Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

  زيارة البابا تواضروس للنمسا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صور البابا تاوضروس2 عيد الميلاد 2013
البابا تواضروس فى اسيوط
عيد القيامة 2013م
البابا تاوضروس فى النمسا
Untitled 6335
Untitled 6336
Untitled 6337
Untitled 6338
Untitled 6339
Untitled 6340
Untitled 6341
Untitled 6342
Untitled 6343
Untitled 6344
Untitled 6345
Untitled 6346
Untitled 6347
Untitled 6348
Untitled 6349
Untitled 6350

 

تفاصيل اليوم الثانى لزيارة البابا تواضروس للنمسا: حراسة أمنية مكثفة من الشرطة النمساوية

اليوم السابع | السبت ٢٥ مايو ٢٠١٣ -

 وسط حضور أكثر من ألف قبطى من أقباط المهجر بالنمسا وحضور عدد من كهنة النمسا والشماشة وبمشاركة الأنبا جبرائيل أسقف النمسا، دشن قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم بفيينا كنيسة "مار مينا" الجديدة بدير الأنبا أنطونيوس فى قرية اوبر زيبنبروند بالقرب من فيينا، فى ثانى زيارة خارجية له وحضر القداس ممثلو الكنيسة النمساوية وممثلو وسائل الإعلام المختلفة وعدد كبير من أبناء الكنيسة القبطية فى أوروبا. وقام البابا تواضروس اليوم، بإقامة القداس الأول فى كنيسة مار مينا بدير الأنبا أنطونيوس فى قرية اوبر زيبنبروند بالقرب من فيينا التى قام بتدشينها وشارك الأنبا جبرائيل أسقف النمسا وعدد من الآباء الكهنة وعدد ممثلى الكنيسة الكاثوليكية النمساوية. وقام قداسة البابا تواضروس خلال القداس بتعميد عدد من الأطفال المصريين بالنمسا، وتحدث البابا فى عظته عن "عبودية الإنسان للمال والخطيئة "ودور القيامة المجيدة فى تحرير الإنسان من هذه العبودية ومنحه الفرصة كى يحيا حياة جديدة نقية مع المسيح. وألقى الأنبا جبرائيل أسقف النمسا كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لزيارة البابا تواضروس قائلاً: "إن الكنيسة القبطية محظوظة لتمتعها بمكانة خاصة فى قلب البابا وحرصه الدائم على مباركتها بالزيارة والرعاية". وتفاجئ الحاضرون اليوم بكلمة خاصة لممثل الشرطة النمساوية تقدم فيها بالشكر للكنيسة القبطية والأنبا جبرائيل بسبب حرصها على أن تكون عنصرا جيدا فى المجتمع النمساوى. وحضر البابا تواضروس الثانى عقب القداس الإلهى صلاة خطوبة أحد شباب أقباط المهجر "مريم ومايكل" من أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية فى النمسا بحضور الأنبا جبرائيل وسط صلوات وألحان قبطية، كما حرص البابا على مصافحة جميع الحضور بالكنيسة وتوزيع هدايا تذكارية من أيقونان وصلبان وميداليات عليهم. وقام البابا تواضروس الثانى بالصلاة بحضور الأنبا جبرائيل أسقف النمسا والأنبا أباكير أسقف السويد والأنبا ميصائيل وبحضور كافة كهنة النمسا وسكرتير البابا واكتظت الكنيسة القبطية بحضور أقباط المهجر المشاركين فى الصلاة وقامت الكنيسة القبطية بالنمسا بنقل تفاصيل العشية عبر موقع الكنيسة الرسمى. وتحدث البابا فى محاضرة خاصة اليوم عن "المحبة وقيمتها فى المسيحية" باعتبارها جوهر رسالة السيد المسيح له كل المجد مؤكدا أن الكثير من الآيات التى وردت فى الكتاب المقدس دعت إلى المحبة. وأضاف البابا أن الأعمال هى الترجمة الحقيقية للمحبة من خلال إنكار الذات وبذل النفس من أجل الآخرين وهو ما قدمه السيد المسيح لكل البشرية على الصليب المقدس.
***********

