Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 عمل الشماس: الخدمة فى الكنيسة والتعليم والتبشير

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشمامسة
عمل الشماس الخدمة والتعليم والتبشير
الشماسات

 

القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏والرسول
جريدة وطنى 25/10/2009م
 للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس


الكنيسة القبطية في‏ ‏اليوم‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بابة‏ ‏القبطي‏ ‏يقع‏ ‏عيد‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الشماس‏,‏أي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏انتقل‏ ‏فيه‏ ‏إلي‏ ‏عالم‏ ‏الخلود‏.
‏وفي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الغربية‏ ‏يعيدون‏ ‏له‏ ‏في‏ 6‏من‏ ‏يونية‏
‏أما‏ ‏إخوتنا‏ ‏الأروام‏ ‏فيعيدون‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أكتوبر‏-‏تشرين‏ ‏أول‏.‏
الثاني‏ ‏من‏ ‏السبعة‏ ‏الشمامسة‏:‏
الإسم‏ ‏يونان‏ ‏الأصل‏PHILIPPOS ‏ومعناه‏ ‏حرفيا‏(‏محب‏ ‏للخيل‏)‏ أو‏ (‏عاشق‏ ‏الخيل ‏),‏أ و‏(‏الخيال‏).‏
وفيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏هو‏ ‏غير‏ ‏فيلبس‏ ‏الرسول‏ ‏أحد‏ ‏الأثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏(‏متي‏10:3),(‏مرقس‏3:18),(‏لوقا‏6:14).‏
كان‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏عرفوا‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏,‏وسمعوا‏ ‏تعاليمه‏,‏وآمنوا‏ ‏به‏,‏وصاروا‏ ‏من‏ ‏أتباعه‏.‏ثم‏ ‏وقع‏ ‏عليه‏ ‏الاختيار‏ ‏مع‏ ‏ستة‏ ‏آخرين‏ ‏كان‏ ‏أولهم‏ ‏القديس‏ ‏أسطفانوس‏,‏وجاء‏ ‏اسم‏ ‏فيلبس‏,‏الثاني‏,‏في‏ ‏قائمة‏ ‏أسماء‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشمامسة‏ ‏السبعة‏ ‏الذين‏ ‏أقامهم‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الاثنا‏ ‏عشر‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏6:3-6) ‏علي‏ ‏خدمة‏ ‏المؤمنين‏,‏وبخاصة‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏في‏ ‏لغة‏ ‏العصر‏ ‏بـ‏(‏الخدمة‏ ‏الاجتماعية‏).‏
علي‏ ‏أن‏ ‏خدمة‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏قاصرة‏ ‏علي‏ ‏خدمة‏ ‏التوزيع‏ ‏علي‏ ‏فقراء‏ ‏المؤمنين‏ ‏والأرامل‏,‏وإنما‏ ‏تعدتها‏ ‏إلي‏ ‏خدمة‏ ‏الكرازة‏ ‏والتعليم‏ ‏ونقل‏ ‏بشارة‏ ‏الإنجيل‏.‏
فعندما‏ ‏صارت‏ ‏الحاجة‏ ‏ماسة‏ ‏إلي‏ ‏إقامة‏ ‏رجال‏ ‏يختصون‏ ‏بهذه‏ ‏الخدمة‏ ‏الاجتماعية‏,‏دعا‏ ‏الاثنا‏ ‏عشر‏ ‏رسولا‏ ‏جماهير‏ ‏المؤمنين‏ ‏إلي‏ ‏انتخاب‏ ‏سبعة‏ ‏رجال‏ ‏منهم‏,‏مشهود‏ ‏لهم‏ ‏بالسمعة‏ ‏وممتلئين‏ ‏من‏ ‏نعمة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏والحكمة‏,‏فانتخب‏ ‏المؤمنون‏ ‏المسيحيون‏ ‏سبعة‏ ‏رجال‏,‏وأقاموهم‏ ‏أمام‏ ‏الرسل‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏,‏فصلي‏ ‏الرسل‏,(‏ثم‏ ‏وضعوا‏ ‏عليهم‏ ‏الأيدي‏),‏كما‏ ‏تقتضي‏ ‏مراسم‏ ‏السيامة‏ ‏وطقوسها‏,‏وحتي‏ ‏تنحدر‏ ‏عليهم‏ ‏نعمة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏مواهب‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏,‏تكفل‏ ‏لهم‏ ‏حقوق‏ ‏الخدمة‏ ‏ومسئولياتها‏.