Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

العبودية والرق فى الإسلام

 +إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الفرق فى التعليم
إختلاف التعاليم : الكذب
شتائم الله ولعناته للكفرة
العبودية والرق فى الإسلام
لعلاقة بين الرجل والمرأة
اكل لحوم البشر
الفرق فى النشأة الحرب والسلام

الله ليس إله المسيحية
إختلاف تعاليم الله بالقرآن عن تعاليم
إله اليهودية والمسيحية

العبودية والرق فى الإسلام

كلمة عبد فى أسماء المسلمين

 الإله الحقيقى خلق رجلاً وإمرأة ولم يخلق عبيداً ولكن عندما كثر البشر إتخذوا لأنفسهم عبيد ومن الناحية اللغوية هناك فرق كبير بين عباد الله وعبيد الله: ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ) آل عمران182 تفسير ابن كثير لهذه الآية " قال تعالي:ونقول ذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وإن الله ليس بظلام للعبيد أي يقال لهم ذلك تقريعاً وتوبيخاً وتحقيراً وتصغيراً " هذا ما يقوله ابن كثير فكلمة عباد بشكلٍ عام تضاف إلى لفظ الجلالة فيزداد العباد تشريفاً فيقال عباد الله ، أما كلمة عبيد فهي تطلق على عبيد الناس والله معاً وعادة تضاف إلى الناس وعبيد اسم علم مذكر عربي واسم أسرة وهو تصغير "عبد" ومن هذه الكلمة أشتقت الكلمات التالية عباد وعبدة وعبدون وأعبد وأعباد أعابد ومعابد وأعبدة  وكلمة العبيد تطلق على الإنسان الحر الذى يعبد إله فهذا الإله يملكه أو تطلق على رقيقاً يكون مملوكاً لإنسان آخر  وكلمة عبد أو عبادة كلمة واضحة لا لبس فيها فهى تعنى الخضوع والانقياد والتذلل للإله فينفذ ما يأمره به وهناك طقوس يقوم بها مثل السجود والركوع والصلاة ويحاول شيوخ المسلمين الهروب من معناها فيقولون معناها الخادم أو الغلام وأن عبد المطلب من الأسماء الشائعة التى كانت قبل الإسلام ولكن يعتقد أن المطلب كان أسماً من أسماء الآلهة الوثنية والواضح أن عبدالله الذى ينتمى إليه محمد رسول الإسلام أطلق عليه هذا الأسم بمعنى عابد الله فى الوثنية وقبل نزول الوحى على رسول الإسلام فكيف حدث هذا؟ ومن جهة أخرى نجد المسلمين يطلقون على أولادهم أسماء : عبد الرسول - عبد النبى - عبد الحسين - عبد المعبود - عبد ألأمير - عبد الخليفة وغيرها

المسلمين والرق

تجارة الرقيق عند المسلمين كانت مكثفة ونشيطة حتى الآن في مناطق غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرق أفريقيا. بلغ هذا النشاط أدنى مستوياته بحلول نهاية القرن التاسع عشر أصبح الرق محظورًا ومقموعًا بشكل جزئى بمناطق الحضر في أراضي المسلمين في أوائل القرن العشرين (بعد الحرب العالمية الأولى). كان ذلك إلى حد كبير بسبب الضغوط التي مارستها الدول الغربية مثل بريطانيا وفرنسا ومع ذلك هناك من يمارس العبودية في الوقت الحاضر في الدول الإسلامية مثل تشاد وموريتانيا والنيجر ومالي والصومال والسودان والسعودية معللين ذلك بسبب عدم تحريم الإسلام للعبودية ويذكر التاريخ الكم الهائل من العبيد الذي جلبه لهم الجهاد في سبيل الله ذُكِرَ في كتاب أبن الأثير- ج4- ص259 وص373: "بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي،... وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة"

