Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

‏الفنان‏ ‏القبطي في‏ ‏صناعة‏ ‏الفخار

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتم

Hit Counter

 

إبداع‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي في‏ ‏صناعة‏ ‏الفخار
وطنى 14/6/2009م السنة 51 العدد 2477 بقلم الكاتبه سناء‏ ‏فاروق
نبغ‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏الفخار‏ ‏وظلت‏ ‏تلك‏ ‏الصناعة‏ ‏مزدهرة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏وكثر‏ ‏استعمالها‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏أنه‏ ‏يروي‏ ‏أن‏ ‏البائعين‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏كانوا‏ ‏يسلمون‏ ‏ما‏ ‏يبيعونه‏ ‏من‏ ‏المواد‏ ‏إلي‏ ‏المشترين‏ ‏في‏ ‏أوان‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏وأحيانا‏ ‏من‏ ‏الزجاج‏ ‏دون‏ ‏مقابل‏,‏ويرجع‏ ‏كثرتها‏ ‏ورخصها‏ ‏إلي‏ ‏سهولة‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏تصنع‏ ‏منها‏ ‏ووفرتها‏ ‏وكانت‏ ‏غالبيتها‏ ‏تصنع‏ ‏من‏ ‏الطين‏ ‏أو‏ ‏الطفل‏ ‏أو‏ ‏طمي‏ ‏النيل‏.‏
وقد‏ ‏انتعشت‏ ‏صناعة‏ ‏الفخار‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏وعلي‏ ‏الأخص‏ ‏علي‏ ‏الأطباق‏ ‏كبيرة‏ ‏الحجم‏ ‏والقدور‏ ‏لمختلفة‏ ‏الأحجام‏ ‏والتي‏ ‏كثر‏ ‏استعمالها‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏والكنائس‏ ‏لحفظ‏ ‏النبيذ‏ ‏اللازم‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏الدينية‏ ‏وكانت‏ ‏تزين‏ ‏أغلب‏ ‏تلك‏ ‏الأطباق‏ ‏والقدور‏ ‏برسوم‏ ‏جميلة‏ ‏مختلفة‏ ‏كأشكال‏ ‏الحيوانات‏ ‏والطيور‏ ‏والأسماك‏ ‏والصلبان‏ ‏ونبات‏ ‏الكرم‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الرسوم‏ ‏الرمزية‏ ‏وأحيانا‏ ‏تشاهد‏ ‏عليها‏ ‏رسوم‏ ‏القديسين‏ ‏ومن‏ ‏مميزات‏ ‏فخار‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏ ‏خلوه‏ ‏من‏ ‏الطلاء‏ ‏المعدني‏ ‏اللامع‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الإسلامية‏.‏
وتقول‏ ‏الدكتورة‏ ‏فاطمة‏ ‏محمود‏ ‏محمد‏ ‏مدير‏ ‏عام‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏:‏
كان‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏يعتقدون‏ ‏أن‏ ‏الإله‏ ‏خنوم‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏تكون‏ ‏الطفل‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏,‏وكان‏ ‏يرسم‏ ‏دائما‏ ‏كالفخراني‏ ‏الذي‏ ‏يضع‏ ‏الطفل‏ ‏علي‏ ‏دولاب‏ ‏الفخار‏,‏وقد‏ ‏اهتم‏ ‏علماء‏ ‏الآثار‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏بدراسة‏ ‏الأنواع‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏نجد‏ ‏في‏ ‏أبحاثهم‏ ‏المعلومات‏ ‏التي‏ ‏ساعدتنا‏ ‏لمعرفة‏ ‏تاريخ‏ ‏القطع‏ ‏الفخارية‏ ‏تبعا‏ ‏لأشكاله‏ ‏وزخارفه‏ ‏مما‏ ‏يسهل‏ ‏علينا‏ ‏معرفة‏ ‏مصدر‏ ‏وعصر‏ ‏القطع‏ ‏الفخارية‏,‏وكان‏ ‏للفنان‏ ‏القبطي‏ ‏أسلوبه‏ ‏الخاص‏ ‏في‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏حيث‏ ‏استخدمت‏ ‏الرسوم‏ ‏الهندسية‏ ‏كالدوائر‏ ‏وأنصاف‏ ‏الدوائر‏ ‏والخطوط‏ ‏المتقاطعة‏ ‏والطولية‏ ‏والعرضية‏ ‏والأشكال‏ ‏المجدولة‏ ‏والمتموجة‏,‏وكذلك‏ ‏استخدم‏ ‏الرسوم‏ ‏النباتية‏ ‏مثل‏ ‏الكروم‏ ‏وأوراقه‏ ‏وزهرة‏ ‏اللوتس‏ ‏وسعف‏ ‏النخل‏, ‏هذا‏ ‏بخلاف‏ ‏الرسوم‏ ‏الحيوانية‏ ‏مثل‏ ‏الأسد‏ ‏والأرنب‏ ‏والغزال‏ ‏والحصان‏ ‏والحيوانات‏ ‏المحورة‏ ‏وأيضا‏ ‏الطيور‏ ‏مثل‏ ‏النسر‏ ‏والحمام‏ ‏والطاووس‏ ‏واستخدم‏ ‏الأسماك‏ ‏والضفدعة‏ ‏والحوت‏.‏
وكل‏ ‏أنواع‏ ‏الزخرفة‏ ‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏الفخار‏ ‏لها‏ ‏دلالة‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏الرمزية‏ ‏في‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏مثل‏ ‏السمك‏ ‏الذي‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والحمام‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏والكروم‏ ‏إلي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والأسد‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏,‏ويميز‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏رسومة‏ ‏علي‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏هو‏ ‏تقسيم‏ ‏الإناء‏ ‏إلي‏ ‏خطوط‏ ‏طولية‏ ‏وعرضية‏ ‏ويوجد‏ ‏بداخلها‏ ‏الرسم‏ ‏المطلوب‏ ‏علي‏ ‏خلاف‏ ‏ما‏ ‏نجده‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏البطلمي‏ ‏أو‏ ‏الروماني‏.‏
وتشير‏ ‏الدكتورة‏ ‏فاطمة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏يحتفظ‏ ‏بمجموعة‏ ‏نادرة‏ ‏من‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏التي‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏منها‏ ‏الأطباق‏-‏والجرار‏ ‏والمسارج‏-‏والقنينات‏-‏الأمفورات‏ ‏والتراكوتا‏.‏
المسارج‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تستخدم‏ ‏للإضاءة‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏القديمة‏ ‏وطريقة‏ ‏صناعتها‏ ‏إما‏ ‏بالقالب‏ ‏أو‏ ‏بالدولاب‏,‏ويزخزف‏ ‏الجزء‏ ‏العلوي‏ ‏للمسرجة‏ ‏نقوش‏ ‏رمزية‏ ‏مثل‏ ‏الضفدعة‏ ‏وأفرع‏ ‏الكرم‏ ‏وعناقيد‏ ‏العنب‏ ‏أو‏ ‏الصلبان‏ ‏أو‏ ‏حيوانات‏ ‏وطيور‏ ‏متتابعة‏ ‏وكثير‏ ‏ما‏ ‏نجد‏ ‏عليها‏ ‏نصوصا‏ ‏قبطية‏ ‏أو‏ ‏أسماء‏ ‏قديسين‏ ‏مكتوبة‏ ‏بالأحرف‏ ‏القبطية‏ ‏البارزة‏.‏
