Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

شعلة "سبت النور" تنتقل اليوم من القدس المحتلة لجميع أنحاء العالم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

شعلة "سبت النور" تنتقل اليوم من القدس المحتلة لجميع أنحاء العالم
رام الله (أ.ش.أ) 23/4/2011l
تشهد مدينة القدس المحتلة اليوم السبت، انتقال شعلة "سبت النور" إلى جميع أنحاء العالم فى مراسم استقبال رسمية وشعبية فى مدن وبلدات فلسطينية وحول العالم.وتبدأ الاحتفالات بعيد القيامة بعد ظهور النور المقدس على شكل شموع مضاءة تنطلق من "قبر السيد المسيح" فى كنيسة القيامة على أيدى بطريرك الروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، لتنتقل بسرعة بواسطة شموع يحملها المصلون المحليون والحجاج الذين يهمون بمسيرات ضخمة فى أرجاء المدينة المحتلة ويوصلون النور إلى باقى المدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
يذكر أن شعلة "سبت النور" تنتقل من القدس إلى الدول العربية عن طريق عمان حيث ينتظر الوكيل البطريركى عند الحدود ليستلم النور وينقله إلى مقر البطريركية فى الأردن ويتم بعدها توزيعه على الكنائس المختلفة فى كافة أرجاء المملكة الأردنية الهاشمية ومنها إلى الدول العربية المختلفة، خاصة سوريا ولبنان، والعراق ومصر.
من جانبه، أوضح رئيس التجمع المسيحى فى الأراضى المقدسة ديمترى دلياني، أن شعلة سبت النور ستصل إلى وسط بيروت فى تمام الساعة الثامنة والنصف مساء .. حيث سيحمل قدس الأب ناجى شيبان الشعلة من عمان إلى لبنان، وسيستقبل الأب ناجى حاملا الشعلة فى كاتدرائية القديس جاورجيوس فى وسط بيروت عند الساعة الثامنة والنصف مساء.
وأشار دليانى إلى أن جميع الكنائس الأرثوذكسية حول العالم تسعى للحصول على النور المقدس إذ أتى لهذه الغاية الوكيل البطريركى فى اليونان وهو ممثل البطريركية المقدسية فى اليونان، خاصة كما يحصل كل عام ليأخذ النور المقدس من غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث ويطير به على متن طائرة خاصة إلى مقر بطريركية
القدس فى اليونان فى منطقة البلاكة حيث يكون بانتظاره مطارنة كنائس اليونان ليحصلوا على النور المقدس ويسافرون به إلى بلداتهم ليتم استقبالهم من قبل رعاياهم بحسب التقاليد المتبعة هناك.
وأضاف أن النور المقدس ينتقل من اليونان إلى قبرص فى الوقت الذى يتواجد فيه ممثلو الكنائس الروسية والرومانية وغيرها فى كنيسة القيامة ليستلموا النور من غبطة البطريرك ثيويلوس الثالث وينقلونه إلى بلدانهم.

شعلة عيد الفصح تنتقل من القدس الى لبنان والاردن
حمل احد كهنة الروم الارثوذكس بلباسه الكهنوتي الاسود شعلة "سبت النور" احتفالا بقيامة السيد المسيح، من كنيسة القيامة في القدس وسار مسرعا عبر طرق البلدة القديمة وسط تزاحم الحجاج وكثافة حواجز الشرطة.

