Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مشكلة فى منفلوط

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

قساوسة منفلوط يواصلون اعتصامهم بالكاتدرائية احتجاجا على تعسف أسقف الإبراشية وينتظرون مقابلة البابا غدا

اليوم السابع الأثنين، 15 فبراير 2010 - 19:25 الكاتدرائية أسيوط – ضحا صالح

تشهد إبراشية منفلوط الأرذثوذكسية حالة من التوتر الشديد بعد أن قام الأنبا انطونيوس أسقف منفلوط بإيقاف ثلاثة من القساوسة وهم القس رويس منصور والقس زكريا شاكر والقس إسحق سليمان بسبب خلافات معهم، وكان القساوسة الثلاثة وأسرهم قد سافروا إلى القاهرة لمقابلة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية الذى تقرر لها غدا الأربعاء على أن يقوموا بتسليمه مذكرة احتجاجية وواصلوا اعتصامهم داخل الكاتدرائية حتى ينظر البابا فى المذكرة الاحتجاجية.

وعلمت "اليوم السابع" من مصادر كنسية أن المذكرة تضم فى صفحاتها تضرر القساوسة وعدد من شعب الكنيسة من قسوة الأنبا انطونيوس ووجود تدخلات فى شئون الكنيسة من الخارج فضلا عن تعنت المجلس الملى فى بعض الأمور الطقسية والعقائدية على الرغم من تخصصه فى الشئون الإدارية والمالية فقط. كما تضم المذكرة مشكلة تعود إلى عام 1997 بين الأنبا انطونيوس وعدد من الآباء الكهنة انتهت بطرد الأنبا انطونيوس لعدد من 10 آباء فضلا عن وجود مشكلة كبيرة فى صرف المرتبات منذ11 شهرا إلى جانب وجود العديد من المخالفات فى آداء الشعائر والطقوس الدينية. ويذكر أن الأنبا انطونيوس قد أرسل شكاوى إلى الكاتدرائية فى مصر تتهم إحدى الجمعيات القبطية فى منفلوط تدعى جمعية الجهاد المسيحى بالتبشير البروتستانتية وشكاوى لأجهزة الأمن فى محاولة للضغط على القساوسة الثلاثة فى إنهاء اعتصامهم بالكاتدرائية بالقاهرة.

 وأيد عدد من القساوسة الأنبا انطونيوس مؤكدين أن المشكلة الآن معروضة على البابا شنودة ولا يجوز الحديث فيها لأنها تخص الكنيسة وحدها. فى حين أكد بعض القساوسة المؤيدين للآباء الثلاثة المعارضين للأنبا انطونيوس أن هناك تحكم وتعنت شديدين من مطران منفلوط وأن الكنيسة تتعرض للخراب بسبب تدخلات أشخاص، رفضوا ذكر أسمائهم، وأضافوا أن المشكلة قائمة من سنوات وأن (م) وهى شخصية معروفه تفرض سيطرتها على الكنيسة وفى شئون الكنيسة وفى رسامة وتعيين الآباء وكذلك الاحتفالات الدينية وكل ما يخص إدارة الكنيسة.

وأكد مصدر كنسى لـ "اليوم السابع" وجود تدخلات من خارج الكنيسة فى الشئون الدينية مشيرا إلى أن تلك المسألة خطيرة وحساسة ومن بينها أمور تخص رسامة الآباء والقساوسة. وحاولت "اليوم السابع" مقابلة الأنبا انطونيوس إلا أنه رفض الرد والمقابلة وأكد السكرتير الخاص أن نيافة الأنبا انطونيوس يرفض الإدلاء بأية تصريحات صحفية.

 

This site was last updated 09/05/10