Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الخليفة عمر بن الخطاب كان مدمناً للخمر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

عمر بن الخطاب أن يحلل الخمر لأهل الشام .
استمر عمر في شربه للخمر حتى وفاته ، ورخص لأهل الشام في ذلك حتى كان من الحق أن تعتبره عائشة خمرا حراما لا مجال للتخريج فيه .

 روى محمود بن لبيد الأنصاري : إن عمر بن الخطاب حين قدم الشام شكا إليه أهل الشام وباء الأرض وثقلها ، وقالوا : لا يصلحنا إلا هذا الشراب فقال عمر : اشربوا هذا العسل . قالوا : لا يصلحنا العسل : فقال رجل من أهل الأرض : هل لك أن تجعل لك من هذا الشراب شيئا لا يسكر ؟ قال : نعم ، فاطبخوه حتى ذهب منه الثلثان وبقي الثلث فأتوا به عمر فأدخل فيه عمر إصبعه ثم رفع يده فتبعها يتمطط ، فقال : " هذا الطلاء مثل طلاء الإبل فأمرهم عمر أن يشربوه ، فقال له عبادة بن الصامت : أحللتها والله ، فقال عمر : كلا والله ، اللهم ! إني لا أحل لهم شيئا حرمته عليهم ، ولا أحرم عليهم شيئا أحللته لهم ( 16 ) " .
وقد عرف عنه إنه كان يشرب النبيذ الشديد ، وكان يقول : " إنا نشرب هذا الشراب الشديد لنقطع به لحوم الإبل في بطوننا إن تؤذينا فمن رابه من شرابه شئ فليمزجه بالماء ( 17 ) " .
ولم يكن عمر بن الخطاب يكثر من أكل اللحم وبالغ الرواه عن أبن الحطاب في ذلك ، فجعلته لا يأكلها إلا نادرا من كثرة زهده ، فكيف هو هنا يدعي أن تكريعه لخمرته حدث بداعي الخوف من أذى لحوم الإبل في بطنه؟ .
والخمر التى كان يشربها عمر أبن الحطاب مسكرة ، يقول الشعبي : " شرب أعرابي من أداوة عمر فأغشي فحده عمر ، ثم قال : وإنما : حده للسكر لا للشراب ( 18 ) " .
لقد حج أبو مسلم الخولاني ودخل على عائشة زوج النبي فجعلت تسأله عن الشام وعن بردها فجعل يخبرها فقالت كيف تصبرون على بردها ؟ فقال : يا أم المؤمنين أنهم يشربون شرابا لهم يقال له : الطلاء ، فقالت : صدق الله وبلغ حبيبي سمعت حبيبي رسول الله (صلي الله عليه و آله )يقول : " إن أناسا من أمتي يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها ( 19 ) " .
رخص إبن الحطاب في شرب الخمر وجعلها دواءا له يساعده على الهضم ويسهل بطنه حين قال : " إني رجل معجاز البطن أو مسعار البطن وأشرب هذا النبيذ الشديد فيسهل بطني ( 20 ) " .
*************************************
المراجع
( 16 ) مالك 2 ص 180 الموطأ - جامع تحريم الخمر .
( 17 ) سنن البيهقي 8 ص 299 .
( 18 ) العقد الفريد 3 ص 416 / ابن عبد ربه .
( 19 ) الإصابة 3 ص 546 .
( 20 )  ابن أبي شيبة ، كنز العمال 3 ص 109 .

This site was last updated 09/28/11