Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كنيسة العذراء والشهيد مار جرجس للأقباط الأرثوذكس بالأردن

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

بطريركية الأقباط بالمملكة الأ{دنية
مطرانية الأقباط الأرثوذكس بالأردن
كنيسة العذراء والشهيد مار جرجس للأقباط الأرثوذكس بالأردن

للزيارة الرعوية الاولى لقداسة البابا تواضروس  الى #الاردن .
أهلاً وسهلاً بالبابا تواضروس في زيارته الأولى إلى الأردن
وصل البابا تواضروس الثاني صباح اليوم السبت 3/9/2016م إلى الأردن في أول زيارة له منذ اعتلائه السدة المرقسية في تشرين الثاني 2012. وكان في مقدمة مستقبليه الأمير غازي بن محمد، ووزيرة السياحة والآثار ومدير هيئة تنشيط السياحة ومحافظ العاصمة وأمين عمّان، إضافة إلى اﻷنبا أنطونيوس، مطران الكرسي اﻷورشليمي والشرق الأدنى، وكهنة كنيسة الأقباط الأرثوذكس في عمّان.
وتأتي زيارة البابا تواضروس الثاني في إطار مشاركته بأعمال الجمعية الحادية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، التي تستضيفها عمّان من السادس ولغاية الثامن من أيلول الحالي، بدعوة من البطريرك ثيوفيليوس الثالث، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، بحضور بطاركة ورؤساء الكنائس الأرثوذكسية والأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية والإنجيلية، ووفود كنسية وضيوف من مختلف أنحاء العالم.
ملك الاردن يستقبل الانبا انطونيوس مطران القدس
فى 30/ 9/2016م
بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم الأحد مع الأنبا أنطونيوس مطران الكنيسة القبطية في القدس والأردن ، سبل تعزيز زيارة الأقباط الذين تشملهم الكنيسة في العراق وسوريا والكويت والشرق الأدنى إلى القدس وأماكن الحج المسيحي في الأردن خصوصا المغطس.
وأعرب العاهل الأردني، خلال اللقاء الذي حضره الأمير غازي بن محمد كبير مستشاري الملك للشئون الدينية والثقافية المبعوث الشخصي له، عن تهانيه للمطران أنطونيوس بالثقة التي حظي بها بتعيينه مؤخرا مطرانا للكنيسة القبطية في القدس والأردن..متمنيا له التوفيق في عمله وبما يسهم في ترسيخ مبدأ التواصل والحوار والتفاهم بين مختلف أتباع الديانات.
وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي بأن هذا اللقاء يأتي كباكورة عمل لمطران الأقباط في القدس كون الملك عبدالله الثاني هو صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
بدوره..أعرب المطران أنطونيوس عن تقديره وأتباع الكنيسة القبطية للدور الكبير الذي يقوم به الملك في رعاية المقدسات في القدس والحفاظ على هوية القدس ودعم صمود المقدسيين..مشيدا بما يشكله الأردن بجهود من قيادته الهاشمية الحكيمة من أنموذج في العيش المشترك والتآخي بين المسلمين والمسيحيين وبلد يتميز بالوسطية والاعتدال ودعم تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار
يسوع بشر فى الأردن أيضا
