Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إضطهادات إسلامية متفرقة للكهنة والشمامسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
فبركة إتهامات وسجن الكهنة
Untitled 7763

 

تعرض الكاهن أغابيوس نصرى بكنيسة السمائيين التابعة لمركز بهتيم شبرا الخيمة للإعتداء من مسلمين يوم الأحد 4/3/2011م فى منطقة المرج القديمة
السيطرة على حريق اندلع فى منزل "قس" بمدينة الفشن ببنى سويف
اليوم السابع السبت، 3 أغسطس 2013  بنى سويف- أيمن لطفى ومحمد على مؤمن
تمكنت قوات الحماية المدنية بمركز الفشن جنوب بنى سويف من السيطرة على حريق نشب بمنزل قس، وأتت النيران على محتويات المنزل دون حدوث خسائر فى الأرواح حرر محضر بالواقعة ولم يتهم صاحب المنزل أحداً، كان اللواء إبراهيم هديب مدير أمن بنى سويف تلقى إخطاراً من العميد محمد رستم مأمور مركز شرطة الفشن باندلاع حريق فى منزل يمتلكه القس صموئيل روفائيل بشارع البحر الأعظم بمدينة الفشن انتقل الرائد مصطفى أبو عقرب رئيس مباحث الفشن، على رأس 3 سيارات إطفاء وقوات من الشرطة وتم إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع امتداده إلى المنازل المجاورة، حيث التهمت النيران أثاث المنزل ولم يسفر الحريق عن حدوث خسائر فى الأرواح حرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.

محاولة قتل كاهن تنتهى بالسب والشتم

الكاتب : حازم رفعت - الاقباط الاحرار 54/2011م
اكد الانبا باخوم اسقف سوهاج والمنشاة والمراغة لـ الاقباط الاحرار بان هناك سائق ميكربوباص يبدوا انة يتعلم القيادة جديد واثناء مرور القس بولس بسيارتة على طريق سوهاج المنشاة قام سائق ميكروباص بحدف الميكروباص نحو القمص بولس مما يجعلة حدفا بالترعة ولكن عناية الله انقذتة فوقف الكاهن ليعاتب السائق فكان السائق يتعدى بالسب والاهانة على الكاهن فتوجة الكاهن لعمل محضر ضدة واكد الابنا باخوم بان الكاهن بخير ولم يصبة بكرة وتم جلسة عرفية للتصالح واكد ان بعد الثورة بالنسبة لاحوال الاقباط اشار ان هناك بعض التجاوزات البسيطة من قبل الاشخاص ولكن الاقباط بخير

إصابة ٦ رهبان فى أسيوط
المصرى اليوم كتب ممدوح ثابت ٣٠/ ٥/ ٢٠١١
أصيب ٦ رهبان وأربعة من مرافقيهم فى تصادم سيارتين أمام مركز منفلوط فى أسيوط، تم نقل المصابين إلى المستشفى، حيث تلقى اللواء محمد إبراهيم، مدير أمن أسيوط، بلاغا بانقلاب أتوبيس خاص إثر تصادم على الطريق الزراعى «أسيوط - القاهرة» مما نتج عنه إصابة ٦ رهبان من كبار رجال الدين المسيحى وإصابة ٤ آخرين من مرافقيهم.
مجهولون يستولون على محل "كاهن" فى شبرا ويحطمونه ويضعون لافتة  نصر من الله وفتح قريب
اليوم السابع 29/9/2011م
حرر كاهن وشقيقته محضرا فى قسم شرطة الساحل حمل رقم 5883 لسنة 2011 جنح الساحل، ضد اعتداء مجهولين على محلهم المغلق منذ فترة طويلة فى شارع الترعة البولاقية بمنطقة شبرا دائرة قسم شرطة الساحل، يمتلكه الكاهن وراثة عن أبية، حيث قام المعتدون بإتلاف كل ما بداخلة وسرقوا محتوياته وأطلقوا الأعيرة النارية فى الهواء إعلانا للانتصار، وتثبيت لافتة على المحل مكتوب عليها "نصر من الله و فتح قريب".وتعرف صاحب المحل وشقيقته على بعض من الذين كانوا يعتدون على المحل وهو شقيق مرشح لمجلس الشعب فى الدائرة التابعة للمحل، ومعه مجموعة من البلطجية يجلسون أمام المحل.
