Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الإحتفال بمولد السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

يحتفل أكثر من مليون مواطن من أبناء المنيا والمحافظات المختلفة بمولد السيدة العذراء
اليوم السابع 02/05/2010 المنيا - حسن عبد الغفار
يحتفل أكثر من مليون مواطن من أبناء المنيا والمحافظات المختلفة بمولد السيدة العذراء حيث يتوجهوا إلى جبل الطير التابع لمركز سمالوط حيث دير العذراء يوم الخميس المقبل أول أيام الاحتفال السنوى الذى تشهده محافظة المنيا والذى يستمر لمدة أسبوع.
ومن جانبه كثف الأمن من تواجده مبكرا حفاظا على أرواح المواطنين ومنع حدوث أية مشادات بين الأفراد وتأمين المكان الذى يتوافد عليه أكثر من مليون مواطن من مختلف محافظات مصر حيث يلتحم الجميع متناسين الصراعات والخلافات ليسود جو من الحب والسعادة يجمع بين عنصرى الأمة.
يذكر أن الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا كان قد خصص مبالغ مالية لتطوير المكان والارتقاء به مؤكدا أن هذا المكان يعد من الأماكن السياحية المهمة بمحافظة المنيا.

*******

مليونا مسلم ومسيحي يلتقون في جبل الطير: مولد العذراء بالمنيا.. مصيف الغلابة

الجمهورية 9/5/2010م أحمد جمعة
تحتفل مطرانية سمالوط بالنهضة الروحية في جبل الطير والتي تعرف بمولد العذراء تحت رعاية الأنبا بفنوتيوس اسقف سمالوط وطحا الأعمدة.. بدأت الاحتفالات الأربعاء الماضي وتستمر لمدة أسبوع بمشاركة نحو مليوني مسلم ومسيحي.
يطلق علي السيدة العذراء لقب "أم النور" وذكرت في الانجيل والقرآن الكريم وخصها الله عز وجل بسورة مريم في القرآن الكريم وفي هذا الاحتفال تظهر روح المودة والحب فالجميع يهنئون بعضهم البعض في مولد العذراء ويتبادل فيه المسلمون والمسيحيون الزيارات حيث تتلاصق الخيام وأماكن السكن.. لا فرق بين مسلم ومسيحي فالجميع في مكان واحد علي أرض واحدة تشهد بالالتحام الروحي بين عنصري الأمة ويعتبره البعض بأنه "مصيف الغلابة".
فهو احتفال شعبي بذكري مرور العائلة المقدسة السيدة العذراء والسيد المسيح ويوسف النجار واقامتهم في منطقة جبل الطير. هربا من بطش الحاكم الروماني هيرودس.
أكد القس داود ناشد وكيل مطرانية سمالوط أن المطرانية تستعد لاستقبال الزائرين الذين تتزايد أعدادهم كل عام كما توجد المزيد من الخدمات في الدير حيث يتواجد 30 كاهنا بسمالوط لتقديم الخدمات الروحية وكذلك يوجد فريق ترانيم وكورال من داخل وخارج المنيا وخدام لارشاد الزائرين والسياح للأماكن الأثرية وحفظ الأمن الداخلي.
اضاف: من المعروف أن الاحتفال يشهد تواجدا أمنيا مكثفا حفاظا علي أرواح المواطنين وحفظ الأمن العام ومساعدتهم وخصوصا أن الكنيسة الأثرية صغيرة.. وتشهد إقبالا متزايدا من زوار أم النور وأشار في وصفه للكنيسة إلي أنها تقع في الجانب الغربي من قرية جبل الطير. وبجوارها مدافن الأقباط. حيث يوجد بها بابان باب للدخول وآخر للخروج وان الزائر لا يستطيع الوقوف في الكنيسة أكثر من 5 دقائق نظرا لضيق المكان وكثرة الزوار.
وأوضح أن دير العذراء بجبل الطير يضم ثلاث كنائس: كنيسة السيدة العذراء الأثرية وهي منحوتة علي الصخرة بشكل معماري جميل وليست بناية ويوجد بداخلها المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة وكنيسة القديس أنبا مقار وكنيسة القديس يوسف كما انها تطل علي النيل فعلي الرغم من ذلك إلا أن المكان صغير جدا ولا يستوعب الأعداد.. مضيفا أن مكانة السيدة العذراء عظيمة بداخل قلوب المسلمين والمسيحيين فهي رمز للطهارة والنقاء.
واضاف القس داوود ناشد أن بناء الكنيسة الأثرية تم في القرن الرابع متوازيا مع بناء كنيسة القيامة بالقدس التي قامت علي بنائها الأمبراطورة هيلانة سنة 328م في المكان الذي حلت فيها السيدة العذراء وابنها المسيح ومعها يوسف النجار أثناء رحلة الهروب إلي مصر.
