Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كنيسه ودير مار زكا للاقباط بمدينه اريحا

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأقباط على نهر الاردن بأريحا

كنيسه ودير مار زكا للاقباط الأرثوذكس بمدينه اريحا

أملاك وكنائس ألأقباط فى أريحا
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بأريحا: بنيت كنيسة الأنبا أنطونيوس من قبل الأنبا تيموثاوس الأول عام 1922م وافتتحت في عام 1925م، وفي عام 1962م رمم الأنبا باسيليسوس الرابع بناء الكنيسة، وأضيف إليها أيقونات جميلة ومقاعد خشبية، وفي عام 1993م قام نيافة الأنبا أبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى، بتعمير وتجديد الكنيسة مرة أخرى، وبناء أسوار للدير و بركة مياه، وفي عام 1995م جدد الأنبا أبراهام مبنى سكن الرهبان والمضافة الملحقين بالدير.

كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بأريحا: تقع إلى الشمال من مدينة القدس علي بُعد 38 كم منها، وللأقباط ديران بأريحا أحدهما كرست كنيسته علي اسم القديس أنطونيوس أبو الرهبان يحيط بها وبمباني الديرحديقة جميلة يرجع لسنة 1922م.

 اما الصوره فهي لكنيستنا القبطيه في اريحا وهي منطقة تابعه للضفه الغربيه المنطقه A الخاضعه للسلطه وهي تبعد عن نهر الاردن اعتقد 10 كيلومترات ربما اكثر قليل... موقع التغطيس هو منطقه عسكريه كان مغلق اغلب الوقت وفقط منذ اواخر التسعينيات قامت سلطة حماية الطبيعه والجنائن الاسرائيليه مشكورين ببناء مزار لائق حيث يستطيع اليوم الجميع الزياره والتبارك من المكان دون مانع

كنيسة ودير مار زكا والقديس أندراوس بأريحا:
بنيت في عهد الأنبا باسيليوس الرابع على آثار كنيسة بيزنطية بالقرب من بيت زكا العشار الذي استضاف فيه، حسب الكتاب المقدس، السيد المسيح. وفي عام 1993م قام نيافة الأنبا أبراهام مطران الكرسي الأورشليمي باستبدال سقف الكنيسة المتهدم بسقف جديد، وتم تعزيز جدران الكنيسة من الداخل بالحجر بعد إزالة الجدران الطينية. وقد بنى نيافته أماكن لنوم للرهبان ودورات مياه جديدة، وأحاط الدير بالأسوار.

كنيسة ودير مار زكا والقديس اندراوس بأريحا:  وللأقباط أيضا في أريحا دير آخر يعتبر من أشهر معالم أريحا هو ديرمار زكا والقديس أندراوس القبطي بأريحا، وقد ابتدأ في بُنائه في عهد الأنبا باسيليوس (الثالث) 1925-1935م، على آثار كنيسة بيزنطية ترجع للقرن الرابع واندثرت مكان بيت زكا العشار الذي استضاف فيه السيد المسيح. 

كنيسة ودير مار يوحنا المعمدان على نهر الأردن:
يزور الحجاج الأقباط الذين يفدون إلى الديار المقدسة نهر الأردن للتبرك بمياهه، وتلك عادة قديمة درج عليها المسيحيون الذين يزورون الأماكن المقدسة، لذلك بنى الأقباط كنيسة ودير مار يوحنا المعمدان بالقرب من النهر.
ويذهب أبناء الطائفة القبطية مع نيافة مطران القدس، مرة واحدة في السنة "يوم عيد الغطاس" لإقامة صلوات تبريك الماء على ضفة نهر الأردن بجوار الدير.

كنيسة ودير مار يوحنا المعمدان على نهر الأردن:  يزور الحجاج الأقباط الذين يفدون إلى الديار المقدسة نهر الأردن للتبرك بمياهه، لأنه النهر الذي اعتمد فيه السيد المسيح له المجد وتلك عادة قديمة درج عليها المسيحيون وقد بنى الأقباط كنيسة ودير ماريوحنا المعمدان بالقرب من النهر. ويذهب الاقباط مع مطران القدس، مرة واحدة في السنة "يوم عيد الغطاس" لإقامة صلوات تبريك الماء على النهر بجوار الديربعد الحصول علي إذن خاص من السلطات الإسرائيلية لوجود الدير في منطقة عسكرية. 

