Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفرق بين صفات الله وصفات الإله فى المسيحية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناكتفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
Untitled 2348
Untitled 2349
Untitled 2350
Untitled 2351
Untitled 2352
Untitled 2353
Untitled 2354
Untitled 2355

Hit Counter

 

تعليق : الإله فى المسيحية متواضع أما المتكبر فى العقيدة المسيحية فهو الشيطان والله متكبر .. أخى القارئ الحبيب ناطقى اللغة العربية هل تعبد الشيطان الله المتكبر وتسجدون له فى الكنائس وبيوتكم وتدعونه إلهكم فما الفرق إذا بين عبادتنا للإله الحقيقى وعبادة الشيطان المنتشرة فى الغرب الشيطانية الإيمانية (Theistic Satanism) والشيطانية الإلحادية (Atheistic Satanism) أخوتى الناطقين بالعربية للرب إلهك وحده وإياه وحده تعبد لا تتخذوا الله المتكبر من آلهة الأمم الذين حولكم إلها لكم أو تبدلوا أسمه بإسم إلهكم وتعبدوه فى كنائسكم وبيوتكم

**************************************************************************************************************************

الفرق بين صفات الله وصفات الإله فى المسيحية

1 - صفة التكبر والتواضع

 أولاً : فى الإسلام الله متكبر

المتكبر أسم من أسماء الله الحسنى فى الإسلام : هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

الكبر في كلام العرب: التعاظم والتعالي والترفع الكبر والتكبر في معنى واحد الكَبَر: نبت معروف ويقال أيضا للطبل الذي له وجل واحد الكِبْرُ: الشيخوخة أي ضد الصغر.
افى القرآن : المتكبر في القرآن جاءت فى سورة الحشر (59: 23) في قوله : (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) وفي  سورة الجاثية (سورة رقم: 45)؛ آية رقم:37 في قوله : (وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) .
وفي الأحاديث النبوية: فجاءت في مواطن كثيرة منها
وروى البخاري ومسلم والترمذي عن أبي موسى الأشعري قال: قال الرسول عليه السلام : "جنتان من فضه آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن "(1)
وكذلك الحديث الذي
رواه مسلم ( 2620 ) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ومن حديث أبي هريرة أيضا قال رسول الله صلم ( العز إزاره والكبرياء رداءه فمن ينازعني عذبته ) , وفي لفظ عند أبي داوود "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار"  (2) .

 

ثانيا: فى المسيحية الإله متواضع

يؤمن المسيحيين بأن المسيح هو كلمة الإله أ"قوته وقدرته " فبالكلمة خلق الإله العالمين هذه القوة والقدرة تجسدت فى المسيح ففعل المعجزات ويقول عن تواضعه متى 11:29 " تعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ،"
فيلبي 2:7

7 لكنه اخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس.

عبرانيين 2:16

16 لانه حقا ليس يمسك الملائكة بل يمسك نسل ابراهيم









متى 13:55

55 أليس هذا ابن النجار.أليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا.

ي




لوقا 9:58

58 فقال له يسوع للثعالب اوجرة ولطيور السماء اوكار.واما ابن الانسان فليس له اين يسند راسه.

2 كورنثوس 8:9

9 فانكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح انه من اجلكم افتقر وهو غني لكي تستغنوا انتم بفقره.




عبرانيين 4:15

15 لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر ان يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية

عبرانيين 5:7

7 الذي في ايام جسده اذ قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر ان يخلصه من الموت وسمع له من اجل تقواه




متى 3:13

13 حينئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا ليعتمد منه.

14 ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تأتي اليّ.

15 فاجاب يسوع وقال له اسمح الآن.لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر.حينئذ سمح له.




متى 20:28

28 كما ان ابن الانسان لم يأت ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين

لوقا 22:27

27 لان من هو اكبر.الذي يتكئ ام الذي يخدم.أليس الذي يتكئ.ولكني انا بينكم كالذي يخدم.

فيلبي 2:7

7 لكنه اخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس.





متى 9:10

10 وبينما هو متكئ في البيت اذا عشارون وخطاة كثيرون قد جاءوا واتكأوا مع يسوع وتلاميذه.

11 فلما نظر الفريسيون قالوا لتلاميذه لماذا ياكل معلمكم مع العشارين والخطاة.

لوقا 15:1

1 وكان جميع العشارين والخطاة يدنون منه ليسمعوه.

2 فتذمر الفريسيون والكتبة قائلين هذا يقبل خطاة وياكل معهم.





يوحنا 5:41

41 مجدا من الناس لست اقبل.