وأكدت "مارينا هانى" ابنه شقيقة صاحب المحل لـ "اليوم السابع" أن هناك مخبر من قسم شرطة الساحل ابلغ والدتها أن هناك بعض الأشخاص سيقومون بالاعتداء على المحل التابع لهم فى المساء للاستيلاء عليه، وحدث ذلك بالفعل، مشيرة أن عائلتها لا تجرؤ من الاقتراب من المنطقة التى يقع بها المحل التى تبعد عن منزلهم بحوالى 1000 متر تقريبا، خوفا من الاعتداء عليهم من البلطجية الذين يجلسون أمام المحل، مؤكدة أن الجيران فى المنطقة يعلمون بأن هذا المحل ملك لجدها منذ 50 سنة، إلا أنهم رفضوا الشهادة فى القسم خوفا من هؤلاء المعتدين.
يذكر أن المحل المذكور مغلق منذ فترة طويلة ويوجد بداخلة بعض الأدوات المنزلية وفاترينة زجاجية للعرض، استولى عليها المعتدون وبدأوا الترميم فيها وتجديدها للعمل.
الاعتداء بالضرب على كاهن كنيسة القديس "أبانوب" بـ"الغردقة"
الأقباط متحدون الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٢ - كتب: أبوالعز توفيق
قال "ماجد سامح"، من أهالي "الغردقة"، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، إن مشاجرة نشبت أمس أمام كنيسة الشهيد "أبانوب" بشارع "شيري" بـ"الغردقة" بين بلطجية وجندي حراسة الكنيسة، مؤكدًا أن البلطجية قاموا بالاعتداء بالضرب على القس "أبانوب"- كاهن الكنيسة- وتحطيم سيارته، وقد حضرت الأجهزة الأمنية إلى موقع الأحداث، وتم فض المشاجرة وتحرير محضر بالواقعة. ترجع الأحداث إلى مشاجرة بين الجندي الحارس للكنيسة وأحد شباب المسلمين، حيث قام الأخير بالاتصال ببعض البلطجية لمناصرته، ولم تحدث أي خسائر بالكنيسة.
الأنبا باخوميوس يزور 5 كهنة أصيبوا فى حادث تصادم بدمنهور
اليوم السابع 15/10/2012م البحيرة -جمال أبو الفضل
أصيب 5 كهنة فى حادث تصادم فجر الاثنين، بمركز أبو حمص، أثناء عودتهم من حفل عرس بالبحيرة، وتم نقلهم لمستشفى الراعى الصالح بدمنهور لتلقى العلاج اللازم.
كان اللواء ممدوح حسن مساعد الوزير مدير أمن البحيرة، تلقى إخطارا من مستشفى الراعى الصالح بدمنهور، بوصول 5 من القساوسة مصابين بكدمات متفرقة بالجسم إثر حادث تصادم بين سيارتين، أسفر عن إصابة كل من القمص "ثاؤفيلس، سيلا، جرجس، تادرس، وطوبيا".
انتقل على الفور الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك لزيارة القساوسة، للاطمئنان على سلامتهم.
وأمر اللواء ممدوح حسن مدير أمن البحيرة، بتشكيل فريق بحث برئاسة العميد محمد خريصة رئيس المباحث، وتحت إشراف اللواء محمد الخليصى مدير المباحث للوقوف على ملابسات الحادث.
