Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Hit Counter

 

من‏ ‏الصميم‏: ‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي - القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة بين‏ ‏جذور‏ ‏التاريخ‏ ‏وثمار‏ ‏المستقبل
وطنى 14/6/2009م السنة 51 العدد 2477
غرس‏ ‏التاريخ‏ ‏جذورا‏ ‏روحانية‏ ‏في‏ ‏أعماقه‏ ‏تحمل‏ ‏بين‏ ‏فروعها‏ ‏أمورا‏ ‏تفوق‏ ‏الوصف‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏والجهاد‏, ‏ودعني‏ ‏عزيزي‏ ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏أذهب‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏واحة‏ ‏الحب‏ ‏والعطاء‏ ‏والبساطة‏ ‏إلي‏ ‏كوكب‏ ‏استمد‏ ‏نوره‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ولاح‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏أفق‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏معلما‏ ‏ومرشدا‏ ‏وأبا‏ ‏واستقر‏ ‏بعطائه‏ ‏في‏ ‏إيبارشية‏ ‏الفيوم‏ ‏فصارت‏ ‏تعاليمه‏ ‏نهجا‏ ‏حيا‏ ‏أحبه‏ ‏كل‏ ‏معطاء‏ ‏للكنيسة‏ ‏وللوطن‏.‏
ولد‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏دلجا‏ ‏التابعة‏ ‏الآن‏ ‏لمركز‏ ‏ديروط‏ ‏إداريا‏ ‏وإيبارشية‏ ‏دير‏ ‏مواس‏ ‏كنسيا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1545 ‏للشهداء‏ 1829 ‏للميلاد‏ ‏وتعلم‏ ‏وحفظ‏ ‏المزامير‏ ‏والكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏المعلم‏ ‏روفائيل‏ ‏في‏ (‏كتاب‏) ‏الكنيسة‏ ‏ورسم‏ ‏شماسا‏ ‏في‏ ‏الخامسة‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏عام‏ 1844‏م‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏يوساب‏ ‏أسقف‏ ‏صنبو‏ ‏ثم‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ (‏المحرق‏) ‏وسيم‏ ‏راهبا‏ ‏عام‏ 1838‏م‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القمص‏ ‏عبدالملاك‏ ‏الهوري‏ ‏رئيس‏ ‏الدير‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أمضي‏ ‏عاما‏ ‏في‏ ‏الاختبار‏ ‏ثم‏ ‏عرفه‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ياكوبوس‏ ‏مطران‏ ‏المنيا‏ ‏وطلبه‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏الدير‏ ‏ليكون‏ ‏وكيلا‏ ‏لمطرانية‏ ‏المنيا‏ ‏عام‏ 1859‏م‏ ‏وهناك‏ ‏رسم‏ ‏قسا‏ ‏بيد‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ياكوبوس‏ ‏مطران‏ ‏المنيا‏ ‏وبعد‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏رجع‏ ‏إلي‏ ‏ديره‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏رغبته‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1866‏م‏ ‏تقدم‏ ‏آباء‏ ‏دير‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ (‏المحرق‏) ‏إلي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الثاني‏ ‏البابا‏ 111 ‏في‏ ‏تعداد‏ ‏بطاركة‏ ‏الكنيسة‏ ‏بتزكية‏ ‏القس‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏ليكون‏ ‏رئيسا‏ ‏لدير‏ ‏المحرق‏ ‏ورسمه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏قمصا‏ ‏ورئيسا‏ ‏للدير‏ ‏واهتم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏بالدير‏ ‏روحيا‏ ‏وزاد‏ ‏عدد‏ ‏الرهبان‏ ‏وجذب‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الزوار‏ ‏والشباب‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏واهتم‏ ‏بالمكتبة‏ ‏الخاصة‏ ‏بالدير‏ ‏والمخطوطات‏ ‏الموجودة‏ ‏بها‏ ‏وعلي‏ ‏يديه‏ ‏زادت‏ ‏الأرض‏ ‏الزراعية‏ ‏الخاصة‏ ‏بالدير‏ ‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏بترميم‏ ‏المباني‏ ‏وإقامة‏ ‏سور‏ ‏للدير‏ ‏محافظا‏ ‏علي‏ ‏أملاك‏ ‏الدير‏ ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الاهتمامات‏ ‏لم‏ ‏ينس‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالاحتياجات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالفقراء‏ ‏والمحتاجين‏ ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏عدو‏ ‏الخير‏ ‏يحاربه‏ ‏فترك‏ ‏رئاسة‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1870‏م‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏البطريركية‏ ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏البراموس‏ ‏ومعه‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ (‏القمص‏ ‏أقلاديوس‏ ‏الميري‏ ‏والقمص‏ ‏سليان‏ ‏الدلجاوي‏ ‏والقمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏المصري‏ ‏والقمص‏ ‏أقلاديوس‏ ‏الخالدي‏ ‏وقضوا‏ ‏بالدير‏ ‏حوالي‏ 11‏عاما‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 1881‏م‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏تمت‏ ‏رسامة‏ ‏القمص‏ ‏أقلاديوس‏ ‏الميري‏ ‏مطرانا‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏بطرس‏ ‏ورسامة‏ ‏القمص‏ ‏أقلاديوس‏ ‏الخالدي‏ ‏أسقفا‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏متاؤوس‏ ‏والقمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏المصري‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏صنبو‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وبتدبير‏ ‏إلهي‏ ‏قام‏ ‏هؤلاء‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏ومعهم‏ ‏القمص‏ ‏عبدالمسيح‏ ‏المسعودي‏ ‏بتزكية‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏ليكون‏ ‏أسقفا‏ ‏للفيوم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏تابعة‏ ‏لإيبارشية‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏لمدة‏ 100‏عام‏ ‏تقريبا‏ ‏وتمت‏ ‏رسامة‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏أبيب‏ ‏عام‏ 1597‏ش‏ ‏الموافق‏ 1881‏م‏.‏
‏+ ‏تاريخ‏ ‏مجيد‏ ‏وثمار‏ ‏المستقبل
اهتم‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏ببناء‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏وترميم‏ ‏القديم‏ ‏منها‏ ‏ورسامة‏ ‏آباء‏ ‏كهنة‏ ‏للخدمة‏ ‏وازدهرت‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏إيبارشية‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏وكانت‏ ‏سببا‏ ‏للبركة‏ ‏والخير‏ ‏في‏ ‏الإيبارشية‏ ‏لرعايته‏ ‏واهتمامه‏ ‏بالافتقاد‏ ‏والرعاية‏ ‏وخدمة‏ ‏البسطاء‏ ‏الذين‏ ‏ليس‏ ‏لهم‏ ‏أحد‏ ‏ليخدمهم‏, ‏كان‏ ‏مشاركا‏ ‏الجميع‏ ‏في‏ ‏أفراحهم‏ ‏وأحزانهم‏ ‏بروح‏ ‏الأبوة‏ ‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏نيافته‏ ‏بالجمعيات‏ ‏الخيرية‏ ‏وأقام‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏منها‏ ‏إيمانا‏ ‏منه‏ ‏بالعمل‏ ‏الاجتماعي‏ ‏ودوره‏ ‏في‏ ‏التواصل‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏وكأنه‏ ‏يتنبأ‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏سيحدث‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏من‏ ‏اهتمام‏ ‏الدولة‏ ‏بالجمعيات‏ ‏الخيرية‏ ‏والأهلية‏ ‏ودورها‏ ‏في‏ ‏التنمية‏ ‏والعمل‏ ‏الاجتماعي‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏الفكر‏ ‏الثقافي‏ ‏والاجتماعي‏ ‏أنشأ‏ ‏مدارس‏ ‏خاصة‏ ‏لنشر‏ ‏العلم‏ ‏والثقافة‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏الوطن‏ ‏وكان‏ ‏اهتمامه‏ ‏بالعملية‏ ‏التعلمية‏ ‏كأب‏ ‏ومعلم‏ ‏يسقي‏ ‏اللبن‏ ‏عديم‏ ‏الغش‏ ‏ليقدم‏ ‏جيلا‏ ‏مثقفا‏ ‏روحيا‏ ‏وعلميا‏.‏
والجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏قوية‏ ‏مع‏ ‏كبار‏ ‏رجال‏ ‏الدولة‏ ‏وأقطابها‏ ‏وفي‏ ‏عهده‏ ‏تقرر‏ ‏السماح‏ ‏للمسيحيين‏ ‏بحضور‏ ‏الصلاة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏حتي‏ ‏الساعة‏ ‏العاشرة‏ ‏صباحا‏ ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏مكانة‏ ‏القديس‏ ‏بين‏ ‏الشعب‏ ‏والحكومة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تضعه‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏مكانة‏ ‏خاصة‏ ‏جعلته‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ضمن‏ ‏الذين‏ ‏استقبلوا‏ ‏الخديوي‏ ‏توفيق‏ ‏عند‏ ‏زيارته‏ ‏للفيوم‏.‏
وفي‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏وفي‏ ‏غروب‏ ‏يوم‏ ‏الثلاثاء‏ 2 ‏بؤونة‏ ‏عام‏ 1630‏ش‏ ‏الموافق‏ 9 ‏يونية‏ ‏عام‏ 1914‏م‏ ‏تنيح‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بعد‏ ‏جهاد‏ ‏طويل‏ ‏وخدمة‏ ‏روحية‏ ‏مثمرة‏ ‏واحتفل‏ ‏بتشييع‏ ‏جثمانه‏ ‏الطاهر‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 10 ‏يونية‏ ‏عام‏ 1914‏م‏ ‏حضر‏ ‏هذا‏ ‏الاحتفال‏ ‏جمع‏ ‏غفير‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدولة‏ ‏وطوائف‏ ‏الشعب‏ ‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مكان‏.‏
إنها‏ ‏جذور‏ ‏لتاريخ‏ ‏مملوء‏ ‏بالقداسة‏ ‏والوطنية‏ ‏امتدت‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الفيوم‏ ‏حتي‏ ‏ظهرت‏ ‏ثماره‏ ‏وفاح‏ ‏عطره‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏الحب‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏ ‏فمررت‏ ‏بك‏ ‏ورأيتك‏ ‏وإذا‏ ‏زمنك‏ ‏زمن‏ ‏الحب‏ ‏حز‏16: 8 ‏وفي‏ ‏تواصل‏ ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏القديم‏ ‏والحديث‏ ‏وفي‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏اختارت‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏ومحبيه‏ ‏ليكون‏ ‏خلفا‏ ‏ومكملا‏ ‏لمسيرة‏ ‏الجهاد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المجاهدة‏ ‏علي‏ ‏خطوات‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏وهو‏ ‏القمص‏ ‏تيموثاوس‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏الذي‏ ‏سيم‏ ‏في‏ 2 ‏يونية‏ ‏عام‏ 1985 ‏باسم‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏ومنذ‏ ‏توليه‏ ‏مسئولية‏ ‏الخدمة‏ ‏أخذ‏ ‏علي‏ ‏عاتقه‏ ‏إكمال‏ ‏مسيرة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏وتعمير‏ ‏الأديرة‏ ‏أهمها‏ ‏دير‏ ‏الملاك‏ ‏غبريال‏ ‏الشهير‏ (‏بأبوخشبة‏) ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏في‏ ‏عهده‏ ‏ديرا‏ ‏رهبانيا‏ ‏معترفا‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏وتحت‏ ‏رياسة‏ ‏نيافته‏ ‏وأثمرت‏ ‏الخدمة‏ ‏فيه‏ ‏حتي‏ ‏خرج‏ ‏منه‏ ‏آباء‏ ‏يخدمون‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏العالم‏ ‏وفي‏ ‏أحد‏ ‏العنصرة‏ ‏الماضي‏ ‏اختار‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏القمص‏ ‏صليب‏ ‏النقلوني‏ ‏ليكون‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏نقلوني‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏الملاك‏ ‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏نيافته‏ ‏بدير‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏والأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بالعزب‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏مجمعا‏ ‏خدميا‏ ‏ينبهر‏ ‏به‏ ‏الزائر‏ ‏ويتباهي‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏أبناء‏ ‏إيبارشية‏ ‏الفيوم‏ ‏كما‏ ‏رسم‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏ ‏والكهنة‏ ‏واهتم‏ ‏بالخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏الإيبارشية‏ ‏وتحويل‏ ‏الاحتفال‏ ‏بنياحة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏إلي‏ ‏نهضة‏ ‏روحية‏ ‏بإقامة‏ ‏القداسات‏ ‏الصباحية‏ ‏والعظات‏ ‏المسائية‏ ‏التي‏ ‏يلقيها‏ ‏آباء‏ ‏مطارنة‏ ‏وأساقفة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏الكرازة‏ ‏وفي‏ ‏مجال‏ ‏التعليم‏ ‏اهتم‏ ‏نيافته‏ ‏بالمدارس‏ ‏الخاصة‏ ‏وأضاف‏ ‏مدرسة‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏للغات‏ ‏لتكون‏ ‏زهرة‏ ‏علمية‏ ‏متميزة‏ ‏علي‏ ‏أعلي‏ ‏تقنية‏ ‏علمية‏ ‏تم‏ ‏بناؤها‏, ‏حازت‏ ‏إعجاب‏ ‏كل‏ ‏الزائرين‏ ‏لها‏, ‏وأما‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏العلاقات‏ ‏الوطنية‏ ‏فأصبغ‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏عليها‏ ‏طابع‏ ‏الحب‏ ‏والمودة‏ ‏فاستقبل‏ ‏خلال‏ ‏حبريته‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏رجال‏ ‏الدولة‏ ‏بالدير‏ ‏منهم‏ ‏فضيلة‏ ‏الشيخ‏ ‏سيد‏ ‏طنطاوي‏ ‏والدكتور‏ ‏عمر‏ ‏هاشم‏ ‏وغيرهما‏.. ‏ومن‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏يستعد‏ ‏الآن‏ ‏نيافته‏ ‏لإعداد‏ ‏موسوعة‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏وحضارة‏ ‏الفيوم‏ ‏يشارك‏ ‏فيها‏ ‏نخبة‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏العلماء‏ ‏والمتخصصين‏ ‏حقا‏ ‏إنها‏ ‏جذور‏ ‏أثمرت‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏والعشرين‏ ‏لإيبارشية‏ ‏ارتوت‏ ‏بصلوات‏ ‏شهداء‏ ‏قديسين‏ ‏وارتفعت‏ ‏منارتها‏ ‏عالية‏ ‏شامخة‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏قوات‏ ‏التحدي‏ ‏لتعبر‏ ‏بالإنسان‏ ‏إلي‏ ‏بر‏ ‏الأمان‏ ‏فعاشت‏ ‏مصر‏ ‏وعاشت‏ ‏فيومنا‏ ‏قوية‏ ‏مزدهرة‏ ‏بقيادتها‏ ‏الكنسية‏ ‏والوطنية‏.‏
المصادر‏: ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ - ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ - ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ - ‏سيرة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ - ‏الفيوم‏ ‏بين‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل‏ ‏رسالة‏ ‏دكتوراه‏ ‏لنيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ - ‏مقال‏ ‏سابق‏ ‏للكاتب

 

This site was last updated 06/16/09