Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إتهام مبارك بالاستيلاء على قصور ورثة الملك فاروق

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

مبارك كلف مباحث أمن الدولة المنحل بترويع "الأميرات" وتخويفهن.. بلاغ من ورثة بنات الملك الراحل يتهم مبارك بالاستيلاء على قصور ورثة الملك فاروق
كتب أحمد محمد مصطفى (المصريون): | 01-06-2011 01:52
تقدم ورثة الملك فاروق، ملك مصر الراحل ببلاغ للنائب العام تحت رقم 6110 يتهمون فيه الرئيس المخلوع حسني مبارك وزكريا عزمي رئيس دايون رئاسة الجمهورية السابق بالاستيلاء على العقارات والأطيان الزراعية الخاصة بهم ومن بينها الاستيلاء على قصر الطاهرة.
وأوضح مقدمو البلاغ ورثة بنات الملك فاروق فريال وفادية وفوزية ، أن قصر الطاهرة قد وهبه جدهم لأمهم يوسف ذو الفقار كوكيل عن والدتهن إلي زوجها فاروق، وذلك بعقد الهبة المسجل سالف الذكر، ولما طلقها فاروق وتزوج عدل عن الهبة وأعاد لها القصر تعويضا عن طلاقها.
واستند البلاغ إلى حكم المحكمة الدستورية العليا بحق الملكية لورثة الملك الراحل وهو الحكم الذي لا يزول بالتقادم ولا يزول ما بقي الشيء المملوك منقولا كان أو عقارا ولا يسقط الحق في الإقامة.
واتهم البلاغ الرئيس المخلوع ورئيس ديوانه بالاستيلاء على قصر الطاهرة بدون وجه حق، كما تدخل زكريا عزمي في الحكم الاستئنافي رقم 5498 لسنة 114 قضائية المرفوعة من الأميرات من حكم محكمة أول درجة بطريقة "غير مشروعة".
وأشار البلاغ إلى أن الرئيس المخلوع سخر زكريا عزمي بإدارة أمور القصور ومنها قصر الطاهرة كما سخر رئيس جهاز أمن الدولة المنحل في إرهاب الأميرات وتهديدهن، بحسب البلاغ.
وطالبت الأميرات بالتحقيق في وقائع الاستيلاء على قصور الملك فاروق، بالإضافة إلى استغلال النفوذ بقصد الربح والإضرار العمدي بأموال الأميرات.

كرسى الملك فاروق فى الورشة
«المصرى اليوم» كتب خير راغب ٥/ ١٠/ ٢٠١٢
المصادفة وحدها قادت «المصرى اليوم» لاكتشاف قطعة أثرية داخل إحدى ورش السكة الحديد برملة بولاق، تتمثل فى الكرسى الملكى الخاص بالملك فاروق، وكان مخصصًا للجلوس عليه فى القطار الملكى، وصنعته شركة «فيات» الإيطالية فى ثلاثينيات القرن الماضى لملك مصر والسودان، ضمن مقتنيات كثيرة بالقطار تم نهبها وسلبها.
المفاجأة لم تتوقف عند وجود الكرسى فى الورشة فقط، بل إن ما تبقى من الصالون الملكى يجلس عليه «السعاة» أثناء إعداد الشاى والقهوة للمهندسين والفنيين، أما الكرسى نفسه فتم وضعه بالطابق الثانى فى إحدى الغرف الإدارية بالورشة، فى حين نفت هيئة السكك الحديدية ووزارة الثقافة وهيئة الآثار علمها بوجود «الصالون الملكى». وقال المهندس ياسر محمد، مدير ورش رملة بولاق، إن كرسى الملك فاروق المصنوع من الخشب «الأرو» منذ ٨٠ عاما هو الوحيد الذى نجا من عمليات النهب والسرقة التى تعرض لها القطار طيلة الـ٦٠ عاما الماضية.
وأضاف: «منذ أن جئت إلى الورشة وأنا أعلم أن الكرسى يخص الملك فاروق الذى كان يجلس عليه داخل القطار أثناء الاجتماعات الرسمية».
من جانبه، قال المهندس مصطفى قناوى، رئيس هيئة السكة الحديد، إنه سيصدر أوامره فورا بنقل الكرسى إلى مقر هيئة السكة الحديد وفحصه، تمهيدا لوضعه فى متحف الهيئة.

This site was last updated 06/11/14