مجهولون يسطون على راعي كنيسة بالمنيا
الشروق | الاربعاء ١٧ اكتوبر ٢٠١٢ -
البلطجية دخلوا دور العبادة"، جملة أصبحت على لسان كل مواطن بمحافظة المنيا، عقب تعرض راعي كنيسة للسطو والسرقة بالإكراه داخل حجرته بالكنيسة، مما ساعد في انتشار الخوف والقلق بين المواطنين. كان اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، قد تلقى إخطارًا يفيد بتعرض راعي الكنيسة الرسولية للسرقة بالإكراه، تحت تهديد السلاح الأبيض، وسرقة مبلغ مالي منه داخل حجرته بالكنيسة . وكشفت التحريات، تعرض القس يوسف وليم (25 سنة)، راعي الكنيسة الرسولية الرابعة للأقباط الإنجيليين بعزبة طه السبع، للسرقة بالإكراه، حيث أكد أنه عقب انتهائه من عمله بالكنيسة وصعوده للطابق الثاني، فوجئ بوجود مجهولين داخل مكتبه يحملان سلاحًا أبيضًا "مطواة"، وماسورة حديدية. وأضاف راعي الكنيسة، أن هؤلاء اللصوص أجبروه على التوقيع على ورقة بيضاء، واستولوا على مبلغ مالي يزيد عن ألفي جنيه كانا بحوزته، وفيزا كارت وبطاقته الشخصية، موضحًا أنه وجد أبواب الكنيسة مغلقة .

 عاجل إصابة 5 بينهم راعي كنيسة في حادث تصادم سيارتين على الصحراوي الشرقى المنيا

الدستور الأصلى 2012-12-30
شهد الطريق الصحراوى الشرقى بالمنيا حاد تصادم بين سيارتين اسفر عن اصابة 5 اشخاص بينعم راعى كنيسة تم نقلهم الى مستشفى الراعى الصالح بمركز سمالوط شمال المحافظة اللواء احمد سليمان مدير امن المنيا تلقى أخطارا من مامور مركز شرطة بنى مزار بتلقيه بلاغا من عمليات النجدة بوقوع حادث تصادم بطريق الصحراوي الشرقي مدخل البستان بالانتقال تبين ان الحادث وقع بين السيارة رقم 4257 ي ع ج قيادة القس فيلبس كامل شكر الله وبالميلاد مجدي كامل ويقيم بمحافظة اسيوط والسيارة 281 ص ف ي قيادة ممدوح ابراهيم حسن وذلك اثناء سير السيارة الثانية في اتجاة المنيا اختلت عجلة القيادة في يد قائدها فاصطدمت بالسيارة الاولي القادمة في الاتجاه المقابل واسفر الحادث عن اصابة قائدى السيارتين وكلا من خالد ابراهيم حسن وعماد عوض سيد وطلعت يوسف احمد مقيمون الخارجة بالوادي الجديد وتحرر عن الواقعه المحضر رقم 6 لسنة 2012 احوال مركز بني مزار وتم نقل المصابين الي مستشفي الراعي الصالح بسمالوط والمنيا العام وغادروا عقب وصولهم دون استكمال الفحص والاجراءات تم ازالة اثار الحادث وتسيير حركة المرور
نياحة القس انطونيوس كاهن كنيسة مارجرجس بورسعيد اثر حادث مروع
انتقل الى الامجاد السمائيه قدس ابونا انطونيس كاهن كنيسه الشهيد العظيم مارجرجس ببورسعيد اثر حادث خطير
تاريخ النشر : 08/06/2013
حادث مروع لكاهن وأسرته في بني سويف ومصرع ابنته الصغيرة
الأقباط متحدون الجمعة ١٦ مايو ٢٠١٤ - بني سويف - جرجس وهيب
أصيب القس يعقوب صبحي كاهن كنيسة مار جرجس بعزبة فام بمركز مطاي بمحافظة المنيا، وزوجته منال سمير فانوس وطفلته ماريا 3 سنوات، فيما لقت الطفلة الصغرى يوانا 8 شهور بإصابات خطيرة في حادث سير مروع علي الطريق الصحراوي الغربي. جاء ذلك أثناء عودته من القاهرة متجها إلي محافظة المنيا بسيارته الخاصة رقم 34964. وتم نقل المصابين الثلاثة في حالة خطيرة إلى المستشفي العام بمدينة بني سويف وتراوحت الإصابات ما بين نزيف داخلي والاشتباه ما بعد الارتجاج وكسور، وتحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق والتي صرحت بدفن الطفلة وانتداب المهندس الفني لمعرفة سبب الحادث.
