي9:1). كما كان الأسقف في القديم يسمح له بالزواج عملاً بقول الكتاب "يكون بعل امرأة واحدة" (تي6:1)، "يدبر بيته حسنًا، له أولاد في الخضوع بكل وقار، وإنما إن كان أحد لا يعرف أن يدبر بيته، فكيف يعتني بكنيسة الله؟!" (1تي5،4:3). ثم بالتدريج نمت مسألة البتولية في الأساقفة، حتى صارت عُرفًا متبعًا، حتى أقرتها الكنيسة رسميًا في القرن الرابع، في المجمع المسكوني الأول المنعقد في نيقية سنة 325م  وهذا يعنى انه على الكنيسة القبطية  تعمم إختيار الأساقفة من البتوليين عامة وليس من الرهبان فقط كما يحدث الان فالشخص البتول الذى يعيش فى العالم ويتعامل مع الأحداث اليومية أكثر مقدرة على إدارة الكنيسة إذا أصبح أسقفا ويكون أفضل من الراهب الذى إنعزل عن العالم وأحداثه مددا تطول فى بعض الأحيان لأكثر من 15 سنة  تلاميذ يسوع كانوا كلهم فى العالم  ولا يعترض أحد على إختيار الأساقفة من البتوليين لأنهم متفرغين للخدمة بينما المتزوج لا يكون متفرغا بالكامل للخدمة