قارورات‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏مريوط‏ ‏بالصحراء‏ ‏الغربية‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏قالبين‏ ‏وعليها‏ ‏نقوش‏ ‏بالبارز‏ ‏للقديس‏ ‏مينا‏ ‏واقفا‏ ‏بين‏ ‏جملين‏ ‏جاثمين‏ ‏عند‏ ‏قدميه‏ ‏علي‏ ‏الجهتين‏ ‏وأحيانا‏ ‏يكون‏ ‏اسمه‏ ‏مكتوب‏ ‏بالحروف‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏أربعة‏ ‏أسطر‏ ‏والجهة‏ ‏الأخري‏ ‏صورة‏ ‏القديس‏ ‏واقفا‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏نصفية‏ ‏لسيدة‏,‏وكان‏ ‏الزوار‏ ‏يشترون‏ ‏هذه‏ ‏القارورات‏ ‏عند‏ ‏زيارتهم‏ ‏للدير‏ ‏يحملون‏ ‏فيها‏ ‏مياه‏ ‏من‏ ‏النبع‏ ‏القريب‏ ‏من‏ ‏قبره‏ ‏تبركا‏ ‏لشفاء‏ ‏بعض‏ ‏الأمراض‏.‏
أواني‏ ‏كثيرة‏ ‏لحفظ‏ ‏أنواع‏ ‏السوائل‏ ‏أو‏ ‏لخزن‏ ‏الغلال‏ ‏عليها‏ ‏رسوم‏ ‏متعددة‏ ‏بالألوان‏ ‏بعضها‏ ‏تمثل‏ ‏زخارف‏ ‏هندسية‏ ‏أو‏ ‏نباتية‏ ‏وأزهار‏ ‏وبعضها‏ ‏تمثل‏ ‏حيوانات‏ ‏متنوعة‏ ‏منها‏ ‏الخرافي‏ ‏كالخيل‏ ‏أو‏ ‏الغزلان‏ ‏والأسود‏ ‏وأشكال‏ ‏الطيور‏ ‏كالحمام‏ ‏والطاووس‏ ‏وأشكال‏ ‏نيلية‏ ‏كالأسماك‏ ‏وقد‏ ‏وجدت‏ ‏بمدينة‏ ‏الفيوم‏-‏تل‏ ‏أتريب‏-‏سقارة‏-‏باويط‏ ‏وعلي‏ ‏إحدي‏ ‏الجرار‏ ‏وجد‏ ‏رسم‏ ‏بارز‏ ‏يمثل‏ ‏وجه‏ ‏آدمي‏ ‏لسيدة‏,‏وأخري‏ ‏لشخص‏ ‏ملتحي‏ ‏حوله‏ ‏أعضان‏ ‏الكرم‏ ‏تتدلي‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏عناقيد‏ ‏العنب‏,‏وهي‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏كرانيس‏ ‏بالفيوم‏,‏وترجع‏ ‏للقرنيين‏ ‏الرابع‏ ‏والخامس‏ ‏الميلادي‏.‏
مجموعة‏ ‏من‏ ‏التماثيل‏ ‏الفخارية‏ ‏لحيوانات‏ ‏وفرسان‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏أبو‏ ‏مينا‏ ‏وكوم‏ ‏أشقاو‏ ‏وإدفو‏,‏وترجع‏ ‏للقرنين‏ ‏الخامس‏ ‏والسابع‏ ‏الميلادي‏ .‏
وعن‏ ‏أنواع‏ ‏المادة‏ ‏الخام‏ ‏التي‏ ‏تصنع‏ ‏منها‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏فيتم‏ ‏تصنيفها‏ ‏بواسطة‏ ‏الدكتورة‏ ‏بسكال‏ ‏بالية‏ ‏الأستاذ‏ ‏بجامعة‏ Reins‏بفرنسا‏ ‏إلي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أنواع
‏1-‏طفلي‏ ‏كلي‏ ‏أوجيري‏ ‏بميرة‏ ‏نسبية‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏كربونات‏ ‏الكالسيوم‏ ‏وقليل‏ ‏من‏ ‏السيليكا‏ ‏وأكسيد‏ ‏الحديد‏ ‏والميكا‏ ‏وتكون‏ ‏فيه‏ ‏الذرات‏ ‏النباتية‏ ‏نادرة‏,‏ويوجد‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏بمنطقة‏ ‏أبو‏ ‏مينا‏ ‏بالصحراء‏ ‏الغربية‏ ‏ومنطقة‏ ‏القلايا‏ ‏بحوش‏ ‏عيسي‏ ‏والدلنجات‏ ‏بالبحيرة‏.‏