مجهولون يطلقون الرصاص على كاهن بملوي
الأقباط متحدون الثلاثاء ٦ يناير ٢٠١٥ -  ملاك فوزى غالى
 قام مجهولون ، بإطلاق النيران على سيارة كاهن كنيسة السيدة العذراء و الأنبا كاراس بقرية" البياضية "بمركز ملوي، أثناء عودته من مدينة ملوي إلى القرية. وقال بطرس زكى خادم بالكنيسة فى تصريح "للمتحدون" أثناء عوده القس "جرجس ذكريا" راعى كنيسه السيدة العذراء والأنبا كاراس ب"قريه البياضية" مركز ملوي محافظة المنيا ،خلال عودته من مركز ملوي ومعه 6 آخرين فوجئ بوجود حواجز حديدية بالطريق وبالتحديد أمام قرية "الريرمون" حيث قام احد الأشخاص الملثمين بإطلاق النيران على السيارة،وأوضح الخادم فيما خرج ثلاث ملثمين آخرين عليهم وحاولوا استيقافهم ولكن لا توجد أيه إصابات لمستقلى السيارة. الجدير بالذكر أن هناك مئات من الأقباط يتجمهرون أمام كنيسة" البياضية" الآن المتواجد بها كاهن الكنيسة ،وذلك للمطالبة بسرعة ضبط المتهمين.
انفجار سيارة القس بيشوى، راعى كنيسة مارى جرجس بالواسطي ببني سويف
21/1/2015م نقلا عن الدستور
انفجرت فى ساعة متأخرة من منتصف الليل، سيارة القس بيشوى، راعى كنيسة مارى جرجس بالواسطي، بعد اشتعال النيران بها أمام منزله بمنطقة طراد النيل بمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف.
كان اللواء محمد سامى مدير أمن بنى سويف، قد تلقى إخطارا من العميد سامي توفيق مدير إدارة شرطة النجدة، يفيد باشتعال النيران فى سيارة، حتى انفجرت.
تبين من التحريات التى أشرف عليها اللواء زكريا أبو زينة مدير المباحث الجنائية، أن السيارة ملك لكاهن كنيسة مارى جرجس بالواسطى، كما تبين من المعاينة المبدئية أن اشتعال السيارة تم بفعل فاعل، كما تلاحظ وجود جركن بنزين بجوار السيارة التى انفجرت.
وأشارت التحريات المبدئية إلى قيام عناصر مجهولة، بإشعال النيران بالسيارة، تم عمل المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق، وجارٍ تكثيف الجهود الأمنية لضبط الجناة.
حرق سيارة راعي كنيسة دلجا في المنيا
تفاصيل حرق سيارة راعي كنيسة دلجا في المنيا

نقلا عن الوطن 21/12/2015l
أضرم فجر اليوم، مجهولون النيران في سيارة ملاكي خاصة بالقس أيوب يوسف راعي كنيسة دلجا للأقباط الكاثوليك بمركز ديرمواس، جنوب محافظة المنيا، ونتج عن ذلك تفحم السيارة التي كانت متوقفة بجوار الكنيسة، وتكثف إدارة البحث الجنائي بالمنيا، جهودها للتعرف على الجناة وكشف ظروف وملابسات الواقعة. تلقى العميد محمد الغازي مأمور مركز شرطة ديرمواس، بلاغًا من القس أيوب يوسف راعي كنيسة الشهيد مارجرجس للكاثوليك بدلجا التابعة لديرمواس جنوب المنيا، يتضمن إشعال مجهولين النار في سيارته الخاصة، والتي تحمل رقم "5789 ى ع ج" ملاكي، أثناء توقفها أمام مبنى الكنيسة بدلجا.
حرر عن الواقعة المحضر اللازم، وتم إخطار المعمل الجنائي للمعاينة، وكلفت إدارة البحث بالتحري حول الظروف والملابسات وسرعة تحديد وضبط المتهمين، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
عاجل| اختطاف راهب قبطي يدعى غبريال الأنطوني، وذلك في مدينة نيالا السودانية.