‏وكان‏ ‏فيلبس‏ ‏هو‏(‏الثاني‏)‏في‏ ‏الترتيب‏ ‏بين‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏انتخبهم‏ ‏المؤمنون‏,‏ورسمهم‏ ‏الرسل‏ ‏الاثنا‏ ‏عشر‏,‏شمامسة‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏6:3-6).‏
بالانتخاب‏ ‏ووضع‏ ‏اليد‏:‏
والدرس‏ ‏الثمين‏ ‏الذي‏ ‏نستخلصه‏ ‏مما‏ ‏فعله‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏:‏أنه‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏امتيازات‏ ‏كرسل‏ ‏للمسيح‏ ‏الذي‏ ‏دعاهم‏ ‏واختارهم‏ ‏ليكونوا‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏(‏لوقا‏6:13),‏ومع‏ ‏ما‏ ‏أعطاهم‏ ‏من‏ ‏سلطان‏ ‏علي‏ ‏تدبير‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏(‏متي‏10:1)...‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏لم‏ ‏ينفردوا‏-‏لافرادي‏ ‏ولا‏ ‏مجتمعين‏-‏بالاختيار‏ ‏للرجال‏ ‏السبعة‏,‏وإنما‏ ‏طلبوا‏ ‏من‏ ‏جمهور‏ ‏المؤمنين‏ ‏أن‏ ‏يساهموا‏ ‏معهم‏ ‏بالرأي‏ ‏وبالمشورة‏ ‏وتحمل‏ ‏المسئولية‏.‏فلما‏ ‏أقام‏ ‏المؤمنون‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏اختاروهم‏,‏احترم‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏انتخاب‏ ‏المؤمنين‏,‏وصادقوا‏ ‏عليه‏,‏بالصلاة‏ ‏وبوضع‏ ‏أيديهم‏ ‏علي‏ ‏المنتخبين‏ ‏لينالوا‏ ‏سمة‏ ‏الدرجة‏ ‏الكهنوتية‏ ‏وحقوقها‏ ‏ومسئولياتها‏.‏
لم‏ ‏يسأل‏ ‏الرسل‏ ‏المؤمنين‏ ‏أن‏ ‏يفوضوهم‏ ‏في‏ ‏الاختيار‏ ‏باعتبارهم‏ ‏أكثر‏ ‏منهم‏ ‏معرفة‏ ‏بالمنتخبين‏ ‏وبالمواصفات‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتوافر‏ ‏فيهم‏,‏وإنما‏ ‏طلبوا‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏ ‏أن‏ ‏يستخدموا‏ ‏حقهم‏ ‏الممنوح‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏الاختيار‏,‏ولم‏ ‏يعترضوا‏ ‏علي‏ ‏الذين‏ ‏أقامهم‏ ‏المؤمنون‏,‏بل‏ ‏صادقوا‏ ‏وآمنوا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏صنعه‏ ‏المؤمنون‏,‏ثم‏ ‏أضافوا‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏الصلوات‏ ‏وطقوس‏ ‏الرسامة‏,‏باعتبارها‏ ‏مسئولية‏ ‏مشتركة‏ ‏بين‏ ‏قيادة‏ ‏الكنيسة‏ ‏والمؤمنين‏,‏إذ‏ ‏المؤمنون‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏أعضاء‏ ‏في‏ ‏جسم‏ ‏الكنيسة‏ ‏متحدون‏ ‏مع‏ ‏الرأس‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الجسم‏ ‏الواحد‏.‏فليس‏ ‏المؤمنون‏ ‏جزءا‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏الرأس‏ ‏وكل‏ ‏الجسم‏.‏إنهم‏ ‏مع‏ ‏الرأس‏,‏كل‏ ‏واحد‏,‏وجسد‏ ‏واحد‏(1‏كورنثوس‏12:12),‏وهم‏ ‏أيضا‏ ‏حجارة‏ ‏حية‏ ‏مبنية‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الله‏(1‏بطرس‏2:5).‏