وقال إن دخول السيد المسيح أرض مصر بركة كبيرة لأرضها وشعبها. فبسببها قال الرب "مبارك شعبي مصر". وبسببها تمت نبوءة أشعياء القائلة: .. يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر فهو مذبح كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدير المحرق العامر. حيث مكثت العائلة المقدسة في هذا المكان أكثر من ستة شهور كاملة. وسطح المذبح هو الحجر الذي كان ينام عليه المخلص الطفل.
عبرت العائلة المقدسة النيل ناحية الشرق حيث يقع الآن دير السيدة العذراء بجبل الطير شرق سمالوط. ويقع هذا الدير جنوب معدية بني خالد بحوالي 2كم حيث استقرت العائلة بالمغارة الموجودة بالكنيسة الأثرية.
ويعرف بجبل الطير لأن ألوفا من طير البوقيرس تجتمع فيه ويسمي أيضا بجبل الكف حيث يذكر أن العائلة المقدسة وهي بجوار الجبل كادت صخرة كبيرة من الجبل ان تسقط عليهم. فمد الرب يسوع يده. ومنع الصخرة من السقوط فامتنعت. وانطبعت كفه علي الصخرة.
غادرت العائلة المقدسة منطقة جبل الطير وعبرت النيل من الناحية الشرقية إلي الناحية الغربية. واتجهت نحو الاشمونين الثانية وحدثت في هذه البلدة كثير من العجائب. وسقطت أوثانها. وباركت العائلة المقدسة الاشمونين.
ويقول القمص متي كامل. راعي الكنيسة. إن الاحتفالية تعد مؤتمرا شعبيا تلقائيا يتوحد فيه المواطنون. مشيرا إلي أن هذا التوحد يحدث منذ قرون طويلة تذكارا لهروب السيدة العذراء وطفلها إلي الأمان في مصر. وأشار إلي أن انجيل لوقا ذكر الآية التي تقول هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني بمعني أن جميع الاجيال تمدح السيدة العذراء من القرن الأول وإلي نهاية الدهر.
وأشار القس فيلبس فوزي راعي كنيسة العذراء بجبل الطير إلي أن هذا المحفل يشهد ترويجا اقتصاديا وتوافر السلع بأسعار زهيدة كما كان لوسيلة النقل المعدية التي قام اللواء أحمد ضياء الدين بشرائها وتشغيلها لنقل الأهالي من البر الغربي بمدينة سمالوط إلي البر الشرقي قرية بني خالد دورا هاما في زيادة نسبة الإقبال وأشار إلي المشاركة من القيادات الشعبية والتنفيذية والسياسية في الاحتفال لتهنئة الشعب المصري بهذه البقعة المباركة التي يتلاحم فيها الشعب دون تفرقة لان الكل يحس انها أم واللقب المفضل والمحبب للجميع أم النور.
واضاف ابراهيم منير. عضو مجلس محلي بأن المنيا شهدت احتفاليات سنوية احداها بذكري مرور العائلة المقدسة. والأخري في جبل الطير في دير الجرنوس ببني مزار والثالثة كوم ماريا بمدينة ملوي. ونطالب الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا بتطوير أماكن الزيارة والعمل علي اظهاره في احسن صورة وخاصة ان المنطقة جبلية حيث يقوم الأهالي بالبناء فوق الجبانات فلابد من نقل الجبانات أو بنائها بعيدا عن المساكن وكذلك الصرف الصحي.
يبلغ سكان القرية 7 آلاف مواطن من المسلمين والمسيحيين.. تؤكد الحاجة أم احمد أنها دائما تحب زيارة أم النور لانها جاءت في الكتب السماوية وانها ملتقي للأحباب والاصحاب دائما تحرص علي اصطحاب ابنائها معها وانها تعد العدة.
ويقول الحاج قرني محمد إن نسائم هذه الأيام تخيم علي الجميع من المحافظة وخارجها لتنشر اكليل السلام وترتل اغاريد الحب ليجتمع الجميع في جو ملئ بالحب.
بينما يؤكد ماهر بهيج أنه يفضل زيارة أم النور في غير أيام الاحتفال حيث ان هذه الأيام تكتظ بالمواطنين وان الزحام الشديد لا يدع مجالا للزائر للاستمتاع بروحانيات المكان وممارسة بعض العادات التي يحب بعض الزائرين القيام بها.
المهندس ميلاد سيف يفضل الزيارة في اليوم الأخير بعيدا عن الزحام وتكدس البشر في الشوارع فالعذراء موجودة طوال العام وليس في المولد فقط.
أكد أحمد أبو الدهب بأنه يحرص علي زيارة العذراء مريم كل عام بصحبة اصدقائه للتسوق والزيارة اشار اسحاق شكري إلي أن بعض زوار أم النور يقومون بادخار جزء من المال في انتظار هذه الأيام لأنها تعد المتنفس الحقيقي والوحيد لهم خاصة أنهم من الطبقة الفقيرة البسيطة التي لا تستطيع الذهاب للمصايف فهذه الأيام بالنسبة لهم بمثابة حلم ينتظرونه كل عام.