14/4/2016l   اختطف صباح اليوم الراهب غبريال الأنطوني راعى كنيسة مريم العذراء علي يد ثلاث مسلحين مجهوليين من أمام مزرعة دواجن تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمدينة نيالا بدارفور غرب السودان بعد ان قاموا بتوثيق اخو ابونا وسرقة هاتفة
تعيش مدينة نيالا تحت وطأة قانون الطوارئ منذ أعام 2014 حيث اضطرت حكومة الولاية على فرضه بعد عمليات نهب وسلب واسعة عاشتها المدينة من قبل مليشيات محسوبة على الحكومة ويعيش المئات من الأقباط في مدينة نيالا منذ أكثر من 70 عاما
الخبر نشر صباح اليوم بجريدة اخبار اليوم السودانية
أعلن كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس ومارمينا بنيوجيرسي القس بيشوي لمعي عن إختطاف راهب تابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يدعى غبريال الأنطوني، وذلك في مدينة نيالا السودانية.
وقال القس بيشوي لمعي، اليوم الخميس على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، "نصلي من الراهب المخطوف في السودان، الراهب غبريال الأنطوني، الذي تم إختطافه صباح اليوم، في مدينة نيالا. قلوبنا معه ومع الأنبا إيليا أسقف الخرطوم وجنوب السودان".
أعلن كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس ومارمينا بنيوجيرسي القس بيشوي لمعي عن إختطاف راهب تابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يدعى غبريال الأنطوني، وذلك في مدينة نيالا السودانية.
وقال القس بيشوي لمعي، اليوم الخميس على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، "نصلي من الراهب المخطوف في السودان، الراهب غبريال الأنطوني، الذي تم إختطافه صباح اليوم، في مدينة نيالا. قلوبنا معه ومع الأنبا إيليا أسقف الخرطوم وجنوب السودان".
****
اختطاف راهب مصري بالسودان (القصة الكاملة)
مصراوى السبت, 16 أبريل, 2016 م كتب - هاني سمير:
اختطاف راهب مصري بالسودان (القصة الكاملة) الراهب غبريال الأنطوني المختطف بالسودان
اختطاف الراهب المصري غبريال الأنطوني - كاهن كنيسة "مريم العذراء" القبطية الأرثوذكسية بمدينة نيالا بالسودان ، بينما قال مسؤول سوداني أن الراهب اختطف على يد مسلحين.
وقالت صحيفة "أخبار السودان اليوم" إن مجموعة مسلحة اختطفت القس غبريال أنطوني، الخميس.
وكان القس بيشوي لمعي ، كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس ومارمينا في نيوجيرسي، قال -عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نصلي من أجل الراهب المخطوف في السودان، الراهب غبريال الأنطوني، الذي تم اختطافه صباح الخميس، في مدينة نيالا.. قلوبنا معه ومع الأنبا إيليا - أسقف الخرطوم وجنوب السودان".
وذكرت الصحيفة الخبر نقلاً عن مراسلها بمدينة نيالا، أن 3 مسلحين يستقلون عربة لاندكروزر اختفطوا الراهب أثناء زيارته لمرزعة الدواجن الخاصة بأخيه الواقعة على طريق نيالا الفاشر شمال مدينة نيالا.
وأضافت الصحيفة: "عند وصول الراهب في الساعة الثالثة والنصف عصراً مع شقيقه، اعترضهم 3 مسلحين بسيارتهم، وقاموا بتوثيق أيادي شقيق الراهب واوسعوه ضربًا وتركوه أمام المزرعة، ثم اختطفوا الراهب وهربوا تجاه الشمال من نيالا".
وقال اسماعيل يحيى عبد الله، معتمد محلية نيالا شمال، لصحيفة "سودان تربيون" إن ثلاثة جناة على متن سيارة "لاندكروزر" نفذوا عملية خطف القس غبريال أنطوني أمام مزرعة للدواجن بالقرب من معسكر "عطاش" للنازحين.
ويعيش المئات من الأقباط في مدينة نيالا منذ أكثر من 70 عاما، كما يتواجد الأقباط في الخرطوم وو مدني وغيرها من مدن البلاد.
وقال معتمد محلية نيالا شمال أسماعيل يحيى عبد الله إن الجناة سرقوا هاتف شقيق القس واقتادوا المختطف إلى جهة غير معلومة صوب الناحية الشمالية لمدينة نيالا.
