Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 ارشيف دبلوماسى فى تل العمارنة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

اطلالة على اوراق من اول ارشيف دبلوماسى فى التاريخ

الأقباط متحدون الخميس ١٤ يوليو ٢٠١١ -  بقلم :عبد المنعم عبد العظيم
اكتشاف اول ارشيف دبلوماسى فى التاريخ فى اطلال تل العمارنة عاصمة مصر القديمة فى عصر امونوفيس الرابع اخناتون على يد سيدة عجوز ترجم علماء اللغة المسمارية جميع الرسائل التى احتوتها قوالب الطوب التى عثر عليها فى تل العمارنة وانضح انها رسائل منظمة ومتتابعة ومفهرسة

منها 6 رسائل من ملك بابل

و 9 رسائل من ملك الازبا وهى مملكة قديمة كانت تقع فى المنطقة الشمالية بين الساحل ونهر اورونت نهر العاص الان و 6 رسائل من احد حكاام سوريا يسمى ريب دى

ونحو 100 رسالة من حاكم اورشليم القدس الان ويدعى ارادهيبا وحاكم لمدينة فى ىسوريا يدعى ايزرو ومن غيرهما من حكام سوريا وفلسطين

هذه الرسائل كانت موجهة لاثنين من فراعنة مصر هما امونوفيس الثالث (امنحتب الثالث ) وامونوفيس الربع (اخناتون) خلال فترة زمنية ما بين خمسة عشرة وعشرون عاما كان ملوك بابل واسيا الصغرى وسوريا وفلسطين يكتبون رسائلهم باللغة المسمارية على الطوب كان رسل هؤلاء الملوك يحمون اثقالا من هذا الطوب الى مصر ويعودون بالرد المصرى على الرسائل على ورقة بردية موضوعة فى ملف انيق

كانت مملكة بابل قد غزت سوريا قبل الغزو المصرى لها وونشرت فيها العادات واللغة البابلية والخط البابلى ولما كان الغزو المصرى اكتفى المصريون بخضوع هذه البلادوتقديمها الجزية ولم يحاول المصريين فرض العادات واللغة والثقافة المصرية وتركو لهذه البلاد الحرية فى ان ياخذوا من هذة الحضارة ما يريدون ومع الزمن تاثرت حضارتهم تاثرا كبيرا بالحضارة المصرية كان الحكم المصرى ايامها لهذه البلاد حكم سياسة ولين بينما كان حكم الامم الاخرى حكم قسوة تبلغ درجة الوحشية والبربرية وجدت على احد قوالب الطوب تاشيرة تقول(تحفظ بمكان المحفوظات فى القصر الملكى)

ووجدت فى احدى الرسائل كلمة طلب كاتبها من فرعون ان يرجع الى الرسائل المحفوظة فى مكاتبه وهذا اشارة الى ان المستودع الذى وجد فيه هذا الطوب يشكل ارشيف وزارة الخارجية المصرية فى ذلك الزمان السحيق ووجد على هامش احد القوالب اشيرة بالخط المصرى يدل على ان هذا الارشيف كان بطيبة ونقل الى مدينة اختاتون بعد ثورة اخناتون على الامونية وكهنة امون ونقل عصمة ملكه الى تل العمارنة

ووجد فى احد القوالب خاتم منقوش باسم تيتو نو رجل شاماس نيكى ويرى العلماء ان الاسم الاول مصرى والثانى بابلى وعثر فلندر بترى فى عام 1891 على اسم الكاتب الملكى رع ابيبى مكتوبا بالحبر باللغة المصرية وكان هذا الكاتب مديرا لدار المحفوظات وكان رئيسا لتيتو وشاماس

قاموس

وعثر بترى ايضا على قاموس وضع ليتعلم فيه من يريد اللغة البابلية او للرجوع اليه عند ترجمة النصوص ووجد على هامش القاموس انه وضع بامر ملك مصر كانت قوالب هذا القاموس مقسمة الى ثلاث خانات عمودية متساوية الاولى للكلمة باللغة المصرية والثانية للكلمة باللغة البابلية والثالثة لنطق الكلمة البابلية باللغة المصرية ثم تتوالى الكلمات فى هذا القاموس بنفس النظام كان ملوك مصر يردون على الملوك الاجانب بنفس لغاتهم

فقد وجد كتاب طويل كتبه امونوفيس الثالث باللغة البابلية والخط المسمارى يرد به على كتاب جاءه من احد الملوك تنقسم رسائل تل العمارنة الى قسمين اولهما الرسائل الواردة من ملوك مستقلين لكنهم يرتبطون مع مصر بروابط التحالف او روابط الصداقة ومن روابط تحمل معنى الحماية واصحاب هذه الرسائل هم ملوك كاردونياش الاسم القديم لبابل واشور مملكة كانت على نهر دجلة وميتانى ونحارينا والثانى قسم الرسائل الواردة من حكام البلاد التى كانت تحكمها مصر حكما مباشرا فى فلسطين وسوريا وبعضها وارد من مدن سورية كانت تتمتع بالحكم الذاتى

وكان نظام الحكم فيها جمهوريا كان المصريون فى هذا العهد السحيق يعرفون سياسة الحماية المستترة بنظام الحماية وكان نظام الحكم الجمهورى والحكم الذاتى معروفا ولم يكن ابتكارا حديثا او يونانيا بل عرفته مصر وطبقته على بعض مستعمراتها فى سوريا قبل المدنية اليونانية بنحو 800 سنة

