Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سيامة رهبان
أنشطة الأنبا أنطونيوس
قداس اللقان علىالنهر

 

الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي

 


السبت 27 فبراير 2016
تيمنا باسم كوكب البرية .. الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي
اختار قداسة البابا تواضروس اسم " انطونيوس" ليكون اسم مطران الكرسى الأورشليمي، ويشرف على ستة بلاد وهى الكويت وسوريا ولبنان والعراق والقدس والاردن.
وكان صلاة عشية سيامة مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى قد بدأت بالكنيسة المرقسية الكبرى بكلوت بك، مساء اليوم بحضور عدد كبير من أحبار الكنيسة.
 1- ولد في مدينة أبو تيج التابعة لمحافظة أسيوط عام 1969، باسم عماد القمص تيموثاوس شرموخ.
 2- نشأ عماد في أسرة كهنوتية حيث كان والده قمصًا، ووكيلًا لمطرانية "أبوتيج وصدفا والغنايم"، وله شقيقان صغيران هما: القس صموئيل كاهن كنيسة السيدة العذراء بأبوتيج والقس تادرس الكاهن المتبتل راعي دير السيدة العذراء بجبل دير الجنادلة .
3- حصل علي بكالوريوس الزراعة منتصف التسعينيات من جامعة أسيوط ثم بكالوريوس الصيدلة من جامعة المنصورة.
 4- عمل لفترة صيدلانيا.
 5- اختار أن يكون راهبًا، وفي سبيل ذلك قصد دير القديس الأنبا أنطونيوس -أب الرهبان- في البحر الأحمر.
 6- اختاره البابا تواضروس منذ عامين ليكون مبعوثًا -مع راهبين آخرين- للكنيسة القبطية الأرثوذكسية للدراسة في كلية اللاهوت باليونان.
7- أمضى عامين فقط في الدراسة ثم اختاره البابا ليكون مطرانًا للكرسي الأورشليمي، خلفا لمثلث الرحمات الأنبا أبراهام، مطران القدس، وهو ثاني منصب في الترتيب الهرمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
 8- تتلمذ على يد أبيه الروحي المتنيح القمص ثاوفيلس المحرقي، وهو الذي أثر في حياة القمص ثيؤدور بالإضافة إلى والده بالجسد القمص تيموثاوس.
 9- يترأس البابا تواضروس الثاني، صلاة عشية رسامته مطرانا للقدس، اليوم السبت، في الكاتدرائية المرقسية بـ"كلوت بك"، على أن تتم طقوس الرسامة خلال القداس الإلهي غدًا الأحد.
10- نظرًا لمقاطعة الكنيسة القبطية لزيارة القدس، وما أثارته زيارة البابا للعزاء في المطران المتنيح، فسينيب البابا تواضروس، عنه وفدا كنسيًا رفيع المستوى، لتجليس المطران الجديد على كرسيه في الكنيسة المصرية بالقدس المحتلة، في السادس من مارس المقبل.

الجمعة 4 مارس 2016 وفد كنسي في القدس لتجليس مطرانها الجديد غادر القاهرة اليوم الوفد الكنسي الذي كلفه قداسة البابا تواضروس الثاني بتجليس نيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى والذي تمت سيامته الأحد الماضي. كان قداسة البابا قد أصدر قرارا بإيفاد المطارنة الستة الذين تمت رسامتهم مع مطران القدس لتجليسه بمقر كرسيه بالإضافة إلى نيافة الأنبا أندراوس أسقف ابو تيج (مسقط راسه) ، ورئيس ديره الذي ترهب فيه نيافة الأنبا يسطس والآباء المطارنة هم أصحاب النيافة: الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط والأنبا بنيامين مطران المنوفية والأنبا تادرس مطران بورسعيد والأنبا سرابيون مطران لوس أنجيلوس وهاواي والأنبا كيرلس مطران ميلانو والأنبا أثناسيوس مطران الفرنسيين الأقباط الأرثوذكس بكل فرنسا.
صورة من إحتفالات تجليس نيافة المطران الأنبا أنطونيوس على كرسية كمطران أورشليم والشرق الأدنى
كما هو معتاد فى القدس فى الواحدة ظهرا دقات أجراس بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقدس إيذانا ببدء تجليس الأنبا انطونيوس مطرانا للقدس والشرق الأدنى والكويت
حيث يدخل فى موكب يتقدمه كل من الأنبا بنيامين والانبا سرابيون والانبا كيرلس ميلانو والانبا أثناسيوس الفرنسى والانبا بفنوتيوس والانبا تادرس وهم أعضاء الوفد البابوى لتجليسه رهبان وكهنة وشمامسة ايبارشية القدس وفى وسطهم الأنبا انطونيوس مطران القدس الجديد
ووفق لقواعد الكنيسة يقوم وفد التجليس بتسليم المطران الجديد التقليدية. الاسقفى الموقع من أعضاء المجمع المقدس الذين حضروا رسامته
ويقوم بقراءة وصية الأسقف وتعهده بخدمة شعبه
ويلقى المطارنة كلمات بهذه المناسبة
يستقبل  صباح اليوم  السبت  بعد الساعة  الحادية عشر. .رؤساء  الطوائف  المسيحية  بالقدس ..يستقبلون  مطران القدس الجديد. .وذلك في  كنيسة  القيامة  بعد  دخوله  إليه  بموكبه  الكنسى  يأتى هذا  وفق  تقليد متبع  من  الطوائف المسيحية  بالقدس  فى استقبال  المطارنة والاساقفة  الجدد

