Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 2/ 2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 أخبار الكنيسة  1/ 2017م
 أخبار الكنيسة 2/ 2017م
أخبار الكنيسة  3/ 2017م
 أخبار الكنيسة 4/ 2017م
أخبار الكنيسة  5/ 2017م
أخبار الكنيسة  6/ 2017م
أخبار الكنيسة 7/ 2017م
 أخبار الكنيسة  8/ 2017م
 أخبار الكنيسة  9/ 2017م
أخبار الكنيسة  10/ 2017م
 أخبار الكنيسة 11/ 2017م
أخبار الكنيسة 12/ 2017م
Untitled 7817

 

 
 
فى 2/2/2017م أختفاء قبطية تدعى  اختفت السيده/ مريم بطرس خليل 38 سنه ربة منزل وتعول ولد وبنتان متزوجه من السيد/ يونان فرج يوسف ويعمل نجار بمدينة الرياض السعوديه وتقيم معه فى قرية بردنوها وقد حرر شقيقها السيد/ شنوده بطرس خليل معلم كنيسة العذراء بسيله الغربيه بلاغ تغيب بمركز شرطة مطاى شارحا فيه طبيعة خروجها من المنزل صبيحة هذا اليوم الساعه التاسعه لشراء بعض المقتضيات من مدينة مطاى واغلاق التليفون الخاص بها عقب الاختفاء وادلاءه بمعلومات لفريق البحث الجنائى بمطاى تفيد ضلوع زوج الخياطه الخاصه بها وهو ملتحى فضلا عن سائق توك توك معروف لدى مباحث المركز
الشهيدة  دميانة امير فيكتور - عن عمر اربعة عشر عاما الشهيدة التاسعة وعشرين لمذبحة البطرسية الشهيدة محتملة الاوجاع  دميانة امير فيكتور نالت الان اكليل الشهادة بعد ايام من الالم اثر اصابتها في تفجير البطرسية  فى 4/2/2017م  توفيت  دميانة أمير فيكتور وأصبحت شهيدة الإرهاب الإسلامى  وهى إحدى المصابات في حادث تفجير الكنيسة البطرسية الذي وقع في 11 ديسمبر الماضي، مما أدى إلى ارتفاع حصيلة شهداء الحادث إلى 29 شهيدًا. ومن المقرر أن تستعد الكنيسة لتجهيز صلوات الجنازة على جثمانها، خلال الساعات القادمة، ومن المرجح أن تقام الصلوات على جثمانها ظهر غد بالكنيسة البطرسية  صلي عنا 
 فى 7/2/2017م اختطاف سيدة قبطية تدعى سلوى نظمى جرجس وأطفالها الثلاثة  تعمل في الإدارة التعليمية بالنوبارية محافظة البحيرة.قام زوجها باتهام مدير الإدارة التعليمية المدعو مصطفى صالح إبراهيم
 
 
فى 12/2/2017م عاجل شهيدان قبطيان جديدان بالعريش عادل شوقي قتل برصاصة في الرأس سافر السماء على اثرها وهو مقيم بحي السمران بالعريش ......انسان طيب جدا يعمل على باب الله وعمره حوالي 57 سنة كما تم استهداف الدكتور بهجت وليم 58 سنة من امام الصيدلية البيطرية الخاصة به بحي العبور وقتل برصاصة بالرأس ايضا وهو شماس مبارك متزوج ولديه ابنة وابن وهو ايضا انسان مسالم جدا
فى الاثنين 13 فبراير 2017 م .. 6 أمشير 1733 ش. رئيس توجو يزور الكنيسة البطرسية عقب انتهاء زيارته للكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس توجه الرئيس فوري جياسينجبي رئيس جمهورية توجو لزيارة الكنيسة البطرسية كان الرئيس التوجولي قد وصل المقر البابوي بالكاتدرائية عصر اليوم واستقبله قداسة البابا تواضروس الثاني في إطار زيارته الحالية لمصر.
الاثنين 13 فبراير 2017 م .. 6 أمشير 1733 ش. كلمة رئيس توجو خلال زيارته لقداسة البابا بالكاتدرائية قدم الرئيس التوجولي فوري جياسينجبي خالص تعازيه لقداسة البابا على أحداث الكنيسة البطرسية وأضاف في كلمته التي قالها خلال استقبال قداسة البابا تواضروس له بالكاتدرائية: لابد أن نقف كوحدة واحدة وصف واحد لمحاربة الإرهاب، وأشكر السفير المصري على عمله لتعزيز العلاقات بين البلدين  وأضاف: شكرًا لاستقبالكم وحفاوتكم ونهدي سلام الشعب في توجو للشعب المصري والكنيسة القبطية ، وشكرا علي الخدمات العديدة التي تقدمها الكنيسة القبطية للشعب في توجو ، هذه الخدمات تساعد علي محاربة الفقر والإرهاب  والأجيال الحالية الشابة والتي لها طموحات كثيرة ، يتعرضون للبطالة وتحديات صعبة قد تؤدي إلى مستنقع الإرهاب.  وقال: إننا في حاجة ماسة إلى أن نزرع القيم النبيلة في نفوس الشباب في توجو. وأضاف: الموارد لدينا محدودة أمام الفكر المتطرف فنحن نحتاج إلى عمل روحي لحماية الشباب من الفكر المتطرف.  وختم: نشكر تعبكم ككنيسة قبطية في القوافل الطبية والتي من أولويات الشعب في توجو النواحي الصحية والذي له بالغ الأثر في الشعب التوجولي.