حقا‏ ‏لقد‏ ‏كانت‏ ‏مهمة‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏التي‏ ‏أقيم‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏شماسا‏,‏هي‏ ‏الخدمة‏ ‏الاجتماعية‏,‏وقوامها‏ ‏توزيع‏ ‏الأنصبة‏ ‏علي‏ ‏المؤمنين‏ ‏ولاسيما‏ ‏الأرامل‏ ‏بحسب‏ ‏حاجة‏ ‏كل‏ ‏منهم‏,‏إذ‏ ‏كان‏ ‏المسيحيون‏ ‏الأوائل‏ ‏يحيون‏ ‏حياة‏ ‏اشتراكية‏ ‏بمعني‏ ‏الكلمة‏(‏وكان‏ ‏جميع‏ ‏الذين‏ ‏آمنوا‏ ‏متضامنين‏,‏وكان‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏لديهم‏ ‏مشتركا‏ ‏بينهم‏,‏فكانوا‏ ‏يبيعون‏ ‏أملاكهم‏ ‏ومقتنياتهم‏,‏ويفرقون‏ ‏ثمنها‏ ‏عليهم‏ ‏جميعا‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏احتياج‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏..‏وكان‏ ‏جماعة‏ ‏المؤمنين‏ ‏قلبا‏ ‏واحدا‏ ‏وروحا‏ ‏واحدة‏,‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏أي‏ ‏منهم‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏أمواله‏ ‏يخصه‏ ‏وحده‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏مشتركا‏ ‏بينهم‏...‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏فيهم‏ ‏أحد‏ ‏محتاجا‏,‏لأن‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يملكون‏ ‏حقولا‏ ‏أو‏ ‏بيوتا‏,‏كانوا‏ ‏يبيعونها‏,‏ويأتون‏ ‏بأثمان‏ ‏المبيعات‏,‏ويضعونها‏ ‏عند‏ ‏أقدام‏ ‏الرسل‏,‏فيوزعون‏ ‏حقولا‏ ‏أو‏ ‏بيوتا‏,‏كانوا‏ ‏يبيعونها‏,‏ويأتون‏ ‏بأثمان‏ ‏المبيعات‏,‏ويضعونها‏ ‏عند‏ ‏أقدام‏ ‏الرسل‏,‏فيوزعون‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏احتياجه‏)(‏أعمال‏ ‏الرسل‏2:44, 45),(4:32, 34, 35).‏
خدمة‏ ‏التعليم‏:‏
علي‏ ‏أن‏ ‏خدمة‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏لم‏ ‏تقتصر‏ ‏علي‏ ‏عمل‏ ‏تقسيم‏ ‏الأنصبة‏ ‏وتوزيعها‏ ‏علي‏ ‏الجميع‏ ‏بحسب‏ ‏احتياج‏ ‏كل‏ ‏مؤمن‏,‏لكنه‏ ‏عمل‏ ‏أيضا‏ ‏عمل‏ ‏المبشر‏ ‏برسالة‏ ‏الخلاص‏(‏أعمال‏21:8),(‏أفسس‏4:11),(2‏تيموثيئوس‏4:5).‏فأخذ‏ ‏ينشر‏ ‏دعوة‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيح‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏وبلاد‏ ‏فلسطين‏.‏ومن‏ ‏بين‏ ‏تلك‏ ‏المناطق‏ ‏التي‏ ‏خدم‏ ‏فيها‏,‏قيصرية‏-‏موطنه‏ ‏الأصلي‏-‏وغزة‏ ‏وأشدود‏ ‏ثم‏ ‏السامرة‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏8:5).‏وفي‏ ‏إحدي‏ ‏مدن‏ ‏السامرة‏,‏وقيل‏ ‏إنها‏ ‏سبسطية‏,‏كان‏ ‏سيمون‏ ‏أو‏ ‏سمعان‏ ‏الساحر‏ ‏قد‏ ‏جذب‏ ‏إليه‏ ‏جمهورا‏ ‏كبيرا‏,‏اعتقدوا‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏قدرة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏يقال‏ ‏لها‏ ‏العظيمة‏(‏أعمال‏8:10),‏نظرا‏ ‏لما‏ ‏فتنهم‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏سحره‏,‏مما‏ ‏شد‏ ‏انتباههم‏ ‏لفترة‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏وأذهلهم‏ ‏وأدهشهم‏ ‏حتي‏ ‏تبعوه‏ ‏جميعا‏ ‏من‏ ‏صغيرهم‏ ‏إلي‏ ‏كبيرهم‏..