فى ثالث أيام الزيارة : البابا تواضروس يلتقى مسئولا نمساويا ويدشن كنيسة الحى العاشر
25/5/2013م
فى ثالث أيام زيارته العزيزة الى النمسا قام قداسة البابا تواضروس الثانى اليوم السبت 25 مايو 2013 بتدشين مذبح كنيسة القديس مارمينا بالحى العاشر فى العاصمة النمساوية فيينا بحضور الاباء الأساقفة الأنبا كيرلس أسقف ميلانو والنائب البابوى بأوروبا والانبا أباكير اسقف الدول الاسكندنافية والانبا جبراييل أسقف النمسا وتوابعها وعدد كبير من الكهنة وبحضور قبطى واسع .
وعقب التدشين قام قداسة البابا برئاسة القداس الألهى بالكنيسة بمشاركة الأباء الأساقفة والكهنة وسط حالة من الفرح والصلاة الحارة من جميع الحضور .
وألقى قداسة البابا عظة بعنوان تدشين مذبح القلب قال فيها أن المذبح الرئيسى لله هو قلب الانسان ويدشن فى المعمودية حيث يرشم الجسد كله بزيت الميرون المقدس المستمد من حنوط السيد المسيح له كل المجد .
وقال أن مذبح السيد المسيح يجب أن يكون دائما مكانا للصلاة المستمرة وهكذا قلب الانسان لابد أن يلهج بالصلوات الحارة والمستمرة .
وأشار الى وجود صلوات قصيرة مع الانسان فى كل وقت تقربه من الله وتدفع حياته الى الخير والسلام ومنها "يارب أرحم " وهى الصلاة التى نقلت جبل المقطم وأيضا جملة " يارب يا يسوع المسيح ارحمنى أنا الخاطىء " وهى صلاة مؤثرة خاصة قبل خلود الانسان الى النوم.
واستعرض قداسة البابا العديد من الأيات التى تدعو الى النمو الروحى بالصلاة ودعا الى قراءة الانجيل والتعرف على القيم الروحية والسماوية كما اشار الى أهمية ترديد المزامير التى تعين الانسان فى كثير من الضيقات .
وحرص قداسة البابا على اختبار الشعب فى كثير من الأيات التى تدعو الى حياة الصلاة والنقاء والتواضع .
وعقب انتهاء القداس الالهى قام قداسة البابا بتوزيع الهدايا والتقاط الصور التذكارية مع كل عائلة بمفردها كما استمع لبعض الترانيم التى تلاها الأطفال الصغار وكلمات الترحيب .
ثم حضر الى الكنيسة السيد سبستيان كورتس وزير الدولة لشئون الأندماج فى النمسا حيث حرص على مصافحة قداسة البابا وتهنئته بسلامة الوصول وتمنى رحلة ناجحة لقداسته .
وألقى الوزير النمساوى كلمة وجه فيها التحية الى الكنيسة القبطية وبطريركها وسعادته بحضور البابا تواضروس الى النمسا وقال أن الجالية القبطية فى النمسا من الجاليات المتميزة والتى تسعى الى الاندماج على نحو جيد مشيرا الى أنه ينتمى الى عائلة كاثوليكية وتربى على القيم المسيحية العظيمة .
وأضاف أن أكثر ما يسعده تجدد شباب الكنيسة القبطية من خلال وجود نسبة كبيرة من الأطفال فى الكنيسة مما يؤكد ارتباط كل الاجيال بالكنيسة مشيرا الى ان الكنيسة النمساوية للاسف لا تتواجد بها هذه الاعداد الكبيرة كما أن معظم الحضور بها من كبار السن .
وقد تبادل الوزير النمساوى مع قداسة البابا الهدايا التذكارية حيث حرص البابا تواضروس على تقديم هدية له عبارة عن أيقونة لرحلة العائلة المقدسة الى مصر .
وبرغم صغر حجم الكنيسة الا انها شهدت تنظيما جيدا تحت اشراف الانبا جبراييل اسقف النمسا بالرغم من توافد اعداد كبيرة اكثر من المتوقع الى هذه الكنيسة الصغيرة فى الحى العاشر بفيينا .
ثم تناول قداسة البابا طعام الغذاء مع الاباء الاساقفة والكهنة فيما واصلت وسائل الاعلام المصرية والنمساوية متابعة هذا الحدث الهام حيث اجرى التليفزيون المصرى العديد من الحوارات من الشعب لاستطلاع رأيه حول الزيارة والوضع فى مصر فيما قامت القنوات الدينية ببث الصلوات على الهواء مباشرة .
مظاهرة حب جديدة فى عشية اليوم الثالث لزيارة البابا تواضروس للنمسا
قرعت أجراس الكنيسة .. ودوت نغمات الفرح ..وتهللت السماء .. وتجمع مئات الأقباط فى بهو كاتدرائية عذراء الزيتون بالنمسا انتظارا لدخول صاحب القداسة وضيف النمسا الغالى البابا تواضروس الثانى ليبدأ صلوات عشية اليوم الثالث من زيارته المباركة اليوم السبت 25 مايو 2013.
برنامج قداسة البابا حافل بكثير من الأنشطة الروحية الجميلة التى تهفو اليها قلوب الاقباط وقد بدأ نشاط اليوم الثالث بتدشين كنيسة مارمينا بالحى العاشر واقامة القداس الالهى ولقاء وزير الدولة لشئون الاندماج سبستيان كورتس وفى المساء ألقى البابا محاضراته بالكلية الاكليركية بفيينا فى ثانى محاضرة له .
والمحاضرة أبهرت الدراسين على نحو واسع بسبب موسوعية ثقافة البابا تواضروس وقامته الروحية العالية وقدرته على التفسير والتأمل فى معانى الكتاب المقدس .
الدراسون ظلوا طيلة المحاضرة مبهورين بالمعانى والتأملات الجديدة والمتميزة لقداسة البابا فى معجزة قانا الجليل والتى كانت محور المحاضرة اليوم وشهدت تفاعلا وتجاوبا من الدارسين الذين تعرفوا على أسرار هذه المعجزة ودلالات أقوال السيد المسيح له كل المجد فى هذه القصة الروحية العميقة .
وبعد المحاضرة دخل البابا تواضروس كنيسة عذراء الزيتون وسط ألحان وترانيم بأصوات ملائكية وأنغام سمائية فى حضور الاباء الاساقفة والكهنة ومرافقة خورس الشمامسة .
وبعد أن قال البابا صلاة الشكر استمع الى كورال الكنيسة فى عدد الترانيم القبطية الأرثوذوكسية التراثية الجميلة وضم الكورال نخبة من بنات الكنيسة اليانعات فى زهرة شبابهن من طالبات الثانوى والجامعة .
ثم اشتاق الأقباط الى كلمات النعمة من فم صاحب القداسة البابا تواضروس حيث انصت الحضور بروحانية فائقة الى موضع العظة حول ثمار الحياة الروحية مع المسيح حيث قال ان المسيحى لايعرف الشيخوخة لانه فى شباب روحى دائم بسبب الحياة فى سلام واطمئنان فى شركة مع المسيح .
ودعا الى التمسك بالقيم المسيحية العظيمة من التواضع والمحبة والتمتع بثمار الروح القدس من محبة وسلام وطول أناة وترفق وتعفف وغيرها مشيرا الى ان الشبع الروحى يجعل الانسان الذى يعيش مع المسيح يزهد متع العالم وشهواته .
وفى الختام واصل قداسة البابا محبته ومودته الفائقة تجاه شعبه حيث حرص على مصافحتهم ومداعبتهم واهدائهم الهدايا التذكارية من يده الطاهرة والمباركة والتى تؤرخ لتلك الزيارة العزيزة والغالية على قلوب الاقباط فى النمسا .
البابا توا ضروس يزور الكنيسة السيريانية في النمسا