ا ف ب - القدس (ا ف ب) - 23/4/2011l حمل احد كهنة الروم الارثوذكس بلباسه الكهنوتي الاسود شعلة "سبت النور" احتفالا بقيامة السيد المسيح، من كنيسة القيامة في القدس وسار مسرعا عبر طرق البلدة القديمة وسط تزاحم الحجاج وكثافة حواجز الشرطة.وحمل رسول اخر شعلة الى اليونان في طائرة تنتظره في مطار تل ابيب، وانطلق كاهن اخر بالشعلة الى الاردن، واخر الى بيروت يتوقع ان يصل بها الى كنيسة "مار جرجس" في الثامنة مساء (17,00 ت.غ) لتوزع منها على كافة الكنائس اللبنانية.واحتفل الاف المسيحيون السبت بكافة طوائفهم بسبت النور في مدينة القدس وتحولت كنيسة القيامة الى شعلة نور لتزاحم الحجاج على اضاءة الشموع في كل ارجاء الكنيسة وسط عبق البخور وانوار الشموع.
وفي الكنيسة، جثم المصلون والمصليات امام بلاطة المغتسل، وهي البلاطة التي غسل عليها جسد السيد المسيح بعد انزاله عن الصليب تمهيدا للفه بالكفن، بحسب الايمان المسيحي.
وبحسب الايمان المسيحي، فقد تدحرج الحجر الذي كان يقفل على القبر حيث كان المسيح مدفونا، وانبعث من القبر نور مقدس معلنا قيامة يسوع المسيح من بين الاموات، بعد منتصف ليل السبت.
ويحتفل المسيحيون بعد منتصف الليل بالفصح بعد بقيامة السيد المسيح وينهون اربعين يوما من الصوم.
وظهر السبت، ظهر النور من كنيسة القيامة فهلل الحجاج في الساحة بصوت عال مع قرع اجراس الكنائس دقات الفرح. وقدمت الكنيسة موعد الاحتفال لاسباب امنية ولتسهيل وصول الشعلة الى الاقطار الاخرى.
وحمل الحجاج المصطفون قرب الحواجز الاسرائيلية رزم الشمع مبدين استياءهم من اجراءات الشرطة التي تؤخر وصولهم الى كنيسة القيامة.
وقال باسم خوري وزير الاقتصادالفلسطيني السابق لفرانس برس "لقد القت الشرطة الاسرائيلية الغاز المسيل للدموع عند بطريركية الروم الارثوذكس علينا وعلى الحجاج".
وكانت رائحة الغاز المسيل للدموع لا تزال تنبعث في منطقة بطريركية الروم الارثوذكس. وبينما كان الحجاج المسيحيون الذين تقاطروا من كافة انحاء المعمورة وسكان البلدة القديمة ممنوعين من التحرك في سوق القدس القديمة، سمحت الشرطة الاسرائيلية فقط لعائلات مستوطنين يهود بالسير مع حراسهم في هذه الطريق.
وقال يورغوس (63 عاما) "جئت خصيصا من اليونان لاجل هذا اليوم وانا انتظر هنا منذ الثامنة صباحا، لي اكثر من ست ساعات،انا لا اعرف القوانين هنا".
وتساءل "لماذا لا يسهلون للناس الحج والصلاة، الوضع هنا غير معقول".
اما ناجي اسطفان (39 عاما) الذي يعمل محاسبا وهو من سكان القدس، فقال لوكالة فرانس برس، "اقف هنا منذ ساعتين، الوضع ماساوي".
واضاف "زمان الناس كانت تفرح في العيد كان له حلاوته وبهجته، لكنه لم يعد كذلك. حتى الحجاج القبارصة الذين تعودوا القدوم الى القدس والحج والعيش بيننا احتجوا على هذة المعاملة وتوقفوا عن المجىء".
وقال عيسى كارمي وهو من سكان البلدة القديمة، "الوضع يسوء من سنة لأخرى. الشرطة تستفز الناس وتعاملهم كالحيوانات. ينبغي ان نتصرف بحرية، نحن نحترم القانون ولكن لنا عادتنا وتقاليدنا، طول عمرنا نحتفل بعيد الفصح من دون وجودهم".
واوضح "عندما يمر موكب البطريرك، تفتح الناس لوحدها له طريق وتنتظر جانبا. ما يحدث غير معقول، نحن لسنا حيوانات فليتوقفوا عن معاملتنا بهذه الطريقة المهينة".
وقالت كريستين بيج (27 عاما) وهي مقدسية تعيش في اميريكا، "يغلقون الابواب على المسيحييين كأن المكان مكانهم ويطردوننا ويتعاملون معنا كالقذارة".
اما منير نصراوي فقال "لقد ضربوا يوم امس (الجمعة) وعتقلوا بينوت بينوت (30 عاما) من حارة النصارى لانه احتج بعد ان سمحوا بادخال زوجته وابنته الى كنيسة القيامة ومنعوه من الدخول معهم. لا يزال معتقلا في العيد، الوضع غير طبيعي".
ونشرت الشرطة الاسرائيلية تعزيزات امنية كبيرة في مدينة القدس، واقامت الحواجز على الطرق المؤدية الى كنيسة القيامة، وفرض الجيش الاسرائيلي طوقا امنيا واغلاقا شاملا على الضفة الغربية منذ مساء الاحد الماضي بمناسبة احتفال الدولة العبرية بعيد الفصح اليهودي.

This site was last updated 04/24/11