الاثنين 13 فبراير 2017 م .. 6 أمشير 1733 ش.
كل خدمة نقدمها خارج مصر تقدم باسم مصر......كلمة قداسة البابا خلال استقباله للرئيس التوجولي
أعرب قداسة البابا تواضروس الثاني عن سعادته بزيارة فوري جناسينجبي رئيس جمهورية توجو لمصر وللكنيسة القبطية وقال قدسة البابا: سعداء بوجودكم معنا في مصر وكذلك سيادة السفير المصري بتوجو ...ونتمنى إقامة طيبة في مصر.
وأضاف: الكنيسة القبطية هي كنيسة مصر ومصر دولة أفريقية ومثلما قال الرئيس السيسي إنه يجب أن تكون هناك علاقات قوية مع البلاد في أفريقيا ونحن ككنيسة نفعل ذلك أيضًا. ونحن نتعلم في مصر أن نخدم كل إنسان واحتياجاته في أي زمان وفي أي مكان.
وعن القوافل الطبية التي ترسلها الكنيسة لتقديم الخدمات الطبية للشعب التوجولي قال قداسة البابا: القوافل الطبية عقب عودتها من خدمتها بتوجو يكونون سعداء من هذه الخدمة التي قدمت باسم مصر.
وعبر قداسته عن شكره للرئيس الضيف على قرار تخصيص قطعة أرض لبناء كنيسة قبطية هناك: نشكركم علي تخصيص أرض لبناء كنيسة قي توجو وهذا كرم كبير منكم يا سيادة الرئيس. باسم كل الشعب المصري مسلمين ومسيحين نشكركم كثيرا علي هذه اللفتة الطيبة ، نتمني كل السعادة والصحة للشعب في توجو ، باعتبارنا في قارة واحدة ينتظرها مستقبل مشرق. لابد من اتحادنا لخدمة أوطاننا.
وعن الأديرة القبطية قال قداسة البابا: الأديرة القبطية أحد المعالم الأثرية في مصر بها حوالي 50 ديرًا منها 40 للرجال ، وتوجد أعداد كثيرة من الأديرة الأثرية الخالية من الرهبان.
وهي منتشرة في ربوع القطر المصري مثل البحر الأحمر ووادي النطرون ولها اسم ميزان القلوب وهي أشهر منطقة أديرة في العالم ، وكذلك الأسكندرية وصعيد مصر.
واديرة الر اهبات عدد كبير منها في مصر ، وفي الوجه بحري مثل القديسة دميانة، وهي أشهر شهيدة مصرية من القرن الرابع.
وأضاف: توجد أديرة للراهبات في الصعيد أيضًا.
وقال: موجها حديثه للسفير المصري كريم شريف: الكنيسة تعمل تحت السفارة واعتبرها وحدة من الوحدات في خدمة الوطن.
شاكرًا مجهودات السفير المصري
كان الرئيس التوجولي قد وصل إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية عصر اليوم واستقبله قداسة البابا بالمقر البابوي.
الاثنين 13 فبراير 2017 م .. 6 أمشير 1733 ش. بالكاتدرائية .. قداسة البابا يستقبل الرئيس اللبناني ميشال عون استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ظهر اليوم الرئيس اللبناني ميشال عون والوفد المرافق له.  تأتي زيارة الرئيس اللبناني للكنيسة القبطية في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليًا للقاهرة والتي بدأت صباح اليوم ومن المقرر أن تستغرق يومين. شارك في استقبال الضيف اللبناني الكبير من أخبار الكنيسة أصحاب النيافة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير القديسة دميانة بالبراري والأنبا ثيئودوسيوس أسقف كرسي الجيزة ووسطها والأنبا ماركوس الأسقف العام لمنطقة القبة وتوابعها ، كما شارك في الأستقبال أيضًا القمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة ومن سكرتارية قداسة البابا القمص مكاري حبيب والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والدكتور هاني كميل عضو المجلس الملي العام والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات.  حضر اللقاء أيضًا المطران جورج شيحان مطران الموارنة بمصر
