الشيخ السلفي محمد محمد شرف الدين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

داعية سلفي : يتناول حبوب منع الحمل

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
داعية سلفى ومنع الحمل
Untitled 5524

 

قال إنه سيترشح للرئاسة:

 داعية سلفي : تناولت حبوب منع الحمل خطأً فأنجبت 17 ابناً!
كتب rosaweekly العدد 4348 - السبت الموافق - 8 اكتوبر 2011
كتب - محمد كمال
«اللهم أرني عجائب قدرتك» هكذا دعا الشيخ السلفي «محمد محمد شرف الدين» المنتشر علي العديد من الفضائيات الدينية وكان سياق حديثه عن أخذ زوجته لأقراص منع الحمل رغم منعه لها عن ذلك الغريب كما ذكر الداعية هو أنه تعاطي الأقراص عن طريق الخطأ وعندما شكي لطبيب عن سوء حالته بعد تناوله عقاراً للعلاج اكتشف الطبيب أنه يتعاطي أقراص منع الحمل وعندما دعا الله أنجب توأماً.. وهنا هلل جمهور المصلين بعجائب قدرة الله!
\أي رسالة أراد أن يوجهها الداعية إلي جموع المصلين؟! ــ خاصة إذا كان تلي هذا الأمر قوله: هل تعرفون كم عدد أبنائي؟ ثم دعاهم أن يقولوا ما شاء الله أولاً قبل أن يجيب: لدي من الأبناء 17 ومتزوج بزوجتين.
جاء شرف الدين بهذه الثقافة مما تعلمه في دول الخليج فقد أوضح في خطبته أنه عمل لعدة سنوات كداعية إسلامي في المملكة السعودية.
وإذا كانت عادة إنجاب عدد لا محدود من الأبناء متأصلة في فكر التيارات الدينية استناداً إلي تفسير خاطئ لحديث «تكاثروا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم» حاول الداعية أن يروج هذا الفكر بين الناس حتي أنه قال «إلهي من لم يصلي علي النبي أن يتزوج والده علي والدته أو يتزوج الرجل علي زوجته مضيفاً طبعاً لن يصلي أحد.
عجائب القدرة لم تقتصر علي الشيخ ولكنه وحسب قوله امتدت لزوجاته فقال أنه تعلم قول الحق من إحداهن وروي واقعة أنه اشتري 12 طقم ملابس داخلية وضع نصفها عند إحدي زوجتيه والآخر عند الثانية، وذات يوم قال للأولي أنه سيذهب إلي مكان ما لمدة نصف ساعة ولكنه ذهب للزوجة الأخري وأطال عنده لساعات وهداه عقله لأن يتحجج بشيء ما لتفسير تأخره فذهب لعسكري المرور وطلب منه تحرير مخالفة وهمية وعلل بها لزوجته سبب تأخره بعد ذهابه إلي قسم الشرطة وصدقته الزوجة وعندما دخل حجرته لتبديل ملابسه فاجأته زوجته بسؤالها هل تعطي وزارة الداخلية ملابس داخلية؟ مخبرة إياه أنها وضعت خيطاً كعلامة في ملابسه التي عندها الشيخ أكد بهذه الواقعة علي جمهور المصلين أن يقولوا الحق دوماً، فضلاً عن قوله أنها تفسر قول الله «إن كيدكن عظيم».
هكذا أراد هذا الداعية السلفي والذي ذكر عن نفسه أنه حاصل علي الدراسات العليا في التفسير ووضع بين شرطتين الإعجاز العلمي أن يوضح للمصلين الفضائل الإسلامية بخطبة جمعة عنوانها بـ «أخلاق النبي».
أعتبر الشيخ شرف الدين نفسه كذلك أحد شارحي الحديث الكبار علي الفضائيات واستطرد في شرح حديث «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» حيث حكي واقعة عن زوجة كان زوجها يشتكي دوماً مما تقدمه له من طعام لدرجة تعليقه لافتة في المطبخ كتب عليها «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» بعده قامت الزوجة بمساعدة والدتها بعمل وجبه «حمام محشي» وأكلها الزوج كاملة ومن فرط دسامتها نام فنزعت الزوجة اللافتة وعلقتها علي سرير الزوج.
قد تكون هذه الواقعة من باب الدعابة ولكن أن تأتي مع سابقتها من الوقائع وفي ذات الخطبة فثمة هدف يريد السلفي أن يصل إليه خاصة أنه يلعب علي هاجس الجنس. وحتي يوهم المصلين بأنه فعلا يتحدث عن أخلاق النبي جاء علي ذكر واقعة مصارعة النبي لأبي ركامة والذي كان من أقوي رجال قريش وكيف صرعه النبي مشبها أياه صلي الله عليه وسلم بالمصارعين الأقوياء إلاأن سياق حديثه غلبه فنصح الحضور بمنع زوجاتهم من مشاهدة حلقات المصارعة حتي لا يقعوا في مقارنة مع المصارعين ثم دعا أن يعز الله الإسلام بهم أي المصارعين.
هذه بعض نماذج من خطبة الجمعة التي ألقاها الداعية السلفي يوم الجمعة قبل الماضية في إحدي قري الريف.
وهذه النماذج كافية لتوضيح المغزي من نوعية الخطاب الموجه لهذه الجماهير.. التي تريد بعض التيارات السيطرة عليها بأي وسيلة حتي لو كانت هاجس الجنس.
لا غرابة أن نذكر الآن أن الداعية السلفي محمد شرف الدين قد أعلن عن نفسه كمرشح لرئاسة الجمهورية مستغلا وجوده كداعية ديني علي المنابر وفي الفضائيات وأكد ترشحه كذلك في صفحته علي فيس بوك.

