Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القمص مرقص عزيز ينسحب من الكونجرس القبطي قبل إطلاقه رسميًا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

 . مرقص عزيز ينسحب من الكونجرس القبطي قبل إطلاقه رسميًا
كتب يوسف المصري (المصريون): | 29-03-2010 00:13
أحيا نشطاء أقباط مؤخرا فكرة تأسيس "كونجرس قبطي" التي كان قد تم طرحها قبل سنوات لكن تم تجميدها بسبب الاختلاف على رئاسته، حيث تصارع على المنصب كل من نادر فوزي رئيس منظمة مسيحي الشرق الأوسط ومايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة وكذلك سليم نجيب رئيس الهيئة القبطية الكندية والراحل عدلي أبادير رئيس منظمة الأقباط متحدون آنذاك.
وترجع الفكرة إلى قبل سنوات خلال مؤتمر لهيئة القبطية الكندية، حيث كانت تدور حول إنشاء مجلس على الانترنت مؤمنة ضد الهاكرز، وتحديد مواعيد الاجتماع شهريًا أو كل أسبوعين وخلافه و مراعاة فروق التوقيت بين القارات الست لان الكونجرس سيتكون من الأقباط بكل قارات العالم.
وقد عادت الفكرة لتبرز على السطح مؤخرا حيث يهدف أصحابها إلى استغلال المجلس كآلية للمساعدة في تدويل المزاعم اضطهاد الأقباط في مصر، كآلية من آليات الضغط على مصر للحصول على المزيد من المكاسب.
وأُعلن عن تشكيل مجلس مبدئي يضم "مجموعة تحضيرية" تتألف من 13 عضوا، هم: عوض شفيق، صبري جوهرة، شفيق بطرس، جاك عطا الله، منير داود، مايكل منير، القمص مرقس عزيز، إبراهيم حبيب، نادية غالي، شريف منصور، هاني شنودة، بهاء رمزي، إضافة إلى المحامي إيهاب الخولي وهو المسلم الوحيد بين أعضاء المجلس.
إلا أنه وبمجرد الإعلان عن الأسماء، سارع القمص مرقص عزيز لنفي أي صلة له بالكونجرس المزمع تأسيسه،
وقال عزيز في بيان أصدره أمس إن المجموعة التحضيرية التي تم الزج باسمه فيها هدفها الأساسي تأسيس موقع قوى على الإنترنت، وإعداد قاعدة بيانات لأقباط الداخل والخارج، وإقامة غرفة على الإنترنت محصنة للاجتماع الآمن، والتخطيط لإقامة انتخابات شاملة بعد مدة محددة لأقباط الداخل والخارج لانتخاب كونجرس قبطي، والأهم هو جمع تبرعات من أجل تدويل القضية القبطية بأسرع وقت ممكن، وأوضح أنه يستنكر أن يكون اسمه وسطهم تمامًا.
وكانت فكرة الكونجرس القبطي أثارت حالة من الجدل بعد أن قام نجيب جبرائيل المحامي ورئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان في سبتمبر 2009 بنسبة الفكرة لنفسه وهو ما جعل المنظمات القبطية بالخارج  رافضين أن يكون مقر هذا الكونجرس داخل مصر تحت أي ظرف من الظروف.
يشار إلى أن مرقص عزيز يقيم بالولايات المتحدة منذ قرابة ثلاثة سنوات وهو دائم الهجوم بضراوة علي الإسلام والنظام المصري بصورة غير مسبوقة حيث سبق وصفه للمادة الثانية من الدستور بأنها لا تقل خطورة عن الحائط الفاصل العنصري الذي أقامته إسرائيل في فلسطين.
كما قام بإرسال رسالة للرئيس حسني مبارك وصفه فيها بأنه "نيرون مبارك الراعي الرسمي للإرهاب"، مضيفًا قوله: مبروك يا مبارك بن العاص جالك أولاد جدد (العجز والغدر والاستبداد والتعصب) والبابا يرفض تمامًا التعليق على تصريحاته منذ أن بدأ في توجيه سهامه المسمومة إلى وطنه!  

This site was last updated 03/30/10