**
  كلمة رئيس لبنان خلال زيارته لقداسة البابا بالكاتدرائية ألقى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون كلمة قصيرة خلال زيارته لقداسة البابا تواضروس بالكاتدرائية ، فقال : "سعيد اليوم لتلبية دعوة الرئيس السيسي إلى مصر؛ جئنا في ظروف صعبة فالعالم من حولنا ملتهب وإثارة العصبيات قوية ونالت من مناطق كثيرة وزيارتنا هذه هي تأكيد علي روح العدالة والمحبة"  وأضاف: "مصر نموذج لهذا الاعتدال والتعايش بين الأديان" وتستكمل: "لبنان اليوم بالرغم من اختلاف العصبيات به محافظ علي العلاقة بين كل الأطياف ويمكن أن نعتبره نموذجًا لحضارة العالم"  كما أردف الرئيس: "لا يمكن أن تبنى علاقات بين البشر إلا على المحبة والاحترام وحق الاختلاف" وأوضح: "من هنا نري لبنان النموذج ومركز الحوار الديني الصامد والمستمر" وأضاف: "تقاليدنا وحياتنا في لبنان تعبر عن العيش المشترك"
**
أعرب قداسة البابا تواضروس عن ترحيبه بزيارة الرئيس اللبناني لمصر ، مشيدًا بالعلاقات القوية التي تربط بين مصر ولبنان شعبًا وحكومًة. جاء ذلك خلال استقبال قداسته للرئيس اللبناني والوفد المرافق له بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وإلى مقتطفات من كلمة قداسة البابا:  الكنيسة القبطية إكليروس وشعب يرحب بكم ، ونحن سعداء بهذه الزيارة التي تنمي العلاقات القائمة والطيبة بالفعل نرحب بكم في مصر وطنكم الثاني ، ونهنئكم بفوزكم برئاسة الجمهورية اللبنانية.  نصلي من أجل استقرار لبنان االذي هو زهرة في وسط العالم ، لبنان المذكور في الكتاب ، كل الفن والأدب والشعر والملامح الانسانية الجميلة نتذكرها في لبنان. ففخامتكم ضيف مكرم على الرئيس وعلى مصر وعلى الكنيسة القبطية  نسعد بزيارتكم ونتمني أن تكون هذه الزيارة إضافة قوية للعلاقات بين مصر ولبنان شعبًا وحكومًة. ونحن حين نذهب إلى لبنان نشعر وكأننا في مصر. التعاون بين البلدان مثل مصر ولبنان يثري قيمة التنوع والتكامل والاحتياج للآخر.  .  وأود أن أشير إلى المحبة التي تحتوي الجميع ، فنحن هنا في مصر لنا علاقات طيبة مع فضيلة الإمام الأكبر ، نتزاور ونتواصل. والمحبة واحترام الآخر هي التي تبني الشعوب. وكما قيل في الكتاب المقدس الله محبة والمحبة لا تسقط أبدًا.  لنا علاقات طيبة أيضًا مع الرئيس والحكومة ورئيس مجلس الوزراء ولنا علاقات طيبة مع كافة المؤسسات في الدولة. ولنا علاقات طيبة مع كافة الطوائف المسيحية في مصر.  الامور في مصر تنمو من حيث الاستقرار ولعلكم لاحظتم المشروعات الضخمة الموجودة في مصر مثل العاصمة الإدارية وانشاء الطرق واستصلاح الأراضي ومشروع شرق القناة والإسكان ومشروعات أخرى كثيرة ، فنحن نبني مصر الجديدة. نكرر شكرنا لمجيئكم إلينا ومحبتنا.  ونتمني لكم زيارة وإقامة طيبة في مصر ،
السبت 11 فبراير 2017 م .. 4 أمشير 1733 ش. قداسة البابا يستقبل وفد الكونجرس الأمريكي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم وفد الكونجرس الأمريكي الذي يزور مصر حاليًا.  وفي السياق ذاته زار وفد الكونجرس - خلال زيارته للكاتدرائية - الكنيسة البطرسية.
 الرئيس التوجولي "فوري جناسينجبي"، والذي طلب أن يقضي خلوة روحية لمدة يومين في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون جاء ذلك خلال زيارة الرئيس التوجولي إلى مصر، لافتة إلى أن ذلك حدث هو "حدث فريد وغير اعتيادي من الدبلوماسيين المسئولين الدوليين بشكل عام".ولفتت إلى أن جناسينجبي ولد لأبوين بروتستانت، لكنه اختار الكاثوليكية، وتولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده إياديما جناسينجبي، بانقلاب عسكري في فبراير 2005، لكنه انسحب بسبب الضغوطات الدولية حتى فاز بانتخابات الرئاسة في إبريل من نفس السنة، التي شهدت أحداث عنف عديدة وصلت إجمالي الضحايا فيها إلى 600 شخص طبقًا لتقرير الأمم المتحدة.
