Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صفحة فهرس أديرة محافظة قنا

+ إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أديرة قنا
أديرة نجع حمادى
خريطة للأديرة بمحافظة قنا
أديرة نقادة /محافظة قنا

 

**

منطقة محافظة قنا تاريخياً

  منطقة دندرة فى محافظة قنا تقع على الضفة الغربية لنهر النيل وعلى بعد 5 كم شمال غرب مدينة قنا, وكانت عاصمة للإقليم السادس من أقاليم مصر العليا, وفيها معبد دندرة الذي ترجع الأصول الأولى لبنائه إلى عهد الأسرة الرابعة, حيث شيد الملك خوفو معبدا في هذا المكان.
ويضم معبد دندرة سورا تاريخيا ومعبدين للولادة الإلهية ومنشأة أثرية تحولت إلى كنيسة ومصحة للاستشفاء. ويعد معبد دندرة نموذجا لفخامة العمارة ونسقا فريدا لفنون مصر القديمة وكتابا شاملا للفكر الديني في مصر القديمة. وتحوي جدران المعبد مئات المناظر والمشاهد والنصوص القديمة.
وإلى الشمال من دندرة تقع منطقة "هو", وهي إحدى مستوطنات عصر ما قبل الأسرات في مصر القديمة. عثر فيها على جبانات وأطلال ومنازل من عصر ما قبل الأسرات. وحوت الجبانات والمنازل بعض أدوات الحياة اليومية وأدوات كانت تصاحب الأموات في مقابرهم. وقد عاش اليونانيون والرومان في "هو" فترة من الزمان, وأطلقوا عليها اسم "ديوسبوليس بارفا". وعثر في "هو" على أطلال معبد بيطلمي روماني, وكانت من المدن المعروفة في صعيد مصر إبان فترة الفتح الإسلامي. وبالقرب منها تقع قرية "الصياد" التي عثر في صحرائها على مقابر منقورة في الصخر ينتمي بعضها لبعض حكام الإقليم السابع من أقاليم مصر العليا.
 منطقة "طوخ" التي تقع غرب النيل قبالة "قفط وقوص", والتي عرفت في النصوص المصرية القديمة باسم "نوبت نيو", ثم أصبحت في اليونانية "امبوس", وأسماها العرب "طوخ". ويستطيع الزائر أن يعبر النيل من "طوخ" في الغرب إلى منطقة شنهور شرق النيل, والتي عرفت في النصوص المصرية القديمة باسم "شا ان حور", أي بركة الآلة حورس, ولا تزال تحتفظ بهذا الاسم حتى اليوم, والتي تضم معبدا شيد في العصر الروماني لا تزال معالمه وأطلاله في حالة جيدة.
أرمنت : وإلى الشمال من مدينة إسنا الغنية بالآثار والكنوز, والتي تعد أكبر مدن قنا غنى بالآثار؛ تقع مدينة أرمنت ذات التاريخ الطويل والقديم قدم تاريخ مصر, وقد سماها الفراعنة اسم "سرمنت" ثم "برمنتو" نسبة إلى مونتو آلهة الحرب والضراوة في مصر القديمة, وأطلق عليها المصريون اسم "هرمانطيس" و"هرمانتيس", وفي العصر القبطي كانت تسمى "أبو منت". كانت في القديم من أقوى وأكبر المديريات الرومانية, حيث كان فيها مسابك صك العملة الذهبية .

 

 

 

أديرة قنا

 

 

أديرة نجع حمادى

 

 

أديرة نقادة

 

http://www.coptichistory.org/untitled_3611.htm  خريطة للأديرة القبطية فى محافظة قنا بصعيد مصر

http://www.coptichistory.org/untitled_2537.htm  ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل أو دير‏ ‏القزاز‏ ‏أو‏ ‏دير‏ ‏السند

 

 

 

This site was last updated 11/17/15