الأقباط متحدون  الأحد ٢٦ مايو ٢٠١٣ - كتب أسامة نصحي -

فيينا زار قداسة البابا توا ضروس الثاني مساء اليوم الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية فى النمسا كان فى استقبال نيافته مطران الكنيسة السريانية في النمسا وسويسرا ياكوبوس عيسى وكاهن الكنيسة الاب عيدين كما رافق قداسته الأنبا جبرائيل أسقف النمسا والأنبا اباكير أسقف السويد والدول الاسكندينافية والقمص انجيلوس اسحق سكرتير قداسته وعدد كبير من كهنة الكنيسة القبطية وشمامستها فى النمسا . وقد حرص قداسة البابا على مداعبة الحضور بخفة دمه وروح الفكاهة حيث سألهم عن معرفتهم باللغة العربية وطلب منهم تلاوة صلاة "أبانا الذي .." باللغة السريانية حيث أنه يحبها بشدة ويحرص على سماعها من أصدقائه السريان . ثم تحدث عن حبه لسوريا وعمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين مصر وسوريا وقال انه زار كثير من الأماكن الدينية في سوريا وله ذكريات عزيزة بها . وأشار الى وحدة ايمان الكنيستين القبطية والسريانية والى عمق العلاقات التي تربطه بصاحب القداسة بطريرك السريان الارثوذوكس ما زكا عيواص الأول . ورفع البابا توا ضروس صلاة حارة مع الشعب السيريانى من اجل عودة المطرانين المختطفين يوحنا إبراهيم وبولس يازجى إلى ارض الوطن وان تنتهي هذه المأساة على خير . وقال أن هناك العديد من القديسين السريان هم أحب القديسين إلى قلوب الأقباط مثل مارافرام السيريانى وهناك دير عامر فى مصر للسيدة العذراء معروف باسم دير السريان . كما تمنى عودة السلام والاستقرار الى سوريا وانتهاء الحرب بها .