فى 16/2/2017م الشهيد القبطي الرابع بالعريش في خلال شهر منهم ثلاثة في خلال اسبوع الشهيد القبطي اسمه جمال توفيق جرس تاجر أحذية قتل بالرصاص أمام زوجته في سوق الخميس بالعريش بالقرب من المسجد العباسي  اغتيال مدرس ويعمل في بيع الأحذية قبطي بالعريش على يد الإرهاب الإسلامى
 
 فى 22/2/2017م إستشهاد قبطيين بالرصاص والحرق على يد "بيت المقدس / داعش حاليا " إستشهد كل من سعد حكيم حنا، 65 عامًا، بطلق ناري بالرأس، بينما قتل نجله مدحت 45 عامًا، حرقًا، وجثته متفحمة تمامًا، وتم نقل جثمان القتيلين إلى مستشفى العريش العام.في العريش
 فى 23/2/2017م مع توارد انباء حزينة عن رحيل اقباط العريش منها بعد مقتل ستة اقباط في عشرين يوم كتب عضمة زرقــــا | تاريخ الاقباط / ياسر يوسف :  هل سنرحل يا امى ! ** هل سنرحل يا امي ** سنترك بيوتنا .. لن انام على سريرى مجددا .. لن اذهب لنفس المدرسة .. لن العب مع الرفاق فى الساحات .. لن اذهب اشترى الحلوى من الطرقات .. لن اطارد الفراشات .. اين سنذهب وهنا نشأت .. اننى لا اعرف لى موطن اخر .. حكموا علينا يا ولدى .. قالوا اذهبوا ..  او ابقوا .. لكن لو بقيتوا فلا امان لكم .. مالكم مباح .. وبيوتكم غنيمة .. سنرحل يا ولدى قبل ان نحترق ..  لكننى لم افهم كلام امى .. اريد سريرى  ومدرستى  .. وفراشاتى  .. لن نرحل يا امي
أعلنت كنائس الإسماعيلية إنها ستستقبل نحو 30 أسرة نازحة من العريش. يأت ذلك على إثر قيام تنظيم “بيت المقدس الإرهابى” بقتل 6 أقباط، خلال أسبوعين، وقرر عدد من الأسر القبطية بالعريش ترك منازلهم، والهجرة لمحافظة الإسماعيلية. وذلك أيضًا بعد استهداف “المسيحيين” هناك على مدار 3 سنوات، حيث اغتيل نحو 20 مسيحيًا بينهم كاهنان في غضون 10 أيام مضت، وتم قتل 6 مسيحيين آخرين. من جانبه قال القس عزت صليب راعى الكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية إن الكنيسة سوف تستقبل 40 أسرة، وطالب بتقديم المعونات المادية لمساعدة الكنيسة فى استقبالهم.
فى 23/2/2017م "داعش" تقتل القبطي السابع بالعريش ثم تحرق جثته  كان كامل أبو روماني، 50 عاما، يعمل سباك، في منزله ففوجئ بمسلحين أطلقوا عليه النيران ليلقى مصرع ثم أشعلوا النيران في المنزل وفروا هاربين
فى 23/2/2017م للمرة الثانية.. .مقتل «جواهرجي مسيحي» بالساطور في الإسكندرية قيام أحد الأشخاص بالدخول إلى محل مصوغات بشارع «المكس»، وطلب من صاحبه شراء «خاتم»، وفي أثناء قيام صاحب المحل (مسيحي) بعرض الخواتم المختلفة عليه، قام المتهم بضربه بـ «الساطور»، وفر هاربا
فى 24/2/2017م بعد ساعات من ذبح أبيها.. ذبح مسلحون فتاة قبطية تدعى"يوستينا كامل"، وذبحوها ثم ألقوا جثتها خلف قسم ثالث العريش. خلال الساعات الأولى من فجر الجمعة قرب منزلها بمنطق حي الزهور بالعريش بمحافظة شمال سيناء.
كارثة للمواطنة..وصول 7 أسر قبطية مهجرة من العريش للإسماعيلية التهجير أم الموت خيار أقباط شمال سيناء بعد تهديدات داعش
اقباط متحدون| 24 فبراير 2017
خيار الموت أو الهجرة طريقين لا خيار ثالث بينهما لأقباط العريش ، فى ظل التهديدات المستمرة لهم ، بعد قتل 6 أقباط خلال أسبوعين ، وأخرهم قتل وحرق أب وابنه والذي تشيع جنازته اليوم بمحافظة السويس .
خيار الهجرة هو الطريق الذي اختارته الأسر القبطية للهروب من تهديدات داعش الإرهابية ، بعد الحادث المؤلم بقتل حرق الأب سعد خليل وابنه داخل منزلهما مساء الثلاثاء الماضي ، وأمام رسائل التهديد لم تجد بعض الأسر القبطية سوى هجرة المدينة الى محافظات أخرى لدي أقاربهم ، فنزحت 5 اسر الى محافظة أسيوط ومنهم أسرة الشهيد جمال توفيق جرجس الذي قتل الخميس الماضي بمتجره بالعريش أمام زوجته ، بينما رحلت اسر أخرى لمحافظات السويس والقاهرة واضطرت بعض الأسر التي ليس لديهم أقارب الرحيل لمحافظة الإسماعيلية حيث قامت الكنيسة بترتيب أماكن إيواء لهم حيث وصل حتى ألان 7 اسر وتنتظر الكنيسة 5 اسر غدا وتتوالى عمليات الهجرة .
