القمص سرجيوس وكيل المطرانية

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 تشديد الإجراءات الأمنية بعد تهديد القاعدة للكنيسة القبطية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

الأنبا مرقس: الاحتفال بعيد مارجرجس بالرزيقات للزيارات فقط دون مبيت

الأقباط متحدون الجمعة ٣١ اكتوبر ٢٠١٤ -  كتب - نادر شكري

 صرح الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة واحد أعضاء اللجنة المشرفة على دير مارجرجس بالرزيقات بالأقصر أنه بعد التواصل مع الأجهزة الأمنية بشأن إقامة عيد " مولد " مارجرجس في الفترة من 10 إلى 17 من الشهر الجاري تكرر إقامة الاحتفال والاقتصار على الزيارات الروحية دون السماح بمبيت الزائرين كما كان معتاد في السنوات الماضية. وأضاف: أن الأمر يقتصرعلى السماح بإقامة محلات ومكتبات للبائعين داخل نطاق الدير لخدمة الزائرين ، وان تكون توقيت الزيارة من السادسة صباحًا وحتى التاسعة مساءًا ، مشيرًا إلى إن الأجهزة الأمنية سوف تقوم بتأمين الدير إثناء فترة الاحتفال بالتنسيق مع كشافة الكنيسة التي تقوم بعملية التنظيم الداخلية. وكانت مخاوف كثيرة تناب بعض الأقباط من إقامة مخيمات المبيت للزائرين والتي تقام على مساحة 117 فدان تخوفًا من أي أعمال تخريبية لاسيما في ظل الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، ولذا قامت مديرة أمن الأقصر بإخطار اللجنة البابوية بصعوبة إقامة مخيمات مبيت للزائرين. ان البابا تواضروس الثاني شكل لجنة مكونة من والأنبا هدار، مطران أسوان والأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، والأنبا يؤانس، أنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ، الأسقف العام للإشراف على التجهيزات والاستعدادات للاحتفالات بعيد مارجرجس بالرزيقات والذي يحضره ما لا يقل عن مليون ونصف زائر.
***************

وكالة الأنباء الألمانية ..

