Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مازال هدم الأضرحة مستمراً

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مازال هدم الأضرحة مستمراً1
مازال هدم الأضرحة مستمراً2

المصريون يتبرعون بملايين الجنيهات في مئات الاضرحة
BBC الأربعاء، 31 أغسطس/ آب، 2011، 
أكثر من عشرة ملايين جنيه هي حصيلة صناديق النذور في الأضرحة المسجلة بمصر وفقا لإحصاءات رسمية. لكن الحصيلة قد تزيد عن ذلك بكثير نظرا لتواجد مئات الأضرحة التي لا تخضع لرقابة الدولة. من بين هذه الأضرحة أضرحة زائفة يستغل القائمون عليها جهل الزائرين لجني المال. تقرير أحمد ماهر من القاهرة.

تحذيرات من حرب اهلية بعد هدم ضريح جديد للصوفيين في المنوفية
هدم ضريح جديد للصوفيين في المنوفية يفتح ملف الصراع بين السلفيين من جهة والصوفية من جهة أخري ووكيل المشيخة الصوفية يحذر من حرب أهلية

الفجر 31/8/2011م عصام عبد الستار
 حادث آخر وقع مساء يوم عيد الفطر حين تم هدم ضريح سيدي منصور أبو علي بقرية اصطباري بمركز شبين الكوم.
المثير في الخبر ليس هدم الضريح فقد تم هدم عشرات الأضرحة التي يحترمها الصوفية بالمنوفية منذ اندلاع الثورة وحتي الان لكن المثير في الخبر هو ان هذا الضريح بالذات تابع للطريقة الصوفية البرهامية التي يتواجد شيخها في قرية اصطباري نفسها والتي ينتشر بها عدد كبير من أتباع الطريقة المنتشرين في هذه القرية وعدد من القرى المجاورة لها مثل ميت خلف والدالاتون والراهب وميت مسعود ويزيد عدد الصوفية بهذه القرى علي العشرين ألف عضو منتسب للطريقة البرهامية وحدها بخلاف أتباع باقي الطرق الصوفية مثل الرفاعية والاحمدية البدوية وغيرها.
وتكمن الإثارة هنا في أن هدم هذا الضريح في هذا المكان وفي هذا التوقيت برسل رسالة قوية إلي الصوفية إن أيامهم في المنوفية معدودة في ظل تصاعد قوة السلفيين والإخوان واتحادهما معا يدا بيد ضد جميع القوي السياسية الاخري.
وقد علمت الفجر إن مشايخ الطرق الصوفية بالمنوفية قرروا عقد اجتماع عاجل لمناقشة كيفية رد الصوفيين علي حوادث هدم الأضرحة خاصة وان المنوفية من أكثر المحافظات التي يوجد بها أضرحة ومقامات لآل البيت وأولياء الله الصالحين.
وفي هذا الإطار صرح الشيخ جابر قاسم، وكيل مشيخة الطرق الصوفية ، بأن نحو 14 ضريحا لأل البيت في المنوفية قد تعرضت لاعتداءات بعد ثورة يناير، بخلاف أضرحة الشهداء ويقدر عددهم بـ40 ضريحا بالمنوفية
وطالب وكيل المشيخة بتدخل المجلس العسكري لوقف الاعتداءات على الأضرحة، واحترام جميع العقائد، مشيرا إلى أن من يقدم على هدم الأضرحة يعتبر الطرق الصوفية مشركين وكفارا، ولا بد من هدم أضرحتهم مؤكدا أن اللجوء للعنف سيكون له عواقب وخيمة وحذر الشيخ من وقوع مصر في فتنة كبرى وحرب أهلية لا أحد يعرف عواقبها، بحسب قوله، في حالة الاستمرار في هدم الأضرحة بدعوى الشرك والتكفير، مشيرا إلى وجود أدلة كثيرة تدل على عدم الشرك مستدلا بقوله تعالى من سورة الكهف: «قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا»، موضحا أن الآية صريحة للغاية وتشير إلى احترام وتقدير أولياء الله الصالحين وآل البيت وقال إنه عرض منذ عام 2007 الحوار والمناظرة أكثر من مرة على علماء وقيادات السلفية، على أن تتم تحت مظلة الأزهر، وأن علماء السلفية هم من رفضوا إجراء الحوار و تحججوا بأن الأزهر مكان غير محايد ولا يقبلون برأي شيوخ الأزهر في هذه القضية وهو ما يوضح أيضا رأي السلفيين الحقيقي في الأزهر ورجاله الذين لا يعترفون بهم ولا يأبهون لفتاواهم الدينية
مجهولون يهدمون ضريح "أبو صالح" بالفيوم
اليوم السابع الإثنين، 25 يونيو 2012 - كتب علام عبد الغفار
قال الشيخ نادى محمد عبد المعبود مدير إدارة الأوقاف بمركز إبشواى بمحافظة الفيوم، إن مجهولون قاموا مساء اليوم الاثنين، بهدم ضريح "الشيخ صالح" بمنطقة أبو صالح التابعة لمركز أبشواى وسط حالة من الاستياء وغضب الأهالى المتواجدين بالمنطقة.
وأضاف الشيخ نادى لليوم السابع، أن المجموعة التى هدمت الضريح تسلقت المسجد عبر سلم يقع خلف منبر إمام المسجد وقامت بهدم الضريح المقام منذ فترة زمنية طويلة، وأشار مدير إدارة الأوقاف بمركز إبشواى بأنه تم إبلاغه من إمام المسجد.

 

This site was last updated 06/30/12