الله لم يحرر العبيد بل أخذ صدقة العبودية

البشر يباعون ويشترون في الإسلام كما الحيوانات الإسلام لم يحرم العبودية أو الرق حتى لو كان هذا العبد مسلماً معجم الطبراني الكبير حديث سليمان ابن سمر عن ابيه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر برقيق الرجل والمرأة ويقول يأمرنا ان نخرج الصدقة من الرقيق الذي يعد للبيع فهناك ايضاً صدقة تخرج من هذا الرقيق  وفي مسند احمد وفي سنن ابن ماجه في كتاب الاحكام في باب المكاتب يقول رسول الاسلام " ايما عبد كتب على كتب على مائة اقية فاداها إلا عشر اوقيات فهو رقيق " أى لو هناك عبد اتفق مع سيده انه سيطلق حراً إذا دفع مائة وقية وبدأ يدفع فيها خلال شهر واثنين وسنة ولكن بقيت عشر اوقيات فهو عبد ورقيق الى ان يدفع هذه العشر وبعد ذلك يقولون لنا انه نبي الرحمة واتى رحمة للعالمين وهذه هي تعاليم الله وهذه احاديث رسول الاسلام وهذه هي المراجع الاسلامية فمن أين أتى المسلمين بمقولة : ان الاسلام حرر العبيد

القرآن يشرع ويقنن العبودية

القران ومحمد والة الاسلام قرر فى25 اية قرانية واضحة شرعية الرق والعبودية للبشر اسلاميا فى الايات سورةالبقرة177-178-221 سورةالنساء3-24-25-92 سورةالمائدة89 الانفال70التوبة60سورة النحل73المؤمنون1 الى 7 سورة النور 32-33-58-31سورة الروم28الاحزاب50-55 الزخرف32 محمد4 المجادلة3 المعارج 19-31 الانسان8 البلد 10-16

رسول الإسلام كان يقايض العبيد

رسول الاسلام كان عنده عبيد وكان عنده جواري كل الكتب الاسلامية تؤكد ان محمد امتلك العبيد كان عنده 38 عبد و 20 امة ، 58 عبد ويقول المسلمون أنه حرر العبيد لو لم يحررهم كم عبد سيكون عنده إذاً؟ كيف شخص يحرر العبيد وهو يمتلك 58 عن انس ان النبي اشترى صفية من دحي الكلبي بسبعة رؤوس يعني بعد ما صفية اخذها دحي الكلبي حين ارجعها اخذها من دحي الكلبي قدم له مقابلها سبعة ارؤس هذا الكلام موجود في فتح الباري في شرح صحيح البخاري موجود في السنن الكبرى للبيهقي في سنن ابي داود كتاب الديوع هناك حديث عن الرسول يقول " انه اشترى عبد بعبدين " اي تم المقايضة كان نبي الاسلام يقايض البشر بالبشر فاشترى عبد بعبدين واضح ان هذا العبد كان له ميزات معينة وايضاً ورد في كنز العمال والسنن الكبرى للبيهقي ونيل الاوتار ... الخ والحديث عن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم " اتى فاطمة بعبد كان قد وهبه له " الى اخر الحديث ، إذاً وهب ابنته فاطمة عبد ليس فقط يبيع ويشتري انما كان يهب البشر عبيد  ايضاً هذه الجزئية ضد مقولة ان نبي الاسلام حرر العبيد  هناك ايضاً عدد من العبيد تم اهدائهم لرسول الاسلام من بعض الملوك الاعاجم  ما رأيك في سبي بني قريظة نبي الاسلام اخذ من هذا السبي وفيهم النساء والولدان ارسل بثلث الى نجد وثلث الى تهامة وثلث الى الشام فبيعوا في موضع ونقرأ في السيرة الحلبية انه بدل بعض هذا السبي بالخيل والسلاح  يعني ليست فقط بشر امام بشر ولكن اصبح اكثر من ذلك بشر يقايضهم بالسلاح والخيل لما مات ترك خلفه أربع سراري، وقال ابن القيم : قال أبو عبيدة : كان له أربع : ماريه وهي أم ولده إبراهيم وريحانة  وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش. " زاد المعاد- 1 / 114 ). وترك نبي الرحمة من العبيد غيرهن أيضاً وكان مجموع التركة حوالي 20 رأساً من العبيد. ولم يقتصر امتلاك العبيد على محمد فقط بل أن نساءه امتلكن الكثير من العبيد، وحررت زوجته عائشة 67 رأساًً (محمد تزوج عائشة بعد وفاة خديجة، وكان عمرها 9 سنوات، فمن أين لها هذا الكم من العبيد هل سبتهم أم اشترتهم بأموالها أم أموال أبو بكر الصديق، وهل كان البيع والشراء نشطاً لتلك الدرجة؟! وكيف تمكنت من حيازة أو امتلاك ذلك العدد الكبير منهم، وهي التي تزوجت النبي محمد في منتصف مسيرته الإسلامية وليس من بدايتها؟! وأين ذهب التدرج في حل مشاكل المجتمع كما يدعون؟! نشب خلاف بين عائشة وبين عبد الله بن الزبير فأنذرت أن لا تُكلمه أبدا. ... لكن في النهاية كلمته.... وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة ... !! (البخاري ج 7 ص 118). (3)

