Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 12- مصحف عائشة
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مصاحف الصحابة المشهورة
مصحف عمر ابن الخطاب1
مصحف على ابن أبى طالب2
مصحف أبى ابن ابى كعب3
سالم مولى حزيفه4
مصحف عبد الله ابن مسعود5
مصحف أبو موسى الأشعرى6
مصحف عبد الله ابن عمرو7
مصحف أبو زيد8
مصحف معاذ ابن جبل9
مصحف عبد الله ابن عباس10
مصحف عبد الله ابن الزبير11
مصحف عائشة12
مصحف أم سلمة زوجة النبى13
مصحف عبيد ابن عمير الليثى14
مصحف عبيد ابن عمير الليثى15
مصحف عكرمة16
مصحف مجاهد  17
مصحف سعيد ابن جبير18
مصحف المقداد الأسود ابن زيد19
مصحف علقمة بن قيس20
مصحف محمد أبى موسى 21
مصحف حطان بن عبدالله الرقاشى بصرى22
مصحف صالح ابن كيسان23
مصحف طلحة ابن مصرف24
مصحف سليمان بن مهران الأعمـش25
مصحف حفصة زوج النبى26
مصحف فاطمة المثير للجدل
طريقة فصل السور
Untitled 3598
Untitled 3599
Untitled 3600
Untitled 3601
Untitled 3602
Untitled 3603
Untitled 3604
Untitled 3605
إختلاف قراءة القرآن

Hit Counter

 

 الصفحة التالية عن مصحف مصحف عائشة  الذى حرقه عثمان بن عفان نقلاً من كتاب المصاحفلابي بكرعبدالله بن أبى داود سليمان بن الأشعث الساجستاني  طبع مؤسسة قرطبة للنشر والتوزيع شارع الخليفة الأندلس بالهرم بمصر ص 83- 85

