Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا مينا أسقف مسيسوجا وغرب كندا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا مينا أسقف مسيسوجا وغرب كندا
كنيسة السيدة العذراء باتوا - كندا
الأنبا إكليمنضس أسقف عام شرق كندا
Untitled 7394

نيافة الحَبر الجليل الأنبا مينا  أسقف على إيبارشية ميسيسوجا وفانكوفر بغرب كندا

كندا تتأهب وتتزين لإستقبال الأنبا مينا
نشرت بواسطة:الأهرام الجديد 4 أبريل, 2013 2:45 م في أخبار العالم, أخبار عاجلة, أخبار كندا تعليق واحد
كندا: الأهرام الجديد
أقترب موعد وصول الأنبا مينا أسقف مسيسوجا وغرب كندا، كأول أسقف يجلس في كندا، والجميع في حالة تأهب قصوي حيث ينظم المصريون أنفسهم ليكونوا في إستقبال نيافته في المطار، ثم يصحبونه في موكب لكنيسة العذراء والأنبا أثناسيوس بمسيسوجا، وسيكون يوم السبت السادس من أبريل هو حفل تجليس نيافته وتم دعوة لفيف من السياسيين الكنديين ورموز المجتمع الكندي لحضور الحفل، وتجري الجالية جهودا جبارة حتي يخرج الحفل في صورة تليق بنيافته حيث تم طبع دعوات لحضور الحفل وسيكون الحضور قاصر لحاملي الدعوات، وبالنسبة للأطفال فيسمح بحضور من هو 12 عام فما فوق، ومن المتوقع أن يحضر عدد كبير من وسائل الإعلام الكندية الأمر الذي جعل الكنيسة تخصص لهم مكانا محددا للجلوس فيه، وكان قداسة البابا تاوضروس قد أرسل رسالة مسجلة بالصوت والصورة هنئ فيها الأقباط في كندا بالأسقف الجديد وقال قداستة نصلي من أجل أن الله يباركه ويوفقه في عمله. وسيقوم موقع الأهرام الجديد الكندي بتغطية وصول نيافة الأنبا بنيامين وحفل التجليس علي الهواء مباشرة فتابعونا.
 أفراح .... وأفراح
 الخبر نيوز - 29/5/2013م  مقالة القمص أنجيلوس سعد
لقاء مفرح ... منذ أن جلس قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى على كرسى مارمرقس وبدأت الأحلام التى كانت تتردد فى الكنيسة والتى تحقق الكثير منها فى عهد أبينا الطوباوى البابا شنودة الثالث، ومن بين هذه الأحلام هى رسامة آباء أساقفة للمهجر ومن الأفكار أو القرارات التى كانت معروفة أن نيافة الأنبا مينا عندما رسم أسقفاً كان الكل فى كندا يعلم أن نيافته سوف يخدم فى منطقة غرب كندا، ولكن اللـه ضابط الكل يغيير كل الخطط ويتحول إلى مجال آخر مختلف تماماً فى الخدمة ويسند له قداسة البابا المتنيح الأنبا شنودة الثالث الخدمة فى منطقة مصر القديمة وتوقع الكل أنها مجرد فترة بسيطة ستة أشهر أو بالأكثر قد تمتد إلى عام ولكن يمتد الأمر إلى بضعة سنوات، وبدأت الأخبار تتوارد بعد نياحة البابا شنودة الثالث عن خدمة الأنبا مينا فى كندا مرة أخرى.
