القمص‏ ‏يوسف‏ ‏عبده‏ ‏راعي‏ كنيسة العذراء

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بالزمالك (المرعشلي)‏

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أنشطة كنيسة العذراء بالزمالك

 

راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بالزمالك (بالمرعشلي‏)

 ‏في‏ ‏حوار‏ ‏لـوطني‏:‏ كنيستنا‏ ‏في‏ ‏حي‏ ‏راق‏ ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏ننسي‏ ‏الفقراء‏ ‏أبدا .. لا‏ ‏يوجد‏ ‏طبقات‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏الكل‏ ‏يقف‏ ‏بالروح‏ ‏الواحدة
وطنى 18/10/2011م حوار‏: ‏مايكل‏ ‏فيكتور
في‏ ‏طريقي‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بالزمالك‏ -‏المرعشلي‏- ‏كنت‏ ‏أحلم‏ ‏أني‏ ‏ذاهب‏ ‏لأحاور‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏القمص‏ ‏يوسف‏ ‏عبده‏ ‏راعي‏ ‏كنيستها‏ ‏الذي‏ ‏يحتفل‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏باليوبيل‏ ‏الذهبي‏ ‏لرسامته‏ ‏بل‏ ‏لأحاور‏ ‏شيخ‏ ‏الكهنة‏ ‏الذي‏ ‏تعلم‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏.. ‏وكنت‏ ‏أعرف‏ ‏أن‏ ‏المهمة‏ ‏ليست‏ ‏سهلة‏ ‏فالمعروف‏ ‏عنه‏ ‏أنه‏ ‏منظم‏ ‏ودقيق‏ ‏ولا‏ ‏يتحدث‏ ‏إلا‏ ‏فيما‏ ‏يعنيه‏ ‏جيدا‏.. ‏ولكن‏ ‏المهمة‏ ‏كانت‏ ‏أسهل‏ ‏مما‏ ‏توقعت‏ ‏فهو‏ ‏أيضا‏ ‏بسيط‏ ‏وهادئ‏ ‏ومتحدث‏ ‏جيد‏ ‏ولم‏ ‏تفارق‏ ‏الابتسامة‏ ‏وجهه‏ ‏طوال‏ ‏الحديث‏.. ‏من‏ ‏فيض‏ ‏قلبه‏ ‏تحدث‏ ‏قائلا‏:‏
‏* * ‏أنا‏ ‏من‏ ‏مواليد‏ 1926 ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏كفر‏ ‏الزيات‏ -‏غربية‏- ‏ثم‏ ‏نقلنا‏ ‏إلي‏ ‏طنطا‏ ‏وحصلت‏ ‏علي‏ ‏التوجيهية‏ -‏الثانوية‏ ‏العامة‏- ‏ووقتهتا‏ ‏رحل‏ ‏والدي‏ ‏وأصبحت‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏أسرتي‏, ‏وكنت‏ ‏الولد‏ ‏الوحيد‏ ‏لأمي‏ ‏مع‏ ‏أربع‏ ‏شقيقات‏, ‏وفضلت‏ ‏والدتي‏ ‏الانتقال‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لتوفر‏ ‏لي‏ ‏ولشقيقاتي‏ ‏فرصة‏ ‏التعليم‏ ‏الجامعي‏, ‏والتحقت‏ ‏بجامعة‏ ‏فاروق‏ ‏الأول‏ -‏الإسكندرية‏- ‏بكلية‏ ‏الآداب‏ ‏وبعد‏ ‏تخرجي‏ ‏تقدمت‏ ‏للعمل‏ ‏بوزارة‏ ‏المعارف‏ -‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏حاليا‏- ‏وعينت‏ ‏بمدرسة‏ ‏طنطا‏ ‏الثانوية‏ ‏لمدة‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏, ‏نقلت‏ ‏بعدها‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وكنت‏ ‏سعيدا‏ ‏بهذا‏ ‏لأكون‏ ‏مع‏ ‏أسرتي‏, ‏والأهم‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏قريبا‏ ‏من‏ ‏المتنيح‏ ‏البابا‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقضي‏ ‏أياما‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏, ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏الخمسينيات‏, ‏ثم‏ ‏نقلت‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏, ‏وركزت‏ ‏خدمتي‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏ ‏الفكرية‏ ‏لخدمة‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالجيزة‏, ‏وجذبتني‏ ‏الخدمة‏ ‏فقدمت‏ ‏استقالتي‏ ‏من‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏لأتفرغ‏ ‏للخدمة‏ ‏وكنت‏ ‏خادما‏ ‏مكرسا‏ ‏بالجيزة‏.. ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏جاءتني‏ ‏منحة‏ ‏للسفر‏ ‏إلي‏ ‏أمريكا‏ ‏لإعداد‏ ‏الماجستير‏ ‏ووقتها‏ ‏كنت‏ ‏متزوجا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏رسامتي‏ ‏كاهنا‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وتم‏ ‏ترشيحي‏ ‏أيضا‏ ‏لبور‏ ‏فؤاد‏ ‏وسوهاج‏ ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يشأ‏ ‏وقتها‏ ‏وسافرت‏ ‏لأمريكا‏.‏
‏* ‏كيف‏ ‏تم‏ ‏ترشيحكم‏ ‏كاهنا‏ ‏لعذراء‏ ‏المرعشلي؟
‏* * ‏كان‏ ‏مجلس‏ ‏الكنيسة‏ ‏قرر‏ ‏برئاسة‏ ‏المستشار‏ ‏إسكندر‏ ‏بك‏ ‏قصبجي‏ ‏وقتها‏ ‏أنها‏ ‏لن‏ ‏تدشن‏ ‏وتقام‏ ‏بها‏ ‏الصلاة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏المباني‏ ‏بالكامل‏, ‏وبعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏البناء‏ ‏بـ‏6‏أشهر‏ ‏كان‏ ‏موعد‏ ‏عودتي‏ ‏من‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏, ‏وهنا‏ ‏يظهر‏ ‏ترتيب‏ ‏الله‏ ‏لحياتنا‏, ‏إذ‏ ‏قرر‏ ‏مجلس‏ ‏الكنيسة‏ ‏ترشيحي‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏, ‏وعندما‏ ‏ذهبوا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏مقره‏ ‏قال‏ ‏لهم‏: ‏تعالوا‏ ‏يا‏ ‏أولادي‏ ‏عندي‏ ‏لكم‏ ‏واحد‏ ‏كويس‏ ‏فانزعجوا‏ ‏وخشوا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏كاهنا‏ ‏آخر‏ ‏مرشحا‏ ‏ولكن‏ ‏قداسته‏ ‏استطرد‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏: ‏واحد‏ ‏اسمه‏ ‏يوسف‏ ‏عبده‏ ‏فقالوا‏: ‏إحنا‏ ‏جايين‏ ‏عشانه‏, ‏وتمت‏ ‏الرسامة‏ ‏بيد‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الكبير‏ ‏مطران‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏في‏ 23 ‏أكتوبر‏ 1960- ‏أي‏ ‏مر‏ ‏خمسون‏ ‏عاما‏ ‏علي‏ ‏رسامتي‏.‏
‏* ‏كيف‏ ‏تعاملت‏ ‏مع‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏رسامتك؟
‏* * ‏لقد‏ ‏تجاوبت‏ ‏مع‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏اليوم‏ ‏الأول‏ ‏وحتي‏ ‏الآن‏, ‏فالنظام‏ ‏الذي‏ ‏اتبعته‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏هو‏ ‏الدقة‏ ‏والتي‏ ‏أدين‏ ‏بها‏ ‏للفترة‏ ‏التي‏ ‏قضيتها‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏, ‏والحقيقة‏ ‏الشعب‏ ‏استجاب‏ ‏معي‏ ‏بل‏ ‏أحيانا‏ ‏كنت‏ ‏أتعلم‏ ‏منه‏, ‏ومن‏ ‏يوم‏ ‏رسامتي‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ -‏خمسون‏ ‏عاما‏- ‏كل‏ ‏القداسات‏ ‏والخدمات‏ ‏مواعيد‏ ‏بدايتها‏ ‏وانتهائها‏ ‏بالدقيقة‏ ‏حتي‏ ‏أصبحت‏ ‏الدقة‏ ‏سمة‏ ‏أساسية‏ ‏من‏ ‏سمات‏ ‏كنيسة‏ ‏عذراء‏ ‏المرعشلي‏.‏
‏* ‏معروف‏ ‏أنك‏ ‏تتلمذت‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏.. ‏فماذا‏ ‏تعلمت‏ ‏منه؟
