Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

دير العذراء وماريوحنا بالإسماعيلية

+ إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إحتفالات دير مار يوحنا

 

 

حوادث إعتداء الجيش على دير مار يوحنا الحبيب (بطمس) وصل عددها 20 مرة ومن أشهرها الإعتداء الذى وقع فى شهر يناير 2004م وأستشهد فيه الشاب كيرلس داود لمعى الصورة المقابلة 

تهديدات بمذبحة جديدة في دير السيدة العذراء وماريوحنا الحبيب بالإسماعيلية بعد اقتحامه والكلمة تحمل المشير طنطاوي المسئولية عما يحدث
الثلاثاء ٢٥ اكتوبر ٢٠١١ - كتب : جرجس بشرى
تهديدات بمجزرة جديدة من الجيش المصري و هدم اسوار دير السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الحبيب الشهير بالعذراء الحبيب بالاسماعيلية الذى تأسس منذ عام 2002 و يقوم برعايته القمص بنيامين الانبا بولا والقمص ابوللو الانطونى و تحت اشراف سكرتارية قداسة البابا
ذكر الموقع الإلكتروني الرسمي لدير السيدة العذراء والقديس يوحنا الحبيب على الانترنت أن هناك تهديدات بمجزرة جديدة للديرة بعد اقتحامه من قبل الشرطة والمخابرات والمحافظة والجيش المصري ، وذلك لهدم أسوار الدير الذي تأسس في عام 2002 .
ومن جانبه ندد مركز الكلمة لحقوق الإنسان بمصر بسلسلة الإعتداءات من قبل الجيش المصري على الأديرة المصرية بدءا من دير بطمس إلى دير الإنبا بيشوي واخيرا محاولات اقتحام وهدم دير السيدة العذراء وماريوحنا بالاسماعيلية وقال الناشط الحقوقي ممدوح نخلة في حديث خاص لصحيفة الأقباط متحدون أن ما يحدث من استهداف المؤسسة العسكرية للأديرة مؤخراً هو استهداف رسمي للوجود المسيحي في مصر وإرهاب دولة ، محذرا الجيش المصري من الإقبال على هذه الخطوة المحفوفة بالمخاطر والتي تضرب المواطنة وحرية وبناء دور العبادة في مقتل
الأنبا "بطرس": الهدوء عاد نسبيًا لدير "السيدة العذراء وماريوحنا" بـ"الإسماعيلية" ونخشى من تجدد التهديدات
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٥ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
في تصريح خاص لـ"الأقباط متحدون"، أكَّد الأنبا "بطرس"- سكرتير البابا "شنودة الثالث"، والمشرف العام على دير السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الحبيب بـ"الإسماعيلية": إن الهدوء النسبي عاد للدير بعد تهديدات باقتحامه وهدم سوره، موضحًا أن الدير حاصل على الأوراق والتراخيص الرسمية من السلطات. معربًا عن خشيته من تجدد التهديدات والهجوم على الدير مرة أخرى كانت أعداد كبيرة من المسيحيين قد توافدت على الدير؛ إحتجاجًا على هدم السور، مما أدى إلى تراجع السلطات عن قرار الهدم لتهدئة الأوضاع.
التراجع عن هدم سور دير العذراء ومار يوحنا بـ"الإسماعيلية" بعد توافد حشود من المسيحيين إلى الدير
أحد طالبي الرهبنة: الدير قائم منذ 2002، وسُجِّل منذ ستة أشهر بمعرفة عقيد بالقوات المسلحة.
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٥ اكتوبر ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
كشف مصدر بدير "السيدة العذراء ومار يوحنا"، الذي يقع على طريق "مصر- الإسماعيلية" الصحراوي، أن قوات الجيش امتنعت عن هدم سور الدير، بعد أن توافدت حشود كبيرة من المسيحيين إليه. مشيرًا إلى أن قوات من الجيش أتت صباح اليوم لهدم سور الدير، ولكن خروج أعداد كبيرة من المسيحيين واتحاد شباب ماسبيرو، جعل العميد "شكري" الذي أرسل إشارة الهدم يتصل بالقوة التي كانت في طريقها للدير، ومنع الهدم حتى تهدأ الأمور.