ننشر تفاصيل استقبال الرئيس النمساوى للبابا تواضروس الثانى بالقصر الجمهورى بفيينا.. هانز فيشر يكرم بابا الإسكندرية ويعرب عن سعادته بلقائه.. والبابا تواضروس يؤكد: النمسا نموذج للتعايش بين الطوائف
اليوم السابع الثلاثاء، 28 مايو 2013 - كتب جمال جرجس المزاحم
استقبل الرئيس النمساوى هانز فيشر قداسة الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والوفد الكنسى المرافق له، فى قصر هوفبورج فى العاصمة فيينا لمدة ساعة.وشارك فى اللقاء السفير المصرى فى "فيينا" خالد شمعة، وعدد من المسئولين فى الديوان الرئاسى والحكومة النمساوية والأنبا جبرييل أسقف النمسا ونيافة الأنبا أنجيلوس أسقف بريطانيا وعدد كبير من وسائل الإعلام العالمية.
وفى البداية، استقبل الرئيس النمساوى البابا تواضروس الثانى داخل القصر الجمهورى ثم قاعة كبار الزوار لمدة نصف ساعة، وقد تبادل البابا والرئيس الهدايا التذكارية عقب اللقاء.
من جانبه، أكد قداسة البابا تواضروس الثانى أنه سعيد جداً لهذه الزيارة الهامة ولقاء الرئيس النمساوى.
وأعرب "البابا" عن خالص شكره للرئيس لاستقباله فى النمسا، مؤكدا أن النمسا نموذج للتعايش بين الطوائف واحترام الأديان والمعتقدات.
بينما أكد هانز فيشر الرئيس النمساوى أنه سعيد باستقبال البابا تواضروس ورغم معلوماته القليلة عن الكنيسة القبطية إلا أنها من الجاليات الأجنبية المتميزة فى النمسا.
ودعا الرئيس النمساوى البابا تواضروس إلى أهمية تفعيل "حوار الأديان" والثقافات خاصة بين الإسلام والمسيحية بهدف نشر السلام فى كل ربوع العالم.
اختتام مؤتمر الخدمة والرعاية فى أوروبا بحضور البابا تواضروس

الأقباط متحدون الخميس ٣٠ مايو ٢٠١٣ -  كتب – أسامة نصحى – فيينا

اختتم اليوم فى دير الانبا أنطونيوس بالقرب من العاصمة النمساوية فيينا أعمال مؤتمر تنظيم الخدمة والرعاية فى كل كنائس أوروبا والذى استمرت أعماله أربعة أيام وترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية . وصرح الأنبا أباكير أسقف السويد والدول الاسكندنافية بأن المؤتمر وضع اطار عمل جيد لتنظيم خدمة الكنيسة القبطية فى القارة الأوروبية وشملت قواعد موحدة لاختيار ورسامة الكهنة والشمامسة والخدمة بالكنائس الى جانب تسريع اجراءات البت فى قضايا الاحوال الشخصية . شارك فى المؤتمر أساقفة السويد وايطاليا والنمسا وبريطانيا وفرنسا والعديد من الكهنة . ومن ناحية أخرى يقوم البابا تواضروس غدا الجمعة بزيارة لمدينتى بروك وجراتس النمساويتين لتدشين كنائس وتعميد أطفال ومباركة أعراس ومتابعة كل نشاطات الخدمة .