*********************************

المنيا تستعد لاستقبال مصيف الغلابة بدير السيدة العذراء بسمالوط

الأقباط متحدون الاثنين ٣ يونيو ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي

المنيا من المحافظات المحظوظة دينيًا نظرًا لتوافر السياحة الدينية بها سواء الإسلامية أو القبطية والتي يأتيها المواطنين من جميع أنحاء الجمهورية من أقصاها إلي أدناها، والتي يصل زوارها لمليوني زائر ويأتي علي رأس هذه الأماكن جبل الطير أو دير السيدة العذراء بالصحراء الشرقية أمام مركز سمالوط . وتعد هذه الأماكن من الأماكن السياحية الزهيدة الثمن مما دفع المواطنين إلي إطلاق عبارة "مصيف الغلابة" عليها وفي الأسابيع القادمة تستقبل المنيا أكثر من مليوني قبطي ومسلم، من جميع أنحاء الجمهورية والسبب هو بداية مولد السيدة العذراء بجبل الطير أو دير الكف بسمالوط، وهو المرتبط برحلة العائلة المقدسة بمصر، ويرجع تاريخ المكان إلي أن العائلة المقدسة، قد غادرت البهنسا فسارت ناحية الجنوب حتى وصلت إلى بلدة سمالوط ومنها عبرت النيل إلى ناحية الشرق إلى جبل الطير الريش حيث يقع دير العذراء مريم الآن . وبنى دير العذراء على قمة جبل الطير وهذا الجبل قريباً من نهر النيل وهو من اكبر وأهم المناطق التي مكثت فيها العائلة المقدسة حيث يزورها الآلاف من الزوار أثناء الاحتفالات بزيارة العائلة المقدسة. يقع دير العذراء بجبل الطير على بعد حوالي 3 كم جنوب معدية بني خالد، وقد أنشئ للدير طريق خاص يربط بين الدير وطريق مصر أسوان الشرقي الجديد ويخدم الطريق الدير المنطقة الصناعية أيضا ويحتوى دير العذراء في جبل الطير علي كنيسة تقع في الجانب الغربى من قرية جبل الطير وبجوار مدافن ألأقباط , والكنيسة منحوتة فى الصخر , وقد أقيم سقفاً من الأسمنت المسلح لعمل دور ثانى حتى يستوعب الزوار المترددين على المكان . وقام الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا بتشكيل لجنة برئاسة اللواء أسامة ضيف السكرتير العام لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالمحافظة لاستقبال الزائرين ووضع خطة متكاملة من كافة الجهات المنوطه لضمان تأمين الاحتفالات وخروجها بالشكل اللائق. وخلال الاجتماع تقرر تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة على مدار 24 ساعة تعمل بنظام النوبتجيات تقوم بالتنسيق اللحظي مع غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط لتلقى أية بلاغات، وعرضها فوراً على القيادات التنفيذية بالمحافظة لسرعة اتخاذ القرار. وأوضح السكرتير العام أنه تم التنسيق بين الوحدة المحلية لمركز سمالوط و المسطحات المائية للإعداد اللازم للمعديات والتأكد من توافر اشتراطات السلامة والأمان...

This site was last updated 08/22/13