وأوضح المصدر أن مندوبين أتيا للدير، وقاما بتصوير السور والحشود، وقالا أن الصور ستُرسل لقائد بالجيش ليقرِّر ما سيتم عمله.
وأكّد المصدر أن الدير تحت إشراف الأنبا "بطرس"- سكرتير البابا- وأنه قد أعلم البابا بما حدث منذ الصباح، مشيرًا إلى أنها المرة الثانية، حيث تم هدم سور الدير يوم 4 أبريل الماضي بحجة أنه مزرعة، ولكن في اليوم التالي لهدمه قال العقيد "طارق القاضى" إنه لا يعلم أنه "دير"، ولو كان يعلم ما قام بهدم السور، وطلب من الأنبا "بطرس" تعليق صليب ولافتة، ثم أخبرهم بعدها أنه تم تسجيله ديرًا، وإنه يحتاج تصوير الدير، وبعد موافقة الأنبا "بطرس" قام بتصوير حتى السور الذي هدمه، وكان ذلك منذ ستة أشهر، ومنذ ذلك الحين لم يتحدث أحد، ولكنهم فوجئوا صباح اليوم بقوة قادمة لهدم السور رغم التسجيل وقال المصدر: "نحن لا نعمل جريمة، ولا نطلب سوى الصلاة"، مؤكّدًا أن الدير به كنائس وقلالي للرهبان والعديد من الخدمات، وتم إحضار رفات "مار يوحنا" بالدير يوم الأحد الماضي.
وصرح الأخ صموئيل أحد طالبى الرهبنة أن دير السيده العذراء وماريوحنا الحبيب يقع على طريق الإسماعيلية وتم بناؤه فى عام 2002 على مساحة 40 فدان توجد بداخله كنيسة وعدد من قلالى الرهبان وتقام فى المساحة الأخرى عدد من المشاريع الخدمية والزراعية وتم بناء سور بالطوب البلوك حول الدير لحمايته ويبعد السور عن الطريق بمسافة 100 متر .
وأضاف أنه فى عام 2004 قامت قوات الجيش بهدم السور وبعدها تقدموا باعتذار بعد معرفتهم أن هذا سور لدير رسمى وطالبوا ببناء السور ووضع لافته على الطريق حتى تكون ملامح الدير واضحة وبالفعل تم بناء السور ووضع لافتة على الطريق باسم الدير إلا أنهم فوجئوا أمس الأحد بوفد من الجيش والمخابرات والمحافظة ومجلس مدينة أبو صرير والمحافظة وقاموا بإزالة اللافتة الخاصة بالدير من على الطريق وقالوا أن معهم تصريح بهدم السور وكان السبب المقدم بأن السور يجب أن يكون مكشوف جزء منه كسور من "الأسياخ الحديدية"وهو ما اعترض عليه رهبان الدير بأن لا يمكن أن يكون السور منخفض حتى لايهدد سلامة الرهبان وطالبى الرهبنة به .
وقال الراهب بنيامين أنبا بولا أن السور لم يكن مخالف لأنه ترك مسافة لمدة 100 متر عن الطريق فى حين أن الجيران بالمزارع الأخرى تركت مسافة 50 متر فقط وأشار إلى أن بعد إزالة لافتة الدير من على الطريق فوجىء اليوم بهيئة الطرق والكبارى بالمحافظة تقوم باعادة اللافتة من جديد على الطريق بشكل رسمى ، وان الدير أرض مصرح له ويتم تحصيل فواتير الكهرباء باسم " دير ماريوحنا " وهو من الاديرة الجديدة التى تضم من 16 طالب رهبنة فضلا عن 3 رهبان وعدد كبير من العاملين فى المشروعات الزراعية .
وأضاف الراهب أن القوات التى خرجت لتنفيذ القرار أجلت القرار للغد الثلاثاء مشيرا إلى أنه لا يجد أى سبب لإثارة أزمة جديدة فى ظل الأوضاع التى تمر بها مصر ودماء الأقباط لم تجف حتى يفجر الجيش أزمة من لا شىء لاسيما أنه يعترف بالدير وأن اشكالية السور أزمة مفتعلة لا تستحق هذه الإثارة مطالبا المشير طنطاوى أن يتدخل لوقف هذا الأمر حفاظا على أمن وسلامة البلاد
من جانب آخر أجرت سكرتارية البابا اتصالاً بالمجلس العسكرى لحل الأزمة دون إثارة العديد من المشكلات
