Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الكنيسة البطرسية مدفن العائلة البطرسية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الكنيسة البطرسية مدفن العائلة البطرسية
د. يوسف بطرس غالى

بيان من الكنيسة بتفاصيل جنازة بطرس غالى ومكان دفنه بشارع رمسيس

صدى البلد | 16 فبراير 2016

بيان من الكنيسة بتفاصيل جنازة بطرس غالى ومكان دفنه بشارع رمسيسأكد القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن "البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية يترأس ظهر الخميس صلاة الجنازة علي الدكتور بطرس بطرس غالي بالكنيسة البطرسية المجاورة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية".
وأضاف متحدث الكنيسة أن "الجنازة ستتم في الساعة الخامسة من عصر الخميس على أن يتم دفن الجثمان بالكنيسة البطرسية في مدفن تم إعداده"، مشيراً إلى أنه سيتم تلقي العزاء بالكنيسة البطرسية ظهر الجمعة القادم، حيث إن الكنيسة أنشأتها عائلة بطرس غالى باشا عام 1911.
وينتمي الدكتور الراحل بطرس غالي إلي عائلة بطرس غالي باشا، والتي تمتلك رصيدا واسعا في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

 

الكنيسة البطرسية مدفن العائلة البطرسية
الكنيسة البطرسية بناء معماري يشهد علي دور عائلة "غالى" في تاريخ مصر

الأقباط متحدون   - 12/05/2010 كتبت : ميرفت عياد -
تعد الكنيسة البطرسية أشهر كنيسة كرست على اسم الرسولين "بطرس" و"بولس" وتقع هذه الكنيسة فى شارع رمسيس بالعباسية، حيث تولت عائلة المرحوم " بطرس غالى باشا " بناءها فوق ضريحه عام 1911 م على نفقتها الخاصة، تخليداً لذكراه، حيث يوجد أسفل الكنيسة المدفن الخاص بالعائلة.
بُنيت الكنيسة البطرسية على الطراز "البازيليكى" ويبلغ طولها (28) متراً وعرضها ( 17 ) متراً، ويتوسطها صحن الكنيسة والذى يفصل بينه وبين الممرات الجانبية صف من الأعمدة الرخامية في كل جانب، وقد تولى تصميم المبانى والزخارف مهندس السرايات الخديوية "أنطون لاشك بك "، ويعلو صف الأعمدة مجموعة من الصور رسمها الرسام الإيطالي " بريمو بابتشيرولى" وقد أمضى خمس سنوات فى تزيين الكنيسة بهذه اللوحات الجميلة والتى تمثل فترات من حياة السيد المسيح والرسل والقديسين.

وتضم الكنيسة العديد من لوحات الفسيفساء التى قام بصناعتها " الكافاليرى انجيلو جيانيزى" من (فينسيا ) مثل فسيفساء التعميد، والتى تمثل السيد المسيح ويوحنا المعمدان فى نهر الأردن ، ويوجد أمامها حوض من الرخام يقف على أربعة عمدان، كما توجد صورة بالفسيفساء فى قبة الهيكل تمثل السيد المسيح على العرش وعلى يمينه السيدة العذراء وعن اليسار "مارمرقس الرسول" .

والجدير بالذكر أن العائلة البطرسية، هي عائلة مصرية قبطية سطر أبناؤها العديد من صفحات تاريخ مصر الحديث والمعاصر، وشاركوا في صنع العديد من الأحداث الفاصلة في تاريخ مصر منذ الثورة العرابية، مرورًا بتوقيع إتفاقية السودان، وثورة 1919 ، وإتفاقية 1936 ، ووصولاً إلي توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية ومباحثات "كامب ديفيد"، ووصول واحد من أبنائها إلي منصب الأمين العام للأمم المتحدة كأول مصري وعربي يصل إلي تلك المكانة المرموقة.