كنيسة ودير مار زكا والقديس أندراوس بأريحا:
بنيت في عهد الأنبا باسيليوس الرابع على آثار كنيسة بيزنطية بالقرب من بيت زكا العشار الذي استضاف فيه، حسب الكتاب المقدس، السيد المسيح.
وفي عام 1993م قام نيافة الأنبا أبراهام مطران الكرسي الأورشليمي باستبدال سقف الكنيسة المتهدم بسقف جديد، وتم تعزيز جدران الكنيسة من الداخل بالحجر بعد إزالة الجدران الطينية. وقد بنى نيافته أماكن لنوم للرهبان ودورات مياه جديدة، وأحاط الدير بالأسوار.
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
زَكَّا العشّار
Zacchaeus ربما كان اسم عبريًا اختصارًا "زكريا" (لو 19: 1-10)، وهو رجل من أغنياء اليهود في أريحا ورئيس لجباة الضرائب هناك. كان اليهود يعتبرونه خاطئًا باعتباره يخدم الحكام الرومان الوثنيين ويتعاون معهم. وإذ عرف بمرور المسيح صعد على جميزة وفي قلبه أفكار ورغبات عرفها المسيح فمكث عنده ذلك النهار، وتحت تأثير الروح القدس حصل له ولبيته الخلاص، ولا يراد بالقول "إذ هو أيضًا ابن إبراهيم" أنه كان من نسله حسب الطبيعة بل أنه صار شريكًا له في الإيمان والمواعيد.
ويظن بعضهم أن إعلانه العظيم من إعطاء نصف أمواله للمساكين ورده أربعة أضعاف لمن وشى بهم إنما يكشف عن أمرين:
أولًا: بداية حياة جديدة،
ثانيًا: يشف عن حياة نزيهة عفيفة اختلفت عن حياة زملائه جباة الضرائب.
وقد أظهر التنقيب في "تلول العليق" بالقرب من أريحا منازل حوائطها منقوشة، وربما كان لزكا منزل كأحد هذه المنازل.
تقليد الكنيسة القبطية حول زكا
خلال القرن الثاني أعلن كليمان الإسكندري، أن زكا أصبح من  تلاميذ المسيح الاثني عشر كواحد منهم، بعد أن لقي يهوذا الاسخريوطي حتفه، بعد أن اتخذ اسمًا جديدًا هو متياس، ويذكر سفر أعمال الرسل عن حادثة اختيار متياس خلفًا ليهوذا الإسخريوطي،
بيد أنه لا يوجد أي دليل يثبت ما ذهب إليه كليمان، في حين أن اتقليد الرسولي قد أعلن في وقت لاحق أن زكا قد اعتنق المسيحية وتبع المسيح ثم أصبح واحدًا من الرسل السبعين الذين أرسلهم المسيح ومن ثم غدا أسقف مدينة قيصرية قرب يافا الأول.
الطقوس الكنسية والممارسات
في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية يخصص الأحد الأخير من زمن الصوم لقراءة نص زكا الذى ورد فى لوقا في الكتاب المقدس، ما أدى أن يطلق على يوم الأحد ذاك اسم أحد زكا، وحسب الكنيسة فقد تم اختيار نص زكا قبيل أسبوع الآلام بأسبوع وقبيل عيد القيامة بأسبوعين حسب ترتيب رحلات السيد المسيح الكرازية وللدلالة على أهمية التوبة في الحياة المسيحية وقبول الله للتائب، فضلاً عن التواضع.
قبر زكا العشار وأسرته مدفونين فى داخل الكنيسة التى بناها  أندراوس الشماس
كنيسه ودير مارزكا للاقباط بمدينه اريحا وهو قبر القديس مار زكا وبه فسيفساء قديم جدا من آثار كنيسة بيزنطية بنيت على قبر زكا ويبعد عن هذا الدير نهر الشريعه حيث تعمد السيد المسيح له المجد..

نيافة الحبر الجليل الانبا انطونيوس مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى في كنيسة الانبا انطونيوس بمدينة اريحا فى عيد الغطاس  18/1/2017م
نيافة الحبر الجليل الانبا انطونيوس مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى في كنيسة الانبا انطونيوس بمدينة اريحا فى عيد الغطاس  18/1/2017م حيث نملك ثلاث اديره كبيره فيها ولكن بدون شعب، قام المتنيح ابونا نحميا الانطوني بحماية الاديره عبر عشرات السنين في عهد المتنيح الانبا باسيليوس مطران القدس، ومن بعده في عهد مثلث الرحمات الانبا ابراهام قام المتنيح ابونا اسيذورس السرياني بنهضه ليعمل منها جنه على الارض، ومن بعدها خدم بها ابونا مينا الاورشليمي الذي اكمل النهضه واكمل تصوير الاديره والبناء واقام علاقات طيبه باهل البلد اريحا والجيران المحيطين بالاديره ورمم كنيسه بيت زكا العشار وهو اليوم يخدم بكنيستنا القبطيه ببغداد/العراق اطال الله في عمره وقواه. واليوم يقوم ابونا باخوم الاورشليمي بالسهر وحراسة اديرتنا في اريحا، وهو انسان متواضع ذو لسان طيب كباقي من خلفهم من رهبان وكهنه، ... نصلي ان تمتلئ اديرتنا بالشعب ويعم السلام، المحبه والفرح ربوع بلادنا المقدسه، وان تزدهر اكثر الرهبنه الاورشليميه بصلوات صاحب الغبطه ابينا الحبيب الانبا انطونيوس، مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى.. وكل عيد غطاس وانتم بخير
 
 
 

This site was last updated 01/22/20