بعد تهديدات (القاعدة).. تشديد أمني لتأمين مولد القديس ماري جرجس ( الرزيقت ) بالأقصر
- الأقصر- وكالة الأنباء الألمانية : 02/11/2010
فرضت الشرطة المصرية بمحافظة الأقصر "721 كيلومتراً جنوب القاهرة"، إجراءات وتدابير أمن مشددة لتأمين احتفالات قرابة مليون قبطي وآلاف المسلمين، خلال فعاليات مولد "القديس ماري جرجس" الروماني، بجبل الرزيقات بمركز أرمنت، جنوبي المحافظة.
جاءت إجراءات الأمن الجديدة على خلفية التهديدات التي تلقتها الكنيسة المصرية من تنظيم القاعدة عقب الهجوم الذي تعرضت له إحدى كنائس العراق، وشملت الإجراءات التي يشرف عليها اللواءان طه الزاهد، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد، واللواء صلاح زايد مدير أمن الأقصر، إخضاع مداخل ومخارج مدينة أرمنت لعمليات تفتيش دقيق، للمغادرين والقادمين للمدينة.
وعززت قوات الأمن تواجدها في جبل الزريقات المتاخم للمنطقة التي يوجد بها الدير، ووسعت من دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين، كما شنت حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير، بهدف تأمين الزائرين من الأقباط والمسلمين، وشددت الشرطة في الأقصر إجراءاتها الأمنية حول كنائس المحافظة والمنشآت المسيحية.
وكانت آلاف الأسر بدأت في التجمع مبكراً داخل دير ماري جرجس، الذي يعني اسمه بالعربية "الذي يفلح الأرض"، بجبل الرزيقات قادمين من أنحاء البلاد ليشهدوا الاحتفالات التي تستمر حتى السابع عشر من شهر نوفمبر الجاري، وكانت لجنة باباوية تسلمت الدير استعداداً لبدء الاحتفالات.
في غضون ذلك، أعلن الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر، حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة لتوفير كافة الخدمات اللازمة لزوار مولد "القديس ماري جرجس" من المسيحيين والمسلمين، وتوفير الرعاية الطبية والاجتماعية لهم حتى نهاية الاحتفالات.
وتشتهر منطقة الأقصر في صعيد مصر بكثرة أديرتها، ومن بين تلك الأديرة دير ماري جرجس، وكلمة "ماري" أو "مار" هي كلمة سريانية تعني السيد أو القديس، وكلمة "جرجس" مشتقة من اليونانية "جرجريوس" ومعناها "من يفلح الأرض".ويقع الدير على بعد ثلاثين كيلومتراً غرب مدينة الأقصر، وهو دير حديث نسبياً حيث تم إنشاؤه في نهاية القرن التاسع عشر ما بين عامي 1850 و1870، وتكثر الأديرة والكنائس التي تحمل اسم هذا القديس الذي يعتبر أكثر القديسين شعبية بعد السيدة مريم العذراء لدى المسيحيين في مصر.
من أهم الكنائس التي تحمل اسمه كنيسة ماري جرجس الروماني في مصر القديمة (الفسطاط) بقلب القاهرة، والتي دفن بها جزء من جسده.
ولد ماري جرجس في مدينة ملاطية بتركيا، وكان والده أميراً لها وكان يدعى أنطاسيوس، ثم قتل أبوه فحملته أمه وأختاه إلى فلسطين وهناك التحق بالجيش، وتولى مناصب عليا حتى صار أميراً ووهبه الملك الروماني حصاناً جميلاً، ثم أصدر الملك دادا يافوس مرسوماً بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة، فرفض ماري جرجس هذا المرسوم ومزقه أمام الجنود فقادوه مكبلا أمام الملك.
بدأت منذ هذه اللحظة سلسلة من التعذيب انتهت بقتله، ويحكي التقليد الكنسي أن جزءاً من جسده انتقل من فلسطين إلى مصر حتى استقر أخيرا بكنيسته في مصر القديمة.
الكنيسة تحتفل بعيد «مارجرجس» يوم وقفة «الأضحى» ومسلمون وأقباط ينظمون حملة لمواجهة تهديدات «القاعدة»
المصرى اليوم كتب عمرو بيومى ٩/ ١١/ ٢٠١٠

تبدأ الكنيسة القبطية غداً 10/11/2010م احتفالات عيد مولد القديس مارجرجس– أحد القديسين الأرثوذكس – بدير مارجرجس الرزيقات فى جبل الرزيقات بمحافظة الأقصر، وتستمر الاحتفالات لمدة ٦ أيام، تنتهى صباح اليوم الأول من عيد الأضحى. وأعلنت الكنيسة أن الليلة الكبيرة للاحتفال ستتواكب مع وقفة عيد الأضحى، وأداء المسلمين شعائر الحج المقدسة على عرفات، معتبرة ذلك «رسالة من السماء للتأكيد على وحدة المسلمين والمسيحيين فى مصر».
وصرح القمص سرجيوس، وكيل المقر البابوى، بأن أعياد المسلمين والمسيحيين فى مصر كثيرا ما تتشارك فى نفس اليوم، وهو ما يعنى دلالة كبيرة توضح «إرادة إلهية فى حفظ وحدة هذا الوطن وتماسك أهله».
وقال: «كثيرا ما جاء عيد الميلاد مع بداية رمضان أو عيد الفطر، وعندما تتشارك أعيادنا وأعياد إخوتنا المسلمين نشعر بفرحة كبيرة لأننا فى ذلك الوقت نعيّد على بعضنا البعض فى المكالمة نفسها، وبذلك نتأكد بأننا كمصريين نحتفل بعيد واحد وأننا نسيج واحد لا فرق بيننا». فى سياق متصل نظم شباب من المسلمين والأقباط بالأقصر حملة لتقديم خدمات ومساعدات إلى رواد دير الرزيقات، وحمايته «من أى تهديدات» تعكر صفو الاحتفالات، فى إشارة إلى التهديدات الأخيرة لتنظيم القاعدة بالعراق باستهداف المسيحيين وكنائسهم.
كما قامت أجهزة الأمن بمحافظة الأقصر بتشديد إجراءاتها لتأمين الاحتفالات التى يحضرها قرابة مليونى قبطى وعشرات الآلاف من المسلمين، وشملت الإجراءات إخضاع المترددين على مدينة أرمنت التى يقع دير مارجرجس فى زمامها لعمليات تفتيش دقيقة، وتعزيز تواجد قوات الأمن فى المنطقة القريبة من الدير، بالإضافة إلى القيام بحملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة بهدف تأمين الزائرين من الأقباط والمسلمين.
وأرجع مصدر كنسى من داخل الدير هذه الإجراءات إلى «حرص الأمن على توفير أكبر قدر من الحماية للمترددين، خاصة بعد التهديدات الأخيرة لـ(القاعدة)».

