Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

عبدالفتاح السيسي مشيراً

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
من هو عدلى منصور
منع قيادات الإخوان من السفر
التشكيل الوزارى الجديد
تعيين محافظين ليس بينهم قبطى
فض إعتصام رابعه والنهضة
الجمعة التالية لفض الإعتصام
القبض على قادة الإخوان
الإرهاب بعد عزل مرسى
أعداد قتلى عنف الإخوان
الـ سيسى مشيراً
Untitled 6655
Untitled 6656
Untitled 6657
Untitled 6658
Untitled 6659
Untitled 6660
Untitled 6661
Untitled 6662
Untitled 6663
Untitled 6664
Untitled 6665
Untitled 6666
Untitled 6667
Untitled 6668
Untitled 6669
Untitled 6670
Untitled 6671
Untitled 6672
Untitled 6673
Untitled 6674
Untitled 6675
Untitled 6676
Untitled 6677
Untitled 6678

المشير.. أعلى رتبة عسكرية نالها 9 قادة أولهم "عامر" وأخرهم "السيسي"
  27/1/2014م  
 حسب بيان رئاسي صادر، اليوم الاثنين.

اصدرت رئاسة جمهورية مصر العربية منذ قليل قرارا رسميا بترقية وزير الدفاع المصري والانتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة المصرية والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء المصري ، الفريق اول عبد الفتاح السيسي من رتبة ” فريق اول ” الي رتبة ” مشير ” … المشير عبد الفتاح السيسي .
يذكر أن، في 12 أغسطس 2012، أصدر الرئيس المعزول محمد مرسي قرارًا بترقية السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وبتعيينه وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان قبلها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع.

