Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

السيسى وقناة السويس الجديدة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حصر بالعمليات الإرهابية في سيناء
قناة السويس الجديدة
Untitled 6658
Untitled 6659
Untitled 6660
Untitled 6661
Untitled 6662
Untitled 6663
Untitled 6664
Untitled 6665
Untitled 6666
Untitled 6667
Untitled 6668
Untitled 6669
Untitled 6670
Untitled 6671
Untitled 6672
Untitled 6673
Untitled 6674
Untitled 6675
Untitled 6676
Untitled 6677
Untitled 6678

 

فكر نابليون في شق القناة مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر عام 1798إلا أن الفكرة باءت بالفشل،

وفي عام 1854 أستطاع ديلسبس في إقناع الخديوي سعيد وحصل على موافقة الباب العالي، ومنح الخديوي سعيد  الشركة الفرنسية امتياز لمدة 99 عاماً، وقد استغرق بناء القناة 10 سنوات (1859 - 1869)، وقام بعملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري، ومات خلالها أكثر من 120 ألف منهم أثناء عملية الحفر على إثر الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة،

 وفي عام 1869 تم افتتاح القناة في حفل مهيب وبميزانية ضخمة، أدت هذه المصروفات إلى إفلاس مصر وفي عام 1905 حاولت الشركة تمديد حق الامتياز 50 عاماً إضافية إلا ان المحاولة باءت بالفشل لاحقاً، وفي يوليو عام 1956 قام الرئيس عبد الناصر بتأميم قناة السويس، والتي تسببت لاحقاً في إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي والذي انتهى بأنسحابهم.

 

وتوقفت الملاحة فى حرب 1967 وإغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات ، حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975، شهدت القناة بعد ذلك محاولات لتوسيعها بدأت عام 1980  وفي 5 أغسطس 2014 تم تدشين مشروع حفر قناة موازية للمر الملاحي الحالي ي حفل سادته أجواء الحماسة والوطنية. وبينما كانت الطائرات الحربية تحلق لتقديم عروض في الحفل، وعد السيسي أن تكون القناة مصدر رخاء.بعد تمكين السفن والناقلات من عبور القناة في كلا الاتجاهين في ذات الوقت. وتلافي المشكلات الحالية من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، وتقليل زمن رحلة عبور القناة بشكل عام، مما يسهم في زيادة الإيرادات الحالية للقناة. وإنتهى  المشروع خلال عام واحد في 6 أغسطس 2015

 

وتتميز قناة السويس بأنها أيقونة مصرية صميمة هى والسد العالى كما أن لها قيمتها كمصدر للدخل. لذلك سعى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ومن أجل دعم اقتصاد بلاده المتعثر، لحفر قناة جديدة.
لكن البداية لم تكن سهلة. وفي سبتمبر/أيلول الماضي، تسربت المياه إلى موقع حفر القناة الجديدة.
ومنذ ذلك الوقت، يجري العمل في حفر القناة على مدار الساعة.
 تم رفع 248 مليون متر مكعب من الرمال المشبعه بالمياه عن طريق 45 كراكه ويعتبر هذا العدد 70% من قوة التكريك في العالم
جوجل ايرث تقوم بتغيير خرائطها للكرة الارضية لاضافة قناة السويس الجديدة  صور الاقمار الصناعية .......... الصورة الحديثة الصورة القديمة -
أنشأت القناة الجديدة كفرع موازي يخرج من القناة الرئيسية عند الكيلومتر رقم 60 ويصب فيها مجددا في الكيلومتر رقم 95، لتتشكل بذلك جزيرة بين القناتين يخطط أن تضم أيضا مجموعة من المشاريع العمرانية والاستثمارية الجديدة التي تضيف فرص عمل جديدة للشباب المصري.
- تمتد القناة الجديدة على طول 35 كيلومترا في موازاة القناة الأساسية.
- تتركز الأهداف الأساسية لقناة السويس الجديدة على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من العبور المزدوج للسفن على طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن الانتظار وبالتالي تلبية الزيادة المتوقعة في حجم التبادل التجاري.
- تتوقع الحكومة المصرية زيادة عائدات قناة السويس عام 2023 لتصل إلى 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار.
- القدرة الاستيعابية للقناة الجديدة ستكون 97 سفينة قياسية في اليوم عام 2023 بدلا من 49 سفينة يوميا عام 2014. بالإضافة إلى أنها ستمكن السفن من العبور المباشر دون توقف لـ 45 سفينة في كلا الاتجاهين.
- بلغت مدة تنفيذ مشروع القناة الجديدة 12 شهرا، شملت أعمال الحفر على الجاف والتكسية والتجريف وتوسيع وتعميق التفريعات الحالية لعمق 24 متر ليسمح لعبور سفن حتى غاطس 66 قدم.
يخت المحروسة
إختار الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي،"يخت المحروسة"  لما لها من تاريخ ليكون أول سفينة يبحر على متنها في المجرى الملاحي للقناة الجديدة، في بداية مراسم افتتاحها رسمياً أمام حركة الملاحة العالمية.
وأعلنت رئاسة الجمهورية في مصر تجهيز يخت "المحروسة"، للمشاركة في "الاحتفال التاريخي"، الذي حضره العديد من رؤساء الدول والحكومات أو ممثلين لهم من مختلف أنحاء العالم، ليعيد أمجاد واحد من أقدم السفن، التي خطها على مدار قرن ونصف من الزمان.
بدأت قصة اليخت عندما أمر الخديوي إسماعيل بإنشائه عام 1863، وأسندت المهمة لشركة بريطانية، انتهت من بنائه بعد عامين، وتسلمته البحرية المصرية في أغسطس/ آب 1865، ليبحر في أول رحلة له من لندن إلى الإسكندرية. ثم بحار ومحيطات العالم، كما أصبح أول سفينه تعبر قناة السويس، شاهداً على أحداث تاريخية كثيرة، حاملاً على متنه العديد من الملوك والرؤساء الذين تعاقبوا على حكم مصر.
و يخت "المحروسة" هو  قصر عائم؛ حيث يتميز بفخامته الشديدة، ويحتوي على العديد من المقتنيات الثمينة، المصنوعة من الذهب الخالص.
أُطلق على اليخت اسم "المحروسة"، منذ صناعته وظل بهذا الاسم إلى أن غادر الملك فاروق على متنه إلى إيطاليا، بعد تنازله عن الحكم، في أعقاب ثورة 23 يوليو/  1953، وفور عودة اليخت إلى مصر، أمر جمال عبدالناصر بتغيير اسمه إلى "الحرية."
ولكن فى عام 2000 أعاد الرئيس الأسبق، حسني مبارك، اسمه السابق "المحروسة." واليخت تابع لرئاسة الجمهورية، ويتخذ من قاعدة "رأس التين" البحرية بالإسكندرية مقراً له،
http://www.almasryalyoum.com/news/details/787502