ملكات اليمين من النساء

معاشرة ملكات اليمين (العبيد) جنسياً سورة البقرة 178 " يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى ... الخ " هنا نجد انه يفرق بين العبيد وبين الاحرار - سورة النساء 3 " وان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم " ملكات اليمين ورد هذا النص حوالي 15 مرة في القرآن سورة النساء 24 " والمحصنات من النساء إلا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم .... واحل لكم ما وراء ذلك " سورة النساء 25 " ومن لم يستطع منكم قولاً ان ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت ايمانكم " ايضاً هنا ملكات يمين ، لكن دعني اقول لك اكثر من ذلك في سورة النور 33 ان هناك صكوك للعبيد العبد يكتب بصك " وليستعفي الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب " يعني الرقيق الذين يريدون ان يكون هناك عقد في رقتهم " والذين يبتغون الكتاب مما ملكت ايمانكم فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيراً واتوهم من مال الله الذي اتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن اردنا تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم " كان هناك مسلمون يدفعون الاماء للبغاء ليكسبوا من ورائهم رزقاً فلماذا لم يجرم الله إله القرآن هذا الفعل وان يعاقب فاعله؟  في سورة الاحزاب 52 والخطاب موجه لرسول الاسلام " لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تتبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك " ملكات اليمين كان يتم التبديل مع الاخرين بعد هذه النصوص يا عزيزي لا يوجد نص ناسخاً ومات رسول الاسلام وظلت هذه النصوص كما هي لا يوجد لا نص قرآني ناسخ ولا حديث ناسخ لهذه الآيات فكيف يتم القول ان هناك تحريم للعبيد في ظل كل هذه  الآيات

صحيح البخاري في كتاب الذيوع باب بيع الرقيق وهذا يعني أن هناك باب كامل اسمه باب بيع الرقيق الحديث سعيد الخضري عن عن عن اخبره انه بينما هو جالس عند الرسول صلم قال يا رسول الله " انا نصيب سبيا فنحب الاسمان فكيف ترى في العزل فقال او لانكم تفعلون ذلك فما عليكم او لا تفعلون ذلك فإنها ليست نسمه كتب الله ان تخرج إلا وهي خارجة " حتى يفهم المشاهدون يحبون ان يتاجروا فقالوا له ما رأيك في العزل ان يمارسوا الجنس مع النساء دون ان يتم انزال الماء داخل رحم المرأة فقال لهم لا مشكلة افعلوا هذا الامر لو كان هناك انسان سيولد سيولد لا محال فافعلوا ذلك الامر إذاً رسول الإسلام لم يعترض على السبي بل قال لهم ان يمارسوا معهم الجنس و ينزلوا ماء والله يخلق ما يخلق هذا قدر ربنا لا تخافوا من هذا الامر وكان الشائع أن مالك ألأمة يخاف لان لو الامة حامل ينزل ثمنها إما يتأخر بيعها الى ان تلد او يقل ثمنها