البابا توا ضروس يزور مدينة "بروك اند مور" النمساوية

الأقباط متحدون  الجمعة ٣١ مايو ٢٠١٣ - كتب اسامة نصحي

فيينا زار قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم مدينة" بروك اند مور النمساوية" بعد ثمانية أيام قضاها في العاصمة فيينا. ورأس الصلاة بكنيسة القديسة مارينا كما بارك زواج شابين من الكنيسة ،والتقط الصور التذكارية ووزع الهدايا علي الشعب، ويتوجه في وقت لاحق لزيارة مدينة غراتس ومباركة شعبه.
اختتام مؤتمر الخدمة والرعاية فى أوروبا بحضور البابا تواضروس

الأقباط متحدون الخميس ٣٠ مايو ٢٠١٣ - كتب – أسامة نصحى – فيينا

اختتم اليوم فى دير الانبا أنطونيوس بالقرب من العاصمة النمساوية فيينا أعمال مؤتمر تنظيم الخدمة والرعاية فى كل كنائس أوروبا والذى استمرت أعماله أربعة أيام وترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية . وصرح الأنبا أباكير أسقف السويد والدول الاسكندنافية بأن المؤتمر وضع اطار عمل جيد لتنظيم خدمة الكنيسة القبطية فى القارة الأوروبية وشملت قواعد موحدة لاختيار ورسامة الكهنة والشمامسة والخدمة بالكنائس الى جانب تسريع اجراءات البت فى قضايا الاحوال الشخصية . شارك فى المؤتمر أساقفة السويد وايطاليا والنمسا وبريطانيا وفرنسا والعديد من الكهنة . ومن ناحية أخرى يقوم البابا تواضروس غدا الجمعة بزيارة لمدينتى بروك وجراتس النمساويتين لتدشين كنائس وتعميد أطفال ومباركة أعراس ومتابعة كل نشاطات الخدمة .

البابا توا ضروس يدشن كنيسة جديدة بفيينا مهداة من الكنيسة الكاثوليكية فى النمسا

اليوم السابع والأقباط متحدون الأحد ٢ يونيو ٢٠١٣ - كتب أسامة نصحي - فيينا

فى أخر نشاطاته برحلته الرعوية إلى النمسا التي استمرت 10 أيام قام قداسة البابا توا ضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية بتدشين كنيسة الثلاثة فتية بالحي الثامن عشر بالعاصمة فيينا . شارك فى مراسم التدشين الأنبا جبرئيل أسقف النمسا والأنبا اباكير أسقف السويد والدول الاسكندينافية، وعدد كبير من الكهنة كما حضر خصيصا لقداس التدشين أقباط مدينة لينز النمساوية . وألقى قداسة البابا كلمة شكر فيها الكاردينال شونبرن رئيس أساقفة النمسا بالكنيسة الكاثوليكية لقيامه بإهداء هذه الكنيسة إلى الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية كما هنأ شعب الكنيسة الجديدة بتدشينها . وألقى البابا عظة عن النور والظلمة في المسيحية وقال أن النور هو نور القلب والعقل مشيرا إلى ضرورة أن نسلك في النور وأن نحفظ الوصايا ونعيش النور الحقيقي الذي هو نور البر والقداسة كما تحدث عن قصة الثلاثة فتية وعن إيمانهم القوى الذي حماهم من أتون النار وقال أن الكنيسة أخذت بركة كبيرة بحمل اسم هؤلاء الفتية . ومن المقرر أن يلتقي البابا توا ضروس باجتماع الشباب مساء اليوم في مطرانيه عذراء الزيتون بفيينا كما يختتم لقاءاته غدا بلقاء بعض المسئولين قبل أن يغادر إلى القاهرة بعد غد الثلاثاء.
قداسة البابا توا ضروس يستقبل وزير الخارجية النمساوي

الأقباط متحدون الاثنين ٣ يونيو ٢٠١٣ - كتب أسامة نصحى -

 فيينا استقبل قداسة البابا توا ضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية اليوم ميخائيل شبندل ايجر نائب المستشار النمساوى ووزير الخارجية فى كنيسة عذراء الزيتون بفيينا . وقد شكر قداسة البابا المسئول النمساوى الرفيع على زيارته وعلى مساندته للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية فى النمسا وتبادلا الهديا التذكارية . وتعرف الوزير النمساوي على فكر قداسة البابا وعلى رؤية للحوار بين الأديان وإحلال السلام في الشرق الأوسط كما تعرف على الكنيسة القبطية ودورها التاريخي المؤثر في نشر المسيحية. حضر اللقاء نيافة الأنبا جبريل أسقف النمسا ونيافة الأنبا اباكير أسقف الدول الاسكندينافية وسكرتارية قداسة البابا

This site was last updated 06/03/13