Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 فن‏ ‏الموزاييك‏..‏الفسيفساء

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الفن القبطى والموزايك

 

فنون
فن‏ ‏الموزاييك‏..‏الفسيفساء
وطنى 24 /1/2011م سناء‏ ‏فاروق
الفسيفساء‏ ‏هي‏ ‏أقدم‏ ‏الفنون‏ ‏التصويرية‏ ‏ويتم‏ ‏تشكيل‏ ‏اللوحة‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏انتظام‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الصغيرة‏ ‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏ملونة‏ ‏وتكون‏ ‏بمجملها‏ ‏صورة‏ ‏تمثل‏ ‏مناظر‏ ‏طبيعية‏ ‏أو‏ ‏أشكالا‏ ‏هدسية‏ ‏أو‏ ‏لوحات‏ ‏بشرية‏ ‏أو‏ ‏حيوانية‏.‏
استخدم‏ ‏الفنانون‏ ‏الفسيفساء‏ ‏قديما‏ ‏ويرجع‏ ‏ذلك‏ ‏لأيام‏ ‏السومريين‏ ‏ثم‏ ‏الرومان‏ ‏حيث‏ ‏شهد‏ ‏العصر‏ ‏البيزنطي‏ ‏تطورا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏الفسيفساء‏ ‏لأنهم‏ ‏أدخلوا‏ ‏فيها‏ ‏الزجاج‏ ‏والمعادن‏ ‏وقد‏ ‏استخدمت‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏القرنين‏ ‏الثالث‏ ‏والرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏باللونين‏ ‏الأبيض‏ ‏والأسود‏ ‏فبرعوا‏ ‏في‏ ‏تصوير‏ ‏حياة‏ ‏البحار‏ ‏والأسماك‏ ‏والحيوانات‏.‏
ويعود‏ ‏مصطلح‏ ‏الفسيفساء‏ ‏في‏ ‏أصوله‏ ‏إلي‏ ‏الكلمة‏ ‏اليونانية‏ ‏ويقصد‏ ‏بها‏ ‏إلهة‏ ‏الفنون‏ ‏والجمال‏ ‏والإلهام‏ ‏الفني‏ ‏وقد‏ ‏وصلت‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ psephos‏والتي‏ ‏عربت‏ ‏لاحقا‏ ‏لتصبح‏ fass ‏وعرف‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏لدي‏ ‏اليونان‏ ‏باسم‏ Lessera technifue ‏وهذه‏ ‏كلمة‏ ‏لاتينية‏ ‏وتعني‏ ‏مكعب‏ cubes ‏وهي‏ ‏الأشكال‏ ‏المكعبة‏ ‏أو‏ ‏المنتظمة‏ ‏والتي‏ ‏قطعت‏ ‏من‏ ‏الحجارة‏ ‏أو‏ ‏الزجاج‏.‏
ويقول‏ ‏الفنان‏ ‏مدحت‏ ‏حلمي‏- ‏فنان‏ ‏موزاييك‏: ‏شاع‏ ‏استعمال‏ ‏الفسيفساء‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏البيزنطية‏ ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏المسيحي‏ ‏متأثر‏ ‏بالفن‏ ‏البيزنطي‏ ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏كل‏ ‏الفنون‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏ ‏ترتبط‏ ‏ارتباطا‏ ‏وتيقا‏ ‏بشكل‏ ‏الفن‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏.‏
كذلك‏ ‏الفن‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏فكر‏ ‏وعقيدة‏ ‏الحياة‏ ‏التي‏ ‏يعيشها‏ ‏الفرد‏ ‏فمثلا‏ ‏خام‏ ‏الموازييك‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏فكر‏ ‏وعقيدة‏ ‏بعض‏ ‏أحداث‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏.‏
مراحل‏ ‏تطور‏ ‏الموزاييك
