Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية‏ بديره  - ‏البحر‏ ‏الأحمر مصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القمص مرقس الأنبا بولا
صور من دير الأنبا بولا
كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية‏-

Hit Counter

********************************************************************************************

كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية‏- ‏البحر‏ ‏الأحمر -
وطنى 31/1/2010م ميلاد‏ ‏شرقاوي مدرس‏ ‏مساعد‏ ‏بقسم‏ ‏الآثار -المعهد‏ ‏العالي‏ ‏للدراسات‏ ‏القبطية
يقع‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏الجبل‏ ‏الشرقي‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏الانبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 26 ‏ميلا‏ (39‏كم‏) ‏جنوب‏ ‏غرب‏ ‏فنار‏ ‏الزعفرانة‏ ‏بالبحر‏ ‏الأحمر‏ ‏علي‏ ‏هضبة‏ ‏مرتفعة‏, ‏وهو‏ ‏مستطيل‏ ‏الشكل‏ ‏دعاه‏ ‏المقريزي‏ ‏باسم‏ ‏دير‏ ‏النمورة‏, ‏وكان‏ ‏العرب‏ ‏يطلقون‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏السابقة‏, ‏ربما‏ ‏لوجود‏ ‏النمور‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏أو‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏النمور‏ ‏التي‏ ‏حفرت‏ ‏قبر‏ ‏القديس‏.‏
ولم‏ ‏توضح‏ ‏الرحلات‏ ‏الاستكشافية‏ ‏القليلة‏ ‏التي‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏الرحالة‏ ‏للدير‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏بالكنيسة‏ ‏قديما‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏بستميان‏ ‏ذكر‏ ‏أنه‏ ‏رآه‏ ‏سنة‏ 400‏م‏, ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏بني‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏بزمن‏ ‏ما‏, ‏ثم‏ ‏عمر‏ ‏الدير‏ ‏الإمبراطور‏ ‏جستنيان‏.‏
ومر‏ ‏الدير‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بفترة‏ ‏مظلمة‏ ‏فالتواريخ‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تدل‏ ‏عليه‏ ‏أحرقها‏ ‏البدو‏ 1484‏م‏ ‏عند‏ ‏اقتحامهم‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏, ‏كما‏ ‏سكنه‏ ‏السريان‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏, ‏ثم‏ ‏هجروه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏نتيجة‏ ‏المجاعة‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏فيه‏.‏
قام‏ ‏الأنبا‏ ‏غبريال‏ ‏السابع‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بتعميره‏, ‏ثم‏ ‏أصلح‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏ما‏ ‏تهدم‏ ‏منه‏ ‏وبني‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏قائمة‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏, ‏كما‏ ‏قام‏ ‏الأنبا‏ ‏خريستوذولوس‏ ‏بالكثير‏ ‏من‏ ‏الإصلاح‏ ‏وأضاف‏ ‏مساحات‏ ‏كبيرة‏ ‏له‏, ‏ومن‏ ‏المرجح‏ ‏أن‏ ‏إدارة‏ ‏ديري‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏, ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏كانت‏ ‏واحدة‏ ‏بعد‏ ‏تعميرهما‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏, ‏يدلنا‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏أورده‏ ‏سيكار‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏رئيس‏ ‏عام‏ ‏للديرين‏ ‏معا‏ ‏حال‏ ‏زيارته‏ ‏لهما‏, ‏استمر‏ ‏ذلك‏ ‏حتي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏.‏