شريعة رسول الإسلام فى الرق

زكاه من بيع الرقيق

مصدر العبيد أما بالبيع والشراء أو الهجوم على قبائل أو بلدان وإحتلالها وقتل الذكور وأسر النساء والأطفال ليكونوا عبيدا ورسول ألإسلام محمد والصحابة قاموا بشراء وبيع وشراء العبيد والتجارة فيهم بل وأسر العبيد. وإشتهر محمد بعبارته أنا من يبيع ويشترى العبيد وقد امر بتجارة الرقيق - في مسند احمد والبخاري ومسلم وفي سنن الترمذي قرأت عن رسول الله قال " ليس على المسلم في فرسه ولا في عبده صدقه " وفي الباب عن علي وعبد الله ابن عمرو قال ابو عيسى قال حديث عن ابو هريرة حديث حسن صحيح والعمل عليه وهذه الجزئية المهمة انه ليس في الخيل السائبة صدقة ولا في الرقيق إذا كانوا للخدمة صدقه إلا ان يكونوا للتجارة فإن كانوا للتجارة ففي اثمانهم الزكاة إذا حال عليها القول ، يا عزيزي هذا كلام خطير ان المسلم يبيع ويشتري في الناس ومن ما يربح يقدم ايضاً زكاة من هذا المال الذي تاجر فيه في الناس في ارواح الناس الزكاة تصير لبيت مال المسلمين يعني هذا مال الله إذاً فى اموال الله جزء من تجارة العبيد

المذاهب الرئيسية الفقهية بالإسلام حللت الرق

عهدة الرقيق

حللت المذاهب الرئيسية الفقهية في الإسلام المعترف بها الرق على مدار تاريخ

مسند الامام احمد عهدة الرقيق اربع ليالي في مسند الامام احمد ايضاً في رواية اخرى عهدة الرقيق ثلاثة ايام وفي السنن الكبرى للبيهقي باب ما جاء في عهدة الرقيق عهدة الرقيق ثلاث ليالي كل الفقهاء اتفقوا ان للرقيق عهده اختلفوا هل هي اربع ليالي ام ثلاث ليالي اختلفوا فقط في الزمن ما هي العهدة ؟ والعهدة هي الضمان ، الواحد يذهب لشراء تليفزيون من اي مكان فيقول الضمان لمدة سنة او ثلاث اشهر الرقيق في الاسلام له ضمان ثلاثة ايام  لو وجدت فيه عيب او حدث مشكلة ترجعه بعد ثلاث ايام لا اعرفك  هذا نظام الضمان في العبيد في الاسلام  فهل الاسلام حرم الرق وهو يضع قانون الضمان للرق 

رابعاً : الشريعة الإسلامية تشرع الرق

العبد الهارب

صحيح مسلم كتاب الايمان باب تسمية العبد الآبق ( الهارب ) كافراً يقول " إذا آبق العبد لم تقبل له صلاة يعني إذا هرب العبد ليس فقط له مشكلة مع سيده هذه مشكلة مع الله نفسه ، الله لا يبقل صلاته حتى يرجع الى سيده الله لا يقبل التحرير لا يقبل صلاة عبد حتى يرجع ، في صحيح مسلم كتاب الايمان ايضاً نفس الباب " اي عبد آبق فقد برئت منه الذمة "، يعني حلال الدم ممكن يقتل ، في صحيح مسلم كتاب الايمان نفس الباب " اي عبد آبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليه " ، هو كافر حتى يعود ، ارجو من كل مسلم يقول لي ما تفسير هذه الاحاديث وهي صحيحة في صحيح مسلم كيف ان الله يوافق على الاستعباد ما دخل الصلاة بهذا الامر ما دخل الكفر بهذا الامر واحد آذاه سيده فهرب منه لا تقبل صلاته وانه كافر وحلال الدم وهذا يؤكده السنن الكبرى للبيهقي قال " إذا آبق العبد الى الشرك فقد حل دمه "

مقارنة بين تعاليم اليهودية والإسلام

فى الإسلام العبد الهارب هو كافر ويقتل أما فى الكتاب المقدس تثنية 23 : 15 ، 16 " لا تسلم العبد الهارب الى سيده "

