Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

ملاك 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
بعلزبول
ملاك
الهيكل فى أورشليم

 الكاروبيم

أ . أحد الأسماء العديدة للكائنات الملائكية . وكان هذا النوع من الملائكة كان عمله يحرس الأماكن المقدسة (خر 25: 18- 22) (1 مل 8: 6- 7)

ب . علم دلالة الألفاظ غير متيقن

1 - من الأكادية "شفيع" أو "وسيط" بين الله والإنسان

2 - من العبرية قد تكون جائت من الكلمات "مركبة" و "كروب" (حز 1: 10)

3 - يقول البعض أنها تعنى الظهور المتألأق"

ج - شكل جسدانى .. كان من الصعب التحقق من هذا الشكل او الظهور بسبب الأوصاف المتباينة التى تجمع بين الهيئة الحيوانية التى تعتبر رمزا والبشر فى الشرق الأدنى القديم والبعض سريطهم بـــ

1 - الثور المجنح فى بلاد الرافدين

2 - النسر .. الأسد المجنح الذى يطلق عليه "الغرفين" فى مصر

3 - مخلوقات مجنحة كانت على عرش حيرام ملك صور

 4- الـ سفينكس .. أبو الهول فى مصر وكذلك أشكال وتماثيل وخيئات فى قصر الملك آخاب العاجى فى السامرة

د - وصف مادى -

 

(1) شكل الكاروبيم مرتبط بالساروفيم فى ( أش  6)

 

(2) أمثلة عن أشكال مختلفة وردت فى الكتاب المقدس

 أ. عدد الوجوه

1 - إثنان (حز 41 : 18)

2 - أربعة .. (حز 1: 6 و 10 & 10: 14 و 16 & 21: 22)

3 - واحد .. (رؤ4: 7)

 

ب . عدد الأجنحة :

1 - إثنان .. (1 مل 6: 24)

2 - أربعة .. (حز 1: 6 و 11 & 2: 23 & 10: 7 و 8- 21)

3 - ستة (مالسارفيم فى أش 6: 2) (رؤ 4: 8)

 

(3) ملامح أخرى

أ . أيد بشرية . (حز 1: 8 & 10: 8 و21)

ب . أرجل

1 - أرجلها أرجل قائمة بدون ركبة (حز 1: 7)

2 - أقدام أرجلها كقدم رجل العجل (حز 1: 7)

 

يعترف فلافيوس يوسيفوس المؤرخ اليهودى أنه ما من أحد يعرف كيف كانت تبدو شكل الكروبيم Antiquities of the Jews, VIII. 3 . 3

 

أماكن تواجدها وغايتها وعملها كما ورد فى الكتاب المقدس

1 - تحرس شجرة الحياة (تك 3: 24) وعلى الأرجح أن الشيطان إستخدمها مجازيا فى (حز 28: 14 و 16)

2 - تحرس خيمة الإجتماع

أ . فوق تابوت العهد (خر 25: 18- 20) (عد 7: 89) (1 صم 4: 4)

3 - تحرس هيكل سليمان

أ . كروبان ضخمان منقوشان فى قدس الأقداس (ذ مل 6: 23- 28 & 8: 6- 7 ) ( 2أخ 3: 10 - 14 & 5: 7- 9)

ب . على جدران البيت الداخلى (1مل 6: 29 و 35) (2 أخ 3: 7)

ج . على ألواح ترتبط بالمراحض المتعددة (1 مل 7: 27 - 39)

4 - تحرس هيكل حزقيال

أ . منقوشة على جدران الأبواب (حز 41: 18- 20 و 25)

5 - تترافق مع تنقل الرب

أ . ربما غستعارة للريح كرمز (2 صم 22: 11) (مز 18: 10 و 4) (أش 19: 1)

ب . تحرس عرش الرب (مز 80: 1 & 99: 1) (أش 37: 16)

ج - تحرس مركبة عرش الله المتنقلة (حز 1: 4- 28 & 10: 3- 22) (1 أخ 28  )