‏فلما‏ ‏دخل‏ ‏فيلبس‏ ‏تلك‏ ‏المدينة‏ ‏كانت‏ ‏مهمته‏ ‏صعبة‏ ‏غاية‏ ‏الصعوبة‏,‏ولكنه‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏استطاع‏ ‏بفضل‏ ‏نعمة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏التي‏ ‏آزرته‏ ‏أن‏ ‏يزلزل‏ ‏سيمون‏(‏أو‏ ‏سمعان‏) ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏,‏واجتذب‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏,‏وقد‏ ‏أيده‏ ‏الرب‏ ‏بآيات‏ ‏ومعجزات‏ ‏كثيرة‏ ‏أجراها‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏يديه‏,‏فشفي‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏المرضي‏ ‏من‏ ‏المقعدين‏ ‏والكسحان‏,‏وطرد‏ ‏الأرواح‏ ‏النجسة‏ ‏من‏ ‏كثيرين‏.‏
وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الأرواح‏ ‏النجسة‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏أجسام‏ ‏المرضي‏ ‏الممسوسين‏ ‏بها‏ ‏وهي‏ ‏تصيح‏ ‏صياحا‏ ‏شديدا‏ ‏معلنة‏ ‏أن‏ ‏القوة‏ ‏التي‏ ‏صاحبت‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏كانت‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏قوتهم‏,‏فحقق‏ ‏الناس‏ ‏أنها‏ ‏قوة‏ ‏الله‏,‏فآمنوا‏ ‏بالمسيح‏,‏منذهلين‏,‏مبهوتين‏,‏مبهورين‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏رسوله‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏,‏فأنصتوا‏ ‏إليه‏ ‏بآذان‏ ‏مرهفة‏,‏وقلوب‏ ‏واعية‏,‏وأعناق‏ ‏مشرئبة‏,‏وكانوا‏ ‏يسمعونه‏ ‏بقلب‏ ‏واحد‏ ‏وكأنهم‏ ‏نفس‏ ‏واحدة‏.‏ولقد‏ ‏غمرت‏ ‏الجميع‏ ‏فرحة‏ ‏عظيمة‏ ‏امتلكتهم‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أدركوا‏ ‏الفارق‏ ‏العظيم‏ ‏بين‏ ‏تعليم‏ ‏سيمون‏(‏سمعان‏) ‏وتعليم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏,‏وتحققوا‏ ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏انتقلوا‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏الأفضل‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏الحقيقي‏.‏
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏يعمد
وقد‏ ‏كان‏ ‏عمل‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏السامرة‏ ‏قويا‏ ‏وجبارا‏,‏حتي‏ ‏آمن‏ ‏بالمسيح‏ ‏يسوع‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏,‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏مع‏ ‏سيمون‏(‏سمعان‏) ‏أحد‏,‏بل‏ ‏إن‏ ‏سمعان‏ ‏نفسه‏ ‏إذ‏ ‏رأي‏ ‏بعينيه‏ ‏وسمع‏ ‏بأذنيه‏,‏ولمس‏ ‏بنفسه‏ ‏عمل‏ ‏الله‏,‏آمن‏ ‏بالمسيح‏ ‏يسوع‏ ‏مبهورا‏ ‏من‏ ‏تعاليم‏ ‏الرب‏.‏واعتمد‏ ‏رجال‏ ‏السامرة‏ ‏ونساؤها‏,‏كبارا‏ ‏وصغارا‏ ‏وسمعان‏ ‏الساحر‏ ‏نفسه‏ ‏أيضا‏ ‏تعمد‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏ولازم‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏ملازمة‏ ‏التلميذ‏ ‏لمعلمه‏.‏
جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏:‏
‏(‏فنزل‏ ‏فيلبس‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏السامرة‏,‏وجعل‏ ‏يبشرهم‏ ‏بالمسيح‏.‏وأصغت‏ ‏الجموع‏ ‏بقلب‏ ‏واحد‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏فيلبس‏,‏لما‏ ‏سمعت‏ ‏به‏ ‏وشاهدته‏ ‏من‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يجريها‏.‏فإن‏ ‏كثيرين‏ ‏ممن‏ ‏كانت‏ ‏بهم‏ ‏أرواح‏ ‏نجسة‏ ‏كانت‏ ‏تخرج‏ ‏منهم‏ ‏وهي‏ ‏تصرخ‏ ‏بصوت‏ ‏شديد‏.‏ونال‏ ‏الشفاء‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏المفلوجين‏ ‏والعرج‏,‏فعم‏ ‏تلك‏ ‏المدينة‏ ‏فرح‏ ‏عظيم‏.‏
‏(‏وكان‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المدينة‏ ‏قبلا‏ ‏رجل‏ ‏ساحر‏ ‏اسمه‏ ‏سمعان‏,‏يمارس‏ ‏السحر‏ ‏ويدهش‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏بسحره‏,‏ويقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏:‏إني‏ ‏عظيم‏.‏فكانوا‏ ‏يتبعونه‏ ‏جميعا‏,‏من‏ ‏صغيرهم‏ ‏إلي‏ ‏كبيرهم‏,‏ويقولون‏:(‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏هو‏ ‏قدرة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏يدعونها‏:(‏العظيمة‏)‏وكانوا‏ ‏جميعهم‏ ‏يلازمونه‏ ‏لأنه‏ ‏فتنهم‏ ‏زمانا‏ ‏طويلا‏ ‏بسحره‏.‏فلما‏ ‏صدقوا‏ ‏فيلبس‏ ‏الذي‏ ‏بشرهم‏ ‏بملكوت‏ ‏الله‏ ‏واسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏جاءوا‏ ‏وتعمدوا‏,‏رجالا‏ ‏ونساء‏.‏وآمن‏ ‏سمعان‏ ‏أيضا‏,‏ولما‏ ‏تعمد‏ ‏سمعان‏ ‏لازم‏ ‏فيلبس‏,‏وكان‏ ‏يري‏ ‏ما‏ ‏يصنعه‏ ‏فيلبس‏ ‏من‏ ‏الآيات‏ ‏والمعجزات‏ ‏العظيمة‏ ‏فتأخذه‏ ‏الحيرة‏)(‏أعمال‏ ‏الرسل‏8:5-13).‏
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏أحد‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏:‏
من‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏للقديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏والرسول‏ ‏صلاحيته‏ ‏لتعميد‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏مع‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏الشماس‏ ‏عادة‏ ‏أن‏ ‏يقون‏ ‏بالتعميد‏.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏صلاحيته‏ ‏لمنح‏ ‏سر‏ ‏التثبيت‏ ‏أو‏ ‏المسحة‏ ‏أو‏ ‏وضع‏ ‏اليد‏.‏ولذلك‏ ‏فإنه‏ ‏لما‏ ‏علم‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏قد‏ ‏آمنوا‏ ‏بالمسيح‏,‏ونالوا‏ ‏سر‏ ‏العماد‏ ‏من‏ ‏يد‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏والرسول‏ ‏أرسلوا‏ ‏إليهم‏ ‏القديسين‏ ‏الرسولين‏ ‏بطرس‏ ‏ويوحنا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏رسولا‏ ‏وتلميذا‏,‏فوضعا‏ ‏علي‏ ‏المؤمنين‏ ‏المعمدين‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏أيديهم‏ ‏فنالوا‏ ‏عطية‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏للامتلاء‏ ‏والتثبيت‏ ‏والتقديس‏,‏وهو‏ ‏السر‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏أسرار‏ ‏الكنيسة‏,‏والذي‏ ‏يمنح‏ ‏للمؤمنين‏ ‏بعد‏ ‏المعمودية‏ ‏مباشرة‏.‏
جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏(‏ولما‏ ‏سمع‏ ‏الرسل‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏قد‏ ‏قبلوا‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏أرسلوا‏ ‏إليهم‏ ‏بطرس‏ ‏ويوحنا‏.‏فنزلا‏ ‏إليهم‏,‏وصليا‏ ‏عليهم‏ ‏حتي‏ ‏ينالوا‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏حل‏ ‏بعد‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏,‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏تعمدوا‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏.‏فوضعا‏ ‏أيديهما‏ ‏عليهم‏,‏فنالوا‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏)(‏أعمال‏ ‏الرسل‏8:14-17).‏
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏يعمد‏ ‏وزير‏ ‏ملكة‏ ‏الحبشة‏:‏
ولقد‏ ‏بشر‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏السامرة‏.‏
وأوعز‏ ‏إليه‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏ينطلق‏ ‏نحو‏ ‏الجنوب‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏المنحدرة‏ ‏التي‏ ‏تمتد‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏إلي‏ ‏غزة‏ ‏وهي‏ ‏مقفرة‏,‏ليلتقي‏ ‏بوزير‏ ‏كنداكة‏ ‏ملكة‏ ‏الحبشة‏ ‏المؤتمن‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏خزائنها‏.‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الوزير‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المتهودين‏ ‏المتدينين‏.‏فقد‏ ‏حج‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏وسجد‏ ‏هناك‏ ‏متعبدا‏ ‏لله‏,‏ومن‏ ‏فرط‏ ‏تدينه‏ ‏كان‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏مركبته‏,‏راجعا‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏بلاده‏ ‏الحبشة‏,‏يقرأ‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏النبي‏ ‏إشعياء‏,‏النبوءة‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏مخلصنا‏ ‏وصلبه‏ ‏وموته‏ ‏فداء‏ ‏عن‏ ‏البشربة‏(...‏سيق‏ ‏إلي‏ ‏الذبح‏,‏كحمل‏ ‏صامت‏ ‏بين‏ ‏يدي‏ ‏من‏ ‏يجزه‏ ‏هكذا‏ ‏لا‏ ‏يفتح‏ ‏فاه‏)(‏إشعياء‏53:7, 8) ‏فقال‏ ‏الروح‏ ‏لفيلبس‏:‏تقدم‏ ‏حتي‏ ‏تلحق‏ ‏هذه‏ ‏المركبة‏,‏فأسرع‏ ‏فيلبس‏ ‏إليها‏,‏وقال‏ ‏للوزير‏:‏أتفهم‏ ‏ما‏ ‏تقرأ؟فأجاب‏ ‏الوزير‏:(‏وكيف‏ ‏يمكنني‏ ‏أن‏ ‏أفهم‏,‏إن‏ ‏لم‏ ‏يرشدني‏ ‏أحد؟‏) ‏وأضاف‏ ‏بأن‏ ‏رجا‏ ‏من‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏أن‏ ‏يصعد‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏المركبة‏ ‏ويجلس‏ ‏إلي‏ ‏جانبه‏ ‏ليشرح‏ ‏له‏ ‏مضمون‏ ‏الفقرة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يقرأها‏ ‏من‏ ‏نبوءة‏ ‏النبي‏ ‏إشعياء‏.