Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الملك إتى الأول - حور عجا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
آثار  حور عجا

 

إتى الأول - حور عجا (عحا) - (حورس) عجا Aha هو اسم الملك الذي التالى فى الأسرة الأولى . وهو ينتسب إلى قائمة الاسم يسمى بالاسم الحوري وكان هؤلاء الملوك يضعون أسم الإله حورس بجانب أسمائهم الملكية  كلقب .

ومعنى حور عحا هو ، نسبة إلى الإله حور إله الحرب والذى يعنى اسمه  "حور الذى يحارب" أو " الصقر المحارب" ، وهو يكتب داخل علامة السرخ - والتي تعني واجهة القصر واستعملت فيما بعد بمعنى القصر (صرح كما نقلها العبرانيون للعرب) - كما يسمى أيضا بالاسم الكاوي نسبة إلى الكا. وهو من أقدم الأسماء، وكان مستخدما في ملوك ما قبل الأسرات.

الملك ( حور عحا ) ...( المحارب ) فقد عثر على بعض الآثار له فى مقبره صغيره فى ابيدوس , وعثر على آثار له فى مقبره ( نيت حتب ) ( نيت حتب : هى الأميره الشماليه التى تزوجها الملك نعرمر )  [ كانت "نيت" معبودة ومقر عبادتها مدينة صان الحجر فى غربى الدلتا]

والأسم الذى أشتهر به المحارب يظهر انه أطلقه على نفسه بعد أن قام بعدة حملات حربية ففى عام 1949م عثر على أسمه مكتوباً على صخور جبل الشيخ سليمان بالقرب من بوهن أمام وادى حلفا وهو يسجل إنتصاره هناك على ملوك النوبة فقد أهتم ملوك الأسرة الأولى بتوسيع رقة ممالكهم وغزو المنطقة الجنوبية من الشلال الأول وفتح طرق آمنة للتجارة مع ممالك أخرى فى السودان (1)

************

العثور على أقدم مومياء وتابوت في تاريخ الفراعنة

المصدر : التجديد العربى  تاريخ الماده:- 2003-03-26 - الآثنين  09  نوفمبر  2009

  أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية العثور على «أقدم مومياء» تؤكد محاولات مبكرة في عمليات التحنيط في الحضارة الفرعونية، وتابوت من خشب الأرز في مقبرتين شمال سقارة (20 كم جنوب القاهرة)، من زمن الأسرة الأولى (3200 قبل الميلاد). وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس الأحد 23 مارس إن «المومياء تعود إلى عهد الملك حور عجا أول ملوك الأسرة الأولى». وأضاف «وجدنا المومياء مثل هيكل عظمي ملفوف بالكتان دفن على شاكلة الجنين في بطن أمه وهذه الطريقة تعتبر من أوائل محاولات التحنيط التي تميزت فيها سمات الدفن في عهد الأسرة الأولى» معربا عن اعتقاده بأن «المومياء تعود غلى قزم». وأوضح حواس إن «التابوت المصنوع من خشب الأرز المستورد من لبنان يوجد في مقبرة أخرى وقد صنع على شاكلة صندوق مكتمل بأبعاد هندسية دقيقة ومتناسقة وسنقوم بفتحه عندما تتوفر الإمكانية لذلك لنعرف ما في داخله». ومن جهته، قال مسئول المنطقة الأثرية محمد هجرس انه «لوحظ أيضا في مقابر أخرى ملاصقة تعود لعهد الأسرتين الأولى والثانية بدايات بناء الأبواب الوهمية في المقابر». وأضاف «وجدنا فوق الباب الوهمي قطعة من الخشب رسم عليها صورة المتوفى جالسا وإمامها مائدة القرابين التي تقدم إلى الميت في العالم الأخر». كما اكتشفت مصطبة ضخمة تعود إلى عصر الملك «نفر - سكا» من الأسرة الثانية عثر بداخلها على قطع من حجر المرمر دون عليها اسم الملك كما عثر على أوان من الحجر وسكاكين، واكتشف بالقرب منها عشرة مقابر صغيرة الحجم.

دراسة بريطـانية : مصــر أول من أسّـست لمفهــوم الدولـة فى العالم .. والملك ( أحا ) أول ملــوكها
2013/09/04 -
دراسة جديدة نشـرتها هيئة الإذاعة البريطانيــة ( BBC ) ، نقلت من خلالها تقريراً لبحث علمـي عكف عليه مجموعة من علمــاء الآثار بجامعة اوكسفــورد ، قاموا بدراسة حقبــات موغلة فى القدم فى التاريخ المصـري القديم ، وتوصلوا من خلالها لمجموعة من الحقــائق المثيـــرة ..
فريق العلمــاء استنتــجوا فى هذا الدراسة أن مفهـــوم الدولة فى مصــر تأسس بســرعة أكبــر مما كانوا يعتقــدون ، وأن تحولها من دولة الاراضي الزراعية المتفــرقة إلى دولة مدنيــة مركزية يحكمها حاكم واحد كان سـريعاً جداً – بالقيــاس بتطور الامم والحضــارات فى هذه العصــور الغابــرة – ..
ومن خــلال استخدام تحليلات الكــربون المُشع ، وبعض النمــاذج الحاسوبية المتطــورة المُستخدمة حديثاً فى بحوث الآثار ، وُجــد أن المجتمع الإقليمي الزراعي الذي كان موجوداً على أرض مصــر قبل 4000 عام من الميــلاد ، تحول فى غضــون بضع مئات من السنين ( خلال 300 أو 400 سنــة ) إلى دولة يحكمــها ملك واحد .. بخلاف ماكان سائداً فى اعتقــادات العلمــاء أن الدولة فى مصــر استغــرق تكوينها آلاف السنيــن ، حتى وصلت إلى حُكـــم الفــراعنة..
وأشار العُلمـــاء أن الحــاكم الأول للدولة المصــرية الموحدة بمفهومها كدولــة ، كان هو المـلك ( أحــا ) الذي جاء إلى السلطــة بعد توحيد البــلاد وتأسيس الدولة على يد الملك ( ميـنا – نارمر ) موحد القُطــرين الشمالي والجنــوبي ..
وتمكن العلمــاء من تحديد الفتــرات الزمنية لسبع ملــوك تولوا حُكم مصــر بعد تأسيسها كدولة ، والذين شكــلوا مع الملك ( أحا ) أول سلالة ملكيــة حاكمة فى البــلاد .. وهم :
دجــر ، دت ، الملكة ميرينيث ، أنيدجب ، سميـرخت ، قــا ..
واعتبــر العلمــاء القائمين على هذه الدراسة الجديدة ، أن هذه النتــائج مهمة للغــاية ليس فقــط لتسليـط الضوء على التاريخ المصــري القديم ، وإنمــا لأنه يمثــل محوراً لدراسة انظمة الحُكــم وتكوين الدول فى العــالم القديـــم .. والذي تعتبــر من أكبــر وأكثــر الاسرار غموضاً حتى يومنا هذا بالنسبة لعلماء الآثار ..

********************************************************

المراجع

(1) AJ. ARKELL. Varia Sudanica in JEA. Vol. 36(1950) > P.27 - 30.

 

This site was last updated 07/20/15