Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 محاكمة  القرآن وإدانتة وإعدامه بالحرق

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
محاكمة  القرآن وإدانتة وإعدامه بالحرق
تصريحات جونز وأوباما
سياسى بريطانى يحرق القرآن
Untitled 4126

Hit Counter

أقْدَم قسّ أمريكي على إحراق نسخةٍ من القرآن الكريم في كنيسة صغيرة في فلوريدا، زاعماً أنّ المصحف "مسئول عن عِدّة جرائم".
وقام القسّ واين ساب بإحراق نسخة عن القرآن تحت إشراف تيري جونز الذي أثار في سبتمبر الماضي موجةً من الإدانات بشأن خطته لإحراق عددٍ من نسخ القرآن في ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
وقال المنظمون لعملية الإحراق: إنّ ما حدث الأحد كان محاكمةً للقرآن اعتبر فيها كتاب المسلمين المقدس مذنبًا وتَمّ إعدامه"، حيث "استمرّت مداولات هيئة المحلفين حوالي ثمانِي دقائق وضعت بعدها نسخة القرآن التي كانت قد نُقِعت بالوقود لمدة ساعة، على طبقٍ حديدي في وسط الكنيسة وأشعل فيها ساب النار".
وكانَ جونز أثار موجة من الاحتجاجات والإدانات من الكثير من الأطراف بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت جيتس بسبب خطته لإحراق المصحف الكريم في سبتمبر الماضي. ولم ينفّذ خطته هذه في نهاية المطاف وتعهّد بعدم القيام بذلك.

قس أمريكى يحرق نسخة من المصحف.. ورجال دين مسيحيون ومسلمون يصفونه بـ«المختل»
المصرى اليوم - وكالات Mon, 21/03/2011 - كتب سارة نور الدين وعماد خليل
أحرق القس الإنجيلى «واين ساب» نسخة من المصحف الشريف، فى إحدى كنائس ولاية فلوريدا الأمريكية، تحت إشراف القس «تيرى جونز»، الذى كان ينوى حرق نسخ من القرآن الكريم فى سبتمبر الماضى، عقب ما وصفه بـ«محاكمة» للقرآن الكريم، استمرت خلالها مداولات هيئة المحلفين لمدة 8 دقائق، اعتبرت بعدها القرآن «مذنباً» ليتم نقع نسخة منه فى الوقود لمدة ساعة وإحراقها على طبق حديدى وسط الكنيسة.
وأثارت عملية إحراق نسخة من المصحف استياء الأوساط الكنسية، ورجال الدين الإسلامى. وقال القمص عبدالمسيح بسيط، راعى كنيسة العذراء الأثرية بمسطرد، أستاذ الكتاب المقدس: «هؤلاء الأشخاص، سواء جونز أو ساب، يسيئون للمسيحية، لأن حرق نص مقدس أمر يثير المسلمين ويحدث فرقة، وهو شىء لا يمت للمسيحية بصلة، وبالتأكيد مرتكبو هذه الأفعال يعانون من خلل نفسى وعقلى».
وقال الدكتور إكرام لمعى، أستاذ اللاهوت بالكنيسة الإنجيلية، إن العالم تجاوز مرحلة محاكمة الأفكار والأديان، مؤكداً أن المسيحية ترفض تماماً مهاجمة الآخرين، ومن المعروف عنها التسامح والمحبة وقبول الآخر واحترام مقدسات الآخرين.
ووصف جمال أسعد، المفكر القبطى، القس «جونز» بأنه «موتور»، مشيراً إلى أن مثل هذه الأفعال لا تنفصل عن نظرية صراع الحضارات والأديان، الأمر الذى يحدث فوضى حقيقية لا يمكن لأحد أن يحسب مدى تأثيرها.
ووصف سالم عبدالجليل، وكيل أول وزارة الأوقاف المصرية، القسيسين تيرى جونز وواين ساب وغيرهما ممن يفكرون بنفس الطريقة بأنهم «معاتيه، لا قيمة لهم ولا وزن»، وقال جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف الأسبق، أن هذه الأحداث «تعيد مرتكبيها إلى مربع الصليبية الذى شغل العالم فى القرون الوسطى».
المؤتمر الإسلامي: حرق القرآن يؤذي مشاعر 1.5 مليار مسلم
الرياض - (د ب أ) - 22/3/2011م

أكدت منظمة المؤتمر الإسلامي أن قيام قس إنجيلي أمريكي بحرق نسخة من القرآن الكريم ''مثال للتطرف''.حرق قس إنجيلي أمريكي مثير للجدل نسخة من القرآن الكريم في كنيسة صغيرة بفلوريدا الأحد الماضي تحت إشراف القس تيري جونز الذي أثار في سبتمبر الماضي موجة من الإدانات الإسلامية والدولية بشأن خطته لإحراق نسخ من المصحف الشريف في ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر.أبدى الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، " قلقا بالغا وخيبة أمل عميقة إزاء ما تداولته وسائل الإعلام الدولية حول قيام كنيسة إنجيلية بولاية فلوريدا بحرق نسخة من المصحف الشريف يوم الأحد الماضي".
وعبر أوغلي ، في بيان صدر الثلاثاء عن المنظمة التي تتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا لها ، عن "صدمته من تلك الأخبار المؤسفة والإنعكاسات غير المتوقعة لهذه الأفعال المشينة وغير المسئولة التي يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمشاعر الدينية لأكثر من 1.5 مليار مسلم حول العالم".
ووصف تلك الفعلة التي يتفق المجتمع الدولي على إدانتها "بأنها أسوأ مثال للتطرف" ، داعيا في الوقت نفسه المسلمين "في جميع أنحاء العالم إلى ممارسة ضبط النفس في مواجهة هذا الحادث المؤسف".

 

This site was last updated 03/23/11