القس لوقا راضى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 أعمال وخدمة الانبا توماس اسقف القوصية ومير

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

Hit Counter

 


قصص معاصرة لصناعة السلام مقال رائع بقلم : القس لوقا راضى
قصص معاصرة لصناعة السلام (13)
بقلم : القس لوقا راضى نقلت بتاريخ 27/2011م
ونحن فى عرضنا لموضوع الاقباط صناع سلام سنتجول بين ضفات التاريخ الضارب فالقدم وايضا الحديث . لنتعرف على ان الاقباط فالقدم صناع سلام وايضا الان كما كان هكذا يكون من جيل الى جيل والى دهر الدهور .
وفى تلك المرة سناخذ مثالين ..
الاول . أعمال وخدمة الانبا توماس اسقف القوصية ومير .
انيافة الانبا توماس..
سيم نيافتة فى عام 1988 اسقفا على مديته القوصية محافظة اسيوط بصعيد مصر . ومنذ تلك السنة لم يكف عن احداث نهضة واضحة فالبلدة
- اسس مدرسة سان مينا للغات من سن الروضة الى الثانوى وهى الثانية على مستوى اسيوط والمدرسة للمسلمين والمسيحين . ومن اهداف المدرسة تثبيت الكفاءات داخل المدينه . لان اغلب الاباء كانوا يريدون لابنائهم تعليم ذا مستوى عال وهذا لم يكن متوفر . فلما تم انشاء مدرسة اللغات . جعل الكفاءات العلمية والثقافية والاقتصادية تستقر فالمدينة .
- اقام مشروعات تنموية تهدف الى تنمية المجتمع مثال الجمعيات الخيرية والتى يذهب للانتفاع بمميزاتها الكل . وتجد هذا ملحوظا فى اغلب الجمعيات التى تتيح الكشف الطبى لكل ابناء الوطن دونما تفرقة .
- فالقوصية ترى ما لا تراه فى ربوع مصر حيث الاجانب يسيرون فى شوارع البلدة بسلام ولهم علاقات بكل الناس فالشارع دون ادنى مضايقة من كل الجنسيات. والجميل ان علاقات الاجانب مع سكان المدينة اصبحت وطيدة وعلاقات اجتماعية متميزة .
- فى التسعينات قام عدد من الشباب بتحطيم واجهات بعض المحلات المسيحية وقبض الامن عليهم ولما كانوا طلبة جاء الاهالى الى الانبا توماس الذى ذهب الى الامن والى محافظ الاقليم . ولم يمضى من هناك الا وهو مصطحب معه الشياب. وجاء الاهالى والشباب الى ديار المطرانية شاكرين لنيافته ما قام به واخذوا معه الصور التذكارية.
- اثناء حصار ابو عمار ياسر عرفات بفلسطين قام نيافة الانبا توماس ومعه الاباء الكهنة بالذهاب لمحافظة اسيوط ومعهم بيان تضامن مع الرئيس مبارك لمساعدة الفلسطنيين ونشر ذلك بالاهرام
- ياتى الى ديار المطرانية كثير من الاحباء المسلمين للكشف اثناء وجود اطباء متخصصين يكونون فى زيارة للبلدة وايضا كثيرين طالبين صلوات الانبا توماس لهم ولاولادهم
- واخرين طالبين توصية للعمل باحد الشركات وكل من ياتى ابدا لا يخذى لانهم احباء ويقوم الانبا توماس بنفسه باستقبالهم وعمل كل خير معهم
_اثناء حرب غزة الماضية وكنوع من المشاركة الانسانية قام الانبا توماس ووفد من الاباء الكهنة والاراخنه يوم 5 يناير 2009 بزيارة لمبنى محافظة اسيوط وهى الثانية بخصوص المشاركة مع المتالمين والمتضايقين .وجاء ذلك بالجرائد الرسمية وكان للزيارة واقع طيب على نفوس الجميع .

وكتبت الجرائد الرسمية الاتى:.
أرسل نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير وكهنة الايبارشية والمجلس الملى الفرعي بالقوصية وثيقة تأييد للرئيس مبارك عبروا فيها عن مواقفه الحكيمة وسياسته الرشيدة تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة وشجب التعدي علي الحقوق الانسانية لأبناء غزة.
- تقوم المطرانية بعمل كورسات لغه انجليزية . يشترك فيها كل المواطنين دون استثناء وهى نموذج رائع لصنع السلام . وكانت ابروشية بنى سويف ونيافة الانبا اثناسيوس المتنيح الرائد فى اعمال وبرامج التنمية .
لم يكن هذا الا جزء من اعمال صناعة السلام التى يقوم بها الاب الاسقف .

 

This site was last updated 02/28/11