السلفيون يغيرون موقفهم من ترشيح المرأة..
ياسر برهامى فى 2010: ترشيحها لا يجوز..
وفى 2011: وجودها فى مجلس الشعب ينصر الشريعة..
"النور" يرشح 58 سيدة والدعوة السلفية تستعد لإعلان ضوابط ترشيح النساء

اليوم السابع السبت، 8 أكتوبر 2011 -  كتب محمد إسماعيل
تراجعت جماعة الدعوة السلفية عن الفتاوى التى أصدرتها قبل ثورة 25 يناير بعدم جواز ترشح المرأة لانتخابات مجلس الشعب، وأصدرت فتوى جديدة أجازت فيها للأحزاب السلفية ترشيح سيدات على قوائمها فى الانتخابات المقبلة واعتبرت أن المرأة إن وجدت فى مجلس الشعب نصرت قضية الشريعة الإسلامية ومنعت سن ما يخالفها.
كما أشارت الفتوى الصادرة عن الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس جماعة الدعوة السلفية، إلى أن المقارنة بين مفسدة وجود امرأة مسلمة فى قائمة حزبية وبين مفسدة ترك 65% من مقاعد المجلس النيابى لمن سماهم بـ"العلمانيين" و"أشباههم" أو لمن لا يتبنون خطابًا سياسيًا يحقق طموحات القاعدة العريضة من الإسلاميين، قد يؤدى إلى صياغة دستور علمانى أو ليبرالى سيكون قيدًا بلا شك على الدعوة إلى الله والعمل الإسلامى كله- ولكن هذه المرة باسم "الدستور والقانون"، وليس باسم "الدولة البوليسية.
وأضاف: لو نظرتَ إلى المقارنة بين المفسدتين؛ لوجدتَ مفسدة وجود امرأة مسلمة على القائمة لا يمكن أن تقارن بالمفاسد الكبرى المذكورة، وغيرها.
واعتبر برهامى أن احتمال مفسدة وجود امرأة على قوائم الأحزاب الإسلامية من احتمال النبى فى الحديبية أن يمحو "بسم الله الرحمن الرحيم"، ويكتب: "باسمك اللهم"، وأن يمحو "محمد رسول الله" ويكتب: "محمد بن عبد الله"، وأن يقبل أن يَرُد من جاءه مسلمًا، ولا يرد المشركون من ذهب إليهم مرتدًا مشيرا إلى أن هذه الأمور تعد ظلمًا وجورًا لو جردت عن مصلحة إمضاء صلح الحديبية والفتح المبين الذى حصل به.
وأوضح برهامى أن النبى شاور أم سلمة فى الحديبية، وأن الصحابى عبد الرحمن بن عوف شاور النساء فى البيوت فى تولية عثمان أو علىن مشيرا إلى أن عضوية مجلس الشعب تعد نوعًا من الولاية بل هى أقرب إلى توصيف أهل الحل والعقد عند الفقهاء؛ لأن من حق هذه المجالس عزل الحاكم ونوابه ومساءلتهم، وطالب فى الوقت نفسه بإعمال قاعدة: "مراعاة المصالح والمفاسد".
الفتوى التى أصدرها برهامى مؤخرا تتناقض مع أخرى أصدرها حول نفس الموضوع قبل ثورة 25 يناير فى 17 أكتوبر 2010 عقب إقرار قانون كوتة المرأة أكد فيها أن هناك إجماعاً بين العلماء على أن الذكورة من شروط الحل والعقد، فضلا عن العلم مستندا إلى الحديث النبوى (لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً).
واضاف متسائلا أين النساء العالمات لو قلنا بجواز ترشيح المرأة لمجلس الشعب-ونحن لا نقول به؟
وأشار برهامى إلى أن الأوضاع المعاصرة معروفة والمفاسد المتوقعة من ترشح المرأة غالبة؛ وتسأل:"كيف تعرض أخواتنا لمخاطر جمة لن تغيِّر من الواقع الأليم شيئًا؛ فهل غيَّر الثمانية والثمانون شيئًا؟" فى إشارة لنواب الإخوان فى دورة 2005
فى السياق نفسه كشفت مصادر مطلعة بحزب النور السلفى أن الهيئة العليا للحزب قررت ترشيح 58 امرأة على قوائمه الانتخابية فى انتخابات مجلس الشعب المقبلة.
وأشارت المصادر إلى أن الهيئة العليا مازالت تدرس إضافة 30 سيدة إلى مرشحات الحزب، ليصبح إجمالى عدد السيدات 88، ومن المقرر أن تصدر قرراها بشأنهن خلال أيام.
وأوضحت المصادر أن جماعة الدعوة السلفية تستعد لإصدار بيان يتضمن الضوابط الشرعية والأصل الفقهى لترشيح المرأة فى الانتخابات، وهو ما يعد تراجعا عن المواقف التى اتخذتها الدعوة من قبل الثورة بعدم إجازة ترشيح السيدات لمجلس الشعب.
ولفتت المصادر الى أن المرشحات سيخضن الانتخابات على المقاعد المخصصة لنظام القائمة، ولن يشاركوا على مقاعد الفردى، مشيرا إلى أن الحزب سيعلن عن أسماء مرشحيه بعد إغلاق باب الترشح.
 

This site was last updated 10/09/11