صحبفة أرمينية

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 ‏أحوال‏ ‏الأرمن‏ ‏في‏ ‏مصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أحوال الأرمن بمصر
أنشطة الروم الأرثوذكس

Hit Counter

ريف‏... ‏هوسابير‏ ... ‏جاهاكير‏... ‏دفتر‏ ‏أحوال‏ ‏الأرمن‏ ‏في‏ ‏مصر

وطنى 17/8/2010م أنطون‏ ‏ميلاد-إيريني‏ ‏ميلاد
تضرب‏ ‏جذورهم‏ ‏في‏ ‏بر‏ ‏مصر‏ ‏المحروسة‏ ‏منذ‏ ‏القدم‏ ‏إذ‏ ‏تعود‏ ‏بدايات‏ ‏تواجدهم‏ ‏إلي‏ ‏الدولة‏ ‏الفاطمية‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏إنهم‏ ‏أبناء‏ ‏الجالية‏ ‏الأرمنية‏ ‏الذين‏ ‏عشقوا‏ ‏مصر‏ ‏واستوطنوا‏ ‏فيها‏, ‏حيث‏ ‏وجدوا‏ ‏الملاذ‏ ‏والأمان‏ ‏وفرص‏ ‏العمل‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تتح‏ ‏لغيرهم‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏الجاليات‏ ‏الأخري‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏الدوائر‏ ‏الرسمية‏ ‏الحكومية‏.‏
وثق‏ ‏بهم‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏كثيرا‏ ‏حتي‏ ‏إنه‏ ‏سمح‏ ‏لهم‏ ‏بالعمل‏ ‏في‏ ‏الحرملك‏ ‏فعمل‏ ‏خسروف‏ ‏تشراكيان‏ ‏مترجما‏ ‏لحريم‏ ‏محمد‏ ‏علي‏, ‏وإستيان‏ ‏كيفوركيان‏ ‏كان‏ ‏الطبيب‏ ‏الخاص‏ ‏لحريم‏ ‏القصر‏,‏كما‏ ‏دفع‏ ‏تسامح‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏الأرمن‏ ‏إلي‏ ‏المجئ‏ ‏والاستقرار‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏كما‏ ‏دعم‏ ‏بوغوص‏ ‏يوسفيان‏ ‏ناظر‏ ‏التجارة‏ ‏المصرية‏ ‏والأمور‏ ‏الأفرنجية‏ ‏تواجد‏ ‏الجالية‏ ‏الأرمنية‏ ‏وطموحاتها‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏مستفيدا‏ ‏من‏ ‏ثقة‏ ‏محمد‏ ‏علي‏... ‏لذا‏ ‏يمكننا‏ ‏أن‏ ‏نطلق‏ ‏عليه‏ ‏مؤسس‏ ‏الجالية‏ ‏الأرمنية‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏
وأروع‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏الأرمن‏ ‏النازحين‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏مذابح‏ ‏الأتراك‏ ‏العثمانيين‏ ‏أنهم‏ ‏وجدوا‏ ‏كل‏ ‏الحب‏ ‏والرعاية‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏مصر‏ ‏الدولة‏ ‏والشعب‏ ‏علما‏ ‏بأن‏ ‏مصر‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يستقل‏ ‏بها‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏كانت‏ ‏تابعة‏ ‏للخليفة‏ ‏العثماني‏... ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏سماحة‏ ‏المصريين‏ ‏وتفرد‏ ‏مصر‏ ‏دون‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏الأمصار‏ ‏التابعة‏ ‏للخلافة‏ ‏العثمانية‏ ‏بأنها‏ ‏صاحبة‏ ‏قرار‏ ‏ولها‏ ‏رؤيتها‏ ‏الخاصة‏.‏