محافظ الأقصر يشارك الأقباط احتفالات "مارى جرجس"

اليوم السابه 13/11/2010م
الأقصر - مصطفى جبر
قام الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر يرافقه اللواء محمد صلاح الدين زايد مساعد الوزير لأمن الأقصر واللواء هشام منيب مفتش مباحث أمن الدولة والعميد حسن عباس مفتش الأمن العام، بزيارة لدير الشهيد مارى جرجس مساء أمس، وكان فى استقباله خلالها الأنبا هدرا مطران أسوان والأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة والأنبا بيمن أسقف نقادة والأب أرسانيوس راعى الدير، وذلك لتقديم التهنئة للإخوة المسيحيين بمناسبة احتفالاتهم بذكرى تأسيس أول كنيسة تحمل اسم الشهيد بمدينة "اللد" بفلسطين.
أكد المحافظ أنه من حسن الطالع أن تتوافق أعياد الإخوة المسيحيين بالذكرى مع احتفالات إخوانهم المسلمين بعيد الأضحى حيث لا فرق بين مسلم ومسيحى والجميع يتبادلون التهانى فى إطار النسيج الواحد، مؤكدا سعادته بزيارته الأولى للدير، ووعد المحافظ بالعمل على تطوير الدير وتزويده بكافة الخدمات الأساسية من مياه وصرف صحى وكهرباء ونظافة وتجميل بحيث يجد الإخوة المسيحيين فى العام القادم مكانا يليق بهم وبمكانة االدير مشيرا إلى أن الأقصر تعيش هذه الفترة أسعد أيامها، حيث قامت السيدة سوزان مبارك الأسبوع الماضى بزيارة للمحافظة افتتحت خلالها عددا من أجمل مدارس الجمهورية وستقوم بزيارة قريبة لمدينة الأقصر للمشاركة فى المؤتمر الدولى للتنمية من أجل السلام.
كما يقوم حاليا الدكتور نظيف بزيارة للأقصر هى الـ 13 من نوعها يتابع فيها خطط التطوير القائمة على أرض المحافظة ويعقد الاجتماع رقم 28 لهذا الغرض وفى فبراير القادم يقوم الرئيس مبارك بدعوة عدد من رؤساء الدول للمشاركة فى افتتاح المرحلة الأولى من طريق الكباش، وقال المحافظ إن كافة مشروعات االتنمية القائمة على أرض المحافظة تعود بالخير على جميع أبنائها مسلمين ومسيحيين واختتم فرج زيارته للدير بالتوقيع بدفتر الزيارات وسط أجواء من الترحيب الشديد حيث تجمع الآلاف من المسيحيين والمسلمين الذين صفقوا بشدة للمحافظ خلال الزيارة.
ومن ناحيته قال الأنبا هدرا مطران أسوان إن السماء تباركنا جميعا مسيحيين ومسلمين بوضوح ونقول دائما "مبارك شعب مصر" وأكبر دليل على ذلك توافق أعيادنا معا عيد الشهيد مارى جرجس وعيد الأضحى وقال إن زيارة المحافظ تعبر عن المحبة والسلام والروح والطبع والشكل الواحد فلا تشعر بفرق بين مسلم ومسيحى، والجميع يأتون للصلاة والتبرك وكل منهم يصلى فى قلبه لمن يريد أن يصلى له فى إيمان وتقوى.
وأضاف الأنبا هدرا أننا فى مصر نحمد الله على أننا ننعم بهذه الروح فى ظل قيادة الرئيس مبارك الذى يعمل بكل ما هو فى طاقته لإسعاد الشعب والوطن ونحن نعمل معه بنفس الروح داعين الله أن يعيد الأعياد على المصريين فى محبة وأمن وسلام.
يذكر أن احتفالات الشهيد مارى جرجس تنعقد كل عام فى الفترة من 10 إلى 16 نوفمبر بمنطقة الرزيقات بأرمنت (30 كيلومتر جنوب الأقصر) ويحضرها ما يزيد عن مليونا من المسيحيين والمسلمين من جميع أنحاء الجمهورية حيث تتوجه مئات الأسر المسيحية للإقامة فى الدير طوال فترة الاحتفلات التى تتحول إلى مناسبة تجارية.