صورة من إحتفالات تجليس نيافة المطران الأنبا أنطونيوس على كرسية كمطران أورشليم والشرق الأدنى
صورة من إحتفالات تجليس نيافة المطران الأنبا أنطونيوس على كرسية كمطران أورشليم والشرق الأدنى بالقرب من باب الخليل بالقدس القديمة
:المراسم الأولى لتجليس مطران القدس الجديد تبدأ فى الحادية عشر صباحاً اليوم السبت 5/3/2016م بموكب كنسى يدخل فيه مطران القدس الجديد الى كنيسة القيامة لتكون اول خطوات المطران الجديد يوم تجليسه حسب بروتوكول مطارنة القدس عبر الأجيال
صورة من إحتفالات تجليس نيافة المطران الأنبا أنطونيوس على كرسية كمطران أورشليم والشرق الأدنى فى شوارع القدس القديمة
السبت 4 يونيو 2016
مطران القدس الجديد يزور كنيستنا بالكويت

في إطار عمله الرعوي بإيبارشيته الجديدة زار نيافة الأنبا انطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى كنيستنا بالكويت.
بدأت الزيارة يوم الأربعاء الماضي الأول من يونيو حيث وصل إلى مطار الكويت الدولي ظهرا يرافقه القمص انطونيوس صبحي كاهننا بالأردن وكان في استقبال نيافته السفيرة هويدا عصام القنصل العام المصرى لدى دولة الكويت والسيد على على مدير التشريفات العامة بالسفارة المصرية نيابة عن السفير ياسر عاطف. ومن القيادات الكنسية بالكويت المطران غطاس هزيم مطران الروم الأرثوذكس ومعه الأرشمندريت أفرام الطعمي والمطران ماسيس مطران الأرمن الأرثوذكس ومعه الأب أزوال لههيان والأب ريمون عيد والأب أنجيلوس سعود من الكنيسة الكاثوليكية نيابة عن المطران كاميللو باللين والأب / بطرس غريب من كنيسة الروم الكاثوليك والقس عمانوئيل غريب راعى الكنيسة الأنجيلية
إلى جانب الآباء كهنة كنيستنا بالكويت وأعداد من أقباط الكويت.
وعقب جلسة تعارف بقاعة التشريفات بالمطار توجه نيافته إلى الكنيسة حيث صلى صلاة الشكر وشاركه أعداد كبيرة من الشعب القبطي.
وخلال يومي الخميس والجمعة شهد الاحتفال الذي أقيم ترحيبا بنيافته ، كما صلى صباح الجمعة القداس الإلهي ثم قام بتوزيع جوائز المهرجان السنوى الثالث عشر لمسابقة الشعب ومرحلة ابتدائى وفي المساء قام بتكريم خريجي الثانوية العامة.
وصباح السبت صلى القداس الإلهي غادر بعده الكويت متوجها إلى لبنان.
تعد هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها مطران القدس الجديد الكويت منذ سيامته في الثامن والعشرين من فبراير الماضي.
يذكر أن إيبارشية الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى التي سيم عليها نيافة الأنبا أنطونيوس تشمل دول الكويت وسوريا ولبنان والعراق والأردن بالإضافة إلى القدس.
31/5/2016م
أهلا وسهلا بمطران الاقباط الجديد في اول زيارة الى الاردن،
حيث استقبل الملك عبدالله الثاني، يوم الأحد، الأنبا أنطونيوس، و أعرب جلالته عن تهانيه بتعيينه مطراناً للقدس والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس، ومتمنياً له التوفيق في عمله بما يسهم في ترسيخ مبدأ التواصل والحوار والتفاهم بين مختلف أتباع الديانات
وفى اليوم التالي شارك رؤساء وممثلو مختلف الكنائس في الأردن، مساء يوم الاحد، بحفل الاستقبال الذي دعت إليه النيابة البطريركية للأقباط الأرثوذكس في المملكة، استقبالاً للمطران الجديد الأنبا انطونيوس المعين من قبل قداسة البابا تواضروس لرئاسة الكنيسة القبطية في الأردن وفالسطين
