Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كيف يكون الإله ذكراً وهو روح؟ الله شاب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شكــــل الله إله الإسلام
الله يضحك فيهتز عرشه
م
يهوه هو إله اليهود
مكة مركز عبادة الله
Untitled 5181
الله الصمد
Untitled 2277
الله شاب أمرد

 

الله ليس إله المسيحية واليهودية

كيف يكون الإله ذكراً وهو روح؟

أنا والآب واحــد

"الله روح" (يوحنا 4: 24) ولذلك هو لا يشبه أي شيء من المنظورات والمسموعات والملموسات. جوهره روحي لا مادي وخلق الملائكة أرواح وخلق لبني البشر أرواح إنما الله روح بمعنى أسمى وأكمل واشمل هو روح مطلق أما أرواح البشر فمحدودة ومرتبطة بأجسام. وأرواح الملائكة محدودوة متنقلة في خدمة مقاصد الإله هي "أرواح خادمة ترسل للخدمة من أجل الذين سيرثون الخلاص" (عب 1: 14) التركيز على الجوهر الروحي للإله يجعل المسيحية ديانة روحية تضع النبرة على الروح قال يسوع: "إن الروح هو الذي يحيي، وأما الجسد فلا يجدي نفعاً" (يوحنا 6: 63) ولم يقف الأمر عند هذا الحد فجعل يسوع العبادة روحية: " الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا" (يوحنا 4: 24) منذ الآية الأولى من الكتاب المقدس، يرد ذكر "روح الله". فهو مُترَع بعشرات الآيات التي تذكر "روح الله" "الروح القدس" "روح" (الإنسان) ومنذ البداية ترى أن الله صنع الإنسان على صورته ومثاله فنفخ فيه من روحه فجعل الطين المجبول متمتعاً متحركا متكاثرا بوجود روح فيه والروح هو الذي يحيي الجسد وأما الروح فخالد وبفضل الروح ليس البشر جماداً بل أشخاصاً ومادام الله روحاً فهو ذو كيان شخصي لا ماهية فلسفية مجردة يدركها الإنسان بعملية تجريدية عقلية.
 كبداية الكتاب المقدس يحتوي حوالي 170 أشاره الي الإله بإسم "الآب" وهى كلمة تعنى فى المفهوم المسيحى "الذات" والبسملة المسيحية تقول بإسم الآب وألإبن والروح القدس الإله الواحد آمين. وكما ذكرنا سابقا ان الإله روح أى أنه ليس له صورة مادية إنسانية أى أنه بتفسير آخر ليس بذكر وليس بأنثى ولكننا نفاجأ بأننا نجد في العهدين القديم والجديد أن الأشارة للإله دائماً تأتي بصيغة المذكر وقد أشار السيد المسيح  الي الإله كالآب عدة مرات واستخدم تعبيرات مثل هو للأشارة الي الإله أيضاً وفي الأناجيل الأربعة وحدها نجد أن المسيح قد أستخدم كلمة "الآب" للأشارة للإله ما يقرب من 160 مرة والجدير بالذكر ما هومدون في يوحنا 30:10 حيث يقول :"أنا والآب واحد" ومن الواضح أن يسوع المسيح الذى هو كلمة الإله جاء آخذاً صورة انسان ليموت علي الصليب لدفع ثمن خطايا العالم والبسملة فى المفهوم اللاهوتى المسيحى هو : بإسم الذات والكلمة والروح القدس ولما كان الكلمة هو الإبن أى هو المسيح فقال عنه الوحى على لسان يوحنا الإنجيلى " والكلمة صار جسداً وحلّ بيننا ورأينا مجده مجداً كما لوحيد من الآب مملوءاً نعمة وحقاً " (يوحنا 1: 14) إذا الكلمة الذى كان فى عمق الإله الآب قد أعلن نفسه للعالم آخذاً صورة رجل أى ذكر أى المسيح وراينا المسيح كلمة الإله مملوء من النعمة والحق

***************************

الكلمة أعلن للعالم فى صورة شاب ذكر

وأسفار العهد الجديد (من أعمال الرسل لسفر الرؤيا) تحتوي 900 أشارة الي كلمة الإله بصيغة أسم مذكر ويستخدم المذكر أيضاً في اللغة اليونانية الأصلية للأشارة الي الإله وفي أشارات عديدة للإله في الكتاب المقدس نجد أنه يشار اليه بصيغة المذكر (أسم، أسم فاعل) وفي حين أن الإله  ليس رجل بل روح فقد أختار الله صورة رجل ليعلن نفسه للعالم وأيضاً يسوع المسيح الذي يشار دائماً اليه بصيغة المذكر أخذ صورة رجل حين عاش علي الأرض ونجد أيضاً أن أنبياء العهد القديم ورسل العهد الجديد قد أشاروا الي الله ويسوع المسيح بألقاب وصيغة مذكرة. وقد أختار الله أن يعلن نفسه كأنسان ليسهل علي البشر فهمه واستيعاب كينونته. وأفتراض أن الله قد أخذ صورة امراءة هو أمرغير كتابي. ولكان هناك أدلة وأشارات في الكتاب المقدس لذلك. وبالرغم من أن الله يسمح للبشر أن يدركوا كينونته فلا يجب علي البشر أن يحاولوا استيعاب الله بصورة كلية فالله غير محدود القدرة.
************************

فى الإسلام الله شاب أمرد
الله في المفهوم الاسلامي له صورة محدود و له جسم مادي وملموس بل انه يجلس ويقف ويتحرك واول ايه قيلت عن الله في القرأن هي (الرحمن على العرش استوى) والله فى الإسلام شاب أمرد فمن هو هذا الشاب إذا ؟ ويؤكد إبن تيمية أن الله له صـــورة قال ابن تيمية في مجموعة الرسائل الكبرى ج1ص287 الوصية الكبرى ط. دار إحياء التراث العربي : " وكذلك الحديث الذي رواه أهل العلم أنه – النبي - قال : رأيت ربي في صورة كذا وكذا- رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء " الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: تلبيس الجهمية وايضاً المعجم الكبير ج25ص143ح346 : " عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ثم رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفــّر في أخضر عليه نعلان من ذهب وعلى وجهه فراش من ذهب " وذكر أبو يعلى الفراء في إبطال التأويلات لأخبار الصفات ج1ص136 وغيره : " عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم رأى ربه عز وجل شابا أمردا جعدا قططا في حلة خضراء "  وفي رواية أخرى زيادة : " يلبس نعلين من ذهب وعلى رأسه تاج يلمع منه البصر "

***********************

 رأى علماء المسلمين

 حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً. ومن ألفاظه: (أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة) (رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء) (رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء) وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم: الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139) وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144) والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143) وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222) وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143) وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 ) وابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 7/290، 356) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ) وضعفه ابن الجوزي في (العلل المتناهية: 1/36) واستنكره الذهبي كما في (سير أعلام النبلاء 10 / 113) وقال السبكي في (طبقات الشافعية الكبرى 2 / 312): (موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم) وكلُّ من صحح الحديث أثبت أنه رؤيا منام لا رؤيا عين، لذلك فلا إشكال ولا مطعن لأهل الأهواء فيه

 

This site was last updated 09/01/12