وبدأت الفكرة تتوارد لماذا لا يخدم نيافة الأنبا مينا فى غرب كندا وهى جزء من ولاية أونتاريو ... عرض الموضوع بين آباء كهنة المنطقة ووافقه جميع الآباء بالإجماع، تم الإتصال بقداسة البابا الذى أبدى موافقة وأمام هذه الأمور وكأن السماء كانت تعلن مباركة هذا الأمر وتم أخذ موعد من قداسة البابا تواضروس الثانى وسافر ثلاثة آباء كهنة القمص أنجيلوس ميخائيل سعد والقس متياس إبراهيم والقس أنطونيوس ذكرى ومن منطقة غرب كندا القس أرميا جرجس والقس رويس روفائيل وأجتمع الكل مع قداسة البابا، وبدأ قداسته يحضر الإيبارشية المقدمة لقداسته من قبل عن تورزيع الأقباط والكنائس القبطية فى كندا والأعداد التقريبية فى كل منطقة، وهنا نجد قداسته يدرس الموضوع على مستوى كندا كلها وباقى المناطق وإيبارشيات المستقبل. وبدأ غبطته يدرس موضوع أسم الإيبارشية ومع كل إقتراح يقدم نجده غير مريح و غير مقبول وبعد فترة صمت تحدث غبطته وقال لنا الإيبارشية يبقى أسمها "إيبارشية ميسيسوجا وفانكوفر وغرب كندا وكل المدن والقرى المحيطة"... وهنا تهلل الكل فرحاً وكأن الروح القدس ينطق على لسان غبطته وخرج جميع الآباء متهللين وفرحين وبدأ الكل يتطلع إلى اللقاء مع نيافة الأنبا مينا وخاصة أن موعد التحويل من أسقف عام إلى أسقف إيبارشية يوم السبت الموافق 9 مارس وهذا اليوم هو يوم له مكانه خاصة لكل قبطى لأنه عيد نياحة القديس البابا المعظم الأنبا كيرلس السادس، وهكذا نجد أن الشهيد العظيم مارمينا العجائبى والبابا القديس كيرلس السادس يباركان قرار البابا الطوباوى الأنبا تواضروس الثانى باختيار نيافة الأنبا مينا الذى يعد أصلا من رهبان دير مارمينا العامر... أنها فعلا بركات عظيمة تجتمع لأول أب أسقف لكندا ولأول إيبارشية فى كندا...
أفراح تتوالى... وهكذا نعيش أفراح تحويل نيافة الأنبا منيا من أسقف عام إلى أسقف إيبارشية ميسيسوجا وفانكوفر وغرب كندا، وتم صلاة أول قداس مع قداسة البابا تواضروس يوم الأحد 10 مارس 2013 وتم فيه رسامة 7 آباء آساقفة بين أساقفة عموميين وأساقفة إيبارشيات، وأسقف لدير أبو مقار العامر فى وادى النطرون... حقا كان قداس سماوى.
تطلع إلى يوم الوصول... فى يوم الأحد 10 مارس طلب قداسة البابا تواضروس تحديد مجموعة من الآباء الأساقفة الذين يسند لهم السفر إلى كندا لتجليس نيافة الأنبا منيا، وحدد قداسته أن يكون التجليس فى أيام الجمعة والسبت والأحد 5، 6، 7 إبريل والتى بترتيب سماوى أن يكون هذا اليوم هو عيد البشارة المجيد وهكذا فإن السماء ترسل لنا البشارة المفرحة بالخلاص وهكذا تجتمع الأفراح فى يوم واحد... نفرح بالبشارة المفرحة عيد البشارة المجيد بالخلاص، ونفرح أيضاً بالشارة للخدمة لكل كندا بقدوم أول أسقف لأول إيبارشية فى كندا