كتب‏ ‏عن‏ ‏الدير‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏كوبان‏ 1640‏م‏, ‏وسيكار‏ 1716‏م‏, ‏وزاره‏ ‏الدوق‏ ‏دي‏ ‏راجوس‏ 1834‏م‏, ‏وشوينفرت‏ 1876‏م‏, ‏والأب‏ ‏جوليان‏ 1884‏م‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية‏ ‏المنحوتة‏ ‏فيرجع‏ ‏عهدها‏ ‏إلي‏ ‏وقت‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏ ‏أو‏ ‏قبله‏ ‏بقليل‏, ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الرهبان‏ ‏عندما‏ ‏استقر‏ ‏بهم‏ ‏المقام‏ ‏هناك‏ ‏لابد‏ ‏وأنهم‏ ‏قد‏ ‏بنوا‏ ‏كنيسة‏ ‏يجتمعون‏ ‏فيها‏ ‏للاشتراك‏ ‏في‏ ‏الصلوات‏ ‏العامة‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أمامهم‏ ‏أنسب‏ ‏لذلك‏ ‏الغرض‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏صرف‏ ‏فيها‏ ‏القديس‏ ‏الجزء‏ ‏الأعظم‏ ‏من‏ ‏حياته‏, ‏لذلك‏ ‏فمن‏ ‏المرجح‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏أنشئت‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏, ‏وبقي‏ ‏الدير‏ ‏كذلك‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏, ‏فأصلح‏ ‏ما‏ ‏تهدم‏ ‏منه‏ ‏وبني‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏زالت‏ ‏قائمة‏ ‏للآن‏ ‏فوق‏ ‏كنيسة‏ ‏مغارة‏ ‏القديس‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية‏.‏
يضم‏ ‏الدير‏ ‏عدة‏ ‏أماكن‏ ‏أثرية‏ ‏منها‏ ‏أربع‏ ‏كنائس‏:‏
القصر‏ ‏القديم‏ ‏الحصن
المدخل‏ ‏والساقية‏: ‏توجد‏ ‏عند‏ ‏باب‏ ‏الدير‏, ‏وهي‏ ‏ساقية‏ ‏قديمة‏ ‏كانت‏ ‏تستخدم‏ ‏لرفع‏ ‏الزائرين‏ ‏للدخول‏.‏
كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏: ‏بها‏ ‏صندوق‏ ‏مجوف‏ ‏كقبر‏ ‏للأنبا‏ ‏بولا‏.‏
كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏: ‏وهي‏ ‏مجاورة‏ ‏لكنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية‏ ‏أعاد‏ ‏بناءها‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏.‏
كنيسة‏ ‏الملاك‏: ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏الطراز‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏قبة‏, ‏ويرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏لسنة‏ 1777‏م‏.‏
سكن‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏في‏ ‏مغارته‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏اسمه‏ ‏بالدير‏ ‏متوحدا‏ ‏لمدة‏ ‏سبعين‏ ‏سنة‏ ‏لم‏ ‏ير‏ ‏فيها‏ ‏وجه‏ ‏إنسان‏, ‏منذ‏ ‏عام‏ 250‏م‏, ‏وهذه‏ ‏المغارة‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏أعلي‏ ‏الجبل‏ ‏قبل‏ ‏نهايته‏ ‏بعدة‏ ‏سنتيمترات‏, ‏كان‏ ‏يستخدمها‏ ‏مزيفو‏ ‏النقود‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الملكة‏ ‏كليوباترا‏, ‏وبجوارها‏ ‏عثر‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏علي‏ ‏نخلة‏ ‏ونبع‏ ‏ماء‏ ‏يمد‏ ‏الدير‏ ‏بالمياه‏.‏