‏وسنحت‏ ‏الفرصة‏ ‏لفيلبس‏ ‏ففسر‏ ‏له‏ ‏قول‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏,‏وأبان‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏النبوءة‏ ‏قد‏ ‏تحققت‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏وأنه‏ ‏صلب‏ ‏ومات‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏آدم‏ ‏وذريته‏.‏وبذلك‏ ‏تمم‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏ ‏والخلاص‏ ‏للبشرية‏...‏وبعد‏ ‏حديث‏ ‏مستفيض‏ ‏آمن‏ ‏الوزير‏ ‏الحبشي‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الفادي‏ ‏والمخلص‏,‏وطلب‏ ‏أن‏ ‏يتعمد‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏,(‏فقال‏ ‏له‏ ‏فيلبس‏: ‏يمكنك‏ ‏أن‏ ‏تتعمد‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏تؤمن‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏.‏فقال‏ ‏الرجل‏:‏إني‏ ‏أومن‏ ‏بأن‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏).‏عنذئذ‏ ‏أصر‏ ‏أن‏ ‏تقف‏ ‏المركبة‏,‏ونزل‏ ‏هو‏ ‏وفيلبس‏ ‏إلي‏ ‏الماء‏ ‏فعمده‏ ‏فيلبس‏ ‏ثم‏ ‏مضي‏ ‏الوزير‏ ‏الحبشي‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏بلاده‏ ‏فرحا‏ ‏مسروا‏ ‏بنعمة‏ ‏التي‏ ‏نالها‏,‏وبسر‏ ‏المعمودية‏ ‏الذي‏ ‏قبله‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏.(‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 8:26-39).‏
وقد‏ ‏صار‏ ‏هذا‏ ‏الوزير‏ ‏البذرة‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الحبشة‏.‏ولابد‏ ‏أنه‏ ‏بشر‏ ‏بالمسيح‏ ‏هناك‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ذهب‏ ‏إليهم‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الرسول‏ ‏أحد‏ ‏الأثني‏ ‏عشر‏(‏متي‏ 10:3),(‏مرقس‏3:18),(‏لوقا‏6:15),‏وبشرهم‏ ‏بالمسيح‏ ‏وتلمذ‏ ‏كثيرين‏ ‏وعمدهم‏ ‏باسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏(‏متي‏28:19).‏وكرسول‏ ‏للمسيح‏ ‏له‏ ‏جميع‏ ‏مواهب‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏,‏وضع‏ ‏يديه‏ ‏عليهم‏ ‏بعد‏ ‏العمال‏,‏فنالوا‏ ‏موهبة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏للامتلاء‏ ‏والتثبيت‏ ‏والتقديس‏.‏ولعل‏ ‏الوزير‏ ‏الحبشي‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الذين‏ ‏وضع‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الرسول‏ ‏يديه‏ ‏عليهم‏ ‏لنيل‏ ‏مسحة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏للتثبيت‏.‏
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏يختطف‏ ‏بالجسد‏:‏
ولما‏ ‏خرج‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏والوزير‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏بعد‏ ‏التعميد‏,‏خطف‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏فيلبس‏ ‏فغاب‏ ‏عن‏ ‏نظر‏ ‏الوزير‏(‏أعمال‏8:39).‏وبالاختطاف‏ ‏انتقل‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏إلي‏ ‏أخري‏,‏فانتقل‏ ‏من‏ ‏نواحي‏ ‏غزة‏ ‏إلي‏ ‏بلدة‏ ‏أشدود‏(‏وهي‏ ‏الآن‏:‏أسدود‏)‏وتقع‏ ‏في‏ ‏نصف‏ ‏المسافة‏ ‏تقريبا‏ ‏بين‏ ‏غزة‏ ‏ويافا‏,‏وتبعد‏ ‏ثمانية‏ ‏عشر‏ ‏ميلا‏ ‏تقريبا‏ ‏إلي‏ ‏الشمال‏ ‏الشرقي‏ ‏من‏ ‏غزة‏.‏