الأباء الأساقفة يعبرون عن أفراحهم... تكونت اللجنة لتجليس نيافة الحبر الجليل الأنبا مينا فى مدينة ميسيسوجا من ستة من الآباء الأساقفة:1- نيافة الأنبا رويس 2- نيافة الأنبا أنطونى 3- نيافة الأنبا توماس
4- نيافة الأنبا كيرلس (رئيس دير ما رمينا) 5- نيافة الأنبا أرميا 6- نيافة الأنبا يوليوس
وبدأت منذ تاريخ اعلان التجليس أن نلتقى التليفونات والإيميل من الآباء الأساقفة ليؤكدون على أنهم لابد أن يحضروا التجليس لعلاقتهم ومحبتهم الخاصة لنيافة الأنبا مينا حتى وصل عدد الآباء الأساقفة إلى 14 أسقفاً وهم:
1- نيافة الأنبا تادرس 2- نيافة الأنبا دانيال (أسقف دير الأنبا شنودة بأستراليا) 3- نيافة الأنبا سرابيون
4- نيافة الأنبا دافيد 5- نيافة الأنبا مايكل 6- نيافة الأنبا قزمان 7- نيافة الأنبا يوسف (بوليفيا) 8- نيافة الأنبا أغاثون (البرازيل)
مجموعات العمل... منذ اعلان موعد التجليس تم تكوين مجموعات العمل كل منها مسئول عن جانب من جوانب الأحتفال:
1- مجموعة دعوة المسؤلين (من الدولة) وعن رؤساء الطوائف 2- مجموعة التنظيم فى الكنيسة 3- مجموعة أستقبال كبار الزوار والأباء الأساقفة سواء فى المطار أو فى الكنيسة 4- مجموعة التصوير 5- مجموعة حجز الأوتيل والتحرك من الكنيسة إلى الأوتيل والعكس وغير ذلك من المجموعات المختلفة
وصول نيافة الأنبا مينا إلى المطار... فى الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة 5 أبريل 2013 وصلت الطائرة (Lufthansa) إلى المطار... وامتلأ المطار من مجموعات من الآباء الأساقفة والآباء الكهنة والشمامسة بالزى الرسمى وحاملين الصلبان والبيارق ويرنمون الألحان الخاصة بهذه المناسبة... ومجموعات ضخمة من شعوب كنائس الإيبارشية، وبدأت الزغاريد والهتافات .... وبدأ رجال أمن المطار يتسـائلون ما هو الموضوع وكيف يمكننا أن نساعد وبدأ رجال الأمن بتخصيص جزء فى قاعة الإنتظار بالمطار لكى يقف فيها نيافة الأنبا منيا لكى يتمكن الآباء الكهنة والشمامسة والشعب نوال البركة الرسولية من صاحب النيافة الأنبا منيا والتى استمرت حوالى ساعة وبعدها تحرك نيافته والآباء الأساقفة والآباء الكهنة إلى اسطول السيارات التى نتنظر نيافته...
حفل التجليس لنيافته.... فتحت الكنيسة أبوابها الساعة السادسة مساء وبدأت شعوب الكنائس من الإيبارشية تجلس فى الأماكن المخصصة لها، وكذلك أفراد أسرة سيدنا وعلى رأسهم (والدة سيدنا نيافة الأنبا مينا) التى كانت سبب هذه البركة العظيمة للكنيسة ولذلك حرص الأخوة المنظمين أن يخصص لها مكان خاص فى أول صف ناحية السيدات، ومن الجانب الآخر تم تخصيص أماكن للوفود الحكومية ورؤساء الكنائس من جميع الطوائف المسيحية.