الاسلام لو قتل حر عبد مثلاً لا يعاقب لو قتل عمر ابن الخطاب عبد لا يقتل عمر ابن الخطاب لان العبد اقل من الحر في الدرجة هذا لا يعلمه الكتاب المقدس في سفر الخروج 20 : 20 ، 21 وهذه سنقارنها بسورة البقرة 178 التي تقول الحر بالحر والعبد بالعبد لا يمكن ان يقتل حر بعبد في حال شخص حر قتل عبد هذا الحكم الاسلامي في سنن ابو داود كتاب الديات لا يقاد الحر بالعبد وايضاً في الامام مالك في سنن ابن ماجة باب هل يقتل الحر بالعبد كلها تقول ان لا يقتل الحر بالعبد حتى لو عمداً ، في الكتاب المقدس تجد " وإذا ضرب انسان عبده او امته بالعصا فمات تحت يديه ينتقم منه " يعني يعاقب ، لا ويين 24 : 17 ، 22 " إذا امات احد انسان فإنه يقتل حكم واحد يكون لكم الغريب يكون كالوطني " في حال ضرب واحد عبد يقول " إذا ضرب انسان عين عبده او عين امته فأتلفها يطلقه حراً عوضاً عن عينه ، إن اسقط سن عبده او سن أمته يطلقه حراً عوضا عن سنه " هذا في خروج 26 : 26 ، 27

اكد الكتاب المقدس أن العبودية هي اجرة الخطية  ان العبودية وهى ليست هدف وانما عقاب لشعوب امم وعلى مستوى الفرد ولم يفرق بين شعب واخر كل من يتمادى في الخطية ويقسي قلبه ويرفض التوبة يسقط في العبودية سفر التثنية 28 : 47 ، 48 والكلام موجه من الله الى شعبه اسرائيل " من اجل انك لم تعبد الرب إلهك بفرح وبطيبة قلب لكثرة كل شئ تستعبد لاعدائك الذين يرسلهم الرب عليك في جوع وعطش وعري وعوز كل شئ فيجعل نير حديد على عنقك حتى يهلكك " هذا الكلام لمن ؟ ليس لشعوب وثنية الكلام موجه الى شعب اسرائيل الذي اخطأ فعاقبه الرب بالعبودية لشعوب اخرى يطبق على كل فرد يهودي قانون الرق في الدول الاخرى ، تثنية 28 : 66 ، 68 " وتكون حياتك معلقة قدامك وترتعد ليلاً ونهاراً ولا تأمن على حياتك في الصباح تقول يا ليته المساء وفي المساء تقول يا ليته الصباح من ارتعاد قلبك الذي ترتعبه ومن منظر عينيك الذي تنظر ويردك الرب الى مصر " طبعاً مصر لهم تاريخ كانوا هناك عبيد " ويردك الى الرب الى مصر في سفن في الطريق التي قلت لك لا تعد تراها فتباعون هناك لاعدائك عبيداً وإماء وليس من يشتري " الكلام لشعب اسرائيل إذا اخطأ وارتكب الخطايا سيباع كعبد ورقيق لان الخطية اجرتها العبودية ، في سفر ارميا 5 : 19 " ويكون حين تقولون لماذا صنع الرب إلهنا بنا كل هذه تقول لهم كما انكم تركتموني وعبدتم آلهه غريبة في ارضكم هكذا تعبدون الغرباء في ارض ليست لكم " ، سفر القضاة وهو من اشهر الاسفار التي تبين لنا المرات العديدة التي فيها ترك الرب شعب اسرائيل عبيد ، قضاة 3 : 8 " حمي غضب الرب على اسرائيل فباعه بيد كوشان رشرتايم ملك ارام النهرين فعبد بنوا اسرائيل كوشان رشرتايم 8 سنين " ، إذاً على مستوى الشعوب الرب يعاقب بالعبودية لكل الشعوب في تكوين 9 : 25 اعطي مثل لافرايم ، حام حين اخطأ في ابوه نوح قال نوح بروح النبوة عن المستقبل عن ابن حام " ملعون كنعان عبد العبيد يكون لاخوته " ما الذي جلب العبودية ؟ الخطية، وعيسو ويعقوب ايضاً نفس الفكرة ، السؤال هذا الامر لا وجود له في الاسلام إطلاقاً ، الكتاب المقدس يقرر ان اليهودي إذا سقط في الخطية وتمادى سيكون رقيق وعبيد فأصبح الرق والعبودية في الكتاب المقدس ليس هدف في حد ذاته وانما عقوبة لجرم الخطية وشناعه الخطية وابتعادهم وعدم التوبة يتكلمون عن سليمان وإذا رجعنا الى الكتاب المقدس نجد ان الرب يوبخ سليمان لاجل كثرة النساء التي عنده ويقول له ان كثرة النساء ستزيغ قلبك وهذا ما حدث بالنسبة لسليمان  