7/6/2016م
نيافة الأنبا أنطونيوس مطران القدس في ضيافة غبطة الكردينال بشارة بطرس الراعي بلبنان.
8/6/2016م
الانبا انطونيوس مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى مع المطران جورج صليبا والقمص انطونيوس صبحي والقس رويس اﻻورشليمى بكنيسة السيدة العذاراء والقديس مرقس الرسول بيروت لبنان
10 أيار 2016
الأنبا أنطونيوس في أول زيارة للناصرة منذ تعيينه مطرانا للأقباط الأرثوذكس
استقبلت مدينة الناصرة في السابع من الشهر الجاري الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس وأقيم له احتفال خاص في أول زيارة له منذ تعيينه خلفا للأنبا أبراهام.
مسيحيو موطن يسوع
يرجع الوجود القبطي في الأرض المقدسة إلى القرن الميلادي الأول حيث ارتبط بزيارات الحج التي كان يقوم بها الأقباط وخصوصا في عيد الفصح. وقد تعزز هذا الوجود منذ تدشين كنيسة القيامة عام 335 بحضور بابا الأقباط أثناسيوس آنذاك.
وقد استقبلت الناصرة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى في زيارته الأولى لها منذ تعيينه خلفا للأنبا أبراهام، وجرى له استقبال شارك فيه عدد من الكهنة وممثلي الكنائس إلى جانب أبناء الرعية من المسيحيين الأقباط. وسار الجميع من مدخل حي الأقباط باتجاه الكنيسة القبطية يتقدمهم الكشافة وعازفو الدفوف وآلات النفخ النحاسية.
ودخل المحتفلون والمستقبلون كنيسة البشارة القبطية بينما راح بعضهم ينشدون الترانيم ابتهاجا بقدوم المطران الجديد. ثم ألقى راعي الكنيسة القبطية وبعض الضيوف كلمات ترحيبية به.
الأرشمندريت سدراك الأنطوني
راعي كنيسة البشارة للأقباط الأرثوذكس في الناصرة
المطران بولس ماركوتسو
النائب البطريركي للاتين في الناصرة
الشيخ ضياء الدين أبو أحمد
إمام مسجد السلام في الناصرة
وفي لقاء خاص مع مراسل المركز المسيحي للإعلام أعرب الأنبا أنطونيوس عن بالغ سروره وامتنانه للاستقبال الذي أقيم له مشيرا إلى أنه يستكشف خطواته الأولى لخدمة الكنيسة وأبناء الرعية.
الأنبا أنطونيوس
مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى
رئيس جامعة القدس وبطريركية الأقباط الأرثوزكس
يوقعان اتفاقية تعاون
وقع رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك اتفاقية تمديد حق استخدام بركة البطرك مع بطريركية الاقباط الارثوزكس، وذلك بحضور نيافة الحبر الجليل الدكتور الانبا انطونيوس مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الأدنى، ود. صفاء ناصر الدين نائب الرئيس لشؤون القدس، و أ.د. حسن الدويك نائب الرئيس لشؤون التنمية والاتصال، وعميد القبول والتسجيل أ. غسان الديك، والمدير الاداري لحرم القدس أ. عمر الزرو؛ وذلك في مقر البطريركية في البلدة القديمة بالقدس
واستهل أ.د. أبو كشك حديثه بتهنئة نيافة الانبا أنطونيوس بالاعياد القادمة، متمنياً له الخير والبركة، ومستبشرا بهذه الايام المباركة أن تكون فرصة كبيرة لاستمرارية التعاون بين جامعة القدس والبطريركية، والمساهمة في خدمة المجتمع المقدسي.
