Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف مدينة فرعونية بالواحات الخارجة

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المسيحية وواحة سيوة
واحة آمون واحة الملوك
معبد امون
مقبرتي المزوقة بالواحات الداخلة
مومياء مكتملة بالواحات الداخلة
مدينة فرعونية بالخارجة
Untitled 2679

Hit Counter

 

اكتشاف مدينة فرعونية بالخارجة

الجمهورية الاحد 19 من رمضان 1431هـ - 29 من اغسطس 2010م
كشفت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية من جامعة يل عن بقايا أقدم منطقة سكنية وادارية متكاملة يتم العثور عليها في واحة الخارجة ترجع لعصر الانتقال الثاني أثناء أعمال المسح الأثري الذي تقوم به البعثة لتحديد وتصوير وتسجيل طرق التجارة التي استخدمت قديما بين مصر والسودان.
صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة وأضاف ان هذه المنطقة السكنية عثر عليها بالقرب من جبل غويطة في منطقة أم المواجير بواحة الخارجة.
ومن جانبه أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ان هذه المنطقة السكنية تمتد بطول 1 كم من الشمال إلي الجنوب وعرض 250 مترا من الشرق إلي الغرب كما انها كانت تقع علي طريق القوافل التجارية بين مصر ودارفور غرب السودان. وأضاف د. حواس ان الشواهد الأثرية التي عثرت عليها البعثة داخل هذه المنطقة تدل علي أن سكان هذه المنطقة كانوا جزءا من مجمع اداري وخدمي ضخم.
قال د. جون كوليمان دارنيل "John Coleman Darnel) رئيس البعثة عثرت علي بقايا مبان ادارية ضخمة من الطوب اللبن مزودة بحجرات وممرات شبيهة بتلك التي عثر عليها من قبل في منطقة وادي النيل. كما عثرت أيضا علي بقايا مخبز مزود بفرنين والعجلة التي استخدمها القدماء لصناعة الأواني اللازمة لحفظ عجن الخبز والكمية المنتجة منه يمكن أن تكفي لتغذية جيش كامل.

 

This site was last updated 08/30/10