***************************** 

ستة سنوات من حبرية البابا تواضروس
للتاريخ ومن أجل الكنيسة نرصد جانب مما حدث في السنوات الست منذ تجليس الانبا تواضروس الثاني - تغيير طقس طبخ الميرون المستقر منذ ايام الرسل في كنيستنا القبطية والكنائس الارثوذكسية واستبداله بطريقة اقرب للكنيسة الكاثوليكية لا مرجعية لها وبذلك فقدت كنيستنا جزء مهم من تاريخها وطقسها وروحانيتها وهويتها - محاولة توقيع اتفاق بقبول معمودية الكاثوليك دون أي حوار لاهوتي او اتفاق ايماني بل كهدية للبابا فرنسيس وقت زيارته مصر وكان المجمع المقدس في مصر لا يعرف تفاصيل الاتفاق وشارك البابا في هذا الامر الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وتكرر عرض الموضوع في السيمنار الاخير للمجمع وكانت حوارات ساخنة انتهت بإلغاء الجلسة الختامية ورفض قبول المعمودية  - وهناك تأكيدات أنه تم توقيع وثيقة فعلا بين انبا تواضروس وبابا روما ولكنها لم تظهر للنور نتيجة الرفض المجمعي والشعبي - اول بابا قبطي يصلي مع اللوثريين صلاة طقسية ومع اسقفة سيدة وبحضور اسقفات شاذات وتكرر الأمر في السويد والنرويج ووصل الأمر الي استضافة اسقفة السويد في المقر البابوي بالقاهرة وسط رفض شعبي ومجمعي كبير - تسليم مفاصل التعليم الاكليريكي واللاهوتي لتلاميذ متي المسكين وأصبحت الاكليريكية مسئولة من اسقف سامه البابا تواضروس وخريج الانجليكان ووجود عدد من المعلمين بالكلية الاكليريكية عليهم علامات استفهام وهو ما صرح به العلامة المتنيح الدكتور موريس تواضروس أن هناك مدرستان للتعليم في الكنيسة وهو ما ينذر بالانقسام - البابا تواضروس سلم احتفالية مدارس الاحد المئوية الي شخص يعتنق فكر الاب متي المسكين بكل انحرافاته وهو ما ظهر في إضافة اسم متي المسكين الي خدام مدارس الاحد الرواد رغم كذب ذلك تاريخيا كما ظهر في كتاب المئوية الذي أهان بطاركة الكنيسة لتمسكهم بالإيمان في مواجهة الطوائف - عقد مؤتمر شباب برعاية شخص غير ارثوذكسي وخرجت توصيات غريبة من المؤتمر عن الشذوذ الجنسي والعلاقات خارج إطار الزواج والغاء الصلاة بالقبطية وسيامة الفتيات شماسات وتغريب كنيسة المهجر وتبني الثقافة الغربية وتم فرض التوصيات علي سيمنار المجمع للمناقشة - ترك قداسته المجال مفتوحا للتعليم الموازي رغم التحذيرات ورغم تقارير لجنة التعليم بالمجمع المقدس وأصبحت هناك مدارس تقدم تعليما ليس تحت إشراف الكنيسة مثل مدرسة الاسكندرية وملفها له اكثر من عامين علي مكتب البطريرك بكل مخالفتها لتعليم الكنيسة القبطية - يمتاز عصر البابا تواضروس الثاني بأنه عصر زاد فيه عدد الشهداء ومع ذلك لم نجد قداسته يحضر صلاة جناز علي شهيد واحد منهم رغم مطالبات ابنائه ورغم أن كثير من الجنازات كانت بجوار المقر البابوي ومع ذلك لم يحضر ولو كان الأمر لدواعي أمنية فعدد كبير من تلك الجنازات كان في الكنيسة البطرسية في محيط الكاتدرائية ..بل بالعكس كانت هناك احتفاليات متعددة دونما حداد علي الشهداء أو حتي التصريح بأن دمهم غالي ..وكانت الاحتفالات صاخبة وبها تصفيق ومظاهر عالمية لا تليق - في عهده اسقف من أولاده الذين رسمهم يهاجم قصة آدم وحواء ويقول انها رمزية ويشكك في سفر التكوين ولم يتم محاسبته ولا مراجعة فكره - مطران اخر في عهد البابا تواضروس يخالف قوانين الكنيسة وقرارات المجمع المقدس ويفتح منابر ايبارشيته لكل مخالف للكنيسة خصوصا لو يهاجم المتنيح الانبا شنودة ...نفس المطران أصدر قرار بتناول المرأة وقت الحيض وأصدر طبعة للقطمارس علي ترجمات غربية وليست الترجمة القبطية - لأول مرة اسقف مقتول في ديره وإدارة سيئة للأزمة والاسقف هو انبا ابيفانيوس الذي ظهر أنه تم فرضه كرئيس لدير ابو مقار بخلاف المعلن ..وتم تسليم راهبان للأمن وموت راهب مقاري تم نقله للمحرق وشبهات حول قتله ..ولم يقم البابا بخطوات حقيقية لتطهير دير ابو مقار الخرب ..بل تم تشجيع رهبان من هناك للهجوم علي المتنيح البابا شنودة بمستوي متدني لا يليق باداب الرهبنة - اصدار قرارات مهينة للرهبنة القبطية وفي وقت أزمة قتل اسقف ابو مقار ..وتوزيع استمارات لحصر بيانات كاملة للرهبان تم رفضها من أغلب الأديرة وتم تصوير القرارات انها لصالح الرهبنة وهو أمر مخالف لأرض الواقع وسببه اسكات صوت الرهبان وعزلهم عن الكنيسة ثم تأسيس رهبانيات خادمة استكمالا التوجه العام لانبا تواضروس لكثلكة الكنيسة - لأول مرة راهب يعلن انفصاله عن القيادة الكنسية وأنه قبطي ارثوذكسي لكن لا يخضع للبابا بعد فشل مفاوضات انبا دانيال سكرتير المجمع مع هذا الدير بخصوص الأمور المالية ..الدير هو انبا كاراس والراهب هو القمص يعقوب المقاري - ظهور مكثف لكمال زاخر برعاية البابا وسكرتير المجمع المقدس وتبني أفكاره في إدارة الكنيسة ..وفي التوجه الاعلامي المضاد ضد ثوابت الكنيسة القبطية ..كمال زاخر مؤسس حركة العلمانيين ورأس الحربة في الهجوم المكثف علي الكنيسة والبابا شنودة الثالث ( حملة ممنهجة ) - لجان إلكترونية تقود حملات تجاه كل من ينادي بالتمسك بالتعاليم القويمة للكنيسة .. هذه اللجان مدعومة وموجهة وبعضها يقوم بحملات تشويه تجاه أشخاص بعينهم - غياب مبدأ من حق الشعب أن يختار راعيه والتوجه نحو سيامة أساقفة دونما كراسي حتي يتم اختبار ولائهم ومن ثم يتم تجليسهم حتي ضد رغبة اكليروس وشعب الايبارشيات الشاغرة ..ظهر هذا مؤخرا في ايبارشية دمياط وطما والمنيا وأبو قرقاص ومنفلوط ..مثال رفض البابا تجليس انبا مكاريوس رغم مطالبات الشعب هناك ومثال آخر لقاء البابا مع كهنة دمياط والطريقة التي تعامل بها معهم - غياب مبدأ الاسقف ترثه ايبارشيته وهناك تفاصيل صعبة عن تركات الأساقفة الذين تنيحوا .. في عهد البابا تواضروس هناك اتجاه عام لانفصال كنيسة امريكا عن الكنيسة الام وكانت هناك محاولات معلنة لذلك مثل كنيسة الاوكا وبعد نشر الموضوع تم الإعلان عن إلغاؤه وان كانوا ما زالوا يعملوا في إنشاء كنائس الاوكا في صمت حتي لا يكشف مخططهم أحد وتم انفصال كنيسة انجلترا الارثوذكسية عن الكنيسة الام ولم تتم محاولات للوحدة - لأول مرة استقالة اسقف قبطي علي وسائل السوشيال ميديا وهو انبا سوريال اسقف ملبورن والذي استقال في بيان علي مواقع التواصل ولم يرسل استقالته الي البابا أو سكرتارية المجمع المقدس مما يعني أن هناك أزمة كبيرة وأن الأمر يتعلق بطريقة إدارة انبا تواضروس للكنيسة وقد تم قبول الاستقالة وتعيين مجلس للايبارشية به راهب يعتنق تعاليم ليست أرثوذكسية علي الاطلاق وتشير كل الاخبار أن أمر الاستقالة له علاقة باموال الايبارشية خصوصا بعد زيارة البابا لها العام الماضي - في عهد البابا تواضروس ترعرع المحرومين مثل عاطف عزيز في المهجر واقتنص اولاد كثيرين من أبناء الكنيسة وانضم له كاهن قبطي رفض البابا محاكمته بل أرجعه لخدمته ومازال مستمرا في اجتذاب الاتباع للمحروم عاطف عزيز ومجموعته التي انضمت لكنيسة أرثوذكسية خليقدونية مستقلة بأمريكا - محاولات عديدة يقوم بها البابا والنائب البابوي والذي صار ايضا سكرتير المجمع الانبا دانيال اسقف المعادي ليكون الطلاق لأكثر من سبب وذلك بتمرير موضوع الهجر ولولا الاصوات القبطية الغيورة لتم ذلك خصوصا ان البابا تواضروس قال انه لا توجد ايه في الكتاب المقدس تقول لا طلاق الا لعلة الزنا - تحول مسرح الانبا رويس الي مسرح تجاري مقفول أمام أبناء الكنيسة لان إيجاره عدة الوف من الجنيهات ولم يعد مسرح للخدمة بل للحفلات.
 

