Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إكتشاف نقش بإسم رمسيس الثالث بالسعودية

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فرعون الخروج
نقش بإسم رمسيس الثالث بالسعودية
Untitled 3096

Hit Counter

 إكتشاف نقش بإسم رمسيس الثالث بالسعودية يثير تساؤلات عن مدى إمتداد مصر فى عصر الحرية الفرعونى

حواس: لوعملنا حفائر بالسعودية سنعثر على آثار التواجد الفرعوني

المصرى اليوم 8/11/2010م فتحية الدخاخني
أعلن الدكتور زاهي حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إنه «سيسافر قريبا إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة من رئيس هيئة السياحة والآثار في السعودية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، لمعاينة الكشف الأثري الذي أعلنت عنه السعودية أمس (الأحد) وبحث سبل التعاون الأثري بين البلدين».
وقال حواس لـ«المصري اليوم» الإثنين: «إن وجود نقش باسم رمسيس الثالث في السعودية أمر طبيعي جدا... لو تم عمل حفائر بالجزيرة العربية سنعثر على آثار تثبت التواجد الفرعوني في المنطقة خاصة في عصر الرعامسة».
أوضح حواس أن تحتمس الثالث، آخر الملوك المحاربين، كانت له جولات وانتصارات مهمة مع شعوب البحر.
وقال: إن الحضارة المصرية كانت تمتد في الجنوب إلى الشلال السادس، وفي الشرق إلى سوريا وفلسطين العراق واليمن، وهذا يؤكد احتمال وجود آثار في الجزيرة العربية.

وأكد أن مصر مستعدة للتعاون مع السعودية في عمل حفائر، والكشف عن التواجد المصري في الجزيرة العربية خلال عصر الفراعنة، مشيرا إلى خطاب أرسله له رئيس هيئة السياحة والآثار في السعودية يدعوه فيه لزيارة المملكة لبحث أوجه التعاون بين البلدين.

وأعلنت السعودية عن اكتشاف أول نقش هيروغليفى فى الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة «تيماء» يحمل توقيعا ملكيا «خرطوش مزدوج» للملك رمسيس الثالث، أحد ملوك مصر بين 1192 و1160 قبل الميلاد.

 

This site was last updated 11/09/10