يقول القس عزت صليب راعى الكنيسة الإنجيلية بمحافظة الإسماعيلية ، أن الكنيسة استقبلت حتى ألان 7 اسر مهجرة وتنتظر غدا 5 آخرين ويتوقع أن تصل عدد الأسر الى 20 أسرة خلال ال 72 ساعة القادمة ، مشيرا أن الكنيسة تعمل على توفير أماكن إيواء لهم فى استراحات الكنائس أو تأجير شقق سكنية لهم وتساهم الكنائس الإنجيلية وقصر الدوبارة بالقاهرة فى توفير الدعم والمساعدة للأسر المهجرة وتوفير الرعاية الصحية نظرا لعدم وجود أقارب لهم بمحافظات أخرى .
وأضاف أن الأقباط أصبحوا الهدف ألان لتنظيم داعش الارهابى الذي يستغل تواجد الجيش والشرطة بكمائن على مداخل الطرق ليدخل الى المدنية ويستهدف قتل الأقباط بعد أن استهدف الكثير من رجال الشرطة والجيش ، وهو يعلم أن دخول الجيش لوسط المدنية سيتحول الى حرب عصابات . وتابع أن الأسر المهجرة تواجه إشكالية فى نقل محتوياتهم وأغراضهم نظرا لضرورة الحصول على تصاريح أمنية لخروج سيارات بهذه الأغراض من داخل المدنية يخشى الأمن أن تكون محملة بمتفجرات ولذا يخشى الكثير من الأقباط على أغراضهم ومحتوياتهم بمنازلهم بالعريش ، فضلا عن إشكالية ترك أبنائهم للمدارس وتوقفهم عن الدراسة وعدم وجود حل لنقلهم لمدارس أخرى.
التهجير القسرى الإرهابى لأقباط العريش
فى 24/2/2017م
بعد أن جمع متعلقاته الشخصية فى حقيبة سفر كبيرة، استقل سامح كامل، الموظف فى مجلس مدينة العريش، سيارته الصغيرة، وبجواره زوجته وأسرع إلى المدرسة الابتدائية، واصطحب طفليه، وأوقف السيارة عند موقف الميكروباصات بالعريش، واستقل سيارة أجرة معلناً الرحيل عن المدينة بعد تزايد عمليات قتل المسيحيين على أيدى الإرهابيين من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى.
من بين أفراد الميكروباص الذى يتسع لـ14 راكباً، كان سامح و12 قبطياً آخرين بين الركاب، وهم عبارة عن 4 أسر قرروا دون اتفاق مغادرة العريش.
«بيخبطوا على البيوت ولو لقوا مسيحى بيقلتوه».. بتلك الجملة فسر سامح سبب تركه للمدينة مع مئات المسيحيين خلال الساعات الماضية، وقال: «بعد ساعة تقريباً من تركى للمنزل فوجئت بأستاذ أحمد، أحد جيرانى يتصل بى ويطمئن على، والمفاجأة أنه أبلغنى بأن إرهابيين جاءوا إلى منزلى بعد أن تركته بساعة واحدة.
يحمد سامح ربه، أنه غادر وأسرته فى الوقت المناسب، قبل أن يقتله الإرهابيون، ما يتمناه سامح أن توافق المحافظة على نقله إلى أى محافظة أخرى حتى لا يضطر إلى الاستقالة من وظيفته.
ويحكى سامح لـ«المصمنقول يوم»: «حوادث قتل المسيحيين زادت بشكل كبير خلال الساعات الماضية، كل يوم تقريباً فى ناس بتتقتل، وأتصور أنها ستزيد، فالإرهابيون أعلنوا بوضوح أنهم يستهدفون المسيحيين، ولا أستطيع إلقاء اللوم على الشرطة فالأوضاع الأمنية فى شمال سيناء سيئة للغاية، والعمليات الإرهابية تزداد».
فى منزل أحد أقاربه فى مدينة السويس، استقر سامح وأسرته المكونة من الزوجة وطفليه 10 و7 سنوات، «نزلت إلى السويس حتى أفكر فى الخطوة القادمة، مديرى فى العمل أبلغنى بأن المحافظة أعطت جميع الأقباط هناك إجازة لمدة شهر بشكل ودى بعد تلك الأحداث، والمسؤولون فى مدرسة الأولاد تقبلوا الأمر وعرضوا أن أعيدهما فى نهاية السنة الدراسية فقط للامتحان دون تسجيلهم غياب»، سامح اتصل بأكثر من 10 من أصدقائه الأقباط فى العريش، فوجدهم غادروا المدينة أيضاً بعد تلقيهم تهديدات وتم إلقاء منشورات فى منازلهم تتوعدهم بالقتل والحرق.
حال «سامح» لا يختلف كثيراً عن رامى مينا، الشاب الذى تزوج منذ عام فقط، وزوجته حامل فى شهرها الرابع، لكنه لايزال موجوداً فى العريش ينتظر بيع المحل الذى يملكه هناك ليغادر المدينة، وقال رامى، إنه أوصل زوجته إلى القاهرة، ثم عاد، أمس، ليلتقى أحد الأفراد الراغبين فى شراء المحل الصغير.