يعتقد معظم المسيحيين تقريبا أن المقدسات المسيحية توجد فى إسرائيل فقط ويسمونها الأراضى المقدسة ولكن  تحتوى الأردن على أماكن مقدسة ذكر بعضها فى العهد القديم وخاصة التي تتحدث عن الأنبياء: إبراهيم ولوط واسحق ويعقوب وموسى. والبعض الآخر فى العهد الجديد هذا غير الأماكن التاريخية مثل مدينة بترا التى كانت مقر دولة الأنباط والتى يزورها السياح من جميع أنحاء العالم  وخريطة ألأردن الجانبية بها أهم المواقع المسيحية والتاريخية وهى( نهر الأردن ، المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما بيت عبرة وكان يسوع يقابل يوحنا المعمدان فيها  عندما بدأ كرازته وتبشير وهو ابن ثلاثين عاما، والمغطس عند منطقة نسمى قصر اليهود على ضفة نهر الأردن  ويعلن من خلال طقس العماد بالتوبة بداية رسالته للبشرية.ويوجد في المكان عدة آبار للماء وعيون وبرك يعتقد أن المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعماد - جبل نيبو  أو جبل موسى ويمكنك من قمته رؤية كل الراضى والمدن المقدسة حيث وقف موسى يراها ولم تطأ رجلاه أرضها -  قلعة مكاور التي سجن فيها يوحنا المعمدان ثم قطع هيرودوس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة سالومي.  ، كنيسة سيدة الجبل في عنجرة ، كنائس مار الياس، وأم الرصاص .. وغيرها )  وتهتم الأردن إهتمام غير عادى بالسياح تلاحظة فى القنادق والمرشدين السياحيين وفى المطارات وقد زرت الأردن فى فترة عيد القيامة 2016 وأحب أن أحيى ورزارة السياحة  الأردنية والمرشد رامى على حسن الضيافة وأهدى لهم معلومة هامة أن السيد المسيح طاف فى الأردن فى المدن العشر ديكابوليس (مر 7: 31)وهى معلومة لا يعرفها الكثيريين قد تجذب الكثيريين لزيارة الأردن والاسماء التقليدية لهذه المدن ( الديكابولس ) جاء على لسان المؤرخ الروماني بلينيوس الكبير:  1- جراسا (جرش ) في الأردن 2- ثيسوبولس (بيت شان ) بيسان في فلسطين 3- هيبوس أو سوسيتا ( قلعة الحصن ) في الجولان المحتل 4- جادارا ( أم قيس ) في الأردن 5- بيلا (طبقة فحل ) في الأردن 6- فيلادلفيا ( عمان ) 7- ديون ( الأشعري ) في حوران 8- كاناثا ( قنوات ) في السويداء 9- رافانا (أبيلا) 10- داماسكوس (دمشق)  كما تملك الأردن مدينة رومانية كاملة "مدينة جرش"  و"أم القيس" التى كانإسمها كورة الجدريين بشر فيهما يسوع حيث كان يهود يقيمون فى هذه المدن وغيرها" تعطى المسيحى فكرة عن الحياة التى عاشها يسوع حيث أن يسوع كرز فى هذه المدن الأردينة  وهي اكثر المدن التي تجول فيها يسوع وبشر وعلم واقام عجائبه مع الجليل وصيدا وصور . ويطلعنا الانجيل ان بولس الرسول هداه الرب يسوع في طريق دمشق وخى إحدى المدن العشر وعميت عينيه من نور الرب حين ظهر له بشكل نور ساطع اعمى عينيه وناداه "شاوول شاوول لماذا تضطهدني" ثم قال له: "اذهب الى حنانيا في دمشق وهو يشفيك".. هذه القصة كانت لهداية شاوول اليهودى الرباى  من مضطهد للمسيح الى بولس تلميذ ليسوع  .