يوحنا 6:15

15 واما يسوع فاذ علم انهم مزمعون ان يأتوا ويختطفوه ليجعلوه ملكا انصرف ايضا الى الجبل وحده




زكريا 9:9

9 ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم.هوذا ملكك يأتي اليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن اتان.

متى 21:5

5 قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعا راكبا على اتان وجحش ابن اتان.

متى 21:7

7 وأتيا بالاتان والجحش ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما.





يوحنا 13:5

5 ثم صبّ ماء في مغسل وابتدأ يغسل ارجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متزرا بها.




يوحنا 6:38

38 لاني قد نزلت من السماء ليس لاعمل مشيئتي بل مشيئة الذي ارسلني.

عبرانيين 10:9

9 ثم قال هانذا اجيء لافعل مشيئتك يا الله.ينزع الاول لكي يثبت الثاني.




اشعياء 50:6

6 بذلت ظهري للضاربين وخذي للناتفين.وجهي لم استر عن العار والبصق

اشعياء 53:7

7 ظلم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه.

اعمال 8:32

32 ‎واما فصل الكتاب الذي كان يقرأه فكان هذا.مثل شاة سيق الى الذبح ومثل خروف صامت امام الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه‎.

متى 26:37

37 ثم اخذ معه بطرس وابني زبدي وابتدأ يحزن ويكتئب.

38 فقال لهم نفسي حزينة جدا حتى الموت.امكثوا ههنا واسهروا معي.

39 ثم تقدم قليلا وخرّ على وجهه وكان يصلّي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس.ولكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت.




مزامير 22:6

6 ‎اما انا فدودة لا انسان.عار عند البشر ومحتقر الشعب‎.

مزامير 69:9

9 ‎لان غيرة بيتك اكلتني وتعييرات معيّريك وقعت عليّ‎.

رومية 15:3

3 لان المسيح ايضا لم يرض نفسه بل كما هو مكتوب تعييرات معيّريك وقعت عليّ.

اشعياء 53:3

3 محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به




يوحنا 10:15

15 كما ان الآب يعرفني وانا اعرف الآب.وانا اضع نفسي عن الخراف.

يوحنا 10:17

17 لهذا يحبني الآب لاني اضع نفسي لآخذها ايضا.

18 ليس احد يأخذها مني بل اضعها انا من ذاتي.لي سلطان ان اضعها ولي سلطان ان آخذها ايضا.هذه الوصية قبلتها من ابي.

فيلبي 2:8

8 واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب.

عبرانيين 12:2

2 ناظرين الى رئيس الايمان ومكمله يسوع الذي من اجل السرور الموضوع امامه احتمل الصليب مستهينا بالخزي فجلس في يمين عرش الله.




فيلبي 2:5

5 فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع ايضا

6 الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا للّه

7 لكنه اخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس.

8 واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب.





مرقس 6:3

3 أليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان.أوليست اخواته ههنا عندنا.فكانوا يعثرون به.

يوحنا 9:29

29 نحن نعلم ان موسى كلمه الله.واما هذا فما نعلم من اين هو.




فيلبي 2:9

9 لذلك رفعه الله ايضا واعطاه اسما فوق كل اسم
ثالثا :
 الشيطان متكبر 
ودعى الشيطان بالمتكبر وأكبر
التكبر سبب سقوط الشيطان وطرد من السماء لأنه قال "
أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ." وأراد أن يحكم الكون أشعياء 12:14-14 و "قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ" حزقيال 12:28-18 فهذه الآيات تفسر أسباب سقوطه ولكن لاتوضح متى سقط. فما نعرفه هو أنه: تم خلق الملائكة قبيل خلق الأرض (أيوب 4:38-7). وأن الشيطان سقط قبل أن يقوم بإغواء آدم وحواء في الجنة (تكوين 1:3-14) وأن طريقة الإغواء كانت التكبر على وصايا الإله أيضاً وأيوب وضح لنا أنه لفترة ما على الأقل كان مصرح لإبليس أن يكون في محضر عرش الإله " وحدث ذات يوم أن مثل بنو االإله أمام الرب، فاندس الشيطان في وسطهم. فسأل الرب الشيطان: "من أين جئت؟" فأجاب الشيطان: "من الطواف في الأرض والتجول فيها" (أيوب 6:1-7)

 

************************

المراجع

(1)  البخاري : تفسير القرآن (4878) , ومسلم : الإيمان (180) , وابن ماجه : المقدمة (186) , وأحمد (4/416) , والدارمي : الرقاق (2822).

(2) الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد و أبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني .

This site was last updated 03/13/11