Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ الكنائس القبطية فى حارة زويلة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

تاريخ كنائس زويلة
الحلقة الأولى
قبيلة زويلة

قبيلة زويلة وكنيسة السيدة العذراء
فى عام 969 ميلادية قام القائد جوهر الصقلى القادم من المغرب بتأسيس مدينة القاهرة ويقول لنا المقريزى: إن هذا القائد قد قسم المدينة إلى حارات أسماها المقريزى (خطط) أى مجموعة من الأحياء الآهلة بالسكان. وكانت هناك قبيلة مغربية من قبائل البربر قد نزحت إلى مصر مع القائد جوهر الصقلى وتدعى قبيلة "زويلة"، أقامت هذه القبيلة بالمساحة المزروعة بهذه المنطقة (حارة زويلة) إلا أنها تركت الدير على ما هو عليه.
وقد أفادنا المقريزى بأن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بحارة زويلة يرجع تاريخ تأسيسها إلى ما قبل الفتح العربى لمص بحوالى مائتى عام وبالتقريب فى عام 352 ميلادية.
رحيل أفراد قبيلة زويلة من القاهرة
فى العصر الأيوبى (67 هـ / 1171م) كان القائد صلاح الدين الأيوبى قد قضى على الدولة الفاطمية ومزق فلولها وشتت أنصارها فلم يبق منهم أحد فتشتتت معهم قبيلة زويلة. وتلقائياً بدأ المسيحيون فى الإستيطان بهذا الحى غيرة على كنائسهم ومحبة لها فهى التى تحمل لهم ذكرياتهم وصلواتهم الجميلة.
الحلقة الثانية
العائلة المقدسة وحارة زويلة

يؤكد لنا التقليد الشفاهي في مصر وأثيوبيا بأن العائلة المقدسة أثناء مجيئها إلي مصر قد مرت بهذه الكنيسة خلال رحلتها إلي صعيد مصر.
ولما كانت كنيسة السيدة العذراء بزويلة تتمتع بموقعها التاريخي والذي يدل علي أنها من أقدم كنائس القاهرة الفاطمية . الأمر الذي يوضح ويؤكد زيارة العائلة المقدسة لهذه البيعة المباركة كما أن وضع الكنيسة طبوغرافياً في الوقت الحالي لا يترك مجالاً لأدني شك بأن هذه الكنيسة قدمها ضارب في أعماق التاريخ ويساعد علي ذلك أيضاً إنخفاضها عن مستوي الأرض وما حولها من مبان وعقارات بعمق حوالي خمسة أمتار.
الحلقة الثالثة
كنيسة السيدة العذراء الأثرية أثر وتاريخ

تأسست كنيسة السيدة العذراء هذه قبل أن يقوم جوهر الصقلي بتأسيس مدينة القاهرة بحوالي ستة قرون. وقد ذكر لنا أفيلينو بأن هناك مخطوطة قبطية مقرها المكتبة الأهلية بباريس قد ورد بها أسماء كنائس في مواقع شتي بالقاهرة بعضها يقع في قاهرة المعز وهي (كنيسة السيدة العذراء مريم الثرية) بحارة زويلة كما جاء ذكر كنيسة عذراء زويلة بمخطوطة اللورد "كوفورد" تحت اسم : (كنيسة والدة الإله مريم بحارة زويلة) .
ولو فتشنا في بطون ما سجله المؤرخون سنجد الأكثر والأكثر .
وها قد عرفنا أن هذه البيعة تأسست قبل تأسيس القاهرة ..
الحلقة الرابعة
كنائس زويلة و (العصر الفاطمي و العثماني)
كنائس زويلة والعصر الفاطمي

من سمات هذا العصر تناقضه فترة ما بين التسامح الديني وعلي النقيض تارة اخري, وذلك من خلال فترة حكم الحاكم بأمر الله . إلا أنه في اواخر عهده قد سمح بترميم ما تخرب من كنيسة زويلة.
كنائس زويلة في العصر العثماني
ويحدثنا المقريزي في كتابه "السلوك" بهدم بعض الكنائس والذي تم في يوم الجمعة التاسع من ربيع الآخر لسنة 721 هـ الموافق 13 بشنس 1037 ش الموافق 8 ابريل 1321 م والتي منها كنيسة العذراء وقد أشار إلي سحر مكانتها عند النصاري وذكر بأن الحكيم زايلون هو الذي بناها سنة 270 قبل الفتح الإسلامي والموافق 370 م .
وقد ورد في الرسالة الثانية عشرة من الرسائل الزينية للعلامة "أحمد ابن زين نجم الدين الحنفي" أن كنيسة السيدة العذراء بحارة زويلة أغلقت في عصر الشيخ محمد بن الياس بأمر من السلطان سليمان خان الأول سنة 967 هـ (1559 م) ولما طلب الأقباط من السلطان المذكور ترميمها أحيلت أوراقها إلي المفتي آنذاك و الذي أصدر أمراً بالسماح لهم بإعادة ما تهدم منها فقط .
وتدلنا السجلات القبطية التاريخية التي ذكرت لنا كنيسة السيدة العذراء بزويلة حيث وردت في سيرة البابا مقاره (مكاريوس) الثاني (الـ 99 في العدد) والذي اعتلي الكرسي البابوي سنة 1102 م في عهد الخليفة الذكور . ففي أيام البابا مقاره تنيح الأنبا شنودة أسقف مدينة مصر (بابليون) عام 1117 م فطلب وجهاء مدينة مصر وكهنتها من البابا آنذاك أن يقيم لهم أسقفاً عوضاً عنه.
ويقول تاريخ البطاركة أن البابا لم يكن ميالاً لذلك . فاجتمع الشعب وكبار الكهنة بكنيسة (أبا سرجه) واختاروا أربعة أسماء وأجروا قرعة هيكيلية فوقعت علي الراهب (يؤنس سنهوت) وازاء ذلك قام البابا إلي النزول علي طلبهم .
ويضيف تاريخ البطاركة : أنه في الأحد التالي لسيامة هذا الأسقف قام الشعب بالاحتفال به في كنيسة السيدة العذراء بحارة زويلة وشارك رجال الأمن والشرطة آنذاك في حراسة الموكب الاحتفالي أثناء سيره في الطريق . ويعكس ذلك مدي الأمان في تلك الفترة . وبعد أن توطدت اقدام صلاح الدين الأيوبي في الحكم يقول كتاب (تاريخ البطاركة):إنه عاد يعطف علي الأقباط ويقربهم منه خاصة بعد أن لمس تعاونهم معه في فتح القدس وأصدر لهم المراسيم لترميم ما تخرب من كنائسهم فيما سبق .
المصدر : صفحة كنائس زويلة الأثرية على الفيس بوك نقلت بتاريخ 20/8/2011م

 

This site was last updated 08/21/11