***********************************************************************************************************
يصلون : وفى الدر المنثور 5: 220 "يصفون" وهى فى مصافحنا "يصلون على النبى" فقط
مصحف عائشة:
وكانت النساء ايضاً لها مصاحف مثل مصحف عائشة ومصحف حفصة ومصحف فاطمة وكانت عائشة لها ناسخ ينسخ لها القرآن
ولقد عنون السجستاني لهذا المصحف، وروى عن مولىً لها أنّها أمرتْهُ أنْ يكتبَ لها مصحفا، وأنّها أمرتْه إذا بلغَ آية: (حافظوا على الصلوات ..) أن يُؤْذِنَها، فلمّا بلغَ آذنَها، فأملتْ عليه: >حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر< ثمّ روى أنّهم وجدوا ذلك في مصحفها.
ونسبوا مثل ذلك إلى اُمّ سلمة (المصاحف للسجستاني ص98).
ورووا عن مصحف عائشة أيضا: أنّ فيه إضافةً على آية الصلاة على النبيّ، قولها: >وعلى الذين يصلّون الصفوف الاُولى<. (الإتقان للسيوطي 3/ 73).
ومع انفراد عائشة بهذه الزيادات ، وعدم وضوح دورٍ لها في كتابة القرآن في عصر النبوّة ولا بعده، وإنّما أوكلتْ الأمر َإلى ناسخه وهو غلامها، فإنّ مخالفة ما جاءتْ به للنصّ المتواتر تكفي لردّها وردّ ما جاءت به !.
 القصّة المثبتة في مصحفها تتفّق مع قصّة مصحف حفصة تماما في أنّها أمرتْ إنسانا أنْ يكتب لها مصحفا وقالت: إذا بلغتَ تلك الآية فآذني،
فقالتْ: اكتبوا: >وصلاة العصر<. (المصاحف للسجستاني ص95- 97).
والعجب أن تكون مصاحف أزواج النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم كلّها متوافقةً في شكل الرواية وقصّتها، وموضع الزيادة ولفظها!
أحاديث عائشة التى كانت قرآنا
ولعائشة أحاديث اُخرى يرتبط بالقرآن كقولها:نزلتْ آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا،ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلمّا مات رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وتشاغلنا بموته، دخل داجنٌ فأكلها. (رواه ابن ماجه في سننه).
ولقد عنون السجستاني لهذا المصحف، وروى عن مولىً لها أنّها أمرتْهُ أنْ يكتبَ لها مصحفا، وأنّها أمرتْه إذا بلغَ آية: (حافظوا على الصلوات..) أن يُؤْذِنَها، فلمّا بلغَ آذنَها، فأملتْ عليه: >حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر< ثمّ روى أنّهم وجدوا ذلك في مصحفها.ونسبوا مثل ذلك إلى أم سلمة (المصاحف للسجستاني ص98).ورووا عن مصحف عائشة أيضا: أنّ فيه إضافةً على آية الصلاة على النبيّ، قولها: >وعلى الذين يصلّون الصفوف الأولى<. (الإتقان للسيوطي 3/ 73).
مصحف عائشة:
ولقد عنون السجستاني لهذا المصحف، وروى عن مولىً لها أنّها أمرتْهُ أنْ يكتبَ لها مصحفا، وأنّها أمرتْه إذا بلغَ آية: (حافظوا على الصلوات ..) أن يُؤْذِنَها، فلمّا بلغَ آذنَها، فأملتْ عليه: >حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر< ثمّ روى أنّهم وجدوا ذلك في مصحفها.
ونسبوا مثل ذلك إلى اُمّ سلمة (المصاحف للسجستاني ص98).
ورووا عن مصحف عائشة أيضا: أنّ فيه إضافةً على آية الصلاة على النبيّ، قولها: >وعلى الذين يصلّون الصفوف الاُولى<. (الإتقان للسيوطي 3/ 73).
ومع انفراد عائشة بهذه الزيادات ، وعدم وضوح دورٍ لها في كتابة القرآن في عصر النبوّة ولا بعده، وإنّما أوكلتْ الأمر َإلى ناسخه وهو غلامها، فإنّ مخالفة ما جاءتْ به للنصّ المتواتر تكفي لردّهاوردّ ما جاءت به !.
ولكنّ الشأن في نسبة مصحفٍ إليها لمجرّد هذه الزيادة؟ هل هو من أجل إثبات اسمها في مثل هذا المعترك المهمّ، كما تدخّلت بنفسها في معارك الحروب الداخليّة بين المسلمين؟ أم للتسوية بينها وبين ضرّتها حفصة التي كان لها مصحفٌ؟
ولا يبعد هذا، لأنّ القصّة المثبتة في مصحفها تتفّق مع قصّة مصحف حفصة تماما في أنّها أمرتْ إنسانا أنْ يكتب لها مصحفا وقالت: إذا بلغتَ تلك الآية فآذني،
فقالتْ: اكتبوا: >وصلاة العصر<. (المصاحف للسجستاني ص95- 97).
والعجب أن تكون مصاحف أزواج النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم كلّها متوافقةً في شكل الرواية وقصّتها، وموضع الزيادة ولفظها!
أفلا يرتابُ الناظرُ في هذا؟ لكنْ مثلُ هذا لا يهم أصحاب الحديث وأهل السنّة، لأنّ القصص قد بلغتهم هكذا بالأسانيد الكثيرة!فيجبُ قبولها!!.
ولا يبعد أنْ تكون هذه المصاحفُ كلّها افتُعِلَتْ ليقابل بها (مصحف فاطمة عليها السلام )؟ فكيف يكون لابنة الرسول مصحفٌ، ولا يكون لأزواج النبيّ مصاحف ؟ ظنّا من اُولئك الواضعين لمصاحفهنّ أنّ لفاطمة عليها السلام مصحفا يعني قرآنا خاصّا!
فافتعلوا لهنّ ما يُرضيهنّ، ويُساوي بينهنّ.
بينما مصحف فاطمة عليها السلام لم يحتو على شيءٍ من القرآن، وإنّما محتواهُ أمورٌ أُخرى. (الكافي للكليني 1/ 187) وتسميته بالمصحف تسميةٌ لغويةٌ بحتةٌ، فكلّ مجموعة وَرَقيّة تقعُ بين دفّتين تُسمّى >مصحفا<. (لاحظ الإتقان 1/ 58).
ولعائشة أحاديث اُخرى يرتبط بالقرآن كقولها:نزلتْ آية الرجم ورضاعة
الكبير عشرا،ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلمّا مات رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وتشاغلنا بموته، دخل داجنٌ فأكلها. (رواه ابن ماجه في سننه).
فمع أنّ حديث >آية الرجم< يوحي ما كانت عليه عائشة من مسايرة عمر في التزاماته، وسيأتي أنّ آية الرجم من أهمّ ما نسب إلى مصحفه، فإنّ انفرادها
بحديث الصحيفة المأكولة، وغموض تاريخ هذه الصحيفة وكاتبها، كافيان للريب فيها، ولو كانت قرآنا معترفا به لكانت ممّا لا ريبَ فيه، ولم تنحصر نسختها بهذه التي أكلتْ !
 

 

 

 

 

This site was last updated 01/24/13