وفيما يلى نص حديث بين المذيع عمرو أديب والشيخ خالد الجندى الذى يصرح بأن أفسلام وشريعته تبيح العبودية الشيخ خالد الجندي : إذا كان ولي الامر يسمح بهذ في هذه البلد ينفع عمرو اديب : هناك بلاد مازالت تسمح الشيخ خالد : دلني عليها يا عمرو وايدي على ايدك عمرو اديب : بأتكلم بجد هناك بلاد تسمح الشيخ خالد : كيف وهناك امم متحدة تحجم هذا الموضوع عمرو اديب : هذا انا اسألك شرعاً ولا سياسة الشيخ خالد : شرعاً إذا كان ولي الامر في الدولة يسمح بهذا النظام الاسلام لايمنع ذلك عمرو : تشتري عادي الشيخ خالد : وتبيع ايضاً عادي بسعر السوق فقط انا لا امزح إذا كان ولي الامر في دولة ما اقصد الملك او الحاكم او السلطان او الحكومة انما لا تستطيع ان تخرج بها خارج الحدود لان سيطبق قانون ولي الامر الثاني تشتريها هناك وتجلس هناك ستفعل شيئان كلهم فوائد اول شئ تتمتع بما ملكت ايمانكم مثلما تريد إذا كنت تقدر على هذا ثاني شئ نحن نرتاح منك في القاهرة اليوم وما الجديد في هذا عمرو اديب : انا لو روحت هذه البلد التي تبيع واشتريت اثنين ثلاثة يصبحون ملكي وحلالي الاسلام قال كده ؟ الشيخ خالد : ليس الاسلام هذا المجتمعات العالمية عمرو اديب : يا مولانا انا اسألك سؤال محدد شرعاً الشيخ خالد : انت تقول الاسلام ابتكر عمرو اديب : لم اقل الاسلام ابتكر سؤال حلال ولا حرام الشيخ خالد : انسى الاسلام لو وجدت في مجتمع له نظام هذا النظام يبيحه ولي الامر عمرو اديب : صلي على النبي انا مشيت معك وذهبنا لدولة بها ولي امر يسمح ببيع الاماء تنزل السوق مثلما يفعلوا في الاقلام هذه امة وتطلع الكيس وترميه حلال واتمتع بها حلال الشيخ خالد : حلال الاسلام لم يحرم الرق ، الرق نظام اجتماعي عمرو اديب : واتمتع بها حلال الشيخ خالد : الاسلام لا يحرم الرق ولا يمانع من التعامل مع المجتمعات ومع النظم الاجتماعية الموجودة ساعة التعامل الذي وجد فيه الاسلام نفسه ، الاسلام لم يغير النظم السائدة إذا كان فيها نوع من انواع الحفاظ على الجنس البشري وعدم امتهانه عمرو اديب : عدم امتهانه ايه انت قلت لي انه حلال اني اشتري واحدة وتبقى حلالي اثنين ثلاثة ستاتي حلالي وليسن حرام عليّ الشيخ خالد : إذا الدولة تسمح بهذا اهلاً وسهلاً ، ما المانع لماذا مستغرب ولا انت بتتهم الصحابة انهم كانوا زناة يتمتعوةا بهذا ولا انت استيقظت من النوم وجدت السيرة النبوية تقول هذا الكلام ولم تصدقه ، الصحابة كانوا هكذا وبالمناسبة انبياء كانوا هكذا لهم ما ملكت ايمانهم ولا ها نغلط في الانبياء وفقهاء ، ياحبيبي هذا لم يحرم إلا من 200 او 150 سنة عن ماذا تتكلم انت اتيت متأخر عمرو اديب : كيف ينفع  

***********************

المراجع

(1) أذاعت قناة الحياة فى برنامج سؤال جرئ حول الرق والعبودية بين الاسلام والمسيحية  الحلقة المائة تاريخ البث المباشر 22 يناير 2009 موجودة على الإنترنت