6 - هيكل هيرودس

أ . مرسومة على الجدران أى تحرسها راجع التلمود .. Yoma 54a

7 - مشهد العرض فى سفر الرؤيا (أى تحرسه راجع رؤ 4- 5)

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

ملاك


ملاك angel (تك 24: 7) الكلمة الأصلية في كل من العبرانية واليونانية المترجمة بملاك يراد بها الرسول. وهكذا ترجمت في بعض المواضع (2 صم 2: 5 ولو 7: 24 و9: 52) حيث تشير إلى أناس لا إلى أرواح سماوية غير أنه في أكثر الأماكن يشار إلى أرواح خادمة مرسلة للخدمة لأجل العتيدين أن يرثوا الخلاص (عب 1: 14). ومعرفتنا بهذه الذوات مقصورة على ما أُوحى إلينا في كتاب الله. ونستفيد من ذلك أنهم طاهرون وعالمون وأنهم كانوا يأتون بخدماتهم في كل عصر من عصور شعب الله فظهر ملاك لهاجر (تك 16: 7) وثلاثة منهم لإبراهيم (تك 18: 2-22) ويظهر أن الرب نفسه كان واحدًا منهم (قابل تك 18: 1 مع 19: 1) فإنه يذكر نصًا أن الملاكين كانا قد ذهبا إلى لوط في سدوم بينما كان لإبراهيم يتكلم مع الرب (تك 18: 23-33) وظهر ملاك لبلعام (عد 22: 22) وليشوع (يش 5: 14) ولامرأة منوح (قض 13: 3) ولحزقيال (حز ص 10) ولشدوخ وميشخ وعبد نغو في الأتون (دا 3: 25 و28) ولدانيال في جب الأسود (دا 6: 22) ولزكريا (لو 1: 11) ولمريم (لو 1: 26 و27) وللرعاة (لو 2: 8-15) وليوسف (مت 2: 13) وللمسيح عند تجربته (مت 4: 11) وجهاده في البستان (لو 22: 43) وقيامته (مت 28: 2 وهلم جرا) وسيحضرون الدينونة الأخيرة (مت 13: 14). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وكلم ملاك الرب فيلبس (اع 8: 26) وأتى إلى بطرس في السجن وخلصه (اع 12: 7-10) وظهرت ملائكة ليوحنا (رؤ 1: 1-7).

ويستدل على عدد الملائكة من 1 مل 22: 19 ومز 68: 17 ودا 7: 10 ومت 26: 53 ولو 2: 9-14 و1 كو 4: 9 وعب 12: 22 وعلى قوتهم من مز 103: 20 و2 بط 2: 11 ورؤ 5: 2 و18: 21 و19: 17 وعلى سرعتهم من قض 13: 20 واش 6: 2-6 ورؤ 8: 13 وعلى وظيفتهم من مت 18: 10 واع 27: 23.

وللشيطان ملائكة (مت 25: 41) قال المسيح "رأيت الشيطان ساقطًا مثل البرق من السماء" (لو 10: 18) والظاهر أن الشيطان جرَّ معه في عصيانه غيره من الملائكة (قابل رؤ 12: 3 و4 و7-9).
ويستدل من مت 8: 10 أن المؤمنين ملائكة لحراستهم (قابل مز 91: 11 و12 ولو 15: 10 واع 12: 15).

والملائكة يشاركون المخلَّصين في المجد (عب 12: 22 و23 ورؤ 5: 11 و12) وهم حصّادو الناس للدينونة (مت 13: 39 و25: 31-33) ومع كل ما لهم من المجد والبهاء فهم غير جديرين بالعبادة (كو 2: 18 ورؤ 19: 10).

أما أسماء الملائكة فقد ورد اسم ميخائيل מִיכָאֵל / מיכאל‎ (دا 10: 13 و21 و12: 1) وجبرائيل (دا 8: 16 و9: 21) ورفائيل (طوبيا 12: 19).

