Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 خِبــــــْز الوجوه / خبــــز التقدمة  

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

خِبْز الوجوه خبز التقدمة
 table of showbread


  (خر 25: 30) هو خبز الفطير الذي كان يُصنع كل سبت ويُقدم على مائدة الذهب ساخنًا، وكان يقدم منه اثنا عشر رغيفًا بقدر عدد أسباط بني إسرائيل. ويظن أن الأرغفة كانت تجعل صفين. وسميت خبز الوجوه لأنها كانت دائمًا أمام الرب، وكانت تغير كل يوم سبت (لاويين 24: 8) ولم يكن يحل لأحد أن يأكل منها إلا الكهنة وهم في المقدس (1 صم 21: 1- 6 ومت 12: 4) . ولعل الأرغفة الاثني عشر التي كانت تهيأ أمام الرب كانت تومئ إلى صلة مستمرة بين يهوه وبين شعبه الأسباط الأثنى عشر فهو واهب المنح والخيرات التي يستمتعون بها في حضرته ويستخدمونها لخدمته. وكان بنو القهاتيين قوامين على صناعة هذا الخبز يهيئونه كل سبت (1 أخبار 9: 2) .
وكانت مائدة الخبز تصنع من خشب اللبخ وتغطى بقشرة من ذهب، وكانت أطرافها تنتهي بإكليل ذهبي وكانت توضع حلقة في نهاية كل طرف من أطرافها، توضع فيها العصي التي تحمل بها. وكان طول المائدة ذراعين وعرضها ذراعًا وعرضها ذراعًا واحدًا وارتفاعها ذراعًا ونصف ذراع (خر 25: 23 - 299.
 ولمعرفة طريقة نقلها انظر عدد 4: 7 و8. وكانت توضع في القدس إلى جوار الحائط الشمالي أي عن يمين الداخل إلى الخيمة (خر 40: 22)
وكان في هيكل سليمان عشر موائد لخبز الوجوه كما كان فيه عشر منائر.
ولكن يظهر أنه لم يستخدم إلا مائدة واحدة في وقت واحد كما
لم يستخدم أكثر من منارة واحدة في وقت واحد (2 أخبار 4: 8 و13: 11) . وكذلك إذا راجعنا تاريخ يوسيفوس، الكتاب الثامن، والفصل الثالث والفقرة السابعة، فإننا نجد في 1 ملو 7: 48 و2 أخبار 29: 18 ذكر الاستعمال مائدة واحدة.
أما مائدة خبز الوجوه التي كانت في الهيكل الثاني فقد نهبها الملك أنطيوخس أبيفانيس،
 ولكن يهوذا المكابي صنع مائدة جديدة (1 مكابيين 1: 22 و4: 49) وقد حمل تيطس الروماني هذه أيضًا معه إلى روما (راجع حروب يوسيفوس الكتاب السابع الفصل الخامس والفقرة الخامسة).

الصورة الجانبية لجزء من قوس النصر فى روما أقيم تخليدا لـ تيطس القائد الرومانى الذى هدم هيكل اليهود وأخذ كنوز الهيكل ومئات من الأسرى اليهود ودخل بها منتصرا لروما  ورسم على قوس النصر هذا مائدة خبز الوجوه التى تراها فى الصورة الجانبية
*********************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 02/14/16