«لن أنتظر حتى أموت» قال رامى، الذى قرر العودة إلى القاهرة خلال ساعات بعد اتمام عملية البيع، وقال إنه فى حال لم يتمكن من إتمام عملية البيع، سيوكل محامياً لإنهاء الإجراءات، دون وجوده فى المدنية التى شهدت 8 جرائم قتل للمسيحيين وحرق لمنازلهم خلال فبراير الجارى.
أما رومانى خليل، ذلك العجوز الذى عاش قرابة 40 عاماً فى العريش ويعمل بهيئة البريد هناك، فرحل هو الآخر مع أولاده وزوجاتهم، الأربعاء الماضى، بعد تلقيهم تهديدات بالقتل.
قال رومانى: «المصالح الحكومية مثل البريد ومجلس المدينة والشهر العقارى أعطوا الموظفين شهرا إجازة وده بشكل ودى، لذا أخذت أولادى الذين يعملون فى الشهر العقارى ومجلس المدينة ونزلنا إلى القاهرة، لنعيش فى منزل نملكه فى مدينة العبور، لكن الأزمة الحقيقة يعيشها من ليس لهم بيت بديل».
عند موقف الميكروباصات فى مدينة العريش، قال سائقون لسيارات الأجرة، إن عدداً كبيراً من الأسر المسيحية، غادرت العريش، منهم من انتقل إلى السويس أو الإسماعيلية ومنهم من سافر إلى سوهاج والمنيا.
أما سامح الطيار، وهو مسلم، فروى لـ«المصرى اليوم » تفاصيل مرعبة عن وقائع القتل الأخيرة التى تعرض لها الأقباط وحدثت ليلة الخميس الماضى: « كنت أقف فى شرفة منزلى بحى الزهور فى الحادية عشرة مساء تقريباً، وشاهد الضحية، كامل الشهير بـ(أبورومانى) يقف بجوار ابنته أمام كشك صغير يشترون بعض المستلزمات، فى لحظات ظهر 3 مسلحين يجرون خلفه، حاول كامل الهروب منهم، ودخل إلى منزله المجاور، فتعقبوه، لحظات وسمعنا طلقات النار وشاهدنا النيران فوق سطح المنزل، بعد أن غادر المسلحون المكان، صعدت وعدد من الجيران إلى منزل الضحية، وجدناه ملقى فوق سطح المنزل والنار تشتعل فى جثته، وحاولنا إطفاء النار التى أشعلها الإرهابيون فى منزل أبورومانى».
وقال على يوسف، سائق ميكروباص فى موقف العريش: «خلال اليومين الماضيين نقلت بسيارتى قرابة 20 أسرة قبطية إلى الإسماعيلية، الناس بتمشى من العريش، كل يوم جرائم قتل».
وقال مسؤول قبطى فى العريش، رفض نشر اسمه: «الموضوع مقلق للغاية، والناس بتموت هنا كل يوم، ولا أستطيع توجيه اللوم إلى الشرطة ولكن على الدولة التحرك لحماية الأقباط».
ومن أبرز محطات استهداف الأقباط فى شمال سيناء فى السنين الماضية؛ كان التهجير القسرى الذى تعرضت له عشرات الأسر القبطية فى سبتمبر 2012، إثر هجوم إرهابيين ملثمين على محال وبيوت مملوكة للأقباط فى رفح، وتوزيع منشور تحذيرى يمهلهم 48 ساعة للرحيل عن المدينة.
تلا ذلك استهداف رجال دين ومواطنين أقباط فى حوادث متفرقة، أبرزها اغتيال القس مينا عبود فى يوليو 2013 برصاص إرهابيين ملثمين، وبعده القس رافائيل موسى فى يونيو 2016، وأعلن تنظيم ولاية سيناء «داعش» مسؤوليته عن مقتل الأخير، كما تعرض مواطنون أقباط للاستهداف على فترات متقطعة خلال السنوات الماضية، منهم مجدى لمى، تاجر أدوات كهربائية، الذى وُجد مذبوحًا فى مدينة الشيخ زويد فى نوفمبر 2013.
منقول عن الاستاذ عز توفيق
إصرار أقباط على البقاء بالعريش والاستشهاد على اسم المسيح.. الإرهابيون سألوا الشهيد سعد تأسلم ولا تموت؟ قصص يندى لها الجبين
كتبت: مريم راجى خاص لموقع صوت المسيحى الحر  February 24, 2017,
صرّح مصدر موثوق منه فى العريش أن حوالى 70 أسرة قبطية غادرت المحافظة اليوم بعد الاعتداءات الإرهابية المتكررة عليهم مؤخراً. مضيفاً أن البعض عاد إلى الصعيد حيث محل إقامة ذويهم والبعض الآخر توجه لمحافظة الإسماعيلية، فيما توجه آخرون للقاهرة.
