Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأميرة فوزية فؤاد الأول

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأميرة فوزية فؤاد الأول
الأميرة فايزة فؤاد الأول
الأميرة فائقة فؤاد الأول
الأميرة فتحية فؤاد الأول
Untitled 1950

Hit Counter

 

  الأميرة فوزية
ولدت الأميرة فوزية في الإسكندرية في قصر رأس التين في يوم 5 نوفمبر 1921 وهى ابنة الملك فؤاد الأول ملك مصر من زوجته الملكة نازلي.
الاسم: فوزية فؤاد الأول
الصفة: شقيقة الملك فاروق
تاريخ الميلاد: 5 نوفمبر 1921
تزوجت من شاه إيران محمد رضا بهلوى في 16 مارس عام 1939 حيث تم الزفاف في القاهرة ، كان حفل زفاف الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق إلى ولى العهد الإيراني في ذلك الوقت محمد رضا بهلوي من أكبر حفلات الزفاف التي شهدتها القاهرة في الثلاثينيات بعد حفل زفاف الملك فاروق على فريدة.

حفل زفاف الأميرة فوزية
وحضر الحفل كبار القوم وعظماؤهم ولم يكن هذا الحفل هو آخر الاحتفالات بهذه المناسبة السعيدة بل تلاه أكثر من حفل أهمهم الحفل الذي أقامته الملكة نازلي أم العروس في قصر القبة مساء الأربعاء 29 مارس 1939. وزينت طرقات قصر القبة وحدائقه بعقود من الأضواء الملونة ، ونصب فيه سرادق ضخم فاخر مبطن بالحرير الأخضر تتصدره " كوشة " للعروسين. وأحيا الحفل الآنسة أم كلثوم التي زفت العروسين ثم غنت أغنية ساحرة من صوتها الأخاذ ، كما قامت السيدة بديعة مصابني برقصة ريفية بارعة مع ست راقصات ، مصحوبة بالغناء الريفي الجميل .

سافر بعدها العروسان إلى إيران حيث تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران، وبعد عامين من زواجها تقلد محمد رضا مقاليد الحكم في إيران بعد تنحى أبيه عن العرش فأصبحت الأميرة فوزية أميرة مصر وامبراطورة إيران في عام 1941.

الأميرة شاهيناز ابنة الاميرة فوزية وشاه ايران
أنجبت الاميرة فوزية من شاه إيران محمد رضا بهلوي طفلتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي ثم تم الطلاق بينهما في عام 1945 في القاهرة وبعدها تم الطلاق في إيران في عام 1948، حيث وقعت أزمة بين مصر وإيران بسبب هذا الطلاق بعد إصرار شقيقها الملك فاروق علي الطلاق ورفضه عودتها إلى إيران.
وفي الوقت الذي أعلن فيه الديوان الملكي نبأ طلاق الملكة فريدة من فاروق أعلن كذلك نبأ طلاق شقيقته الامبراطورة فوزية من شاه ايران وعودتها الى مصر بعد أن تركت في طهران طفلتها الوحيدة التي رزقت بها من الشاه.

وفى مارس 1949 تزوجت الأميرة فوزية للمرة الثانية من العقيد إسماعيل شرين بك وكان آخر وزير للحربية والبحرية في مصر قبل ثورة يوليو 1952، ورزقا من الأبناء نادية عام 1950 والتي تزوجت من الفنان المصري يوسف شعبان لعدة سنوات ثم حدث الانفضال بينهما، كما أنجبت منه حسين عام 1955.

وما زالت الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول تعيش حتي الآن في الأسكندرية حيث مسقط رأسها.

***********************

المـــــــــراجع

(1)منتدى العرب المسافرون http://travel.maktoob.com/vb/travel153899/

(2) لأهرام  الجمعة 9من جمادى الاولى 1431هـــ 23 ابريل 2010 السنة 134 العدد 45063

This site was last updated 04/24/10