 

الملك عبدالله يستقبل البابا تواضروس..
الأردن نموذح لتعايش الأديان - استقبل الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والوفد المرافق له بالقصر الملكى بالأردن بعمان  ، وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد وجه الدعوة للبابا  وإستقبل "البابا تواضروس" بشكل أكثر من لائق  وأشار إبراهيم عزت الإعلامي بقناة "مي سات" الأردنية خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح أون" المذاع عبر فضائية "أون تي في"، افى 5/9/2016م إلى أن العاهل الأردني أمر الحرس الملكي أن يؤمن محطات زيارة البابا تواضروس وليس الحرس الأمني  وكان البابا تواضروس قد حرص على لقاء رعيته أولا ثم التقى بالعاهل الأردني لمدة ساعة تقريبًا، مضيفًا أن البابا تواضروس زار بعد ذلك الأماكن الدينية بالأردن. اوكان يرافقة حضره الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية المبعوث الشخصي للملك مما يؤكد أن الأردن كان تاريخيا نموذجا للتعايش المشترك بين المسلمين والمسيحيين في المنطقة والعالم وأكد العاهل الأردنى على أن المملكة تواصل دورها في العمل على ترسيخ مبدأ التواصل والحوار والتفاهم بين مختلف أتباع الديانات لافتا إلى أهمية العمل من قبل مختلف الأطراف المعنية لترسيخ أواصر التعاون والمحبة بين الأمم. - واستعراض اللقاء سبل تعزيز زيارة الأقباط إلى الأردن، وأماكن الحج المسيحي خصوصا المغطس الذي يحظى بمكانة دينية رفيعة لدى جميع أبناء الطوائف المسيحية كما تطرق اللقاء إلى أهمية استضافة الأردن لأعمال الجمعية العامة الحادية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وما يمكن أن تسهم فيه من تعزيز لدور مسيحيي الشرق في المنطقة وأعرب البابا تواضروس الثاني عن تقديره الكبير للدور المهم الذي يقوم به الأردن بقيادة الملك عبدالله في تعزيز التفاهم ومد جسور التلاقي بين مختلف أتباع الأديان السماوية وقدر الدور التاريخي للهاشميين في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وما يواصله جلالة الملك عبدالله الثاني من دور محوري في هذا المجال وكان البابا تواضروس صلى قداس الأحد الأخير من السنة القبطية بكنيسة السيده العذراء والملاك ميخائيل بالعاصمة عمان وشاركه أصحاب النيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى واﻷنبا إيلاريون أسقف عام كنائس عزبة الهجانة وألماظة وزهراء مدينة نصر واﻷنبا هرمينا أسقف عام كنائس عين شمس والمطرية والقس أنجيلوس إسحاق والقس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسته والآباء كهنة الكنيسة فى 7/9/2016م. مجلس كنائس الشرق الأوسط في ضيافة الملك عبد الله استقبل الملك عبدالله ملك الأردن بقصر الحسينية بالعاصمة عمان أعضاء مجلس كنائس الشرق الأوسط.يذكر أن مجلس الكنائس يعقد اجتماعات دورته الحادية عشرة حاليا بالأردن بحضور 24 من رؤساء الطوائف المسيحية وفي لفتة هاشمية كريمة قدّم سمو الامير غازي بن محمد مكرمة ملكية لقداسته وهي خمسة دونمات (االفدان يعادل 4.2 دونم تقريبًا ) من اجل التوسعة لمنفعة الكنيسة القبطية في المغطس حيث ثمن البابا هذه اللفتة الكريمة من سمو الامير الهاشمي ذو النسب الكريم

دير الانبا انطونيوس بمدينه مادبا بالاْردن 
فى 5/9/2016م قام بافتتاحه اليوم البابا تواضروس، بابا الاقباط في العالم وترى خلف البابا الكنيسه الجديده ، بالدير الجديد ، الف مبروك لأقباط الاْردن ولنيافه المتنيح الانبا ابراهام ، الذي أقام هذا الدير ، ولنيافه خليفته الانبا انطونيوس مطران القدس ومادبا ويطلق عليها أيضاً اسم "مدينة الفسيفساء" تقع على بعد 30 كلم. من عمان, وفي موازاة طريق الملوك الذي يزيد عمره عن 5000 سنة تشتهر مادبا بالفسيفساء البيزنطية والأموية، وتشتهر بوجود أقدم خريطة فى العالم مصنوعة بالفسيفساء تعود إلى القرن السادس تشمل القدس والأراضي المقدسة وتمتد من الفرات حتى النيل تزخر الخارطة بكم هائل من الأحجار المحلية ذات الألوان المشرقة، وتعرض رسوماً للتلال، والأودية، والقرى، والمدن التي تصل إلى دلتا النيل تغطي خارطة الفسيفساء في مادبا أرض كنيسة القديس جورج للروم الأورثوذكس الكائنة شمال غرب وسط المدينة. بُنيت الكنيسة عام 1896 م. على أنقاض كنيسة بيزنطية قديمة جداً من القرن السادس يبلغ طول اللوحة التي تتضمن خارطة الفسيفساء حوالي 15.6 م. مربع وعرضها 6.94 م. مربعاً، غير أنه لم يبق محفوظاً على مر الزمن سوى ما يقارب ربعها وتظهر قطع فنية أخرى وُجدت في كنيسة العذراء و كنيسة الرسل وفي متنزه مادبا الأثري رسماً لكمية كبيرة من الأزهار والنباتات الشابة، والطيور، والأسماك، والحيوانات، بالإضافة إلى مشاهد من علم الأساطير والمطاردات اليومية لصيد الطيور والأسماك، والعمل بالزراعة. كذلك، تنتشر مئات من الفسيفساء الأخرى من القرن الخامس حتى القرن السابع في كنائس مادبا وبيوتها. وعملاً بالالتزام الأردني لإعادة ترميم إبداعات الأردن الفنية الفسيفسائية والحفاظ عليها، يجمع متحف مادبا ومنتزه مادبا الأثري بقايا كنائس بيزنطية متعددة بما في ذلك الفسيفساء الرائعة التي عثر عليها في كنيسة العذراء وفي قاعة هيبوليتوس، وهي جزء من دار فخمة تعود إلى القرن السادس .
 
