Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 1/2015م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة  1/2015م
أخبار الكنيسة  2/2015م
أخبار الكنيسة  3/2015م
أخبار الكنيسة  4/2015م
أخبار الكنيسة  5/2015م
أخبار الكنيسة  6/2015م
أخبار الكنيسة  7/2015م
أخبار الكنيسة  8/2015م
أخبار الكنيسة  9/2015م
أخبار الكنيسة  10/2015م
أخبار الكنيسة  11/2015م
أخبار الكنيسة  12/2015م
أخبار الكنيسة القبطية 2016

 

فى مساء 6/1/2015م لأول مرة فى التاريخ الحديث رئيس جمهورية يهنئ الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح وقد حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية من اجل مشاركة الاقباط احتفالات عيد الميلاد الذي يترأسه قداسة البابا تواضروس بابا الاسكندرية وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى: للاقباط فى الكاتدرائية  "كان ضروريًا أن أجى وأقولكم كل سنة وأنتم طيبون وأرجو أننى ما كنتش قطعت عليكم الصلوات بتاعتكم". وأضاف الرئيس خلال احتفالات عيد الميلاد: "مصر على مدى آلاف السنين علمت الإنسانية والحضارة للعام كله وعاوز أقولكم العالم منتظر من مصر دورها الحضارى".
 وقد استقبل الاقباط الرئيس بحفاوة بالغة، وسط تصفيق حاد فرحا بمشاركته اعيادهم .
فى مساء 6/1/2015م قوات الشرطة المكلفة بتأمين الكنائس وعساكر الحراسة الأساسية انسحبت من على جميع كنائس مدنية المنيا بعد حادث مقتل شرطيين اليوم أمام كنيسة الكاثوليك بكوبري المنصورة  وأضاف نيافته إن فوجئ بانسحاب الحراسة الأمنية حتى عساكر الحراسة الأساسية ويبدوا إن الأمر أشبه بإضراب للأمناء وعساكر الشرطة بعد مقتل زميلين لهم  وقد اشار ابونا انطون جيد وكيل مطرانية الكاثوليك بالمنيا لتعرض كنيسة مارمرقس بمدينة المنيا لهجوم من قبل ملثمين مسلحين فجر اليوم حيث قاموا بقتل حارسا الكنيسة وفروا هاربين القتيل الأول مساعد شرطة عيد فهيم من قرية نزلة الفلاحين التابعة لمركز المنيا والذى كان سوف يخرج على المعاش فى شهر 4 القادم والقتيل الثانى رقيب شرطة  محمد أبوزيد ابن قرية صفط الشرقية التابعة لمركز المنيا أيضا. وبإجراء التحريات الأولية كشفت عن قيام الجناة بإلقاء صاروخ من الألعاب النارية أمام الدشمة التى يجلس فيها الشرطيان، فقام الشهيد عيد فهيم مساعد الشرطة باستكشاف الواقعة، فما كان إلا أنه تلقى عددا من الطلقات النارية أردتته قتيلا وكان محمد أبوزيد بعيد عن الدشمة قليلا وعندما سمع صوت الأعيرة النارية توجه إلى الدشمة فقام المسلحون بإطلاق النار عليه فأردوهم قتيلين وفروا هاربين واضاف ابونا انطون ان الكنيسة تستعد لصوات قداس عيد الميلاد مساء اليوم لافتاً لبدء الامن فى تأمين الكنائس قبيل القداس بساعتين او ثلاثة على الاكثر واضاف ان الكنيسة تقع على مقربة من كنيسة العذراء الارثوذكسية وهى مجاورة لجمعية مسيحية تسمى باسم جمعية الراعى الصالح كما انها قريبة ايضاً من كنيسة الاباء اليسوعيين ... ورفع مطالب بوضع إجراءات لحمايتهم وكشف الأمور بشفافية حول مقتل الشرطيين وهما احدهم مسلم والأخر مسيحي ولافت إن انسحاب الحراسة جاء بكنائس مدنية المنيا ولكن الحراسة بقرى المنيا قائمة  وتابع الأنبا مكاريوس إن انسحاب الشرطة أمر خطير في يوم من المفترض إن تزيد عملية التأمينات مع الاحتفال بليلة عيد الميلاد مشيرا إن الأمر يشير شكوك ويبدو مقلق للغاية ويجرى الأنبا مكاريوس اتصالات ألان بالقيادات الأمينة والحاكم العسكري لمتابعة الحالة الأمنية بمدنية المنيا لاسيما مع اقتراب بدء قداس عيد الميلاد بعد ساعات قليلة
فى 6/1/2015م  وصل للقاهرة  غبطة بطريرك اثيوبيا ابونا متياس في اول زيارة له خارج اثيوبيا لمصر  غبطته وصل مع وفد من اباء كنيسة اثيوبيا وكان في استقبال غبطته في المطار اصحاب النيافة الانبا بيشوي والانبا هدرا والانبا رافائيل والانبا بيمن والانبا يوأنس والانبا يوليوس  وسكرتارية قداسة البابا تواضروس الثاني وطاقم مكتبه والاستاذ جرجس صالح  الزيارة المباركة مستمرة للخميس  صباح اليوم السبت هناك استقبال رسمي لغبطته من قداسة البابا تواضروس  يوم الاربعاء سيحضر ابونا متياس اجتماع البابا 