 
صورة وخبر
صورة الألواح 6 و 7 من بردية إدوين سميث موجودة في غرفة الكتب النادرة, أكاديمية نيويورك للطب وسميت بهذا الإسم  نسبة إلى مستكشفها لأنه إشترى  البردية في الاقصر/ مصر سنة 1862 ، من تاجر مصري اسمه مصطفى أغا وكان ورق البردي في حوزة سميث لغاية وفاته ، لما تبرعت ابنته على البردي لجمعية نيويورك التاريخية . في سنة 1930 طلب من د.جيمس هنري برستد أن يقوم بترجمة البردية و تم طباعة أول نسخة مترجمة للإنجليزية . وفي سنة 1938 نقلت البردية إلى متحف بروكلين . و بعد عشرة س٫ى في سنة 1948 انتقلت البردية إلى أكاديمية نيويورك للطب. وهي موجودة بها للآن .وهي ملف طوله خمسة عشر قدماً، ويرجع تاريخها إلى عام 1600 ق. م قبل الميلاد , ولكنها معتمدة على نصوص تعود إلى عام 3000 قبل الميلاد وقد اعتبرت هذه البردية أول وثيقة طبية في تاريخ البشرية ومن المحتمل بأن تكون قد كتبت بواسطة الطبيب المصري أمنحوتب  البردية بها وصف ل 48 حالة و طولها حوالي /4.68/ متر و عرضها حوالي /33/ سم . وبسبب فقدان بعض من الوثيقة يعتقد بأن طول البردية الأصلي هو حوالي /5/ متر . العديد من الحالات الموصوفة في البردية هامة لعلم الجهاز العصبي لأنها تحدثت عن الدماغ , السحايا , النخاع الشوكي , السائل الدماغي الشوكي . كما عرفت البردية القلب والأوعية الدموية الكبيرة وأنها مرتبطة بالقلب و الكبد والطحال والكليتين وتصف البردية ثماني وأربعين حالة من حالات الجراحة التطبيقية تختلف من كسر في الجمجمة إلى إصابة النخاع الشوكي. وكل حالة من الحالات الواردة فيها مبحوثة بحثاً دقيقاً في نظام منطقي في عناوين مرتبة من تشخيص إبتدائي مؤقت ، وفحص ، وبحث في الأعراض المشتركة بين أمراض مختلفة ، وتشخيص العلة والاستدلال بأعراضها على عواقبها وطريقة علاجها، ثم تعليقات على سطح المصطلحات العلمية الواردة فيها وشروح لها. ويشير المؤلف في وضوح لا نجد له مثيلا قبل القرن الثامن عشر الميلادي إلى أن المركز المسيطر على الطرفين السفليين من أطراف الجسم كائن في المخ . ويعتبر المصريون القدماء هم أول من استخدم كلمة الدماغ في كتاباتهم و أول من عرضوا تشريحه وتكلموا أيضا عن السحايا و السائل الدماغي الشوكي . وأول مرة ظهرت كلمة مكتوبة على ورق البردي في بردية إدوين سميث .

 

 

 

 

   

This site was last updated 12/03/18