(2) صحيح مسلم  ان رجلاً من الانصار اعتق غلام له عن دبر لم يكن له مال غيره كان هذا الغلام هو المدبر فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال من يشتريه مني فاشتراه نعيم ابن عبد الله بثمن مائة درهم فدفعها إليه قال عمر سمعت جابر ابن عبد الله يقول عبداً قبطياً مات عن اول ، هذا العبد كان قبطي واحد من رجال الانصار يريد ان يعتقه وفي نفس الوقت كان محتاج للمال فمحمد اشار عليه ان لا يعتقه وقال له نبيعه ونأخذ ثمنه 100 درهم وخذ المائة درهم فمحمد منع العتق فكيف يقال ان الاسلام حرر العبيد ، هذا في باب جواز بيع المدبر موجود في صحيح مسلم كتاب الايمان الذي يريد يتأكد وايضاً في السنن الكبرى للبيهقي مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى العداء ابن خالد ابن هوده من محمد رسول الله اشترى منه عبد او امة بيع المسلم للمسلم لا داء ولا غائلة ولا خد ، في السنن الكبرى للبيهقي موجود عقد وثيقة بها بسم الله الرحم الرحيم هذا ما اشتراه فلان من محمد ، اشترى منه عبد او امة والى ما غير ذلك هذا موجود ومعروف

 نقول عنه انه حرم الزنا وهو مارس الزنا 58 مرة لا يعقل يبدأ من نفسه لو كان محمد حرر العبيد او ساهم في تحرير العبيد كان يلزم ان يبدأ من نفسه وهذا موجود في البداية والنهاية لابن كثير ممكن كل واحد يرجع ويرى باب عبيده صلى الله عليه وسلم وإماؤه وخدمه ، الايميلات الاخ بيير يقول " اخ رشيد المحترم قناة الحياة هي كنيستنا في البيت وهذه حقيقة وليست مجاملة ، قناة الحياة ليست من عمل البشر انما هو عمل الروح القدس وانت يا اخ رشيد دورك كبير وكبير جداً برنامجكم سؤال جرئ نور للعالم وكذلك دور الاخ احمد والشيخ صموئيل وكل العاملين في قناة الحياة بارك الله فيكم وبارك خدمتكم " اشكرك اخ بيير واشكر كلماتك الحلوة والرقيقة نطلب ان تصلوا لنا في كل العالم لان هذا ليس عمل شخص واحد بل هو عملنا كلنا مشتركين والرب يعمل من خلال البرنامج ، الاخ إ م ج قال " اعطى نصوص وارجوك يا اخ وحيد ان تسجل عندك هذه النصوص اراد ان يستدل ان المسيحية تأمربالاستعباد وقال ايها العبيد اطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح " افسس 6 : 5 ، ايضاً في كولوسي 3 : 22 " ايها العبيد اطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد لا بخدمة العين كمن يرضي الناس بل ببساطة القلب خائفين الرب " يقول بأن هذه النصوص مادام الانجيل يوصي العبيد ان يطيعوا سادتهم في كل شئ إذاً الإنجيل شجع على الرق وهذه سنرد عليها بعد قليل ، كذلك الاخ ابسرفر ارسل لنا مجموعة احاديث سنشاركها قدر الامكان من خلال البرنامج ، اخي وحيد انا وجدت نصوص واعتقد انك من خلال بحثك ربما تكون مريت على نفس النصوص ، العبد الهارب في الاسلام ما حكم الاسلام فيه هل عندك نصوص بخصوص هذا الامر

(3) ثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295) الخليفة العباسي المتوكل على الله، كان له أربعة آلاف سرية وطئهن كلهن ... ( المصدر مروج الذهب ج2 ص 92- تاريخ الخلفاء السيوطي ص 277- الأصفهاني مقاتل الطالبيين ص 598)، يبدو أن الدولة كلها كانت مشغولة بقضيب خليفة المسلمين حفظ الله سره وادخله فسيح جنانه وأنعمه برحمته، ولما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين بمصر، وجد في القصر الكبير (12000) نسمة ليس فيهم فحل إلا الخليفة وأهله وأولاده، ووجد إلى جانب القصر بئر تعرف ببئر الصنم كان الخلفاء يرمون فيها القتلى (المقريزى في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني).

This site was last updated 01/31/12