وأشار المعتمد إلى بذل الأجهزة الأمنية جهودا كبيرة توقع أن تفضي إلى تحرير القس والقبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة بصورة عاجلة. وأكد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشرطة قسم نيالا شمال.
ونفى يحيى أن تكون للحادثة أي علاقة بأبعاد عقائدية أو دينية أو ارتباطها بالجماعات الإرهابية، قائلا إنها مجرد حادث إجرامي نفذته مجموعات مسلحة درجت على تنفيذ عمليات نهب مسلح واختطاف وقتل المواطنين بالولاية بغية الحصول على مبالغ مالية كفدية.
وتعيش مدينة نيالا تحت وطأة قانون الطوارئ منذ أغسطس من العام 2014 حيث اضطرت حكومة الولاية على فرضه بعد عمليات نهب وسلب واسعة عاشتها المدينة من قبل مليشيات محسوبة على الحكومة.
ووعد والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي لدى زيارة رئيس الجمهورية إلى نيالا برفع حالة الطوارئ المفروضة على الولاية قريبا بعد تحسن الأوضاع الأمنية.
الجيش السوداني يحدد موقع خاطفي الراهب المصري غبريال الأنطوني ويكشف هويتهم
.صرح المنسق الإعلامي لإيبارشية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأم درمان بالسودان بيمن ويليام أن الجيش السوداني حدد موقع خاطفي الراهب غبريال الأنطوني الذي تم إختطافه يوم الخميس في مدينة نيالا السودانية.
وقال بيمن ويليام لـ"دوت مصر" "حتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاختطاف ولكن تم التوصل لهوية الجهة التي اختطفته، فهذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها حادث من هذا النوع مع الراهب غبريال، إذ سبق لهم منذ عدة أشهر سرقة سيارته وساوموه عليها حتى أخذوا منه بعض النقود ليعيدوا له السيارة".
وتابع "هذه المرة رصدوه بعد أن انتهى من القداس، وأثناء تواجده عند المزرعة مع شقيقه أعترضهم 3 مسلحين يقتادون سيارة لاندكروزر وقاموا بتوثيق شقيقه وسرقوا هاتفه المحمول وتركوه، بينما أختطفوا الراهب غبريال وأنطلقوا نحو الشمال من نيالا".
وكشف "وليام" عن الجهة التي اختطفت الراهب قائلا "قيل لنا أن هذه المجموعة من مجموعات المتمردين من جنوب درافور وضد النظام السوداني الحالي، وعلمنا أن الجيش السوداني قد حدد موقع الخاطفين لكن حتى الآن لم يتم تحريره".
يذكر أن كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس ومارمينا بنيوجيرسي القس بيشوي لمعي، أعلن، اليوم الخميس، اختطاف الراهب غبريال الأنطوني الذي يخدم بكنيسة السيدة العذراء بدارفور بالسودان.
**
خاطفوا الراهب غبريال الأنطوني يطلبون فدية خمسة مليون
الأقباط متحدون 11/5/2016
صرّح فادي يوسف، مؤسس ائتلاف أقباط مصر، أن أحد الكهنة الذين يخدمون بالسودان أبلغه أن خاطفي الراهب غبريال الأنطوني تواصلوا مع أسرته المقيمة بالسودان وطلبوا دفع فدية قدرها خمسة مليون جنية سوداني للإفراج عنه دون الإفصاح عن هويتهم. وأضاف يوسف في تصريح لـ الأقباط متحدون، يعد هذا الاتصال هو الأول الذي تم بين الخاطفين وأسرة الراهب المخطوف منذ ما يقرب من شهر، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة السودانية بالبحث عنه كون الراهب غبريال الأنطوني سوداني الجنسية ويتبع دير الأنبا انطونيوس بالسودان. ولفت المصدر الكنسي الذي لم يفصح عن اسمه، إلى أن الكنيسة بالسودان تعجز عن توفير المبلغ المطلوب، بالإضافة إلى أن القبول بالتسوية المادية يفتح الباب للخارجين عن القانون باستهداف الأقباط المتواجدين هناك مقابل دفع فدية مالية. يذكر أن الراهب غبريال الأنطوني خُطف في منتصف أبريل الماضي بمنطقة شمال نيالا غرب السودان من جماعة مجهولة مسلحة أمام مزرعة شقيه على طريق نيالا والفاشر.