استغرق حفر قناة السويس الأصلية عشر سنوات. وتريد الحكومة المصرية حفر القناة الجديدة في عام واحد.
وافتتحت القناة الأصلية عام 1869، بعد أعمال حفر استمرت عشر سنوات. بينما أمر الرئيس المصري بإنهاء أعمال حفر القناة الجديدة خلال سنة واحدة.
ويقول المسؤولون المصريون إن المشروع سينتهي في الوقت المحدد، وأن أول سفينة عبرت المجرى الملاحي الجديد في أغسطس/آب 2015.
مسار في اتجاهين
وقناة السويس، التي تربط بين البحرين الأبيض والأحمر، هي أسرع طريق ملاحي يربط أوروبا بآسيا.
ويمر بالقناة سبعة في المئة من التجارة العالمية، وهي أكبر مصادر العملة الصعبة لمصر.
ومن المفترض أن تسمح القناة الجديدة بالسير الملاحي في اتجاهين متوازيين، مما يقلل فترات انتظار السفن.
ويقول المسؤولون المصريون إن القناة ستزيد من سعة المجرى الملاحي،  وقد بلغت إيرادات القناة في العام المالي (2014 - 2015) نحو 39 مليار جنيه مصري وتزيد العائد بثلاثة أضعاف في أقل من عشر سنوات، ليزيد من 5.3 مليارات دولار في 2014، إلى 13.2 مليار دولار عام 2023.

"ميلاد جديد"
وأطلق المسؤولون على المشروع اسم "الحلم المصري العظيم"، وأسهم المصريون في تمويله، إذ جمعت الحكومة 8.5 مليارات دولار من الشعب المصري في صورة شهادات استثمارية.
ويقول المسؤولون إن هذا التوسع ليس نهاية المشروع، فبحسب القبطان إيهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فسيكون المشروع "ميلادا جديدا" لمصر.
وقال مميش في حوار مع بي بي سي: "نبني مصر جديدة بعد مرور أصعب ثلاث سنوات في تاريخ مصر. حفر أجدادنا قناة السويس، ونحفر نحن القناة الجديدة للمستقبل، ولأبنائنا وأحفادنا، وللعالم".

"سابقون للجدول الزمني"
واعترف المسؤولون المصريون بأن المشروع يضع الكثير من الأمور على المحك، من بينها مصداقية مصر دوليا.
وقال وزير الاستثمار المصري، أشرف سلمان: "أعتقد أنه من الضروري استعادة الثقة. سيظهر للعالم كله أن مصر ملتزمة بتنفيذ المشروع. وسيعيد وضع مصر على الخريطة".
وهذا بالطبع إن استكمل المشروع بنجاح، إذ توقع خبراء دوليون أن المشروع سيستغرق خمس سنوات. لكن الوزير أصر على أنه سينتهي خلال عام.


