آثار كوم الدكة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 بناء مساكن البوليس على آثار كوم الدكة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

العثور علي سوق من العصر البطلمي وتماثيل نادرة وأكثر من 1000 قطعة أثرية  

اليوم السابع السبت- العدد 856- الإصدار الثانى - 2 محرم 1431 - 19 من ديسمبر 2009  الإسكندرية - إيمان الأشراف وحسن أبوشقرة:

كشفت البعثة الأثرية المُشكلة للتنقيب عن الآثار بأرض الشرطة بكوم الدكة عن العديد من المفاجآت في الوقت الذي يتم فيه التعتيم علي الأمر من جانب المسئولين عن الآثار، خاصة الأمين العام زاهي حواس الذي لم يعلن حتي الآن في الإسكندرية عن حجم وماهية هذه الاكتشافات، مما أثار تساؤلات حول وسبب تأجيل الإعلان عن أي تفاصيل خاصة بالكشف. استطاعت البعثة التي يرأسها الدكتور محمد عبدالمقصود اكتشاف العديد من القطع الأثرية التي يرجع تاريخها للعصر البطلمي القريب من تاريخ الإسكندر الأكبر وهو ما يؤكد قرب الوصول لمقبرة الإسكندر في هذا المكان.   ومن ضمن الاكتشافات التي تم العثور عليها سوق من العصر البطلمي ومعبد للإله باستت من العصر الفرعوني وتم عبادتها في العصر البطلمي. كما تم العثور علي خبيئتين مملوءتين بالعديد من التحف الأثرية المتنوعة وتصل إلي حوالي 700 تمثال للقطة باستت في أوضاع كثيرة ومتنوعة، كما تم العثور علي تماثيل أخري من المرمر للإله إيزيس وتم نقل التماثيل لمعمل المتحف الروماني لمعالجتها وتنظيفها. واكتشفت البعثة صهريجاً كان يستخدم لسقاية الأفراد والأهالي في السوق أثناء العصر البطلمي وأمامه ساحة كبري ويوجد أسفل هذا الصهريج أبواب مازال الأثريون يقومون بترميمها للكشف عن السراديب الموجودة. ومن أهم الاكتشافات الأثرية وثيقة الأساس للمعبد البطلمي والتي أهداها بطليموس الثاني لأبيه بطليموس الأول وهي عبارة عن لوحة من الفيانسي الأزرق والتي تسبق حقبتها عصر الإسكندر الأكبر بقليل. ورغم ذلك قامت هيئة الآثار بتسليم الأرض لوزارة الداخلية لاستكمال بناء مساكن الضباط . وقد تضاربت أقوال المصادر بهيئة الآثار حول نوعية الآثار التي تم اكتشافها في باطن الأرض وما إذا كانت المنطقة أثرية يحظر البناء عليها من عدمه، خاصة مع ما أثير من ضغوط قامت بها وزارة الداخلية لاستكمال البناء في الموقع. وفي تصريحات خاصة لـ»الدستور» لم ينف زاهي حواس - الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار - اكتشاف آثار بالمنطقة الخاصة بمساكن الضباط مؤكداً أن جميع أراض منطقة كوم الدكة لابد من حفرها بمعرفة هيئة الآثار. وقال حواس إن الآثار التي تم اكتشافها بمنطقة مساكن الضباط آثار منقولة وأنه لم يتم العثور - حتي الآن - علي آثار ثابتة بالموقع. وذكر أن الإجراء المعتاد في حال كهذا هو نقل القطع الأثرية له ثم تسليم الأرض للبناء عليها.

 اكتشاف معبد أثري للإلهة إيزيس في محافظة بني سويف
فى 21/5/2014م فادت قناة "روسيا اليوم" أن وزارة الآثار المصرية أعلنت عن اكتشاف معبد أثري للإلهة إيزيس في محافظة بني سويف جنوب البلاد من عصر الملك بطليموس الثاني الذي حكم وادي النيل في القرن الثالث قبل الميلاد. وأوضح علي الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار في بيان يوم الاثنين 19 مايو/ أيار أن المعبد المشيد من الحجر الجيري اكتشفته بعثة مصرية في منطقة جبل النور الأثرية بمحافظة بني سويف ( 130 كيلومترا جنوبي القاهرة)، وأن أهميته ترجع إلى أنه أول معبد في هذه المنطقة لبطليموس الثاني الذي حكم مصر بين عامي 284 و246 قبل الميلاد. وقال الأصفر إن الاكتشاف "ربما يفتح المجال أمام المزيد من المعلومات التاريخية والتفاصيل الجغرافية عن هذا العصر كما يلقي الضوء على واحد من أهم ملوك العصر البطلمي".
 
 
 
 
 

This site was last updated 05/22/14