 تحرير راهب السودان بعد 40 يوما من اختطافه
أعلنت كنيسة السيدة العذراء مريم بنيالا‎ بالسودان عن عودة الراهب القبطي غبريال الأنطوني، الذي تم إختطافه منذ 40 يوما.
وقالت الصفحة الرسمية لكنيسة السيدة العذراء على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "فرحتنا لا توصف برجوعك لينا، ونشكر الحكومة وخاصة جهاز الأمن والمخابرات الوطني ونقدر المجهودات التي بذلت من أجل رجوع ابونا لينا".
يذكر أن الراهب الراهب غبريال الأنطوني الذي يخدم بكنيسة السيدة العذراءالقبطية الأرثوذكسية ينيالا بالسودان، قد تم إختطافه في 14 أبريل عن طريق 3 مسلحين يستقلون عربة لاندكروزر، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها رسميا عن إختطافه.
مأمور قسم "الفشن" يعتدى علي  القمص فلوباتير  كاهن الكنيسة .. والإفراج عن 3 أقباط
الأقباط متحدون 6/8/2016م
أفرج قسم شرطة الفشن بمحافظة بني سويف علي ثلاثة من الشباب القبطي تم إلقاء القبض عليهم أثناء حملة للإزالة بقرية عزبة دوس التابعة للوحدة المحلية بقرية ابسوج بمركز الفشن بعد احتجازهم لمدة يوم بعدما اعترض الشباب علي إزالة ورشة نجارة خاصة بهم مقامة علي ارض زراعية بالمخالفة للقانون واعتراضا من الشباب علي عدم منحهم فرصة أو انذرهم قبل بدء الإزالة مما أهدر كميات كبيرة من الأخشاب الخاصة بهم حصلوا عليها بعد الحصول علي قرض بعد أن دهسها لودر ألازالت
وكانت حملة مكبرة قد قامت بإزالة 20 حالة تعدي علي الأراضي الزراعية بقرية دوس من ضمن 54 حالة كان مخطط لهم الإزالة إلا أن تهدم حائط علي أسرة أثناء الإزالة أوقف استكمال باقي هدم الحالات بعد حدوث مناوشات بين الأهالي والقوة الأمنية المكلفة بتأمين عمليات الإزالة .
وأكد مصدر قبطي بقرية عزبة دوس ليس احد ضد تطبيق القانون بشرط أن يطبق القانون علي الجميع فحالات الإزالة تمت دون إنذار أو إخطار مسبق من قبل الوحدة المحلية بمركز الفشن كما هو متبع في مثل هذه الحالات حيث يتم إخطار الحالات قبل موعد الإزالة بأكثر من 10 أيام مما أدي إلي إهدار أثاث منزلي وأجهزة خاصة بهذه الأسر لان غالبيتها يقيم بالفعل في هذه المنازل كما أن القرية لم يضم لها مساحات كردون مباني منذ أكثر من 20 عام مما أدي إلي إقامة حوالي 3000 شخص يكونون 400 أسرة يقيمون في 120 منزل فقط
كما أن حالات ألازلت طالت خلال الفترة الماضية القرى التي يكون غالبية سكانها من الأقباط فقط فتم خلال الفترة الماضية إزالة تعديات بعزبة يعقوب ثم بعزبة جرجس وعزبة حنا وابسوج وعبد الشهيد والتي يقطن غالبيتها أقباط .
وأضاف المصدر القبطي أن كاهن الكنيسة القمص فلوباتير عندما تدخل وطلب من قائد الحملة وهو لواء شرطة وقف الحملة لمدة ساعة لإعطاء فرصة للأهالي لجمع متعلقاتهم وافق الرجل مشكورا إلا أن مأمور مركز الفشن رفض وتطاول علي أبونا فلوباتير وزجره وكاد أن يقع الكاهن علي الأرض فضلا ترديده ألفاظ خارجة.
 
 
 

*****************************

This site was last updated 09/08/16