مشروع قومي
كذلك هناك مخاوف بشأن هجمات الجهاديين في أجزاء من شبه جزيرة سيناء، وتأثير ذلك على سير الملاحة في القناة، التي تعتبر ممرا للبحرية الأمريكية.
واستهدفت الهجمات حاوية سفينة بصاروخ عام 2013، وسببت القليل من الدمار.
وقال مميش إن هذا الهجوم لن يتكرر، "وكنت على متن السفينة التي مرت بعدها في نفس اليوم، للتأكيد على أن القناة آمنة تماما. ولم تتوقف الملاحة في القناة ثانية واحدة منذ 25 يناير 2011، مما يعني أننا نأمن قناتنا بشكل جيد".
لكن المجازفة الكبرى ستكون للرئيس المصري، الذي وعد بأن مشروعه القومي سيوفر عوائد، ووظائف، واستثمارات.
وإذا فشل المشروع، فستظهر الانتفاضة الكامنة، فالآن، كما في الماضي، يرتبط مصير مصر بالقناة.

************************

تاريخ قناة السويس علي مدار 156 سنة

المشهد 5-8-2015 | 19:14كتب - رامي الحضري

رصدت دراسة تاريخ مصر في انشاء القنوات المائية منذ عهد الفراعنة قبل الميلاد وحتي الآن حيث أكدت أن تاريخ مصر شهد العديد من المشروعات التي تربط أرض الكنانة بالعالم وفيما يلي ما رصدته دراسة شركة الجرافات البحرية
1874- 1855 قبل الميلاد: تم حفر أول قناة بين دلتا النيل والبحر الأحمر خلال حكم الفرعون سنوسرت الثالث.
أعيد حفر القناة علي يد العديد من الحكام الذين تعاقبوا علي حكم مصر خلال السنوات الـ 2500 الماضية بما في ذلك الرومان وخلال الحقبة الأولي من الحكم الإسلامي.
1798: اكتشف نابوليون بقايا قناة قديمة لكنه أهمل مشروع بنائها من جديد بعدما خلص كشف أولي خاطئ إلي أن البحر الأحمر يعلو البحر المتوسط بعشرة أمتار، مما يجعل بناء السدود علي مجري القناة مكلف.
1858: منح حاكم مصر سعيد باشا الدبلوماسي والمهندس الفرنسي فرديناند دي ليسيبس التزام بناء القناة فأسس الشركة العالمية لقناة السويس البحرية، وقضي الالتزام ببناء وإدارة القناة لمدة 99 عاماً تعود بعدها ملكيتها إلي الحكومة المصرية.
17 نوفمبر 1869: افتتحت قناة السويس للملاحة بعد عشر سنوات من عمليات الحفر علي يد أكثر من 1.5 مليون عامل.
1875: أرغمت ديون خارجية اسماعيل باشا، خليفة سعيد باشا، علي بيع حصة مصر في القناة البالغة 44 في المئة إلي بريطانيا في مقابل أربعة ملايين جنيه أسترليني.
1882: سيطر البريطانيون علي القناة خلال الحرب الإنكليزية - المصرية.
1888: ضمنت معاهدة القسطنطينية - التي كانت ما زالت سارية - حياد القناة وفتحها للسفن في الحرب والسلم.
1936: سمحت المعاهدة الإنكليزية - المصرية لبريطانيا بإلقاء قوة دفاعية في منطقة قناة السويس.
1954: وافقت بريطانيا علي سحب قواتها بعدما ألغت مصر المعاهدة، وتم سحب كل القوات في يونيو 1956.
يوليو 1956: أمم الرئيس المصري جمال عبد الناصر قناة السويس.
1956: إجتاحت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل مصر لإعادة السيطرة علي القناة، رد عبد الناصر بإغراق كل السفن الـ 40 الموجودة في مجري القناة.
نوفمبر 1956: سرت الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة، لكن القناة بقيت مغلقة حتي العام 1957.
حرب الأيام الستة 1967: هاجمت إسرائيل مصر واستولت علي شبه جزيرة سيناء، فردت مصر بإغلاق القناة مجدداً.
حرب "يوم الغفران" 1973: شنت مصر وسوريا حرباً علي إسرائيل لاستعادة أراضي خسرتها في حرب 1967، بعد انتهاء الحرب بدأت مصر مفاوضات لاستعادة سيناء.
1975: أعيد فتح القناة بعد تطهيرها من الألغام.
2008: بدأ تطبيق قواعد ملاحية جديدة تسمح بعبور السفن التي يصل عمق غطاسها إلي 19 متراً.
2010: وضعت خطط للسماح بعبور السفن التي يصل عمق غطاسها إلي 22 متراً، مما يسمح للحاملات الأضخم في العالم بإستخدام مجري القناة.
5 أغسطس 2014: أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن البدء فعلياً في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي وتنمية محور قناة السويس بالكامل، بهدف تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانياً ومتزن بيئياً، ويسعى إلي جعل الإقليم محوراً مستداماً ينافس عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة، يضم الإقليم ثلاث محافظات هي بورسعيد والسويس والإسماعيلية، وسيتم افتتاح القناة غداً الخميس 6 أغسطس بحضور عدد من رؤساء وزعمائم من مختلف أنحاء العالم.

This site was last updated 08/07/15