 بالصورة البطريرك متياس الاول بطريرك الكنيسة الاثيوبية , يدخل المقر البابوى بالانبا رويس بالعباسية ومعه المطران الانبا بيشوى ونيافة الانبا رافائيل وفى استقبالهم خورس اثيوبى يذكر ان البابا شنودة الثالث كان قد خصص مكان لرهبان أحباش بالبطريركية وان يتيح لهم عقد أجتماع اسبوعى بكنيسة العذراء والانبا بيشوى تمتلئ به الكنيسة من رعايا الكنيسة الاثيوبية , ولهم خورس تسابيح يعزفون اسبوعيا فى هذا الاجتماع الاثيوبى
فى 11/1/2015م بطريرك إثيوبيا يرأس قداسًا في كنيسة العذراء بالزيتون ترأس بطريرك إثيوبيا متياس الأول، قداسًا، اليوم الأحد، في كنيسة السيدة العذراء بالزيتون، في إطار زيارته الحالية لمصر. شارك في القداس كل من الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، الأنبا بيشوي، مطران دمياط، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ومنسق العلاقات بين الكنيستين المصرية والإثيوبية، والأنبا مكاري، أسقف شبرا الجنوبية، والأنبا يوليوس النائب الباباوي وأسقف كنائس مصر القديمة. يأتي ذلك في إطار الزيارة الحالية للبطريرك الإثيوبي إلى مصر التي بدأها أمس وتستمر 6 أيام، وتُعد الأولى له منذ توليه منصبه في مارس عام 2013. ومن المقرر، أن يزور البابا الإثيوبي خلال زيارته عدة كنائس وأديرة في القاهرة والإسكندرية، كما سيحضر العظة الأسبوعية للبابا تواضروس الثاني يوم الأربعاء المقبل في الكاتدرائية المرقسية.
فى 12/1/2015م الرئيس السيسي يستقبل بطريرك اثيوبيا بحضور البابا تواضروس يستقبل عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، البطريرك متياس الأول بطريرك إثيوبيا الذي يزور مصر حالياً .. الخبر عن فيديو - معنا عبر الهاتف محمد الجالي - مسئول ملف رئاسة الجمهورية باليوم السابع .
كما زار بطريرك إثيوبيا ماتياس الأول والوفد المرافق له المتحف المصري وكان في استقبالهم الدكتور جلال السعيد - محافظ القاهرة وأبدى البطريرك الإثيوبي ومرافقيه خلال جولتهم بالمتحف إعجابهم الشديد بعظمة الحضارة المصرية رافق الضيوف خلال الزيارة الأنبا رافائيل - أسقف عام كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس والأنبا بيمن - أسقف نقادة وقوص، والأنبا يوليوس - أسقف عام كنائس مصر القديمة.
هذا وقد استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم أبونا متياس الأول بطريرك إثيوبيا والوفد المرافق له بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون حيث زار البطريرك والوفد الذى معه الدير وحضروا جانبًا من سيمينار الرهبنة الثانى الذى تجرى فعالياته بالدير حاليًا وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الرئيس السيسي خلال استقباله بطريرك إثيوبيا أبونا ماتياس الأول بمقر رئاسة الجمهورية صباح أمس : - يرحب ببطريرك إثيوبيا والوفد المرافق له - مصر تتمنى لإثيوبيا ولشعبها الصديق كل التوفيق والتنمية والاستقرار - مصر لا يمكن أن تقف في وجه حق الشعب الإثيوبي في التنمية - السيسي يشدد على ضرورة التغلب على التحديات التي تواجه الشعبين المصري والإثيوبي - السيسي يؤكد أهمية اتخاذ إجراءات عملية تحفظ حقوق مصر وإثيوبيا وتؤمن مصالحهما - نهر النيل يمثل للإثيوبيين مصدرا للتنمية وللمصريين مصدر للحياة وليس فقط للتنمية - مصر تبدأ حقبة جديدة للانفتاح على أفريقيا لا سيما مع إثيوبيا بطريرك إثيوبيا أبونا ماتياس الأول - بطريرك إثيوبيا أكد عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين - بطريرك إثيوبيا يدعو إلى استمرار علاقات المودة والوئام بين البلدين حتى يحل الخير والسلام.
