Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 العلم الحديث وأسباب وفاة توت عنخ آمون

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

أسباب وفاة توت عنخ آمون فى مؤتمر صحفى غدا

اليوم السابع الأثنين، 15 فبراير 2010 - 21:28 الفرعون الذهبى توت عنخ آمون -  كتبت دينا عبد العليم

يعقد فاروق حسنى وزير الثقافة بعد غد الأربعاء مؤتمرا صحفيا عالميا بمقر المتحف المصرى بالقاهرة للإعلان عن اكتشافات جديدة حول عائلة الفرعون الذهبى توت عنخ آمون "1355 - 1346 ق.م" وأسباب وفاة هذا الملك الفرعونى الشاب. صرح بذلك الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وقال إن الفريق العلمى المصرى الذى يرأسه يتكون من علماء فى مجال الحمض النووى "دى إن إيه" من المركز القومى للبحوث وكلية الطب جامعة القاهرة وكذلك علماء متخصصين فى الأشعة من كلية الطب بجامعة القاهرة قاموا بإجراء أبحاث علمية على مومياء الملك توت عنخ آمون لمعرفة أسرار عائلته.

 وقال إن اثنين من العلماء المتخصصين فى تحليل الحمض النووى من ألمانيا قاما بمراجعة نتائج هذه الأبحاث للتأكد منها .. موضحا أنه تم تحرير مقال علمى عن الاكتشافات مع العلماء والأثريين وتم إرسالها إلى مجلة علمية متخصصة تعرف باسم "جاما"، حيث وافقت المجلة على النتائج العلمية التى توصل إليها الفريق العلمى المصرى وستنشر بعد غد فى نفس موعد المؤتمر الصحفى العالمى.

ومن المعروف أن لدى المجلس الأعلى الآن معملين لإجراء فحوصات الحمض النووى وهما المعملان الوحيدان المتخصصان فى هذا المجال وأحدهما يوجد بالمتحف المصرى بالقاهرة والآخر بكلية الطب جامعة القاهرة. يشار إلى أنه فى إطار المشروع المصرى لدراسة المومياوات، فقد قام المجلس الأعلى للآثار بدراسة مومياء الملك توت عنخ آمون وأسفرت الدراسة عن أن الملك الشاب توفى وعمره 19 عاما وأن الفتحة الموجودة بمؤخرة رأسه ليست نتيجة إصابته بضربة بلطة حديدية، بل إنها كانت فتحة تم فتحها أثناء عملية تحنيط المومياء لإدخال مواد التحنيط لداخل الرأس. وأضاف حواس أن الملك الفرعونى أصيب فى ساقه اليسرى نتيجة حادث وقع له قبل ساعات من موته ولكن هذا الحادث لم يكن السبب فى وفاته، إضافة لذلك قام المجلس باكتشاف مومياء الملكة حتشبسوت "1502 - 1482 ق.م" بعد تحليل الحمض النووى لمومياوين لسيدتين عثر عليهما داخل خبيئة المومياوات التى كشفها عائلة عبدالرسول عام 1881، ومومياء ثالثة موجودة بالمتحف المصرى والتى نقلت من المقبرة رقم "60".

Home

This site was last updated 02/19/10