وتذكر أسفار اليهود صورئيال وكموئيل ويوفئيل وصدقئيل وربما كان الكروبيم (حز 10) والسرافيم (اش 6: 10) فرقتين من الملائكة.

*********************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

رئيس الملائكة الجليل جِبْرَائِيل

جِبْرَائِيل ← اللغة الإنجليزية: Gabriel - اللغة العبرية: גַּבְרִיאֵל - اللغة اليونانية: Γαβριήλ -- اللغة الأمهرية: ገብርኤል.

اسم عبري معناه "رجل الله أو اظهر الله ذاته جبارًا" اسم لملاك ذي رتبة رفيعة أرسل ليفسر رؤيا لدانيال النبي (دانيال 8: 16-27).
وبعث مرة في زيارة لنفس النبي ليعطيه فهمًا وليعلن له نبوة السبعين أسبوعًا (دانيال 9: 21-27).
وقد أرسل إلى أورشليم ليحمل البشارة لزكريا في شأن ولادة يوحنا المعمدان (لوقا 1: 11-22).
وأرسل أيضًا إلى الناصرة ليبشر العذراء مريم بأنها ستكون أمَّا للمسيح (لوقا 1: 26-38).
وقد وصفت جبرائيل نفسه بأنه واقف أمام الله (لوقا 1: 19).
* في الإسلام: جبريل الملك.
* يُكتَب في بعض الترجمات القبطية: الملاك غبريال، الملاك غابريال
*********************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
رؤساء الملائكة السبعة
(سلسلة المباحث اللاهوتية والعقائدية)
بقلم (المتنيح مثلث الرحمات الأنبا غريغوريوس)اسقف عام
للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي
المقرر في الكتب المقدسة أنَ ملائكة السماء كثيرون ، وأن عددهم غير محصور إلا في علم الله تعالى خالقهم ((عددهم ربوات ربوات ، وأُلوف أُلوف))"سفر الرؤيا 5 : 11"
وأنهم أنواع مختلفة ، وطغمات ورتب ، وأنهم ذوو اختصاصات متمايزة ، ولكل منها رئيس.
وللملائكة سبعة رؤساء كبار ، لهم شرف المثول أمام عرش الله في السماء ، وهم الذين وصفهم سفر الرؤيا بأنهم "الأرواح السبعة الذين هم أمام عرشه"(رؤيا 1 : 4
وانهم "سبعة مصابيح من نار متقدة حول العرش هى أرواح الله السبعة"
(رؤيا 4 : 5)
، كما وصفهم سفر طوبيا بـ "السبعة الواقفين أمام الله"
(طوبيا 12 : 15)
هؤلاء السبعة الرؤساء للملائكة هم جواهر روحانية غير هيولية ، ذكرت أسفار الكتاب المقدس أسماء ثلاثة منهم ، هم:
1- ميخائيل سفر دانيال 10 : 13 – 21) ، (12 : 1) ،
رسالة القديس يهوذا 9 – سفر الرؤيا ( 12 : 7 )
2- جبرائيل أو غبريال دانيال( 8 : 16 )– دانيال ( 9 : 21 )
– لوقا (1 : 19 ، 26) .
3- رافائيل سفر طوبيا ( 12 : 15. )
وقد أضافت كتب الكنيسة ، ومنها كتاب التسبحة
(الأبصلمودية المقدسة)
الأسماء الأربعة الأخرى التالية:
4- سوريال
5- سيداكيئيل
6- ساراثيئيل
7- أنانيئيل
والمعروف في المفهوم الكنسي أنَ أعظم الملائكة السبعة هم الثلاثة الأوائل : ((ميخائيل ، وجبرائيل...(غبريال )، ورافائيل.)) ويوصفون في كتاب الخولاجي المقدس للقداسات وكتب الصلوات الأخرى بأنهم
(الثلاثة العظماء المنيرون).
على أن
(السبعة الرؤساء للملائكة)
يُذكرون في كتب القداسات والصلوات على أنهم ذوو كرامة ودالة أمام الله ، ولذلك تطلب شفاعتهم. ومن بين الألحان التي ترتل اثناء خدمة القٌداس لحن يسمى لحن
(الهيتينيات)
الذي تُذكر فيه أسماء القديسين الذين يسأل المؤمنون المصلون شفاعتهم. ويجئ السبعة الرؤساء للملائكة ، الثاني في ترتيب الشفعاء ، أي أنه يرد ذكرهم بعد العذراء القديسة مريم على النحو التالي:
(بشفاعات سبعة رؤساء الملائكة ، يا رب انعم علينا بمغفرة خطايانا).
ومما يجدر ذكره أن الكنيسة تختص شفاعة العذراء مريم ، وشفاعة سبعة رؤساء الملائكة باللفظ اليوناني برسفيا بمعنى شفاعة لكن أيضا يفيد الدالة ، أو الكرامة ، أو السفارة ، بينما تستخدم لفظا اخر بالنسبة لسائر القديسين هو افشي بمعنى صلاة.
هذه التفرقة في الاستخدام تدل على معنى له مغزاه : أن لسبعة رؤساء الملائكة شفاعة أكثر قوة مما لسائر القديسين ، فشفاعتهم ليست محصورة في صلواتهم المقبولة أمام الله ، ولكن بالاضافة إلى ذلك لهم دالتهم أمام الله ، ومكانتهم في الحضرة الإلهية ، وهم المقربون أمام العرش أكثر من جميع القديسين بعد العذراء مريم التي تعلو في كرامتها على الكاروبيم والسيرافيم وسائر الملائكة والقديسين.