العشر مدن التى زار المسيح بعضها
شكل عددٌ من المدن الأردنيّة، ومعها مدن أخرى تقع في فلسطين التاريخية وسوريا، حلفًا تاريخيًا في الفترة الرومانية، ابتداءًا من القرن الثاني للميلاد. كان يُطلق على هذا الحلف السياسي والتجاري والعسكري اسم حلف الديكابولس، وهو يجمع عشرة مدن منتشرة في بلاد الشام - نصفها تقريبًا يقع في شمال الأردن. ولقد تشابهت هذه المدن فيما بينها بأن لها مخططًا هندسيًا شبه موحد من الأسوار والأبراج والبوّابات، كما أنها لها معالم متشابهة تشتمل على المعابد والمسارح والشوارع وغيرها. ولقد قُسمت المدن إلى مناطق، فهناك المنطقة الدينية والمنطقة التجارية والمناطق الخاصة بالسكن، وكانت هناك ايضًا أنظمة الري والصرف الصحي.
يدل هذا الحلف بحد ذاته على حالة البذخ والرفاهية والاستقرار التي كانت تنعم به هذه المدن بشكل خاص والمنطقة بشكل عام في تلك الفترة. وجاءت فكرة تكوين هذا الحلف بداية من قبل اليونان، وذلك بعد موت الاسكندر المقدوني، حيث أراد خلفاؤه بناء مدن تحمل اسماء مدنهم المقدونية التي يشتاقون إليها، ولتصبح مراكز للحضارة اليونانية في بلاد الشام. لقد تضاربت الآراء حول هذه المدن وتبعية كل منها للحلف، وذكرت قوائم عديدة يضم كل منها عشر مدن، ولكن هناك قوائم تعود إلى القرن الاول قبل الميلاد ضمت المدن الأردنيّة فيلادلفيا (عمّان)، جراسا (جرش)، جدارا (أم قيس)، بيلا (طبقة فحل)، بالإضافة الى سكايثوبوس (بيسان) في فلسطين التاريخية، والمدن السوريّة دمشق وقنوات. أما القوائم الأخرى، فضمت المدن الأردنيّة كابيتولياس (بيت راس)، أربيلا (إربد)، و أبيلا (قويلبة). ودخلت مدينة درعا السوريّة، وكذلك ديون وهيبوس، إلى بعض تلك القوائم. ومن المُرجّح بإنه كانت تسقط عضوية بعض المدن من الحلف وتحل أخرى مكانها تبعًا لإنظمة وقوانين الحلف، ولذلك كان هناك العديد من المدن التي تتمتع بعضوية شرف فقط، ولذلك كانت المدن تزيد عن عشرة في بعض الأحيان. ولكنه من المؤكد بإن مدن عمّان وجرش وأم قيس وطبقة فحل وبيسان تمتعت بعضوية دائمة في الحلف، حيث ذكرتها معظم القوائم وفي الفترات المتعاقبة