‏2-‏طين‏ ‏رسوبي‏ ‏أو‏ ‏غريني‏ ‏بميزة‏ ‏النسبة‏ ‏العالية‏ ‏من‏ ‏السيليكا‏ ‏وأكسيد‏ ‏الحديد‏ ‏ويحتوي‏ ‏علي‏ ‏الكوارتز‏ ‏والميكا‏ ‏وذرات‏ ‏عضوية‏.‏
‏3-‏طين‏ ‏كالونيت‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏الكولينا‏ ‏وسيليكات‏ ‏الألمونيوم‏ ‏المائي‏ ‏يصنع‏ ‏منها‏ ‏الفخار‏ ‏رقيق‏ ‏الصنع‏.‏
وتصنع‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏بنظام‏ ‏الدولاب‏ ‏أو‏ ‏القالب‏ ‏أو‏ ‏بالتشكيل‏ ‏اليدوي‏ ‏وكان‏ ‏يحرق‏ ‏الفخار‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏ ‏من‏ ‏العصور‏ ‏الفرعونية‏ ‏عند‏ ‏درجة‏ ‏حرارة‏ ‏منخفضة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 500 ‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏إلي‏800 ‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏بالنسبة‏ ‏للطينة‏ ‏الرسوبية‏ ‏أما‏ ‏الطفلي‏ ‏الكلي‏ ‏أو‏ ‏الجيري‏ ‏تمت‏ ‏تسويته‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏حرارة‏ ‏عالية‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 850 ‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏إلي‏1000‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏وفي‏ ‏العصر‏ ‏الروماني‏ ‏استعمل‏ ‏الخزاف‏ ‏نفس‏ ‏درجة‏ ‏الحريق‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 800‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏إلي‏ 1000 ‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏أما‏ ‏الفخار‏ ‏المطبوع‏ ‏أو‏ ‏المختوم‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 900‏درجة‏ ‏مئوية‏ ‏إلي‏1000‏درجة‏ ‏مئوية‏.‏
وبالنسبة‏ ‏للزخرفة‏ ‏علي‏ ‏الفخار‏ ‏فكانت‏ ‏بالطبع‏ ‏أو‏ ‏الختم‏ ,‏وهو‏ ‏تأثير‏ ‏روماني‏ ‏نشاهده‏ ‏في‏ ‏مجموعة‏ ‏الأطباق‏ ‏من‏ ‏شمال‏ ‏أفريقيا‏ ‏وكانت‏ ‏تزين‏ ‏وتزخرف‏ ‏بنقوش‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏والحمام‏ ‏وبعض‏ ‏الأشكال‏ ‏الهندسية‏ ‏أما‏ ‏الزخرفة‏ ‏بالخر‏ ‏وتوجد‏ ‏علي‏ ‏الجسم‏ ‏الخارجي‏ ‏وتصنع‏ ‏بآلة‏ ‏حادة‏ ‏أو‏ ‏سكين‏ ‏لعمل‏ ‏الخطوط‏.‏
وتوجد‏ ‏أيضا‏ ‏الزخرفة‏ ‏بالتغيير‏ ‏بالشكل‏ ‏بعمل‏ ‏تموجات‏ ‏في‏ ‏فوهه‏ ‏الإناء‏ ‏أو‏ ‏حافة‏ ‏الأطباق‏ ‏الكبيرة‏ ‏هذا‏ ‏بخلاف‏ ‏الزخرفة‏ ‏بالبارز‏ ‏لإضافة‏ ‏بعض‏ ‏الزخارف‏ ‏مثل‏ ‏نباتات‏ ‏أو‏ ‏نتؤات‏ ‏أو‏ ‏إضافية‏ ‏الوجوه‏ ‏الآدمية‏ ‏أو‏ ‏الحيوانية‏ ‏علي‏ ‏الجزء‏ ‏العلوي‏ ‏للإناء‏.‏

This site was last updated 06/16/09