مقالة أخري
للأنبا أغريغوريوس

(سوريئيل)هو(الرابع)بين رؤساء الملائكة(السبعة الواقفين أمام الرب)(سفر طوبيا12:15)وهم(الأرواح السبعة التي أمام عرشه)(سفر الرؤيا1 : 4)(أرواح الله السبعة)(الرؤيا3:1)والموصوفة بأنها(سبعة مصابيح من نار تتقد قدامه,هي أرواح الله السبعة)(الرؤيا4:5)وهم(سبع عيون هي أرواح الله السبعة المرسلة إلي كل الأرض)(الرؤيا5:6),(نبوءة زكريا3:9),(4:2, 10)و(الملائكة السبعة الواقفين أمام الله)(الرؤيا8:2).
أنظر أيضا(سفر الخروج25:31, 37),(37:23),(2أخبار الأيام4:20),(حزقيال1:13),(متي18:10),(لوقا1:19),(ال عبرانيين1:14),(الرؤيا2:1).
وجاء في كتاب(الإبصلمودية السنوية)المستخدمة في التسابيح الكنسية التي يسبح بها في خدمة القداس,فيما يعرف بـ(ذكصولوجية السمائيين كلهم)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةسبعة رؤساء الملائكة وقوف يسبحون أمام القادر علي كل شئ,ويخدمون السر الخفي):
*ميخائيل هو الأول
*غبريال(جبرائيل)هو الثاني
*رافائيل هو الثالث
كمثال الثالوت
*سوريال(سوريئيل)
*سداكيات,سراتيال,وأنانيال
*هؤلاء المنيرون العظماء الأطهار الذين يسألون الله عن الخليقة.
ومنه يتبين أن الملاك سوريال يقف(الرابع)بين السبعة الأرواح,سبعة رؤساء الملائكة,المتقدة نارا التي أمام العرش الإلهي.
وفي رفع بخور عشية وباكر,يرنم المصلون مستشفعين برؤساء الملائكة ويذكرون أولا رئيس الملائكة العظيم ميخائيل رئيس جنود قوات السماوات,ومن بعده رئيس الملائكة جبرائيل(غبريال)المبشر المختار الذي بشر مريم العذراء,ومن بعدهما يقولون:
(السلام لرافائيل مفرح القلوب,السلام لسوريال المبوق)
وجاء عن الملاك سوريال في(مجمع العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين)في(كتاب الأبصلمودية السنوية).
(اشفعا فينا يارئيسا الملائكة الطاهران:ميخائيل وغبريال(جبرائيل)ليغفر الله لنا خطايانا.
(اشفعا فينا يا رئيسا الملائكة الطاهران رافائيل وسوريال ليغفر الله لنا خطايانا).
وهذا النص في التسبحة السنوية يضع الملاك(سوريال)(الرابع)بين رؤساء الملائكة الذين تطلب شفاعتهم,فيذكر بعد الثلاثة الأوائل:ميخائيل ثم غبريال(جبرائيل)ثم رافائيل.
وجاء في كتاب تفسير رؤيا القديس يوحنا اللاهوتي,لمؤلفه ابن كاتب قيصر من القرن الرابع عشر قوله عن الملائكة السبعة إنها(مترددة إلي عالم الكون والفساد كما ذكر في سفر دانيال النبي...وفي غيرها من أسفار الأنبياء,بل وفي الحديثة وهم:ميخائيل,غبريال(جبرائيل)روفائيل,سوريال,ساداكيال ,ساراتيال,أنانيال(الكتاب طبعة سنة1939صحفة24)أي أنه يضع الملاك سوريال الرابع بين رؤساء الملائكة السبعة.