‏* * ‏عندما‏ ‏التحقت‏ ‏بالإكليريكية‏ ‏عام‏ 1955 ‏كان‏ ‏الأستاذ‏ ‏نظير‏ ‏جيد‏ -‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏- ‏أستاذا‏ ‏لدراسة‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏ومازلت‏ ‏أتذكر‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏تعلمتها‏ ‏منه‏ ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏علمني‏ ‏كيف‏ ‏أدرس‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وفقا‏ ‏للتعليم‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏الصحيح‏.. ‏ومازالت‏ ‏أيضا‏ ‏أتعلم‏ ‏من‏ ‏قداسته‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏.. ‏فعندما‏ ‏زار‏ ‏كنيستنا‏ ‏منذ‏ ‏شهور‏ ‏في‏ ‏عيد‏ ‏يوبيلها‏ ‏الفضي‏ ‏طلب‏ ‏مني‏ ‏قائلا‏: ‏أنا‏ ‏خايف‏ ‏تنسوا‏ ‏الأحياء‏ ‏الفقيرة‏ ‏والمساكين‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏وسط‏ ‏هذا‏ ‏الحي‏ ‏الراقي‏, ‏ومن‏ ‏وقتها‏ ‏بدأت‏ ‏مراعاة‏ ‏ملاحظات‏ ‏قداسته‏ ‏وأرسلنا‏ ‏خداما‏ ‏إلي‏ ‏الأحياء‏ ‏الشعبية‏ ‏المجاورة‏ ‏للكنيسة‏ ‏وأصبح‏ ‏لدينا‏ ‏اليوم‏ -‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏- ‏من‏ ‏حي‏ ‏بولاق‏ 250 ‏عائلة‏ ‏تتبناها‏ ‏الكنيسة‏.‏
‏* ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المصلين‏ ‏بكنيسة‏ ‏المرعشلي‏ ‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏الزمالك‏.. ‏ما‏ ‏تفسيركم‏ ‏لهذا؟
‏* * ‏كنيسة‏ ‏المرعشلي‏ ‏هي‏ ‏كنيسة‏ ‏جاذبة‏ ‏وبالحقيقة‏ ‏نحن‏ ‏لدينا‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المصلين‏ ‏من‏ ‏أحياء‏ ‏مختلفة‏ ‏وبعيدة‏ ‏أيضا‏ ‏ولكنهم‏ ‏يقولون‏ ‏لنا‏: ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نشعر‏ ‏بالصلاة‏ ‏والروحانية‏ ‏إلا‏ ‏داخل‏ ‏كنيسة‏ ‏عذراء‏ ‏المرعشلي‏. ‏فلنشكر‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏مواظبتهم‏ ‏علي‏ ‏بيت‏ ‏الله‏ ‏برغم‏ ‏بعد‏ ‏المسافات‏, ‏وربما‏ ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏النظام‏ ‏وأن‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏متحدثون‏ ‏بالروح‏ ‏الواحدة‏.‏
‏* ‏ما‏ ‏المقصود‏ ‏باتحاد‏ ‏الآباء‏ ‏والروح‏ ‏الواحدة؟
‏* * ‏يخدم‏ ‏معي‏ ‏بالكنيسة‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏, ‏ونحن‏ ‏الأربعة‏ ‏متفقون‏ ‏ومتحدون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأمور‏ ‏الكنسية‏ ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أحد‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏شيئا‏ ‏بدون‏ ‏مراجعة‏ ‏كل‏ ‏الآباء‏ ‏فالاتفاق‏ ‏بين‏ ‏الكهنة‏ ‏شئ‏ ‏مهم‏ ‏جدا‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏حتي‏ ‏نعيش‏ ‏الروح‏ ‏الواحدة‏ ‏التي‏ ‏أوصانا‏ ‏بها‏ ‏الله‏.‏
‏* ‏ما‏ ‏رأي‏ ‏قداستكم‏ ‏فيما‏ ‏يراه‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏كنيسة‏ ‏المرعشلي‏ ‏هي‏ ‏كنيسة‏ ‏صفوة‏ ‏المجتمع‏ ‏ومثقفيها؟
