| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس الأساطير الشعبية اليهودية مصدر من مصادر القرآن5 |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
تعليق من الموقع : العرب المعاصرين لنبى الإسلام أدركوا أن ما يقوله محمد ما هو إلا أساطير الأولين وقد سجل القرآن ما قالوه فى الآية : " ( وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً ) (الفرقان:5) " لهذا بحث المستشرقين فى هذا الإتجاه ووجدوا أن قرآن عثمان بن عفان يحتوى فعلاً على أساطير والطريف أن القرآن ذكر هذه الأساطير على أنها أحداث حدثت فعلاً ولكنها فى الأصل ألفها اليهود ومن خيالهم**********************************************************************************************************************ألأب القمص زكريا بطرس أوضح أن الأساطير الشعبية اليهودية وجد أنها موجوده وواضحة فى القرآن على أنها أحداث حدثت فعلاً . يحيل القمص (1) - في معرض تأكيده على الاقتباسات القرآنية من الأساطير الشعبية اليهودية - إلى ما ذكره تحديداً أحد علماء المسلمين، وهو عبد الله يوسف علي (هندي الأصل) من أن القرآن تبنى صراحة بعض القصص الواردة فيما أسمها بكتب الفلكلور السامي. وفيما يلي بعض الأمثلة: من الأساطير الشعبية اليهودية
كتب الأساطير الشعبية وعلى ما يبدو تعرف بكتابات ما بين العهدين، وهي مرويات موازية للمرويات الكتابية (أسفار العهد القديم)، وكانت رائجة في الحجاز بفعل تواجد اليهود الكثيف هناك. ومن أمثلة الاختلافات ما بينهما أن الأسفار التوراتية تسقط من المشهد – مثلاً - ذكر إبليس في قصة إغواء حواء لآدم بالأكل من الشجرة المحرمة، بينما تلقي كتابات ما بين العهدين باللائمة على إبليس. وفي نموذج ثاني، نجد أن الأسفار التوراتية تغيب هاجر كلياً عند وصف رحلة إبراهيم وسارة إلى مصر، في الوقت الذي تقحم كتابات ما بين العهدين شخصية هاجر كهدية من فرعون، وربما كان هذا هو الخيط الذي تأسست بموجبه صلة القرابة بين العرب واليهود. المراجع (1) خالد السعيد الحوار المتمدن - العدد: 1279 - 2005 / 8 / 7 المحور: العلمانية , الدين , الاسلام السياسي http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=42641 |
This site was last updated 10/28/10