وعن‏ ‏هذا‏ ‏الاندماج‏ ‏يقول‏ ‏د‏.‏محمد‏ ‏رفعت‏ ‏أستاذ‏ ‏التاريخ‏ ‏المعاصر‏: ‏إنهم‏ ‏صاروا‏ ‏مصريين‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏أرمن‏ ‏وأمسوا‏ ‏أرمن‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أصبحوا‏ ‏مصريين‏.‏
ارتبط‏ ‏ظهور‏ ‏الصحافة‏ ‏الأرمنية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بتأسيس‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏الأرمني‏ ‏عام‏ 1864 ‏حيث‏ ‏اقترح‏ ‏أعضاؤه‏ ‏إصدار‏ ‏صحيفة‏ ‏باللغتين‏ ‏الأرمنية‏ ‏والتركية‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تنوير‏ ‏الأرمن‏. ‏وبالفعل‏ ‏صدرت‏ ‏صحيفة‏ ‏أرما‏ ‏فيني‏ ‏عام‏ .1865 ‏اعترض‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأرمن‏ ‏علي‏ ‏منهج‏ ‏أرما‏ ‏فيني‏, ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏تعرضت‏ ‏مصر‏ ‏لوباء‏ ‏الكوليرا‏ ‏مما‏ ‏دعا‏ ‏إبراهام‏ ‏مراديان‏ ‏الذي‏ ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏أبو‏ ‏الصحافة‏ ‏الأرمنية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وهو‏ ‏محرر‏ ‏وطابع‏ ‏الجريدة‏ ‏وحتي‏ ‏إغلاقها‏ ‏عام‏ 1865 ‏والرحيل‏ ‏إلي‏ ‏الآستانة‏.‏
ظهرت‏ ‏عدة‏ ‏صحف‏ ‏أرمنية‏ ‏كثيرة‏ ‏منذ‏ ‏ثمانينيات‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏والقرن‏ ‏العشرين‏... ‏ولم‏ ‏تستمر‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏سوي‏ ‏أريف‏ ‏والهوسابير‏ ‏وجاهاكير‏.‏
صدرت‏ ‏أريف‏ ‏عام‏ 1915 ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏أرمنية‏ ‏معناها‏ ‏الشمس‏ ‏لتكون‏ ‏لسان‏ ‏حال‏ ‏حزب‏ ‏الراماجفار‏ ‏الليبرالي‏ ‏الدستوري‏ ‏عند‏ ‏انتقاله‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏ويمكننا‏ ‏أن‏ ‏نري‏ ‏بوضوح‏ ‏شعار‏ ‏الراماجفار‏ ‏في‏ ‏مكتب‏ ‏تحرير‏ ‏أريف‏ ‏بعد‏ ‏انتقاله‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موضع‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏إلي‏ ‏مقره‏ ‏الكائن‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1955 ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏بشارع‏ ‏سليمان‏ ‏الحلبي‏ ‏دوبريه‏ ‏سابقا‏ ‏بوسط‏ ‏القاهرة‏. ‏كانت‏ ‏تصدر‏ ‏في‏ ‏بادئ‏ ‏الأمر‏ ‏كل‏ ‏يومين‏ ‏ومع‏ ‏نهاية‏ 1922 ‏باتت‏ ‏تصدر‏ ‏بشكل‏ ‏يومي‏.‏
وفيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بامتياز‏ ‏أريف‏ ‏استطعنا‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ‏التي‏ ‏استندنا‏ ‏إليها‏ ‏وأهمها‏ ‏كتاب‏ ‏الأرمن‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏د‏.‏محمد‏ ‏رفعت‏ ‏الإمام‏... ‏كان‏ ‏لها‏ ‏صاحبان‏ ‏هما‏ ‏لينون‏ ‏مجرديتشيان‏ ‏وهاجوب‏ ‏بابازيان‏ ‏ثم‏ ‏اشتراها‏ ‏منهما‏ ‏ديكران‏ ‏هاجنليان‏ ‏عام‏ 1924 ‏ثم‏ ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏الامتياز‏ ‏لمجلس‏ ‏إدارة‏ ‏جمعية‏ ‏الصندوق‏ ‏الأرمني‏ ‏الأهلي‏ .1971‏
أول‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏لجريدة‏ ‏أريف‏ ‏هو‏ ‏فاهان‏ ‏نيكيان‏ ‏ويعد‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏معظم‏ ‏الأرمن‏ ‏بمثابة‏ ‏أمير‏ ‏الشعر‏ ‏الأرمني‏ ‏المهجري‏ ‏وينتمي‏ ‏نيكيان‏ ‏للجيل‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏الأرمن‏ ‏المهاجرين‏ ‏لمصر‏.‏
وتصنف‏ ‏أريف‏ ‏كجريدة‏ ‏سياسية‏ ‏حزبية‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏رئيس‏ ‏تحريرها‏ ‏الحالي‏ ‏أسبيد‏ ‏أرتينيان‏ ‏يوضح‏ ‏مؤكدا‏ ‏أنها‏ ‏جريدة‏ ‏شاملة‏ ‏ذات‏ ‏طابع‏ ‏تنويري‏ ‏وتهتم‏ ‏بالسياسة‏ ‏الأرمنية‏ ‏والقضايا‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالجينوسيد‏ ‏الأرمن‏.‏
العجيب‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏الأرمن‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏تمحوروا‏ ‏حول‏ ‏أريف‏ ‏وكذلك‏ ‏جريدة‏ ‏أخري‏ ‏منافسة‏ ‏اسمها‏ ‏هوسابير‏.. ‏وهي‏ ‏متناقضة‏ ‏أيديولوجيا‏ ‏مع‏ ‏أريف‏.‏
تأسست‏ ‏جريدة‏ ‏هوسابير‏ (‏جالبة‏ ‏الأمل‏) ‏عام‏ 1913 ‏كجريدة‏ ‏سياسية‏ ‏وكان‏ ‏صاحب‏ ‏امتيازها‏ ‏الأول‏ ‏أرميناج‏ ‏ميوتيمديان‏ ‏وأول‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏, ‏هو‏ ‏سورين‏ ‏بارتيفيان‏ ‏وفي‏ ‏عام‏ 1915 ‏أصبح‏ ‏صاحب‏ ‏امتيازها‏ ‏لالا‏ ‏بانز‏ ‏ورئيس‏ ‏تحريرها‏ ‏هو‏ ‏أردفازت‏ ‏هانميان‏ ‏وكان‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏توجه‏ ‏حزب‏ ‏الطاشناق‏ ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تابعة‏ ‏لحزب‏ ‏الطاشناق‏ ‏وفي‏ ‏عام‏ 1919 ‏توفي‏ ‏لالا‏ ‏بانز‏ ‏فسلمت‏ ‏زوجته‏ ‏الامتياز‏ ‏لحزب‏ ‏الطاشناق‏. ‏عام‏ .1922 ‏كانت‏ ‏تصدر‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏أسبوعيا‏, ‏ومنذ‏ ‏عام‏ 1923 ‏توسعت‏ ‏في‏ ‏حجمها‏ ‏وأصبحت‏ ‏تصدر‏ ‏بشكل‏ ‏يومي‏ ‏عدا‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏, ‏والآن‏ ‏تصدر‏ ‏من‏ ‏الثلاثاء‏ ‏حتي‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 1944 ‏تأسست‏ ‏جمعية‏ ‏الثقافة‏ ‏الأرمنية‏ ‏هوسابير‏ ‏وأصبحت‏ ‏ممولة‏ ‏للجريدة‏, ‏وكان‏ ‏صاحب‏ ‏امتيازها‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏أونيك‏ ‏ماجاريان‏. ‏وكان‏ ‏مقر‏ ‏الجريدة‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏مناخ‏,‏ثم‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏سليمان‏ ‏الحلبي‏, ‏ثم‏ ‏شارع‏ ‏الجمهورية‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1951 ‏عندما‏ ‏انتقلت‏ ‏إلي‏ ‏المقر‏ ‏الحالي‏ ‏في‏ ‏الدور‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏مبني‏ ‏مسرح‏ ‏الهوسابير‏.‏
العصر‏ ‏الذهبي‏ ‏للجريدة‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الدكتور‏ ‏فاهان‏ ‏نافاسارتيان‏ 1923 ‏حتي‏ 1956, ‏وكان‏ ‏محللا‏ ‏سياسيا‏ ‏مشهورا‏. ‏ولم‏ ‏يكتب‏ ‏قبل‏ ‏اسمه‏ ‏لقب‏ ‏دكتور‏ ‏لشهرته‏ ‏الواسعة‏.‏
ومن‏ ‏أهم‏ ‏الشخصيات‏ ‏التي‏ ‏عملت‏ ‏في‏ ‏هوسابير‏ ‏ليبارد‏ ‏نازاريانس‏ ‏وكان‏ ‏يوصف‏ ‏بالموسوعة‏ ‏المتنقلة‏ ‏وذلك‏ ‏لإجادته‏ ‏الألمانية‏ ‏والروسية‏ ‏والأرمنية‏, ‏وكان‏ ‏يعمل‏ ‏مترجما‏ ‏وناقدا‏ ‏مسرحيا‏ ‏وشاعرا‏ ‏وملحنا‏.‏
تعتبر‏ ‏جريدة‏ ‏جاهاكير‏ ‏وتعني‏ ‏بالأرمنية‏ (‏حامل‏ ‏الشعلة‏) ‏الجريدة‏ ‏الوحيدة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الصحف‏ ‏الأرمنية‏ ‏الأسبوعية‏ ‏التي‏ ‏ناضلت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏البقاء‏. ‏وقد‏ ‏تأسست‏ ‏الجريدة‏ ‏عام‏ 1948 ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏هايك‏ ‏جامكوتشيان‏ ‏وكانت‏ ‏جريدة‏ ‏مستقلة‏ ‏تصدر‏ ‏أسبوعيا‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1956 ‏أصبحت‏ ‏جريدة‏ ‏شهرية‏. ‏وفي‏ ‏عام‏ 1963 ‏اشتري‏ ‏سركيس‏ ‏بالايان‏ ‏رئيس‏ ‏حزب‏ ‏الهنشاك‏ ‏المصري‏ ‏حق‏ ‏إصدار‏ ‏الجريدة‏ ‏لتصبح‏ ‏لسان‏ ‏حال‏ ‏الحزب‏ ‏ومن‏ ‏حينها‏ ‏عادت‏ ‏لتصدر‏ ‏أسبوعيا‏ ‏وذاع‏ ‏صيت‏ ‏الجريدة‏ ‏في‏ ‏عهده‏.‏
وكان‏ ‏مقر‏ ‏الجريدة‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏الأوبرا‏ ‏القديم‏ ‏بالعتبة‏ ‏وبعد‏ ‏حريق‏ ‏الأوبرا‏ ‏انتقلت‏ ‏الجريدة‏ ‏إلي‏ ‏مقر‏ ‏نادي‏ ‏الأرمن‏ ‏في‏ ‏شارع‏ 26 ‏يوليو‏, ‏ومنذ‏ ‏عام‏ 1993 ‏انتقلت‏ ‏إلي‏ ‏شارع‏ ‏غينيا‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏.‏
هكذا‏ ‏اختلفت‏ ‏الجالية‏ ‏الأرمنية‏ ‏عن‏ ‏بقية‏ ‏الجاليات‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏تكتلهم‏ ‏وحذرهم‏ ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏هويتهم‏ ‏ولغتهم‏ ‏وثقافتهم‏ ‏وأصبحوا‏ ‏جزيرة‏ ‏أرمنية‏ ‏في‏ ‏المحيط‏ ‏المصري‏.‏

 

 

This site was last updated 08/17/10