 
يعد الجيش المصري أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 7000 سنة وكان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر.
وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية الفرعونية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري وكان المصريون دائماً هم العنصر الأساسي في الجيش المصري.
المشير.. أعلى رتبة
رتبة المشير للقوات المسلحة المصرية
المشير هي أسمى وأعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة ولا يصل إليها إلا القائد العام للقوات المسلحة، ولا يسمح أن يكون هناك أكثر من مشير واحد في الخدمة في نفس الجيش، هذا ما عليه الحال عادة في الدول العربية التي تعرف هذه الرتبة. ويجوز ان يحملها أكثر من شخص في الخدمة في دول أخرى.
تعتبر رتبة ” المشير ” هي الرتبة العسكرية الاعلي في العالم وتعرف في مصر وعدد من الدول العربية برتبة ” مشير ” في حين تعرف في دول اخري برتبة ” مارشال ” او ” فلد مارشال ” كما في المانيا ، او ” فليد مارشال ” كما في بريطانيا ، او رتبة ” المهيب ” وهي ايضا تعادل رتبة المشير وتستخدم في العراق . وتمنح رتبة المشير الي القائد العام للقوات المسلحة ” الذي خاض حربا وانتصر فيها “ ، ولا يسمح بتعدد رتبة المشير داخل صفوف الجيش الواحد بحيث يكون هناك مشيرا واحدا في الخدمة العسكرية علي عكس الرتب العسكرية الاخري ....
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية، والقائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع والإنتاج الحربي. ووزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية.
والقوات المسلحة المصرية مثلها في ذلك مثل المؤسسات العسكرية العالمية المتطورة، عملت علي الأخذ بأحدث الأساليب في تجهيز وتحديث العنصر البشري ليكون قادراً علي مجاراة التطور والحداثة في مجال الدفاع عن تراب الوطن وشعبه، فكان أن أنشئ خلال حقبة القرن العشرين العديد من الكليات والمعاهد العسكرية التي تخرج منها أجيال من أبطال العسكرية المصرية.
والرتب في الجيش المصري تبدأ بملازم ، وصولاً الي الرتبة الأعلى علي الإطلاق رتبة المشير. والرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل الي جانب الرتبة الأصلية هي رتب (ضابط طيار - ضابط جوي - ضابط بحري - ضابط طبيب - ضابط مهندس).
القادة الذين حصلوا على رتبة المشير
وعلي مدي الدهر كان رجال الجيش المصري خير عون وسند لشعبه العريق... وفي زمننا الراهن، فإن القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية، ويجيئ تصنيف القوات المسلحة المصرية في ترتيب متقدم عالمياً، ويشار اليها على انها الأقوى والأكبر عربيا وإفريقيا. كما توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ حوالي 300,000 فرد. كما يوجد قوات الحرس الجمهوري، وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع.
تاريخ رتبة المشير فى مصر
8 شخصيات عسكرية حملت رتبة المشير في تاريخ مصر، منذ قيام ثورة يوليو 1952، بدأت بعبد الحكيم عامر، ووصلت إلى السيسي، المشير التاسع في تاريخ الجمهورية.
ضربة البداية جاءت مع عبد الحكيم عامر، الصديق المقرب من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذي تمت ترقيته من رتبة صاغ «رائد» إلى رتبة لواء عام 1953، ليتخطى 3 رتب عسكرية دفعة واحدة وعمره 34 عاما فقط، ويصبح قائداً عاما للجيش المصري ووزيراً للدفاع.
الترقية المفاجئة لم تكن نهاية صعود عامر، فبعد حرب العدوان الثلاثي، تمت ترقية عبد الحكيم مرة أخرى إلى رتبة الفريق عام 1958، وفي أسرع ترقية عسكرية، تم تسمية الفريق عامر مشيراً في 23 فبراير 1958، ليسافر إلى سوريا، ويقود من هناك الجيشين المصري والسوري، تحت اسم جيش الجمهورية العربية المتحدة.
بعد الوحدة التي لم تدم طويلا، عاد المشير الصغير مطرودا من سوريا إلى القاهرة، وانهارت الوحدة بين البلدين عام 1961، وبعد الطرد بستة أعوام، يخوض المشير عامر، تجربة هزيمة قاسية في سيناء، حيث تم تدمير أكثر من 80% من قوات مصر المدرعة، واحتلت القوات الإسرائيلية قطاع غزة والضفة الغربية وكامل شبه جزيرة سيناء، فضلا عن هضبة الجولان في سوريا، في أكبر هزيمة عسكرية عربية منذ حرب النكبة 1948، التي شارك فيها عامر مع رفاقه الذين أسسوا فيما بعد تنظيم الضباط الأحرار.
اختفت رتبة المشير لفترة طويلة بعد انتحار عامر الغامض، حتى تم تعيين الفريق أحمد إسماعيل، وزيراً للدفاع ليخوض حرب أكتوبر، ويترقى لرتبة المشير، ثم عادت الرتبة للظهور مرة أخرى، مع المشير محمد عبد الغني الجمسي، الذي تولى المسئولية في 1974 وحتى 1978، وفي عهده حدث أول نزول للجيش في الشوارع لضبط الأمن بعد انتفاضة الخبز في 1977، لكن المشير الذي لقبتة جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل وقتها بـ«الجنرال النحيف المخيف»، ترك المنصب بعد انتفاضة الخبز بعام واحد، ليخلفه بعدها كمال حسن (فريق أول)، ثم المشير أحمد بدوي الذي لقى حتفه مع عدد ضخم من قيادات الجيش في حادث غامض بعد تحطم مروحية تقلهم في الصحراء الغربية، وحصل بدوي بعد وفاته على رتبة المشير.
خلف بدوي المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، أحد أبرز من تولوا حقيبة الدفاع في مصر في الفترة من 1981 وحتى 1989، وكان يلقب بـ«أبو المدفعية المصرية الحديثة» لدوره الكبير في تطوير القوات المسلحة المصرية، خاصة سلاح المدفعية. ولم يمنح مبارك رتبة المشير لأحد بعد أبو غزالة، سوى للفريقين طنطاوي والفريق محمد علي فهمي، بعد تقاعده، وهو الرجل الذي قاد قوات الدفاع الجوي، وأشرف على بناء حائط الصواريخ وإدارته في حرب أكتوبر، وكان مبارك قد منح رتبة المشير لمحمد علي فهمي، في 1993 بعد خروجه على المعاش بسنوات، وإصابته بمرض أودى بحياته.
ظلت رتبة المشير غائبة للمرة الثانية، حتى تم تعيين الفريق محمد حسين طنطاوي وزيرا للدفاع، ثم ترقيته لرتبة مشير عام 1993، وظل يحمل هذه الرتبة حتى تسلم مع المجلس العسكري مسئولية البلاد بتفويض من الرئيس المخلوع حسني مبارك عقب ثورة يناير 2011، ثم خرج من السلطة بعد إطاحة الرئيس المعزول محمد مرسي بالمجلس العسكري في أغسطس 2012.وكذلك منحت الرتبة للفريق فؤاد ذكري
واليوم، حمل الفريق أول عبد الفتاح السيسي، الذي عين وزيراً للدفاع بقرار من الرئيس المحبوس حاليا محمد مرسي، رتبة المشير، بقرار جمهوري من الرئيس المؤقت عدلي منصور، ليصبح المشير التاسع.
- المشير عبد الحكيم عامر
كان  نائب الرئيس جمال عبد الناصر, منح رتبة مشير في 23 فبراير 1958م بعد قيام الوحدة مع سوريا تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.
- المشير أحمد إسماعيل علي
المشير أحمد إسماعيل علي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الحربية في حرب أكتوبر.
.- المشير أحمد بدوي
- المشير أحمد بدوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية 1978 -1981 (حصل عليها شرفيا بعد وفاته).
- المشير محمد علي فهمي
- المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيا بعد نهاية خدمته)
- المشير فؤاد ذكري
- المشير فؤاد ذكري قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيا بعد نهاية خدمته).
- المشير محمد عبد الغني الجمسي
- المشير محمد عبد الغني الجمسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة 1974 -1978.
- المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة
- المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع في اواخر عهد الرئيس محمد أنور السادات.
- المشير محمد حسين طنطاوي
- المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقا فى عهد مبارك
-  المشير عبدالفتاح السيسي
المشيرعبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي فى عهد المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت،
 
 
 

This site was last updated 01/28/14