وبدأ الإحتفال... ينافة الأنبا مينا يدخل إلى الكنيسة فى وسط الشمامسة والآباء الأساقفة والآباء الكهنة والكل يرنم وعلى وجه الجميع ابتسامة عريضة علامة الفرح، والعيون تتطلع إلى السماء تقدم الشكر للراعى الصالح الذى اختار للكنيسة الراعى الصالح... وبعد أن وصل نيافته إلى باب المذبح حتى فتح ستور المذبح لكى يبدأ الأحتفال بصلاة الشكر والتى استمرت الصلوات التى اشترك فيها الآباء الأساقفة وبعد قراءة الأنجيل بدأ نيافة الأنبا أرميا فى بداية العشية يوضع التقليد الخاص بالإيبارشية عربى وإنجليزى على منضدة خاصة وبدأ الآباء الأساقفة فى التوقيع على التقليد باللغة العربية والإنجليزية... وبدأ الآباء الأساقفة فى قراءة التقليد الكنسى باللغة العربية والتى شارك فيه معظم الآباء الأساقفة والتقليد باللغة الإنجليزية الذى تلاه نيافة الأنبا دافيد الأسقف العام وبعدها بدأت صلوات التجليس... بدأ نيافة الأنبا كيرلس (رئيس دير مار مينا) والأنبا أرميا بالوقوف بجوار نيافة الأنبا مينا ومع الصلوات والرشومات يتحركا به إلى درجات
الكلمات... بدأ برنامج الكلمات والتى تحدث فيها:
الوزير بيتر كنت وزير البيئة ممثلا عن رئيس الوزراء - جناب القنصل العام الدكتور أندرو بنت مدير مكتب حرية الأديان - السيدة ديبيكا دامرلا عضو البرلمان ممثل عن رئيس وزراء أونتاريو السيدة كاتلين وايين - السيدة بونى كومبى بالنيابة عن عمدة ميسيسوجا السيدة هازيل مكاليين - السيدة سوزان فينال عمدة مدينة برامتون - الآب أمبروز شهى ممثلا عن الكاردينال كولين أسقف كنيسة الروم الكاثوليك فى تورنتو - كلمة من القمص أثناسيوس اسكندر كاهن كنيسة السيده العذراء بكيتشنر - كلمة من القمص أنجيلوس ميخائيل سعد كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولى بميسيسوجا - كلمة ختامية لنيافة الأنبا مينا والتى وجه فيها نيافته الشكر للـه اولا، ثم لحضرة صاحب الغبطة والقداسة البابا تواضروس الثانى، ثم وجه شكر خاص للوالدة التى تعبت كثيراً والتى كانت سبب بركة فى جوانب كثيرة من جوانب حياته... ثم ختم نيافته بكلمة روحية بعدها قام بتوزيع هدايا تزكارية خاصة للمسؤلين وكذلك مدالية تذكارية عليها صورة البابا تواضروس وصورة نيافة الأنبا مينا.
القداس الأول... صلى نيافة الأنبا مينا القداس الأول وشارك مع نيافته نيافة الأنبا انطونى ونيافة الأنبا أرميا ونيافة الأنبا دانيال ونيافة الأنبا يوسف ونيافة الأنبا أغاسون وجميع الآباء كهنة الإيبارشية... وحضور أعداد ضخمة من شعوب كنائس الإيبارشية.
الرب يديم لنا حياة أبينا الطوباوى الأنبا تواضروس الثانى وشريكه فى الخدمة الرسولية ييافة الأنبا مينا أسقف إيبارشية ميسيسوجا وفانكوفر وكل غرب كندا. الرب يحفظ لنا حياتكما. آمين.
*****************
ملاحظة : ميسيسوجا ليست جزءا من غرب كندا. ليس من المقبول االإدعاء بأن اونتاريو جزء من غرب كندا.
 لأول مرة إقامة صلوات رسامة أسقف كاثوليكي بكنيسة قبطية أرثوذوكسية
كتب في: سبتمبر 28, 2015
تمت رسامة الأنبا “هوزيه كالوفاليل” كممثل عن كنيسة جنوب الهند للروم الكاثوليك بكندا. وفي تناغم رائع بين الطوائف المسيحية المختلفة، تم إختيار كنيسة العذراء والأنبا اثناسيوس القبطية الأرثوذكسية بمسيسوجا بكندا، لإقامة مراسم الإحتفال الذي ضم ٢٥٠٠ شخص أتوا من جميع إرجاء كندا للمشاركة في هذا اليوم التاريخي. استمرت المراسم لساعات، بعدها تجمع الحضور على النجيلة لتناول طعام الغذاء في أجواء روحية جميلة. يعد الأنبا “هوزيه كالوفاليل” هو أول أسقف على كنيسة جنوب الهند في كندا، ومن المتوقع أن يتخذ من مدينة مسيساجا مقراً له.