ومن جهته رحب نيافة الأنبا أنطونيوس بالتعاون الذي يضم البطريركية وجامعة القدس، مشدداً على الدور الذي يسعون في تحقيقه في خدمة المجتمع وتنفيذ مشاريع مجتمعية تخدم أبناء المجتمع المحلي الفلسطيني والمقدسي.
ومن جهتها أوضحت د. ناصر الدين الأهداف لجامعة القدس في خدمة المجتمع المقدسي وخدمة مدينة القدس، حيث أن دور جامعة القدس لا يقتصر فقط على الدور الأكاديمي وإنما يمتد في جامعة القدس حرم القدس الى الجانب المجتمعي والأكاديمي الذي يخدم المقدسيين في هذه المدينة، حيث يتم التطرق للعديد من الجوانب المجتمعية الخاصة بهم منها القانونية والثقافية والاجتماعية.
ومن جهته قال د. الدويك: "إن بطريركية الاقباط الارثوذكس عملت بشكل مجتمعي مميز عندما قامت على فتح العديد من المدارس داخل مدينة القدس، واهتمت بتعليم الجيل الصاعد من أبناء القدس، فكان للكنيسة القبطية على مر العصور الدور في تطوير التعليم والحفاظ عليه".
فيما أكد د. أبو كشك في وقت سابق على أهمية هذه البركة، و"أنها احدى المعالم المهمة جداً بعد البعد الديني للمسجد الاقصى وكنيسة القيامة، وتعد بركة البطرك من المراكز المهمة وستكون للمقدسيين متنفساً في المستقبل القريب والبعيد، وذلك لأننا في جامعة القدس عملنا طوال السنوات الماضية على تجنيد الاموال من أجل استكمال هذه المشاريع والمخططات الخاصة للبركة، ونحن في طور اخذ الموافقات
على التراخيص والاجراءات اللازمة بعد التشاور مع المحاميين والمهندسين لتحويلها الى معلم حضاري تراثي اثري في قلب البلدة القديمة وابقائها على صورتها التاريخية التي نشأت عليها".
فى 19/4/2017م حسب العادة المتبعة لدى الطوائف المسيحية في القدس تبادل الزيارات للمعايدات في الاعياد ومن ضمن هذه الزيارات زيارة رهبان الفرنسيسكان لبطريركيه الاقباط في القدس بعيد القيامة المجيد
فى 28/2/2018م جانب من مشاركة نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى  جلسات إنعقاد أجتماع بين بطاركة ومطارنة وأساقفة كنائس القدس  بشان اخذ خطوات جديدة بقضية فرض الضرائب من قبل بلدية القدس
مطران القدس يصلي قداس “بأبوتيج” احتفالاً بعيد سيامة والده القمص تيموثاوس
وطنى 2018-04-29  متابعة ماجد موسي وتصوير مينا وليم
مطران القدس يصلي قداس "بأبوتيج" احتفالاً بعيد سيامة والده القمص تيموثاوس
ترأس نيافة الحبر الجليل الانبا انطونيوس مطران القدس والشرق الأدنى، صباح اليوم الأحد صلاة القداس الإلهي بكنيسة القديس العظيم مارمرقص الرسول بأبوتيج – مقر المطرانية – ضمن الاحتفال باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما علي سيامة والده بالجسد القمص تيموثاوس شرموخ وكيل مطرانية ابوتيج وصدفا والغنايم، كاهنا على مذبح الكنيسة والذي شارك في الصلاة معه كل من القس بيشوي كامل والقس إبرام معتمد، والراهب القس متاؤس الانطوني، والراهب غبريال الاورشليمي، بحضور لفيف من شمامسة وشعب الإيبارشية.
ومن المقرر أن يقام حفل اليوبيل ابتداء من الساعة السابعة مساء اليوم بنفس الكنيسة، برئاسة وإشراف نيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس أسقف ابوتيج وصدفا والغنايم.

 

 

This site was last updated 01/21/23