وأشار المصدر لإصرار بعض الأقباط على البقاء فى منازلهم، رافضين مغادرة منازلهم، لأنهم اعتبروا ذلك إنكار للإيمان. وأعربوا عن استعدادهم للاستشهاد على أسم المسيح. وأضاف أن الكنيسة تعاملت مع كل الحالات كلاً حسب ظروفه وقدرته على الاحتمال والتعامل مع الأمر. وأعطت الحِل لمن أراد الرحيل. لافتاً لإقامة القداس الإلهى اليوم فى كنيستين هما: المطرانية والمساعيد. وهما من أصل خمس كنائس فى شمال سيناء منهم كنيسة رفح المغلقة منذ حرقها منذ عدة سنوات، وكنيستين أخرتين لم تقام بهما الصلوات بعد تهجير أقباطهما. وأضاف أن حوالى 30 أسرة ممن قرروا البقاء فى العريش حضروا القداس الإلهى فى المطرانية اليوم، وبعضهم خدام توجهوا لمنزل الشهيدين سعد ونجله مدحت وشاهدوا حطام المنزل بعد نهبه وحرقه بالكامل من قِبل الإرهابيين الذين قاموا بقتل الأب وحرق الابن وسرقة ما استطاعوا حمله من اثاث المنزل قائلاً: "حتى البوتاجاز وأنابيب الغاز سرقوها وكذلك الدبلة التى كانت ترتديها الأم المُسنة. ثم أشعلوا النيران فيما تبقى" موضحاً أن الإرهابيين كانوا 4 تقلهم سيارة، اثنين منهم ارتكبوا الجريمة وكانوا يتلقوا الأوامر من الاثنين الآخرين.
ووصف المصدر تهجير أقباط المحافظة بأنهم يخرجوا بطريقة غير ممنهجة، كأنهم مسافرين عاديين ويستقلوا المواصلات العامة مع باقى المسافرين. نافياً ما تردد عن تهجيرهم بصورة جماعية فى وسائل نقل، خوفاً من استهدافهم كما يتم فى استهداف السيارات التى تقل جنود الجيش والشرطة، كما نفى ما تردد عن تأمين خروجهم وانتقالهم بأى عناصر شرطية، لعدم لفت الانتباه. موضحاً أن الكنيسة على علم بمن سيغادر أو سيبقى وأنها تساعد من يقرر الرحيل مادياً إذا لزم الأمر.
وعن احتجاز ما يقارب 100 أسرة من أخوة الرب فى حى الصفا، أفاد المصدر أن هذا الكلام غير صحيح بالمرة وأن كل الأسر التى كانت مقيمة فى الصفا والسُمران غادرت بالفعل ولم يعد بهما أى أقباط.
وروى المصدر ما يقوم به الإرهابيون بمجرد دخولهم المنازل المستهدفة، قائلاً: "على سبيل المثال لمّا دخلوا منزل الشهيد سعد، سألوه أنت سعد؟ وأنت مدحت؟ ولما أجابهما الشهيدان أيوه أحنا، خيروهما الإرهابيون بين الإسلام أو القتل قائلين لهما تأسلموا ولا تموتوا؟ رفضا الشهيدان إنكار المسيح، فقام الإرهابيون بقتلهما" مؤكداً أن هذا السيناريو تكرر مع الشهيد كامل رءوف كامل المقيم فى حى الزهور ولديه 5 أبناء، حيث قاموا بقتله ونهب المنزل ثم حرقه. وهذا هو المتبع مع كل الشهداء الأقباط.
لافتاً لمساعدة بعض المواطنين لهم قائلاً: "بعض تلاميذ اعدادى فى حى الزهور ساعدوا الإرهابيين فى اتلاف وتعطيل كاميرات المراقبة الموجودة فى الشوارع نظير 100 جنيه لكل طفل منهم، ويقوموا بعملياتهم الإرهابين ملثمى الوجه لضمان عدم تصويرهم أو التعرف عليهم.
وأوضح أن الإرهابيون يستهدفوا الأقباط فى المنازل المتطرفة، منوهاً أن الكنيسة كانت قد طالبت أصحاب تلك المنازل بمغادرتها والسكن فى الأماكن المأهولة بالمواطنين، وبعضهم وافق على ذلك فيما رفض البعض الآخر.
وقال المصدر أن قوات الجيش كانت قد انسحبت من العريش فى وقت سابق. وتفرغت للحرب مع الإرهاب فى جبل الحلال، لكنها عادت مؤخراً عقب استهداف عدة حالات قبطية، وكثفت من تواجدها فى الميادين والشوارع بجانب تكثيف تواجدها أمام المنشآت. وأقامت أكمنة ثابتة ومتحركة لمزيد من التأمين.
وأكد المصدر على ثقته فى قدرة الجيش على التصدى للإرهابيين قائلاً: "الشرطة وحدها غير كافية كما أنها مخترقة. حيث يقوم بعض أفرادها بالإبلاغ عن بعضهم، لكن هذا لا يحدث فى الجيش. كما أن الجيش يمتلك امكانيات وتسليح أقوى من الشرطة مثل طائرات الاستطلاع والمدافع الهاوند وغيرها.