يقع الدير على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى فى الكيلو 90 بعد "البوابات " وقبل مدينة الإسماعيلية بحوالى 25 كيلو متر تقريبا ويخضع الدير لإشراف الأنبا بطرس سكرتير قداسة البابا شنوده وتبلغ مساحة الدير 40 فدان وعرضه 100 متر وطوله 2.2 كيلومتر
ويتكون الدير سور خارجى يحيط بالدير من الناحيتين الشرقية والغربية ويبلغ ارتفاعه من 1.5 م : 2 م من البلوك الأبيض وسور داخلى يحيط بمنطقة القلالى والكنيسة ويبلغ إرتفاعه 3 م من البلوك الأبيض .
وبداخل الدير توجد كنيسة السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الحبيب وهى كنيسة من طابق واحد ولها مذبحين أحدهما على اسم السيدة العذراء والأخر على اسم القديس ماريوحنا الحبيب وتقع الكنيسة على مساحة 200 متر مربع تقريبا وتوجد 20 قلاية للرهبان مبنية على شكل صفين متوازيين يفصل بينهما الطريق المؤدى إلى الكنيسة ومنهم قلايتين مجهزين لسكنى أباء الرهبنة القدامى وبداخل الدير استراحه وتقع على مساحة 150 متر مربع تقريبا وتشمل حجرة وصالة كبيرة ومطبخ حديث.
دير بطمس : الإعتداء على السور بدون انذارات مسبقة من قبل الجيش
البديل 13/11/2012م
أكد المهندس مجدى حبيب مسؤل أمن دير بطمس للراهبات بطريق القاهرة السويس الصحراوى أن الكتيبة 4 مهندسين قامت بالإعتداء على السور الخلفى لدير بطمس باللوادر حيث أنها قامت بهدم حوالى مسافة 50 متراً من السور الخلفى للدير بجوار مكز القلب الفرحان الذى يخدم ذو الإختياجات الخاصة دون وجود اى مشاكل مسبقة أو حتى تحذيرات من اى جهة و قد أعرب حبيب عن قلقه الشديد لأن الدير خاص بالراهبات و هنالك خدمات بالدير يتم فيها خدمة المسنين و ذوى الإعاقة وهم الآن عرضه للمخاطر بدون وجود السور.
واشار حبيب إلى أن مساحة الدير تبلغ حوالى 500 فدان و المنطقة الخلفية للدير ليست منطقة عسكرية بل هى منطقة مملوكة لمدنيين من التسعنيات حيث تنازلت عنه القوات المسلحه لوزارة الزراعة و هى الأن عبارة عن منطقة من المزارع مملوكة لمدنيين و لاتواجد لمعسكرات أو اى منشئات تابعة للجيش وأضاف :نشرت جريدة الوقائع المصريه فى5 ديسمبر 89 قرارات وزارة الدفاع والانتاج الحربى قرار رقم 239 لسنة 89 لتعديل بعض احكام قرار نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والا نتاج الحربى رقم 50 لسنه 48 والذى ينص على أن القوات المسلحه تنازلت عن مساحة ال 500 فدان للمدنيين وبه خريطة للمكان.
راهب بـ"دير ماريوحنا الحبيب" بطمس للراهبات بعد هدم سوره: الرئيس مش مهتم غير بأهالي سوريا وغزة أما الدير فيخدم مصريين! الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٢ - ٠٠: ١٢ ص +01:00 CET حجم الخط : - + راهب بـ *فوجئنا يوم السبت 10 نوفمبر 2012م بوجود بعض أفراد الشرطة العسكرية، وقاموا بهدم السور. *الضابط قال لنا أن لديه تعليمات بهدم السور. *الدير يضم مبنى للأطفال متحدي الإعاقة، ويقدم العديد من الخدمات. *يوجد دار مسنين ومستشفى ومراكز خدمية. *المنطقة غير خاضعة للجيش تمامًا. *هدم السور في هذا الوقت أعتبره رسالة لقداسة البابا "تواضروس". القمص "أنطونيوس جوارجي" *الرئيس الإخواني إمتى هيفوق؟! *الرئيس بيقول أن الأقباط في حمايته ولكنهم في حماية ربنا. *أوجه رسالة للرئيس وأقول له: أخلع عباءة الإخوان وارتدي عباءة المصريين. *كيف لمكان يمتلكه مصريين يتم مهاجمته؟! *الدير يخدم المصريين اللي الرئيس مش مهتم بيهم، مهتم بأهالي سوريا وغزة.

 

 

 

 

This site was last updated 11/16/12