جرش الرومانية
من أهم معالم جرش الرومانية الحاليّة: المسرح الجنوبي، المسرح الشمالي، سبيل الحوريات، بوابة هادريان، شارع الأعمدة ، معبد زيوس، ساحة الندوة، الهيبودورم، كاتدرائية جرش.
*****************************
صورة وخبر
لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية الإحتفال بعيد النيروز إحتفالا شعبيا  إحتفلت كنيسة العذراء ومارينا ببتيرث فى سيدنى بأستراليا بالإحتفال بعيد النيروز إحتفالا شعبيا حيث قامت لجنة الكنيسة مع قدس أبونا أمونيوس الأنبا بولا بالأحتفال بهذا العيد شعبيا فى يوم 10/6/2016 م بعد إنقطاع دام أكثر من ألف سنة حيث كانوا يحتفلون شعبيا  بالنيروز يقوم به الاقباط والمسلمون ويتم فيه توزيع الحلوى والخروج الى الطرقات وقد ربط الأقباط فيه بين عيد الشهداء وعيد أول السنة القبطية , وغيروا بداية الشهور السنة المصرية القديمة بحيث يكون أولها ما جرى من إستشهاد فى عصر دقلديانوس من إضطهاد  وبدايتها شهر توت ورأى الخلفاء الفاطميون فى بداية حكمهم لمصر  أن يشتركوا فى إحياء هذا العيد أيضاً فكان يوم عطلة عامة تغلق فيه الأسواق ويوزع الخليفة الفاطمى الكسوة على رجال الدولة ونسائهم وأولادهم ويصرف حوائج العيد من بيت المال  وأصبح عيد النيروز عيدا مصريا خالصا حيث كان  المصريون عامة يحتفلون بعيد شم النسيم وعيد العدرا وعيد الشعانين وعيد الصليب وكان أكبرها عيد الغطاس وكان اجدادنا فى عيد النيروز وهو رأس السنة القبطية يقولون لبعض نورزت فين او هتنورز فين؟ .. لان النيروز كان يوم ابتهاج وفسحة على شط نهر النيل وكان المصريون يخرجون للطرقات والشوارع ويركبون المراكب وينتشر اللهو فى شوارع القاهرة ويتبادلون الهدايا والفواكه والحلويات ويحملون المصابيح ويتقاذفون بالماء امير النيروز !  صورة من منتصف القرن التاسع عشر من احدي ضواحي القاهرة .. وهي تصور جانبا من بقايا احتفالات عيد النيروز القبطي من ايام الفاطميين عندما كان عيد النيروز عيدا شعبيا توزع فيه الهبات وتمنح الهدايا لكبراء الشعب وتوزع الفاكهة مثل البلح والبطيخ والخوخ والحلويات مثل الهريسة والكحك وكان من طقوس الاحتفال ان يركب شخص علي حمار ويلون وجهه بالجير او الدقيق ويلبس طرطورا كبير ويمر في حواري وازقة القاهرة و حوله الناس يحملون السعف والبلح وأغصان الشجر ويهتفون ويطالبون العيدية من المحلات والتجار اما الشخص اللي راكب الحمار فيسمي امير النيروز وكان يتصرف وكأنه امير فعلا ولكن بصورة هزلية يلبس ملابس قليلة ويمسك سعفا ودفترا وكأنه يقيد غرامات علي الناس ...وكان عامة الشعب يحتفلون وينزلوا الشوارع اما الكنائس فكانت تحتفل بالقداسات في ذكري الشهداء ومع مرور الايام تم الغاء الاحتفال الشعبي بعيد النيروز واختفت مظاهر الاحتفال من الشوارع وبقي طقس امير النيروز وتغير اسمه الي امير البلح للاحتفال لحصاد البلح في ذلك التوقيت من العام واستمر حتي منتصف القرن التاسع عشر كان النيروز كعيد شم النسيم مهرجانا مصريا خالصا يشارك فيه الكل حتى ان الشعراء ذكروه فى قصائد الشوق مثل الشاعر الذى قال نورز الناس ونورزت ولكن بدموعي ...  وذكت نارهم والنار ما بين ضلوعي وقال آخر: ولما أتى النوروز يا غاية المنى ...  