الاختطاف‏ ‏بالجسد‏:‏
وظاهرة‏ ‏الاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏ظاهرة‏ ‏مثيرة‏,‏لا‏ ‏تحدث‏ ‏إلا‏ ‏لقلة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏القديسين‏.‏فقد‏ ‏حدثت‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏للنبي‏(‏أخنوخ‏ ‏سابع‏ ‏الآباء‏ ‏من‏ ‏آدم‏)(‏رسالة‏ ‏يهوذا‏:14) ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏التكوين‏(‏وسار‏ ‏أخنوخ‏ ‏مع‏ ‏الله‏,‏ولم‏ ‏يوجد‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أخذه‏)(‏التكوين‏5:24) ‏وجاء‏ ‏عنه‏ ‏قول‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:(‏بالإيمان‏ ‏رفع‏ ‏الله‏ ‏أخنوخ‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏الموت‏,‏فلم‏ ‏يجده‏ ‏أحد‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏رفعه‏.‏وشهد‏ ‏له‏ ‏قبل‏ ‏رفعه‏ ‏بأنه‏ ‏أرضي‏ ‏الله‏.‏وبغير‏ ‏الإيمان‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أرضاء‏ ‏الله‏)(‏العبرانيين‏11:5, 6).‏
وحدث‏ ‏هذا‏ ‏الاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏للنبي‏ ‏إيليا‏(‏في‏ ‏مركبة‏ ‏من‏ ‏نار‏ ‏وخيل‏ ‏من‏ ‏نار‏.‏فصعد‏ ‏إيليا‏ ‏في‏ ‏العاصفة‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏)(2‏الملوك‏2:11).‏
وحدث‏ ‏مثله‏ ‏للنبي‏ ‏حبقوق‏ ‏إذ‏ ‏أخذه‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏بجمته‏,‏وحمله‏ ‏بشعر‏ ‏رأسه‏,‏ووضعه‏ ‏في‏ ‏بابل‏ ‏عند‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏ ‏مطروحا‏.‏فأكل‏ ‏دانيال‏ ‏من‏ ‏الطبيخ‏ ‏والخبز‏ ‏من‏ ‏يد‏ ‏حبقوق‏ ‏النبي‏.‏ورد‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏حبقوق‏ ‏النبي‏ ‏من‏ ‏ساعته‏ ‏إلي‏ ‏موضعه‏(‏دانيال‏14:32-38).‏
وطاف‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏آسيا‏ ‏مبشرا‏ ‏ومعلما‏.‏ويروي‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏استضاف‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏والمرافقين‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏في‏ ‏قيصرية‏(‏ومضينا‏ ‏في‏ ‏الغد‏ ‏إلي‏ ‏قيصرية‏,‏فدخلنا‏ ‏بيت‏ ‏فيلبس‏ ‏المبشر‏ ‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏السبعة‏,‏ونزلنا‏ ‏عنده‏,‏وكان‏ ‏له‏ ‏أربع‏ ‏بنات‏ ‏عذاري‏ ‏يتنبأن‏)(‏أعمال‏ ‏الرسل‏21:8, 9).‏انظر‏ ‏واقرأ‏(‏يوئيل‏ 2:28),(‏أعمال‏ 2:17).‏
وتشير‏ ‏بعض‏ ‏المصادر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏صار‏ ‏أسقف‏ ‏تراليس‏ TRALLES ‏في‏ ‏ليديا‏ LYDIA ‏بآسيا‏ ‏الصغري‏.‏

 

This site was last updated 08/24/11