وقال أن المحافظة لها طبيعة جغرافية خاصة تستدعى التعامل بحذر، ضارباً مثال بأن الشرطة أصدرت تعليمات بسير المدرعات فى ثنائيات، وفى حالة سير مدرعة بمفردها فى أى مكان يتم إطلاق النار عليها فوراً، لأنها تكون مسروقة من قِبل الإرهابيين. وأضاف أن أحد الأقباط سُرقت سيارته منذ فترة وأبلغ عن سرقتها. ثم فوجئ باستخدامها فى تفجير كمين المطافى.
وعن الإرهابيين قال انهم مُلمين بكل الطرق الوعرة والجبلية. ويتبعوا خطط دقيقة تعتمد على محاور منها مراقبة دقيقة للأقباط المستهدفين ومعرفة مواعيد خروجهم وأعمالهم. قائلاً أن الأمن تمكّن من إلقاء القبض على قتلة الشهيد "جمال توفيق" ضحية سوق الخميس أثناء اختبائهم فى المقابر.
وأضاف ان الكنيسة تتابع كل الحالات وتتحدث معهم وتلبى طلباتهم وتساعد من يقرر الرحيل. وقال أن الكنيسة أرسلت أب كاهن لزوجة الشهيد "سعد" واستمع لكل القصة منها، وامدها بما تحتاج إليه، وعهد لمحامى إنهاء الإجراءات القانونية الخاصة بملكية منزلها لأنه مسجل باسم نجلها الشهيد مدحت. وقال الأسرة بسيطة وقامت الكنيسة بمساعدتهم فى سقف المنزل لأنهم كانوا يحاولوا تجهيز الشهيد مدحت استعداداً لزواجه.
فى 26/2/2017 م أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن عدد الأقباط الذى هُجّروا من العريش للإسماعيلية أمس بلغ 202 مواطن. وقد تم تسكين 105 منهم فى بيوت الشباب بالإسماعيلية بالتنسيق مع وزارة الشباب، و 60 شخص بشقق سكنية قامت الكنيسة القبطية بتأجيرها وتزويدها بالأثاث وتوفير كل ما يلزم للمعيشة بها. بينما استقبلت الكنيسة الإنجيلية 37 مواطن آخرين. موضحاً أن مطرانية الإسماعيلية كانت قد شكلت فريق عمل بقيادة القمص يوسف شكري لاستقبال الأسر القبطية وتسكينها وتدبير احتياجاتها. ومازال فريق العمل التابع للمطرانية مستمر في متابعة احتياجات الأسر المتضررة وكذلك في استقبال أية أسر جديدة تصل إلى مدينة الاسماعيلية. واشار لاجتماع عقد اليوم بمحافظ الإسماعيلية حضره نيافة الأنبا سيرافيم مع د غادة والى وزير التضامن الاجتماعى والمحافظ اللواء ياسين طاهر، لبحث احتياجات الأسر المصرية القبطية النازحة من شمال سيناء وبحث كافة مشاكلهم المتعلقة بالموقف الراهن.
فى 27/2/2015ن بعد تثبيت موعد عمل الميرون كل ثلاث اعوام, وصلت بالفعل منذ اسبوع الدعوة الرسمية  لمطارنة واساقفة  واعضاء المجمع المقدس , للاشتراك فى عمل الميرون المقدس  بدير الانبا بيشوى ايام 4و 5 و6  أبريل  المقبل هذا ويستضيف دير الانبا بيشوى  للمرة الثانية فى حبرية  البابا تواضروس الثانى , والثامنة فى  حبرية  ملاك برية وادى النطروان الانبا صربامون رئيس دير الانبا بيشوى ,حيث رسا الميرون فى دير الانبا بيشوى مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث , سبعة منهم فى دير الانبا بيشوى  , ومرة فى ارتيريا عقب تاسيس الكنيسة القبطية لكنيسة اريتريا ثم اقيمفى عهد البابا تواضروس عام 2014 للمرة الاولى , لتكون هذا العام  المرة الثانية 
فى 28/2/2017 م دعا الرئيس  السيسي إلى مؤتمر للأزهر بعنوان "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، وذلك بمشاركة وفود أكثر من 50 دولة، وبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ورؤساء الكنائس الشرقية نسى الطيب عنوان المؤتمر وكان المفروض أن يتكلم عن الحرية والمواطنة ولكنه .قال د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن كل الأديان شريكة في عمليات العنف والقتل، مذكرًا بالحروب الصليبية والقرون الوسطى بأوروبا حيث سيطرة الدين على الدولة وإستطرد قائلا :" أن اليهودية والمسيحية لهم تاريخ أيضًا في العنف، لكن تم تبرئتهم جميعًا، ليحبس نظيرهم الثالث "الإسلام" وحده في قفص الاتهام، مدللا ببعض الأمثلة على حديثه." مشددًا، ناهيك عن تورط بعض المؤسسات الدينية في قتل واغتصاب ما يزيد عن 250 ألف من مسلمي البوسنة." 
فى 28/2/2017م أختطاف فتاة قبطية تدعى , ايفيت يوسف عبدو اختطفت من شارع المتوكل بطنطا
 
 
 
 
 

This site was last updated 03/02/17