وأنت على الأعراض والهجر والصد ّبعثت بنار الشوق ليلا إلى الحشا ... فنورزت صبحا بالدموع على الخد ّرحم الله الشعراء وقلوبهم الرقيقة وتلك الأبيات ذكرها المقريزى فى خططه ويصف ابن المأمون في تاريخه ما يحدث موسم النيروز من توزيع كسوة نسائى ورجالى والفاكهة التى اشهرها البلح وخاصة القوصى والرمان والموز وكذلك الهريسة غير اللحوم الضأن وغيرها والدجاج وتوزيع الدنانير الذهب والحرير الديبقى وكان يتم توزيع ذلك على كبار الموظفين والمشايخ والاصحاب والحواشى والمستخدمين وأمر الخليفة المسلم الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى  ثم المماليك بإلغاء الإحتفال بهذه الأعياد شعبيا .. إلا أنها ظلت تمارس بصورة منعزلة فى بعض البلاد فكان المسلمون يلقون الحجارة على الأقباط لمنعهم من الإستمرار فى هذه الإحتفالات فى الطرقات فإختفت مظاهر هذه الإحتفالات تماما من حياة الأقباط  وكنائسهم .. ومازال الامر كذلك حتى تشكلت فى اسيوط جمعية قبطية بأسم : حفظ التاريخ الوطنى القبطى وكان هدفها هو تدوين تاريخنا الذى اهمل ونشره بين الاقباط وكان مؤسسها هو تادرس شنودة المنقبادى وتشكلت عام 1600 للشهداء الذى هو 1883 ودعت الجمعية الى الاحتفال بعيد النيروز واعادة احيائه قائلة انه اقدم عيد لاقدم امة وفعلا فى عام 1602 للشهداء الموافق 1885 اقامت الجمعية باسيوط اول احتفال فى عصرنا الحديث بعيد النيروز وحضره الاسقف وقناصل الدول وكبراء البلد والقيت الكلمات المناسبة للعيد المتجدد وبعدها تم توزيع اللحوم والدقيق على الفقراء دون تفرقة بين مسيحى ومسلم ..وكان ذلك اشارة البدء لاحياء عيد النيروز فى عصرنا الحديث بعد طول تجاهل ..  كان تادرس شنودة محبا لكنيسته معتزا بهويته القبطية وهكذا تربي في اسيوط ونشأ وكان مؤسسا لجريدة مصر التي استمرت سنوات طوال تدافع عن قضايا الاقباط وكان ايضا ناجحا في حياته العملية ووصل لمناصب عليا في الحكومة المصرية وبعد ان استقال اسس عدد من المشاريع منها مشروع دفتر التوفير الذي اخذت فكرته هيئة البريد ... الصورة لتاردس بك شنودة المنقبادي  وإنتشرت فكرة  اهذه الإحتفالات وأصبحت تجرى داخل الكنائس ونتذكر شهداءها فكنيستنا كنيسة الشهداء وإقتصر الأمر بتوزيع البلح الأحمر وإنشاد بعض الترانيم  -
المصدر : #عضمةزرقا ياسريوسف
قداسة البابا تاوضروس فى مادابا بالأردن
فى 4/9/2016م
افتتاح قداسة البابا تواضروس الثاني دير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس في مادبا - #الأردن - وأقام قداسته الصلوات بحضور عدد من الأساقفة والكهنة، ولفيف من المؤمنين. كما قام والوفد المرافق بزيارة موقع جبل نيبو حيث استمع إلى شرح حول أهمية الموقع التاريخية والدينية كأحد مواقع الحج المسيحي. يذكر أن حجر أساس الدير كان قد وضعه مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عام 2005 بهدف خدمة الرعية القبطية المتواجدة على أرض المملكة.

 
فى 5/9/2016م زار البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الإثنين، مغارة القديس يوحنا المعمدان بالمغطس في نهر الأردن، باليوم الثالث لزيارته الأولى للملكة الأردنية الهاشمية، منذ تولية السدة المرقسية في 2012.  ورافق البابا تواضروس خلال زيارته لمغطس السيد المسيح بالاردن الامير غازى بن محمد كبير مستشارى الملك عبد الله ، للشئون الدينية والثقافية ، والمبعوث الشخصى للملك عبد الله ملك الاردن والوفد المرافق للبابا اثناء الزيارة.  واضروس الزيارة عدد من ممثلي الجانب الملكى، والوفد الكنسي المرافق له، والأنبا أنطونيوس مطران القدس والكرسي الأورشليمي

وصاحب البابا تزار البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صباح اليوم " الاثنين " نهرالاردن وهو مكان المغطس الذى تم إعماد السيد المسيح فيه..

جدير بالذكر أن كنيسة الظهور الإلهي بالمغطس في الأردن، تابعة للكنيسة القبطية، وتقع في المنطقة التي كان يقوم القديس يوحنا المعمدان بتعميد المؤمنين فيها.

 

 

 

 

This site was last updated 11/07/16