أما‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏التي‏ ‏قطن‏ ‏بها‏ ‏أثناء‏ ‏حياته‏ ‏فنلاحظ‏ ‏أن‏ ‏سقف‏ ‏الهيكل‏ ‏القبلي‏ ‏والأوسط‏ ‏من‏ ‏الجبل‏ ‏نفسه‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الهيكل‏, ‏والسلالم‏ ‏القديمة‏, ‏والممرات‏, ‏كلها‏ ‏منحوتة‏ ‏في‏ ‏الصخر‏, ‏وهي‏ ‏تقع‏ ‏حوالي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمتار‏ ‏أسفل‏ ‏الأرض‏, ‏ويتم‏ ‏النزول‏ ‏إليها‏ ‏بواسطة‏ ‏سلم‏ ‏مكون‏ ‏من‏ 25 ‏درجة‏ ‏منحوت‏ ‏في‏ ‏الجبل‏ ‏يليه‏ ‏ممر‏ ‏بين‏ ‏الصخور‏, ‏يوصل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏باب‏ ‏خشبي‏ ‏يعلوه‏ ‏صليب‏ ‏بارز‏ ‏وشباك‏ ‏معقود‏ ‏بعقد‏ ‏دائري‏ ‏إلي‏ ‏ردهة‏ ‏مستطيلة‏ ‏الشكل‏ ‏يعلوها‏ ‏قبة‏ ‏مزخرفة‏, ‏مكتوب‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏بالقبطية‏ ‏ما‏ ‏ترجمته‏:‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏السيد‏ ‏أبادير‏ ‏والشهيدة‏ ‏العظيمة‏ ‏السيدة‏ ‏إيرائي‏ ‏أخته‏, ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏يوليوس‏ ‏الأقفهصي‏, ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏مارمينا‏ ‏العجايبي‏, ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏مار‏ ‏يعقوب‏ ‏الفارسي‏, ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏أبوسخيرون‏, ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏سيداروس‏ ‏ابن‏ ‏بندالاون‏, ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏علي‏ ‏يمين‏ ‏الداخل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكهفية‏ ‏حجرة‏ ‏مستطيلة‏ ‏جانبها‏ ‏الشمالي‏ ‏مفتوح‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهي‏ ‏بمثابة‏ ‏دخلة‏ ‏مستطيلة‏ ‏كبيرة‏ ‏جدرانها‏ ‏غير‏ ‏ملساء‏ ‏ومن‏ ‏أصل‏ ‏الجبل‏.‏
الكنيسة‏ ‏تتبع‏ ‏الطراز‏ ‏البازيليكي‏ ‏في‏ ‏تخطيطها‏, ‏وهي‏ ‏تتضمن‏ ‏برجا‏ ‏مربعا‏ ‏صغيرا‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏الشمال‏ ‏غير‏ ‏ملامس‏ ‏للكنيسة‏, ‏وصحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏مستطيل‏ ‏الشكل‏, ‏وبه‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏بها‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏والتي‏ ‏يوجد‏ ‏بها‏ ‏تابوته‏, ‏وهذه‏ ‏المغارة‏ ‏مربعة‏ ‏تقريبا‏, ‏ويوجد‏ ‏بجانب‏ ‏هذه‏ ‏الحجرة‏ ‏حجرة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الغربية‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏الجبل‏, ‏وبها‏ ‏سلم‏ ‏مكون‏ ‏من‏ 13 ‏درجة‏ ‏يصعد‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الدور‏ ‏الثاني‏.‏
يوجد‏ ‏بالكنيسة‏ ‏ثلاثة‏ ‏هياكل‏, ‏الهيكل‏ ‏البحري‏ ‏مكرس‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الأربعة‏ ‏وعشرين‏ ‏قسيسا‏.‏
أما‏ ‏الهيكل‏ ‏الأوسط‏ ‏فهو‏ ‏مكرس‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏, ‏الهيكل‏ ‏القبلي‏ ‏مكرس‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏القديس‏ ‏بولا‏, ‏ومن‏ ‏الملاحظ‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏غطيت‏ ‏حوائطها‏ ‏برسومات‏ ‏ونقوش‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏رسمها‏ ‏أحد‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏, ‏وهي‏ ‏تتضمن‏ ‏تصاوير‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏منهم‏ ‏القديس‏ ‏بقطر‏ ‏الأسيوطي‏ ‏والقديس‏ ‏ثيوزوروس‏ ‏الشاطبي‏, ‏والقديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏الروماني‏, ‏والقديس‏ ‏يوليوس‏ ‏الأقفهصي‏, ‏والشهيد‏ ‏أبادير‏, ‏والقديس‏ ‏أبسخيرون‏ ‏القليني‏, ‏والقديس‏ ‏يعقوب‏ ‏الفارسي‏, ‏والثلاثة‏ ‏فتية‏ ‏اليهود‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏ألقوا‏ ‏في‏ ‏أتون‏ ‏النيران‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏نبوخذ‏ ‏نصر‏ ‏ملك‏ ‏بابل‏, ‏والقديس‏ ‏أرسانيوس‏ ‏معلم‏ ‏أولاد‏ ‏الملوك‏, ‏والقديس‏ ‏مارمينا‏, ‏والقديس‏ ‏كرياكوس‏ ‏ويوليطة‏ ‏أمه‏, ‏والقديسة‏ ‏مارينا‏, ‏والقديسة‏ ‏إيريني‏, ‏والأربعة‏ ‏أنجيليين‏ ‏متي‏ ‏ومرقص‏ ‏ولوقا‏ ‏ويوحنا‏, ‏والأنبا‏ ‏أبيب‏, ‏والأنبا‏ ‏موسي‏ ‏الأسود‏, ‏وعلي‏ ‏الجدار‏ ‏الشمالي‏ ‏نجد‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏يقف‏ ‏في‏ ‏المنتصف‏ ‏ومن‏ ‏حوله‏ ‏يقف‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏ومعه‏ ‏الأسدان‏ ‏اللذان‏ ‏شاركا‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏في‏ ‏دفنه‏, ‏والآخر‏ ‏القديس‏ ‏سرابيون‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ (‏ومكتوب‏ ‏يا‏ ‏أولادي‏ ‏اهربوا‏ ‏من‏ ‏الدالة‏ ‏لأنه‏ ‏يسبب‏ ‏خراب‏ ‏نفس‏ ‏الراهبوهو‏ ‏يقصد‏ ‏هنا‏ ‏الضحك‏ ‏وكثرة‏ ‏الكلام‏), ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏من‏ ‏الأعلي‏ ‏أمام‏ ‏الهيكل‏ ‏الشمالي‏ ‏في‏ ‏الجدار‏ ‏الشمالي‏ ‏رسم‏ ‏علي‏ ‏الزجاج‏, ‏وهناك‏ ‏منظر‏ ‏لرئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏في‏ ‏ثوب‏ ‏إمبراطوري‏ ‏واثنين‏ ‏من‏ ‏السيرافيم‏, ‏وفي‏ ‏الناحية‏ ‏الشرقية‏ ‏منظر‏ ‏يمثل‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏جالسا‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏وحوله‏ ‏الأربعة‏ ‏الحيوانات‏ ‏غير‏ ‏المتجسدين‏ ‏وحوله‏ ‏الملائكة‏ ‏وهم‏ ‏يبوقون‏ ‏بالبوق‏, ‏ويجلس‏ ‏حوله‏ ‏الأربعة‏ ‏والعشرون‏ ‏قسيسا‏ ‏وتعلوهم‏ ‏أسماء‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏فوق‏ ‏رأسه‏, ‏وتحوي‏ ‏المناظر‏ ‏أيضا‏ ‏رأسا‏ ‏جميلة‏ ‏لشيخ‏, ‏ربما‏ ‏تكون‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏, ‏وتظهر‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏والتلاميذ‏, ‏وفوق‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏نشاهد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والعذراء‏ ‏مريم‏ ‏علي‏ ‏العرش‏.‏
الجدير‏ ‏بالملاحظة‏ ‏أن‏ ‏الراهب‏ ‏الفنان‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بنقش‏ ‏معظم‏ ‏الأيقونات‏ ‏الموجودة‏ ‏بالكنيسة‏, ‏تجاهل‏ ‏بعض‏ ‏التفاصيل‏ ‏في‏ ‏الرسم‏ ‏مثل‏ ‏الهالة‏ ‏النورانية‏ ‏حول‏ ‏معظم‏ ‏الوجوه‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏رسمه‏ ‏تميز‏ ‏بالبراعة‏ ‏الشديدة‏, ‏كما‏ ‏نلاحظ‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يفضل‏ ‏الألوان‏ ‏الصفراء‏, ‏والحمراء‏, ‏والبني‏.‏
المراجع‏:‏
‏* ‏عبد‏ ‏المسيح‏ ‏صليب‏ ‏المسعودي‏, ‏تحفةالسائلين‏ ‏في‏ ‏ذكر‏ ‏أديرة‏ ‏رهبان‏ ‏المصريين‏ (‏القاهرة‏, 1999)‏
‏* Moorsel, p.v., Le Monastere de saint paul (cairo, 2002)‏
‏* Miller, R.F., The saints that Moved the world (New York, 1962)‏
‏* Atya, A. S., '' The copts and christian civilization'' The copts (J) 2(1981).‏

 

 

 

This site was last updated 02/01/10