‏* * ‏لا‏ ‏أقدر‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إنه‏ ‏يوجد‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏شعب‏ ‏من‏ ‏صفوة‏ ‏المجتمع‏ ‏بطبيعة‏ ‏الحي‏, ‏فالكنيسة‏ ‏تضم‏ ‏شعب‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الطبقات‏, ‏وكنيسة‏ ‏المرعشلي‏ ‏تضم‏ ‏عددا‏ ‏ليس‏ ‏بقليل‏ ‏من‏ ‏العمال‏ ‏وتنظم‏ ‏لهم‏ ‏اجتماعا‏ ‏أسبوعيا‏.. ‏وتذكر‏ ‏أننا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏أسوياء‏ ‏فداخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏يقف‏ ‏البسطاء‏ ‏مع‏ ‏الطبقة‏ ‏العالية‏ ‏يصلون‏ ‏جميعا‏ ‏بروحانية‏ ‏وخشوع‏ ‏وروح‏ ‏واحدة‏, ‏فداخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏وأمام‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏طبقات‏.‏
‏* ‏أثناء‏ ‏زيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏يونيه‏ ‏الماضي‏ ‏للكنيسة‏ ‏عاتب‏ ‏علي‏ ‏وجود‏ ‏بعض‏ ‏أيقونات‏ ‏غير‏ ‏طقسية‏.. ‏ما‏ ‏موقفكم‏ ‏إزاء‏ ‏ملاحظات‏ ‏البابا؟
‏* * ‏لقد‏ ‏علق‏ ‏قداسته‏ ‏علي‏ ‏أيقونة‏ ‏العشاء‏ ‏الأخير‏ -‏أعلي‏ ‏الهيكل‏- ‏لأن‏ ‏بها‏ ‏اثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏وهي‏ ‏الأيقونة‏ ‏الشائعة‏ ‏بالكنائس‏, ‏ولكن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يستند‏ ‏علي‏ ‏رسالة‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏كورنثوس‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏ليلة‏ ‏الخميس‏ ‏حدث‏ ‏عشاء‏ ‏يهودي‏ ‏والذين‏ ‏حضروا‏ ‏اثنا‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏ثم‏ ‏حدث‏ ‏العشاء‏ ‏الأخير‏ ‏الذي‏ ‏أعطي‏ ‏فيه‏ ‏المسيح‏ ‏جسده‏ ‏ودمه‏ ‏وهذا‏ ‏العشاء‏ ‏لم‏ ‏يحضره‏ ‏يهوذا‏ ‏وحضره‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏فقط‏.. ‏وأما‏ ‏الثانية‏ ‏فهي‏ ‏أيقونة‏ ‏للمسيح‏ ‏القائم‏ ‏من‏ ‏الأموات‏, ‏والأيقونتان‏ ‏نقوم‏ ‏حاليا‏ ‏بإعادة‏ ‏رسمهما‏ ‏مع‏ ‏مراعاة‏ ‏ملاحظات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏.‏
‏* ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏ترميم‏ ‏الكنيسة؟
‏* * ‏قمنا‏ ‏بدهان‏ ‏الكنيسة‏ ‏كلها‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏ورممنا‏ ‏الهياكل‏ ‏بالخشب‏ ‏ونعيد‏ ‏أيقونات‏ ‏الشرقيات‏ ‏كلها‏ ‏بالموازيك‏ ‏وفقا‏ ‏لقرار‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كل‏ ‏أيقونات‏ ‏الشرقيات‏ ‏بالكنائس‏ ‏صورة‏ ‏الآب‏ ‏ضابط‏ ‏الكل‏ ‏وبيده‏ ‏الكرة‏ ‏الأرضية‏.‏
‏* ‏بعد‏ ‏مرور‏ ‏خمسين‏ ‏عاما‏ ‏كهنوتا‏ ‏ما‏ ‏الذي‏ ‏تتمناه‏ ‏للكنيسة؟
‏* * ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏نموها‏ ‏الروحي‏ ‏والخدمي‏ ‏وأن‏ ‏يزداد‏ ‏نشاطها‏ ‏وشعبها‏, ‏وأن‏ ‏يزيل‏ ‏الله‏ ‏أي‏ ‏خصومات‏ ‏ومشاكل‏ ‏لنعيش‏ ‏في‏ ‏روح‏ ‏واحدة‏, ‏وأتمني‏ ‏للشعب‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏مرتبطا‏ ‏ببيت‏ ‏الله‏ ‏ومواظبا‏ ‏علي‏ ‏حضور‏ ‏القداسات‏ ‏والاجتماعات‏, ‏وأشكر‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏عمله‏ ‏في‏ ‏حياتي‏.‏

This site was last updated 04/29/11