فى 12/1/2015م أنه بدأت اليوم الاثنين فعاليات سيمينار الرهبنة الثانى بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون تحت عنوان "حياة الشركة الديرية" يشارك فى السيمينار 115 راهبًا يمثلون 28 ديرًا من أديرة الكرازة المرقسية وقد ألقى نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا المحاضرة الافتتاحية والتى دارت حول موضوع: "أسس وقوام حياة الشركة" حضرها 20 من الآباء الأساقفة".
فى 12/1/2015م وقد زار الأنبا متياس الأول بطريرك إثيوبيا، والوفد المرافق له،الكاتدرائية المرقسية بمدينة الإسكندرية، ومن المقرر أن يزور اليوم، كنيسة الأنبا تكلا الحبشي، ويتوجه بعدها إلى مكتبة الإسكندرية، وينهي زيارته بتفقد دير مارمينا بصحراء مريوط قبل عودته للقاهرة.
رافقهم خلال الزيارة، الأنبا هدرا مطران أسوان، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ومنسق العلاقات بين الكنيستين القبطية والإثيوبية، والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة، والقس أنجيلوس إسحق سكرتير البابا تواضروس الثاني.
وقالت الكنيسة الأرثوذكسية، في بيان أصدرته اليوم إنه كان في استقبال البطريرك بالإسكندرية القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالمحافظة ومعه مجمع كهنة الإسكندرية وعدد كبير من المواطنين، وخورس مكون من شمامسة كنائس المحافظة الذي استقبلهم بالألحان الكنسية المناسبة وأضافت الكنيسة، أن البطريرك صلى بعض الصلوات باللغة الحبشية وبعدها ألقى القمص رويس مرقس كلمة ترحيب بالبطريرك، ذكر فيها محبة الشعب القبطي لرجال الكهنوت بالكنيسة الإثيوبية، وكذلك محبة المصريين للقديس الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي الذي توجد كنيسة باسمه في الإسكندرية وبعدها ألقى البطريرك كلمة عن علاقة الكنيسة القبطية بالكنيسة الإثيوبية وقال إننا في الكنيستين أبناء مارمرقس والقديس أثناسيوس الرسولي وتابع البيان، ثم توجه الموكب إلى المزار الذي يحوي رفات بعض القديسين والموجود بالكاتدرائية، كما زاروا مدفن الآباء البطاركة الذي يقول التقليد إن رأس القديس مارمرقس مدفون به.
 فى 13/1/2015م  الصورة المقابلة
زار بطريرك إثيوبيا ماتياس الأول بطريرك أثيوبيا دير الأنبا مقار العامر ببرية شهيت بوادى النطرون
فى 13/1/2015م  زار الأنبا متياس الأول بطريرك أثيوبيا،  كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإبراهيمية بالإسكندرية ومعه الوفد الأثيوبي المرافق له، وحضر الزيارة السفير الإثيوبي لدى القاهرة. بدأ البطريرك زيارته بالصلاة، ثم ألقى القمص "كيرلس قلتة" كلمة رحب فيها بزيارة البطريرك وتحدث عن القديس الأنبا تكلا ومحبة الأقباط له وأنهى كلمته بطلب من غبطة البطريرك أن يتحدث عن القديس الأنبا تكلا هيمانوت من وجهة نظر الأثيوبيين. من جانبه أعرب بطريرك أثيوبيا عن سعاجته البالغة بزيارة مصر، وحفاوة الاستقبال الرسمي والشعبي.
فى 13/1/2015م بطريرك إثيوبيا في مكتبة الاسكندرية بعد زيارته لكنيسة القديس تكلا هيمانوت الحبشي توجه قداسته الي مكتبة الأسكندرية حيث استقبله اللواء طارق المهدي محافظ الأسكندرية واللواء أمين عز الدين مدير أمن الأسكندرية وألقى السيد المحافظ كلمة ترحيب بالبطريرك وأهداه مفتاح المدينة، ثم زار قداسته والمرافقين المكتبة وأبدى اعجابه الشديد بها.
فى 14/1/2015م كعادة الرؤساء الفلسطينين منذ تولى الزعيم الفلسطينى ياسر عرفات السلطة الفسطينية , وكان يزور البابا شنودة الثالث , كلما حضر الى القاهرة سواء فى زيارة رسمية او خاصة . وصل الى الكاتدرائية منذ قليل الرئيس الفلسطينى محمود عباس ابو مازن الذى يسير على نفس الخطى وكان الرئيس الفلسطينى قد وصل فى حراسة مكثفة حيث يلتقى البابا تواضروس الثانى
فى 15/1/2015م  قال القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن البابا تواضروس الثاني كل من وزير خارجية كندا يرافقه سفير كندا في مصر. وأوضح القس حليم، في بيان له، إن هدف الزيارة هو التعارف، حيث تناول اللقاء أحوال مصر في الفترة الأخيرة، وحضر اللقاء أبونا انجيلوس سعد والقس انجيلوس اسحق والأستاذة بربارة سليمان. ومن جانبه أكد البابا تواضروس للوزير الكندي أن الأمور في مصر تسير إلي الأفضل وان استقرار الأمور في مصر يتزايد يوما بعد يوم ونتطلع إلي مستقبل مشرق بمعونة الله.