الذكري المئوية الأولي لاغتيال بطرس باشا غالي
ويعد هذا العام هو الذكري المئوية الأولي لإغتيال "بطرس باشا غالي"، عميد العائلة البطرسية ، وأحد اثنين من المسيحيين توليا رئاسة الوزراء، الأول "نوبار باشا"( والذى لم يكن من أصل مصرى) ، والثانى "بطرس باشا غالى".
وبهذه المناسبة إنتهى مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" من توثيق وأرشفة مقتنيات العائلة البطرسية، من وثائق ، وصور، وكتب، وأوسمة، ونياشين، وذلك بالتعاون مع أعضاء العائلة، حيث جاءت هذه الموسوعة ثرية في محتواها، فبلغ عدد صفحاتها (340) صفحة من القطع الكبير، وتتضمن دراسة تاريخية وثائقية شاملة لتاريخ العائلة، ودورها السياسي والإجتماعي والديني في تاريخ مصر، والكنيسة القبطية المصرية، من خلال ما يزيد علي ( 400) وثيقة و(350) صورة.

بطرس باشا أول رئيس وزراء قبطي
وقد بدأت الموسوعة بإستعراض سيرة أبناء العائلة البطرسية بدءًا من عميد العائلة "بطرس باشا غالي"، أول رئيس وزراء من أصول مصرية، وأول رئيس وزراء قبطي في تاريخ مصر، وأظهرت دوره في الثورة العرابية، وفي توقيع إتفاقية السودان، وفي مشكلة الحدود الشرقية المعروفة بمشكلة "طابا" ، وفي حادثة "دنشواي" ، وعلاقته بالكنيسة القبطية والمجلس الملي وعلاقته بأبنائه "نجيب" و"واصف" و"يوسف" و"جليلة"، وأعماله الخيرية ، وحادثة الإغتيال التي تعرض لها وأودت بحياته وكانت أول جريمة إغتيال سياسي في تاريخ مصر الحديث.

ثم استعرضت الموسوعة سيرة حياة "نجيب باشا بطرس غالي" منذ نشأته، حتي وصوله إلي منصب وكيل نظارة الخارجية المصرية خلال الحرب العالمية الثانية، ثم مشاركته في وزارة عدلي باشا يكن الأولي، هذا إلى جانب استعراض سيرة حياة "واصف باشا غالي" منذ مولده ثم نشأته وموقفه من حادثة إغتيال والده، وإنضمامه إلي صفوف الوفد المصري، وعلاقته بـ"سعد باشا زغلول" وصدور الحكم بإعدامه ثم نفيه، ثم إختياره وزيرًا للخارجية في حكومات "مصطفي باشا النحاس" المتعاقبة، خلال العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين.

كما أوضحت الموسوعة سيرة "مريت بك نجيب بطرس غالي" ودوره في مساعدة الجالية القبطية بالحبشة، وعلاقته بالكنيستين القبطية والحبشية، و والدور الذى لعبه فى أزمة دير السلطان، وإهتمامه بعلم الآثار، وتأسيسه لجمعية الآثار القبطية ومقرها الكنيسة البطرسية بشارع رمسيس.

غالي ومفاوضات السلام
وخصصت الموسوعة جزءًا كبيرًا من صفحاتها لتناول السيرة الذاتية للدكتور "بطرس يوسف بطرس غالي"، الدبلوماسي المصري الرفيع من خلال دوره في مفاوضات السلام المصرية الإسرائيلية، ودوره في السياسة الخارجية المصرية، خاصة من خلال منظمة دول عدم الإنحياز ، والمنظمة الأفريقية ثم استعراض للفترة التي قضاها في منظمة الأمم المتحدة والأوسمة التي حصل عليها، ويتضمن هذا الجزء مجموعة نادرة للدكتور" بطرس يوسف بطرس غالي" خلال مرافقته للرئيس "محمد أنور السادات" ، في زيارته الشهيرة للقدس و"تل أبيب "، وفي منتجع "كامب ديفيد".

كما خصصت الموسوعة أيضًا جزءًا منها لتناول تاريخ الكنيسة البطرسية، ذلك البناء المعماري الذي يشهد علي دور تلك العائلة في تاريخ مصر، وذلك من خلال دراسة معمارية فنية.

This site was last updated 02/17/16