في‏ ‏الأصل‏ ‏كان‏ ‏خام‏ ‏الموزاييك‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صفائح‏ ‏وشظايا‏ ‏المرمر‏ ‏الأبيض‏ ‏والأسود‏ ‏وتفتيت‏ ‏الجص‏ ‏الأملس‏ ‏وكان‏ ‏متعدد‏ ‏الألوان‏ ‏من‏ ‏الأبيض‏ ‏الشاهق‏ ‏إلي‏ ‏الأسود‏ ‏القاتم‏ ‏وكان‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏لعبة‏ ‏تتطلب‏ ‏الصبر‏, ‏وكان‏ ‏عمل‏ ‏اللوحات‏ ‏يتطلب‏ ‏أشكالا‏ ‏موحدة‏ ‏أو‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏المربع‏ ‏أو‏ ‏المستطيل‏ ‏وكانت‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أشكال‏ ‏هندسية‏ ‏لقيامهم‏ ‏برصف‏ ‏الأرضيات‏ ‏وكان‏ ‏مقتصرا‏ ‏في‏ ‏باديء‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏المباني‏ ‏الدينية‏ ‏وانتقل‏ ‏صانعها‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏وأصبح‏ ‏خام‏ ‏الموزاييك‏ ‏في‏ ‏متناول‏ ‏الأغنياء‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏الطبقة‏ ‏العليا‏ ‏والأمراء‏ ‏والتجار‏ ‏الكبار‏ ‏وانتقل‏ ‏الإبداع‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏إيطاليا‏ ‏إلي‏ ‏أرجاء‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏الرومانية‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏الأماكن‏ ‏الدينية‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏المقابر‏ ‏والقصور‏ ‏فنجد‏ ‏تصويرا‏ ‏راقيا‏ ‏لجداريات‏ ‏ذات‏ ‏أشكال‏ ‏حديثة‏ ‏من‏ ‏الزجاج‏ ‏والموزاييك‏ ‏وأصبح‏ ‏متوفرا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الخالي‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏وأحجام‏ ‏مختلفة‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏كثيرة‏ ‏أشهرها‏ ‏إيطاليا‏.‏
وعن‏ ‏الأدوات‏ ‏المطلوبة‏ ‏لعمل‏ ‏لوحة‏ ‏موزاييك‏ ‏تقول‏ ‏الفنانة‏ ‏إيقون‏ ‏توضروس‏: ‏أولا‏: ‏يتم‏ ‏شراء‏ ‏الموزاييك‏ ‏الخام‏ ‏بألوانه‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏الشركات‏ ‏المتخصصة‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏قصافة‏ ‏بسن‏ ‏تستخدم‏ ‏خصيصا‏ ‏للموزاييك‏ ‏وفحم‏ ‏لرسم‏ ‏التصميم‏ ‏المراد‏ ‏تنفيذه‏ ‏وقلم‏ ‏تحبير‏ ‏وورق‏ 80 ‏حجم‏ ‏للرسم‏ ‏عليه‏ ‏ولصق‏ ‏ورق‏ ‏حائط‏ ‏وكذلك‏ ‏توفر‏ ‏شريط‏ ‏إسفنجي‏ ‏لعمل‏ ‏إطار‏ ‏حول‏ ‏التصميم‏ ‏وتجهيز‏ ‏فرشاة‏ ‏للتنظيف‏ ‏وفرشاة‏ ‏أخري‏ ‏لدهان‏ ‏الورق‏ ‏بالمادة‏ ‏اللاصقة‏ ‏مع‏ ‏توفير‏ ‏جفت‏ ‏صغير‏ ‏حتي‏ ‏نتمكن‏ ‏من‏ ‏مسك‏ ‏قطع‏ ‏الموزاييك‏.‏
ويتم‏ ‏البدء‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏لوحة‏ ‏الموزاييك‏ ‏كالآتي‏:‏
ترسم‏ ‏اللوحة‏ ‏الفسيفسائية‏ ‏بمادة‏ ‏بانتظام‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الصغيرة‏ ‏الملونة‏ ‏كي‏ ‏تكون‏ ‏بمجملها‏ ‏صورة‏ ‏تمثل‏ ‏مناظر‏ ‏طبيعية‏ ‏أو‏ ‏أشكالا‏ ‏هندسية‏ ‏أو‏ ‏صورا‏ ‏لأشخاص‏ ‏فيتم‏ ‏أولا‏ ‏رسم‏ ‏التصميم‏ ‏بالحجم‏ ‏المراد‏ ‏تنفيذه‏ ‏علي‏ ‏الورق‏ ‏بقلم‏ ‏الفحم‏ ‏وعند‏ ‏التأكد‏ ‏من‏ ‏التصميم‏ ‏مع‏ ‏مراعاة‏ ‏النسب‏ ‏يحبر‏ ‏بقلم‏ ‏التحبير‏ ‏ثم‏ ‏يثبت‏ ‏التصميم‏ ‏علي‏ ‏خشب‏ ‏أو‏ ‏ترابيزة‏ ‏حسب‏ ‏مقاس‏ ‏التصميم‏ ‏ويتم‏ ‏عمل‏ ‏إطار‏ ‏خارجي‏ ‏حول‏ ‏التصميم‏ ‏بشريط‏ ‏إسفنجي‏ ‏ويتم‏ ‏استخدام‏ ‏قطع‏ ‏الموزاييك‏, ‏وقصي‏ ‏كل‏ ‏قطعة‏ ‏علي‏ ‏حسب‏ ‏شكلها‏ ‏وترص‏ ‏بجانب‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏ويتم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لصق‏ ‏اللوحة‏ ‏بواسطة‏ ‏ورقة‏ ‏الكرافت‏ ‏والمادة‏ ‏اللاصقة‏ ‏وتترك‏ ‏لمدة‏ ‏يومين‏ ‏حتي‏ ‏تجف‏ ‏تماما‏, ‏ويتم‏ ‏تحديد‏ ‏خط‏ ‏النصف‏ ‏علي‏ ‏اللوحة‏ ‏ثم‏ ‏تقسيم‏ ‏إلي‏ ‏قطع‏ ‏صغيرة‏ ‏في‏40‏سم‏ ‏إلي‏60‏سم‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏تركب‏ ‏أو‏ ‏تلصق‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏باستخدام‏ ‏الملاط‏ ‏أو‏ ‏الأسمنت‏ ‏بواسطة‏ ‏متخصصين‏ ‏لمراعاة‏ ‏النسب‏ ‏والارتفاعات‏.‏
ومن‏ ‏أهم‏ ‏لوحات‏ ‏الموزاييك‏ ‏أيقونة‏ ‏العمادبكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بالعتبة‏ ‏وهي‏ ‏تتمثل‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي‏ ‏ونري‏ ‏فيها‏ ‏الابن‏ ‏المتجسد‏ ‏مغمورا‏ ‏داخل‏ ‏المياه‏ ‏وشعاع‏ ‏نور‏ ‏هابط‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏الأب‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏الحبيب‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏سررت‏ ‏ثم‏ ‏حلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏حمامة‏, ‏ونري‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏واقفا‏ ‏يعمد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏يرتدي‏ ‏ثوبا‏ ‏من‏ ‏وبر‏ ‏الإبل‏.‏
ونري‏ ‏في‏ ‏جانب‏ ‏الصورة‏ ‏شجرة‏ ‏مقطوعة‏ ‏عليها‏ ‏فأس‏ ‏ونري‏ ‏في‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏ملائكة‏ ‏تحمل‏ ‏مناشف‏ ‏مستعدة‏ ‏لخدمة‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏ونري‏ ‏المسيح‏ ‏يدوس‏ ‏بقدميه‏ ‏الحية‏ ‏وترسم‏ ‏أربع‏ ‏سمكات‏ ‏في‏ ‏المياه‏.‏
‏ ‏وتوجد‏ ‏بعض‏ ‏الرموز‏ ‏والمضمون‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأيقونة‏ ‏الشجرة‏ ‏المقطوعة‏ ‏وعليها‏ ‏فأس‏ ‏ترمز‏ ‏للأمة‏ ‏اليهودية‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تضع‏ ‏أثمارا‏ ‏للتوبة‏ ‏ومهم‏ ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏مغمورا‏ ‏في‏ ‏الماء‏ ‏لأن‏ ‏الآية‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏كان‏ ‏نازلا‏ ‏في‏ ‏نهر‏ ‏الأردن‏ ‏ثم‏ ‏صعد‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏وللوقت‏ ‏وهو‏ ‏صاعد‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏رأي‏ ‏السموات‏ ‏قد‏ ‏انشقت‏ ‏والروح‏ ‏مثل‏ ‏حمامة‏ ‏نازلا‏ ‏عليه‏ ‏إذن‏ ‏أي‏ ‏أيقونة‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏عماد‏ ‏المسيح‏ ‏فيها‏ ‏كان‏ ‏يرشة‏ ‏بالماء‏ ‏فهي‏ ‏خطأ‏ ‏لاهوتي‏ ‏كبير‏. ‏

This site was last updated 05/27/11