معمودية فتاتين جديدتين في الإيمان في كنيستنا القبطية الارثوذكسية في كندا السبت 23 أبريل 2016
في قداس جمعة ختام الصوم .. تعميد فتاتين جديدتين بمسيساجا
شهد قداس جمعة ختام الصوم الذي أقيم بكنيسة السيدة العذراء مريم بمسيساجا صباح الجمعة انضمام فتاتين إلى الكنيسة.
كان نيافة الأنبا مينا أسقف ميسساجا وفانكوفر وغرب كندا قد صلى صلاة القنديل العام (سر مسحة المرضى) وقداس جمعة ختام الصوم بالكنيسة وخلاله قام بتعميد الفتاتين لينضما إلى الكنيسة وينالا أربعة أسرار من أسرار الكنيسة وهم المعمودية، المسحة المقدسة، التناول من جسد الرب ودمه، مسحة المرضى.
+ايات من الكتاب المقدس
1-سرالمعمودية :
"من امن و اعتمد خلص(مر16:16) الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله(يو5:3)إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى، الَّذِي فِيهِ خَلَصَ قَلِيلُونَ،أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسٍ بِالْمَاءِ. الَّذِي مِثَالُهُ يُخَلِّصُنَا نَحْنُ الآنَ،أَيِ الْمَعْمُودِيَّةُ( 1بط 3: 21،20)(اع 2 : 38)(أع 22: 16)(غل 3: 27)
2-سر الميرون(المسحة المقدسة) :
فى الاول كان يعطى الروح القدس بوضع يد الرسل"بوضع ايدي الرسل يعطى الروح القدس(اع18:8)ومع انتشار الايمان استبدلوه بالدهن المقدس او المسحة المقدسةو اما انتم فالمسحة التي اخذتموها منه ثابتة فيكم و لا حاجة بكم الى ان يعلمكم احد بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شيء و هي حق و ليست كذبا كما علمتكم تثبتون فيه(1يو27:2)فحممتك بالماء و غسلت عنك دماءك و مسحتك بالزيت (حز 16 : 9)الغسل هو المعمودية والمسح بالزيت هو سر الميرون
الاثنين ١٨ مارس ٢٠١٩ م.. ٩ برمهات ١٧٣٥ ش. وضع حجر أساس كنيسة جديدة بسانت كاثرين كندا وضع نيافة الأنبا مينا أسقف إيبارشية ميسساجا وفانكوفر وغرب كندا، أمس حجر أساس كنيسة الشهيدين مارجرجس وأبي سيفين بمدينة سانت كاثرين التابعة للإيبارشية. كان نيافته قد صلى القداس الالهي بالمبنى الحالي للكنيسة وشاركه ابونا انطونيوس زكري  كاهن الكنيسه والذي بدأ الخدمه في الكنيسه الصغيره منذ 20 عاما وعدد من الآباء الكهنة وعقب انتهائه وضع نيافته حجر الأساس كما وضع به صندوق يحوي الكتاب المقدس، وصليب، وعملات معدنية كندية، وبعض نسخ من الصحف الكندية الصادرة أمس إلى جانب قائمة بأسماء أبناء الكنيسة من الحاضرين وأيضًا أعضاء الكنيسة، بينما دون على الصندوق من الخارج اسم الكنيسة والبلد واسم الأب الأسقف والتاريخ. شارك في وضع حجر الأساس عمدة مدينه سانت كاثرين والتر سينذديك ومارتي جريلينكس مدير المشروع والسيد فيل شيديل المقاول العام للمشروع.
الخميس ١٤ مارس ٢٠١٩ م.. ٥ برمهات ١٧٣٥ ش. وصول النائب البابوي الجديد لشرق كندا مقر خدمته وصل إلى مونتريال أول أمس الأب القس بولس البراموسي النائب البابوي لمنطقة شرق كندا كان في استقباله بالمطار الآباء كهنة مونتريال وأوتوا وكنيجستون ومجموعة كبيرة من الشعب.
 


This site was last updated 03/23/19