كتاب حارة النصارى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

حارة النصارى عتاب الأقباط يتحول إلى كتاب

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التطرف الدينى وإضطهاد الأقباط
حارة النصارى عتاب الأقباط

 


حارة النصارى.. «عتاب» الأقباط الذي تحول إلى «كتاب».. هل يقرأه المسلمون؟

الدستور الخميس, 2010-02-18  | محمد هشام عبيه
غلاف حارة النصارى
مثل هذه الكتب تسير بصاحبها علي خط النار، تقف علي جبهة الاشتباك مباشرة بشجاعة لافتة تظهر جليا من العنوان الصادم الجريء «حارة النصاري»، ثم العنوان الفرعي الأكثر جرأة «قبل أن ينكمش الأقباط ويصبح كل ما لهم في هذا الوطن ..حارة».
الجميل في موضوعات الكتاب المتنوعة والدسمة - والتي سبق نشرها في مدونة المؤلف «شمعي أسعد» قصاقيص ورق -، أنها مبنية علي تجارب ومعارف شخصية تعرض لها المؤلف ، وأنه لايدعي بأنه يتحدث باسم أقباط مصر، ولكنه يؤكد أنه يعبر عن وجهة نظر شخصية بحتة، لاتستهدف التجريح أو حتي التنفيس عن الغضب وإنما تقريب المسافات بين المسلمين والأقباط في مصر، للدقة كما يقول المؤلف في المقدمة «أكتب هذا الكتاب لا لكي أجرح بل لكي أضمد والمصالحة تبدأ دائما بعتاب، وما أكتبه هنا بمثابة «عتاب» طال قليلا حتي صار كتابا»، واللافت أن العتاب به قدر كبير من الصراحة بعيدا كل البعد عن ثنائية «الطبطبة/ التطاول» المعتادة في مثل هذه الأمور.
وهكذا ينطلق «شمعي أسعد» من مواقف تبدو عابرة وتفاصيل تبدو صغيرة لينسج منها السطور ويجتهد في الوصول إلي تحليلات واستنتاجات صائبة إلي أبعد حد، خذ عندك مثلا الاشتباكات التي تندلع بين يوم ويوم تقريبا بسبب الصلاة في بيوت أقباط، نعرف جيدا وجهة نظر المسلمين، لكن الكتاب ينقل وجهة النظر الأخري :«يغضب البعض من استخدام بعض بيوت الأقباط للصلاة فيما يسمي بالكنائس السرية، ويبدو أنها سرية حتي إن مصر كلها تعرف كلما فعلها قبطي، وأتساءل: لماذا يضطر الأقباط إلي ذلك أصلا؟ هل هو أمر مقبول أن يصلي الأقباط سرا بينما يباع الحشيش جهرا في الطرقات؟ هل يرضي المسلم أن نختبئ كمطاريد الجبل كلما أردنا الصلاة»؟
العتاب يستمر في صفحات الكتاب ليصل عند تلك المقارنة التي يعقدها البعض بين اضطهاد الأقباط واضطهاد الإخوان المسلمين يقول المؤلف :«المقارنة غير جائزة بالمرة، فالأقباط ليسوا حزبا ولا كتلة وليس لهم مشروع سياسي مثل الإخوان، فكيف نقارن مواطنين عاديين لهم مشاكل ما بكتلة لها أهداف سياسية.. إني أتألم من منطلق إنساني لأي ظلم يتعرضون له - يقصد الإخوان- ولكنهم في صدام مع الدولة لأسباب سياسية، أما الأقباط فما يعانون منه ليس أسباباً سياسية بالمرة».
يوجز الكتاب مشاكل الأقباط في مصر في جملة بديعة قائلا بأنها «غير ملموسة لكنها محسوسة»، ويذهب إلي أن التعامل مع الأقباط مصر باعتبارهم «أعداء» يعود إلي انهيار الاتحاد السوفيتي، وغيابه كعدو «كافر»، وتنامي ظاهرة «الخلجنة»- استنادا للعائدين من الخليج وثقافته المتشددة- ضد ثقافة العولمة، وبالتالي قيام بعض المسلمين بالبحث عن عدو آخر «كافر» فكان الأقباط هو ذلك «العدو»، ويعتقد الكتاب بأن الفرق بين مشاكل الأقباط والمسلمين هو أن مشاكل الأقباط وشعورهم بالاضطهاد محلي فيما مشاكل المسلمين وشعورهم بالاضطهاد عالمي، وهو أمر يجعل مشاكل الأقباط أكثر ألما، ويضرب مثالا علي ذلك فيما حدث مع مروة الشربيني فالقاتل ليس مصريا ولايتحدث العربية ولاتجمعه ثقافة واحدة معها، أما حادث كنيسة القديسين في الإسكندرية فـ «القاتل والقتيل كلاهما مصري وكلاهما يتحدث لغة واحدة وينتميان لعالم واحد»، كما يقدم «حارة النصاري» تفسيرا مغايرا ومنطقيا لاتجاه الأقباط للعمل الحر وخاصة في مجال المجوهرات ، وذلك لأنه تم حرمانهم من الالتحاق بالوظائف الحكومية أو العمل السياسي لفترة طويلة فلم يجدوا بديلاً أمامهم سوي العمل الحر، وهو أمر يراه دليلا واضحا علي تعرض الأقباط للمضايقات وليس العكس، ويجتهد «شمعي أسعد» مؤلف الكتاب في تحليل ظاهرة القمص «زكريا بطرس» وانجذاب الأقباط لمتابعة هجومه علي الإسلام، باعتبار أن ذلك جاء تنفسيا وردا بأثر رجعي عن سنوات طويلة كان فيها التليفزيون الحكومي يبث هجوما علي الأقباط من شخصيات ذات تأثير كبير بين المسلمين كالشيخ الشعراوي ود.زغلول النجار.
وإذا كان الكتاب مقسماً بالأساس إلي قسمين: الأول بعنوان «أرجوك أفهمي»، فإن الجزء الثاني «مفاهيم مسيحية» مكمل تماما لجزئه الأول، وفيه شرح بسيط للعديد من المفاهيم المسيحية التي قد تبدو غامضة أو مثيرة لسخرية بعض المسلمين الذين لايعرفون دلالاتها أو أهميتها لدي الأقباط مثل «أسبوع الآلام»، و«الأسرار الكنسية»، و«تعدد الطوائف في المسيحية» و«الرهبنة والأديرة».
«حارة النصاري» واحدا من أهم الكتب التي صدرت مؤخرا، ليس بسبب جرأة محتواه فحسب، وإنما لأنه يتميز بصدق حقيقي ورغبة أصيلة في التواصل مع الآخر، وإذ فعلها -أخيرا- واحد من الأقباط «اللي بجد» وكتب ما في نفسه، فهل يفعلها المسلمون «اللي بجد» أيضا ويقرأون ما كتب؟
> الغلاف: من تصميم بلال وهب، صورة ضبابية لمكان غير محدد المعالم لكن الرموز المسيحية واضحة فيه حيث الصلبان وصورة السيد المسيح فيما يقف طائر أسود علي الحافة وكأنه يراقب المشهد، غلاف مقبض بعض الشيء لكنه مؤثر.

This site was last updated 10/12/11