فى 23/1/2015م  قدم البابا تواضروس الثاني التهاني لملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد توليه مقاليد الحكم والبيعة، مشيدا بالانتقال السلاس في مقاليد السلطة. وتابع تواضروس، خلال مداخلة هاتفية مع قناة العربية، تقديم التهاني إلى ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، مؤكدًا أن التاريخ يشير إلى أنهم سيكونون قادة كبار كل في مسئوليته، مقدمم التهاني باسم الكنيسة الأرثوذكسية المصرية باسم المصريين قائلا "نصلي لله أن يعطي الملك سالمان الحكمة والقدرة في مهمته الجديدة.
وفى الاثنين 28 يناير 2015 اوفد قداسة البابا تواضروس الثانى نيافة الأنبا مرقس اسقف شبرا الخيمة وتوابعها والقمص ارميا عدلى وكيل المطرانية والقس بولس حليم المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والقس مرقوريوس دميان والقس داود ملاك فى تقديم واجب العزاء فى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وذلك في سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة....هذا وقد نعاه قداسة البابا في بيان له واصفا إياه بحكيم العرب
الجمعة 23 يناير 2015م
بيان عزاء العاهل السعودي
بالأصالة عن نفسي وباسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية نقدم خالص العزاء لشعب المملكة العربية السعودية في وفاة الرمز العروبي والاسلامي، حكيم العرب، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسيسجل التاريخ للقائد الراحل مواقفه التي لا تنسي على صعيد الأمتين العربية والإسلامية، وندعو الله بالتوفيق للملك سلمان بن عبدالعزيز لقيادة المملكة وشعبها إلى بر الإيمان والخير والصلاح.
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية  و بطريرك الكرازه المرقسية
فى 28/1/2015م أصدرت الكنيسة القبطية في مصر بيانا رسميا نفت فيه صحة منشور يتداوله البعض على وسائل التواصل الاجتماعي، ويزعم فيه توجيه دعوة إلى المسيحيين لمناصرة الرئيس عبدالفتاح السيسي في "الحرب على الإسلام السياسي" معتبرة أن الهدف من تلك الشائعات هو "زعزعة الاستقرار." وكانت مواقع إلكترونية محسوبة على تيارات إسلامية قد تناقلت المنشور الذي قالت إنه صادر عن الكنيسة ويتعلق بصورة مباشرة بجماعة الإخوان المسلمين ومواقفها السياسية. وفيما يلى بيان الكنيسة 
الأربعاء 28 يناير 2015م
بيان من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
تداولت وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإليكترونية في الآونة الأخيرة بيانا ادعت أنه صادر عن بطريركية الأقباط الأرثوذكس لافتة أن هذا البيان تم توزيعه على المواطنين في محافظات القاهرة و الأسكندرية وذكرت أن البيان يناشد فيه قداسة البابا تواضروس الثاني الأقباط تأييد الرئيس السيسي في حربه ضد الإسلام السياسي المتشدد، وتشدد الكنيسة على أنها لم تصدر أي بيانات بهذا الشأن ، وأن هذا النوع من الشائعات يهدف إلى البلبلة و زعزعة الاستقرار، و الكنيسة تثق في وعي الشعب المصري واصراره علي تماسك الجبهة الوطنية والحفاظ على وحدته و تكاتفه سعيا للبناء والاستقرار.
فى 28/1/2015م كلف قداسة البابا تاوضروس الثانى .. وفد كنسي للتعزية في ضحيتي عين شمس .. برآسة نيافة الأنبا مكسيموس الأسقف العام لمدينة السلام والحرفيين والقس بولس حليم كاهن كنيسة مارجرجي القللي والمتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والآباء كهنة كنيسة السيدة العذراء بعين شمس الغربية القس مرقس برتي والقس انطونيوس صلاح لتعزية أسرتي نجيب (الشهير بأشرف) إبراهيم حنا و الطفل مينا ماهر اللذين راحا ضحية أحداث العنف التي قام بها جماعة الإخوان المسلمين بمنطقتي عين شمس والمطرية يوم الأحد الماضي في ذكرى ثورة 25 يناير ، نقل الوفد تعزيات قداسة البابا لأفراد الأسرتين علي أن يستقبل قداسته الاسرتين الاسبوع المقبل ان شاء الرب وعشنا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 01/30/15