وكالة الأنباء الألمانية : تعزيز الإجراءات الأمنية لاحتفالات المسيحين بمولد القديس ماري جرجس
مصر - (د ب أ) 27/10/2012م
فرضت أجهزة الشرطة بمحافظة الأقصر جنوب مصر إجراءات وتدابير أمنية مشددة لتأمين احتفالات قرابة مليون مسيحي وبمشاركة آلاف المسلمين بمولد القديس ماري جرجس الروماني بجبل الرزيقات بمركز ارمنت جنوب الأقصر حيث بدأ الاف المسيحين في التوافد على دير القديس لإقامة الخيام والاستعداد للاحتفالات التي تستمر حتى السادس عشر من نوفمبر القادم.
تم نشر عربات وقوات من الحماية المدنية والاطفاء تحسبا لأية حرائق بعد ان التهمت النيران 200 خيمة في العام الماضي .
وشملت الإجراءات إخضاع مداخل ومخارج مدينة ارمنت لعمليات تفتيش دقيق للمغادرين والقادمين للمدينة. وعززت قوات الأمن من تواجدها في جبل الزريقات المتاخم للمنطقة التي يوجد بها الدير ووسعت من دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين كما شنت حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير بهدف تأمين الزائرين من الأقباط والمسلمين.
وأعلن محافظ الاقصر الدكتور عزت سعد حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة لتوفير كافة الخدمات اللازمة لزوار مولد القديس ماري جرجس من المسيحيين والمسلمين وتوفير الرعاية الطبية والاجتماعية والطبية لهم حتى نهاية الاحتفالات
وتشتهر منطقة الأقصر في صعيد مصر بكثرة عدد الاديرة ومن بينهادير ماري جرجس. وكلمة ماري أو مار هي كلمة سريانية تعني السيد أو القديس وكلمة جرجس مشتقة من اليونانية جوجريوس ومعناها ''من يفلح الارض''.
ويقع الدير على بعد ثلاثين كيلومترا غرب مدينة الاقصر وهو دير حديث نسبيا حيث أنشئ في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ما بين عامي 1850 و1870. ويذكر أن دير مار جرجس هو أحد الاديرة المنتشرة في صحراء مصر الغربية والتي تنسب إلى القديس الانبا باخوميوس مؤسس الرهبنة في صعيد مصر. ويضم الدير كنيسة يرجع تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي و21 قبة مبنية كلها بالطوب ''اللبن'' في نظام بديع تشتهر به الاديرة المسيحية المصرية.

***************


This site was last updated 11/01/14