ولنقف امام بعض من هذه الرسائل

 1 كتب ملك الازبا رسالة يقول فيها : الى ملك مصر واخى اقول انا ملك الازيا اخوك صحتى جيدة وانى ابعث بافضل تحياتى اليك والى اقاربك والى خادماتك والى ابنائك والى زوجاتك وابعث اليك بتهانى لك على عرباتك العديدة وخيولك والى بلادك مصر

 2 وكتب ملك ميتانى الى امونوفيس ملك مصر العظيم واخى وصهرى الذى احبه ويحبنى اقول انا دوشراتا ملك ميتانى العظيم واخوك وحموك الذى يحبك صحتى جيدة وانى ابعث بتحياتى اليك انت اخى وصهرى والى اقاربك وزوجاتك وابنائك ورجالك وكان امونوفيس الثالث متزوجا من ابنة دوشراتا ملك ميتانى 3 وكتب ملك اشور الى امونوفيس الرابع اخناتون اخى اقول انا اشورو بليت ملك اشور واخوك الملك ادعو بالسلام لك ولاقاربك ولبلادك

 4 وفى رسالة من ملك ميتانى يصف حزنه على وفاة امونوفيس الثالث ملك مصر وجهها لابنه امونوفيس الرابع اخناتون يقول حينما اشرف والدك على الموت فى ذلك اليوم بكيت وسقطت مريضا واشرفت على الموت ولكنى علمت بعد ذلك بان اكبر انجال الملك امونوفيس والملكة تى جلس على العرش وقد قلت حينئذ ان امونوفيس لم يمت كان دوشراتا هذا حما الملك امونوفيس الثالث

 5 وفى رسالة من احد الملوك وجدت مبتورة الى امونوفيس الرابع يقول والان يامليكى وقد جلست على عرش ابيك فلنتبادل انا وانت الصداقة والهدايا وكان هذا التبادل امنية لان صداقة مصر فى هذا الزمن اعز امنية يسعى اليها الملوك واغلب الظن ان الرسالة من ملك بابل 6 فى رسالة من بورنا بورياش ملك بابل الى امونوفيس الرابع ملك مصر يقول بعد الديباجة حينما كان والدى اوريجالزو حيا ارسل اليه ملك كنعان رسولا قال له هيا فلندخل مدينة كارميشات ولنحارب فرعون معا فبعث اليه ابى بان لا تفكر فى الاتفاق معى فان كنت تريد معاداة ملك مصر فابحث لك عن حليف غيرى اما انا فانى لا اسير فى هذا ولا ادمر بلاد ملك مصر لانه حليفى وهكذا رفض والدى ان يصغى الى ملك كنعان حبا فيك والان فان ملك اشور تابع لى ولست فى حاجة لان اقول لماذا هو يطلب صداقتك فان كنت تحبنى فلا تعقد معه معاهدة واطرده بعيدا جدا

وتؤكد الوثائق ان اخناتون حالف كلا من الملكين ولم يقبل ان يؤثر احدهما على الاخر وقد رضى الملكين بذلك تؤكد الرسائل ان ملوك البلاد المجاورة للامبراطورية المصرية يحرصون على الارتباط بمصر بالمحالفة او الصداقة وتحدثت رسائل اخرى عن المصاهرات التى تمت بين ملك مصر وملك ميتانى حيث تزوج امونوفيس الثالث ابنته ثم اخته وتزوج اخت الملك كالينا من ملك بابل وكانت هذه الزيجات زيجات سياسية فى المقام الاول وقد اكد مورى العالم الاثرى ان الفراعنة كانو يابون تزويج بناتهم الى ملوك البلاد المجاورة لانهم يرون ان بنات مصر تجرى فى عروقهن دماء مقدسة تجعلهن ارفع من ان يهبطن الى مضاجع هؤلاء الملوك وحوت الرسائل طلب هدايا ذهبية فكانوا يقولون ان الذهب عند ملك مصر كتراب الارض عرف المصريون نظام الحكم الجمهورى قبل الحضارة اليونانية وطبقوه فى المستعمرات وكان لملوك مصر اذان واعين تراقب هذه البلاد قبل ان يعرف العالم نظم المخابرات وكانت رسائل حكام البلاد المستعمرة تظهر العبودية لملك مصر فى رسالة يقول احدهم اناخازنو مدينة .... خادمك وتراب قدميك والارض التى تدوسها وخشب المقعد الذى تجلس عليه وكرسى قدميك وحافر جوادك اننى اتمرغ سبع مرات بطنا لظهر فى تراب قدمى الملك مولاى وشمس السماء وحاكم اخر يكتب انا خادم الملك وكلب بيته اننى احفظ البلد هنا لمولاى الملك هذا جزء يسير مما احتوته هذه الرسائل التى تحتاج دراسة علمية متانية ارجو ان تتاح لعلمائنا فى الجامعات المصرية فنحن امام اول ارشيف دبلوماسى منظم فى التاريخ وجزء عزيز من حضارتنا الوارفة عبدالمنعــم عبدالعظـيم مدير مركز دراسات تراث الصعيد الاقصــــر مصــــر

This site was last updated 07/15/11