وأما اسم الملاك سوريال ومعناه باللغة العبرانية(الله صخرتي)-أو(صخرتي هو الله)My Rock is El وقد ورد هذا الاسم في التوراة في سفر العدد3:35.
وورد صراحة وبكل وضوح في كتاب الأبصلمودية السنوية,تحت باب ذكصولوجية سوريال الملاك:
فلنسجد للآب والابن والروح القدس
ولنكرم سوريال,الرابع في رؤساء الملائكة.
ويتابع النص:
جيد هو فرح سوريال نصنعه في الكنائس أكثر من فرح عرس هذا العالم الزائل.
أنت تعلم أيضا أيها الحبيب أن فرح العالم يزول.وأما فرح سوريال فيدوم إلي الأبد.
اشفع فينا يا رئيس الملائكة الطاهر سوريال المبوق ليغفر الرب لنا خطايانا.
وفي هذا النص يظهر أن الملاك سوريال يوصف صراحة بأنه الرابع بين رؤساء الملائكة السبعة,كما يوصف بأنه المبوق وأنه فرح,وأن فرحه دائم إلي الأبد وأنه يشفع في البشر.
وجاء عن الملاك سوريال في كتاب(السنكسار)وهو الكتاب الذي يسجل احتفالات الكنيسة بأعيادها وبذكري استشهاد الشهداء,ويؤرخ لتراجم سائر قديسي الكنيسة الكبار من بين رؤساء الملائكة.
الملاك سوريال هو الذي بشر آدم بالخلاص
ولخص يوسف الصديق من المرأة المصرية
وهو الذي كان مع عزرا النبي الصديق,وسانده,وعرفه الأسرار الخفية.
(والإشارة إلي سفر2عزرا 4:1-52),(5:20-56),(10:28...إلخ).
وهو معزي القلوب والشفيع في الخطاة
السنكسار تحت يوم السابع والعشرين من شهر طوبه,انظر كتاب(التعازي الروحية)صحفة189.
وجاء عن الملاك سوريال في بعض كتب الكنيسة أنه كان يساند الشهداء والقديسين في حروبهم الروحية وفي كفاحهم ونضالهم وثباتهم علي الإيمان,من ذلك ما جاء عن الشهيد الأنبا بولس السرياني وهو ولد بالإسكندرية من أبوين سرياني الجنس,ثم سكن بالاشمونين بصعيد مصر,فلما توفي أبواه وزع أمواله علي الفقراء,وصلي إلي الله أن يهديه إلي الطريق الذي يرضيه.
فأرسل له الله ملاكه(سوريال)فظهر له وقال لهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةلقد رسم لي الرب أن أكون معك,وأقويك,فلا تخف).
وكان قد سمع القديس بولس السرياني بتعذيب الولاة للمسيحيين,فقام وأتي إلي والي إنصنا,واعترف أمامه بالسيد المسيح فأمر أن يعري من ثيابه ويضرب بالسياط,ثم تجعل له مشاعل موقدة في جنبيه,فلم يفزع القديس ولم يتراجع عن إيمانه واعترافه بالسيد المسيح.ولما حاول الوالي إغراءه بالمال,أجابه القديس بشجاعة وثبات:
لقد ترك لي أبواي كثيرا من الذهب والفضة,فلم التفت إليها حبا في الرب يسوع المسيح,فكيف انظر إلي مالك الآن؟
فاستشاط الوالي بالغضب وعذبه بكل أنواع العذاب.
فجا إليه الملاك سوريال وشفاه مما أصابه به التعذيب في جسده,وعزاه وقواه أما الوالي فلم يكف عن تعذيب القديس بولس السرياني,وزاد بأن أمر بأن يطلقوا عليه حيات مميتة,ومع ذلك لم تؤذه.
فأخذه الوالي معه إلي الإسكندرية وأودعه السجن.....وهناك أوحي إلي القديس أنه سيستشهد في هذه المدينة.وتم ذلك إذ أمر الوالي فقطعوا رأس القديس علي شاطئ البحر,فأتي قوم من المؤمنين بالمسيح وأخذوا جسده وكفنوه.
وبهذا المعني وهذه الأوصاف والصفات جاء عن الملاك سوريال في بعض الكتب الأخري القديمة,ومنها كتاب(صلاة العذراء حالة الحديد):
(السلام لك يا سوريال صاحب بوق الفرح بين الملائكة)
كذلك يجئ اسم الملاك سوريال الرابع بين رؤساء الملائكة السبعة في صلوات القديس باسيليوس الكبير الواردة في كتاب(صلاة العذراء حالة الحديد)صفحات116, 128, 131 وفي صلاة(القديس أبانوب المعترف)الواردة في نفس الكتاب صفحة235.
وجاء أيضا في كتاب الدفنار(وهو كتاب طقسي سجلت فيه سير الشهداء والقديسين)-تحت اليوم السابع والعشرين من طوبه:
وفي هذا اليوم,التذكار المكرم الذي لرئيس الملائكة الطاهر سوريال المبوق اطلب من الرب عنا ليغفر لنا خطايانا.
وتحت اليوم التاسع من أمشير جاء أيضا في كتاب(الدفنار)قوله:
في هذا اليوم أيضا نال الإكليل الممجد,الشهيد لابس الجهاد,الأنبا بولس السرياني,إذ كان رئيس الملائكة سوريال المبوق,مكث معه ليقويه ويعزيه,حتي نال الإكليل الذي لا يذبل(لا يضمحل)
وفي غير ذلك من كتب الكنيسة يذكر عن رئيس الملائكة سوريال أنه(سينفخ في البوق,فيقوم الأموات عادمي الفساد)(1كورنثوس15:52)
رئيس الرؤساء العظيم بين السمائين
(الملاك ميخائيل )رئيس الرؤساء العظيم بين السمائين
رئيس الملائكة غبريال
رئيس الملائكه رافائيل
رئيس الملائكة سوريال
رئيس الملائكة سداكيال
رئيس الملائكة سراتيائيل
رئيس الملائكة أنانيال
** أشفعا فينا يارئيسى الملائكة الطاهرين ميخائيل وجبرائيل ليغفر لنا خطايانا .
** أشفعا فينا يارئيسى الملائكة الطاهرين رافائيل وسوريائيل ليغفر لنا خطايانا .
** أشفعوا فينا يارؤساء الملائكة الطاهرين سراتيائيل وأنانيائيل وسداكيال ليغفر لنا الرب خطايانا .
 
 
 

This site was last updated 03/02/17