Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قداسة البابا تواضروس الثاني يقرر رسامة أسقف على دير أنبا مقار ببرية شيهيت

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا أبيفانيوس أسقف  دير الأنبا مقار

 

قداسة البابا تواضروس الثاني يقرر رسامة أسقف على دير القديس أنبا مقار ببرية شيهيت الأحد القادم

الأقباط متحدون  10/3/2013 الأحد ٣ مارس ٢٠١٣ -

 أُعلن في دير القديس أنبا مقار ببرية شيهيت بيان رسمي من المقر البابوي أن قداسة البابا تواضروس الثاني قرر رسامة أسقف على الدير يوم الأحد القادم الموافق 10 مارس 2013 في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بأرض الأنبا رويس. وجاء القرار بعد فرز أصوات الآباء الرهبان التي أدلوا بها في الدير يوم الأحد 3 فبراير 2013 لانتخاب رئيس للدير من بينهم. وكان ذلك في حضور سكرتير قداسة البابا تواضروس الثاني القمص أنجيلوس. وجاء في البيان أن قداسة البابا اشترك بنفسه في فرز الأصوات. وجاءت نتيجة الفرز اختيار الرهبان للأب الراهب القس إبيفانيوس المقاري بأغلبية الأصوات، حسب بيان قداسة البابا. وقد أيَّد هذا الاختيار أبونا صاحب النيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط ورئيس الدير منذ حوالي 65 عاماً وذلك بتزكية مكتوبة استلمها الراهب إبيفانيوس باليد من نيافته، مع الدعاء له بالبركة وبالصلوات من أجله. وكان نيافة المطران الأنبا ميخائيل قد أبدى للبابا تواضروس بعد تنصيبه بطريركاً رغبة نيافته في الاعتفاء من رئاسة الدير ورسامة قداسة البابا أحد رهبان الدير أسقفاً على الدير، وذلك نظراً لتقدُّمه في السن وبسبب صحته (93 عاماً وإلى مائة عام بمشيئة الله)، وقد سلَّم الراهب إبيفانيوس هذه التزكية لقداسة البابا بيده. - والراهب إبيفانيوس من مواليد 27 يونية 1954 في مدينة طنطا. - التحق بالدير في 17 فبراير 1984، ونال الشكل الرهباني 21 أبريل 1984، ورُسم قساً في 17 أكتوبر 2002. والراهب إبيفانيوس يشرف على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في الدير. وهو من الباحثين النشيطين بالدير. وقد نشرت له مطبعة الدير أوائل إنتاجه العلمي: ترجمة من اليونانية القديمة للعربية: سفر التكوين، والقداس الباسيلي، وجاري نشر سفر الخروج، والقداس الغريغوري، والكتاب التاريخي القديم ”بستان الرهبان“. وهو مهتم بمتابعة وحضور المنتديات العلمية المتصلة بالتراث الكنسي والقبطي، وكان آخرها حضور المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية في روما في سبتمبر 2012. كما أنه أحد المشتركين في تحرير مجلة مرقس الشهرية التي يصدرها الدير. الرب يبارك الأب إبيفانيوس ويرشده في خدمته المباركة الجديدة.
*******************

 حدث لأول مرة بالكنيسة الأرثوذكسية

صدى البلد 2013-03-04
الأب باسليوس المقارى: اختيار رئيس دير أبومقار بالانتخاب يحدث للمرة الأولى بالكنيسة الأرثوذكسية
قال الأب باسيلوس المقارى، إننا قبل إجراء الانتخابات لاختيار رئيس للدير كان هناك اتفاق بين الرهبان على اختيار الأب "بيفانيوس" رئيسًا للدير.
وأضاف لأول مرة فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتم اختيار رئيس للدير عن طريق الانتخاب بين الرهبان، واستطرد مازحا "انتخابات نزيهة حرة"، مشيراً إلى أن وفدا ًمن رهبان الدير سيحضر رسامة الأسقف الجديد.
يذكر أن الدير ظل لسنوات معزولاً بسبب وجود خلاف بين البابا شنودة الثالث الراحل والاب متى المسكين الراحل رئيس الدير، إلا أن البابا شنودة أصبح مشرفاً على الدير بعد وفاة الأب متى المسكين، وقام بسيامة عدد من الآباء الرهبان والقساوسة.
إلا أنه منذ ذلك الحين والخلافات بدأت تدب داخل الدير المنعزل بسبب انقسام الدير إلى فريقين الأول تلاميذ للأب متى المسكين وهم الآباء الكبار فى السن والذين عاشوا فترات طويلة مع الأب متى، وتلاميذ للبابا شنودة وكل من الفريقين يكيل التهم للآخر.
وتفاقمت المشاكل مرة أخرى عقب وفاة البابا شنودة وعودة الانبا ميخائيل للإشراف على الدير مرة أخرى، الأمر الذى أدى إلى قيام الأنبا باخوميوس بتشكيل لجنة لمعرفة رغبة الرهبان، لتنتهى أزمات الدير باختيار الرهبان للاب "بيفانيوس" ليصبح رئيسُا للدير.
****************************

إنتخاب أسقف لدير أبو مقار

قام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، باعتماد محضر ” انتخاب” رئيس جديد لدير أبو مقار التاريخي خلفًا للأنبا ميخائيل، أسقف أسيوط – أكبر أساقفة المجمع المقدس سنًا - .
وكشف مصدر مسئول بالمقر البابوي أن رهبان الدير أجبروا البابا على اعتماد نتيجة الانتخابات التي حضرها القمص إنجيلوس سكرتيره الخاص، دون الاكتفاء بتزكيات شفهية من المرشحين، حيث حصل القس إبيفانيوس المقاري على أغلبية الأصوات التي قام البابا بفرزها، خصوصًا وأنه الوحيد الحاصل على تزكية مكتوبة الأنبا ميخائيل رئيس الدير.
وشدد المصدر في تصريحات خاصة إلى “المصريون” على أن “إبيفانيوس” يعد أبرز تلاميذ الأب “متي المسكين” – أشهر معارض تاريخي لتدخل البابا شنودة في السياسة – مضيفًا أنه اشترط على البابا تواضروس عدم وجود رقابة مسبقة على ما يتم نشره من كتيبات جديدة، أو إعادة نشر كتب للأب متى المسكين، علاوة على الاستقلالية الكاملة للدير باعتباره “منتخبًا ” من جموع الرهبان وليس معينًا من جانب البابا تواضروس، وهو ما أثار ضيقًا شديدًا بالمقر البابوي خشية إحراج الكنيسة، خصوصًا أن البابا شنودة قد حرص على منع كتب “متى المسكين” من التداول لسنوات طويلة لخلافه التاريخي معه.

This site was last updated 06/03/13