Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

السياسة الداخلية والخارجية لمحمد على

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتم

Hit Counter

 

لسياسة الخارجية
تولى محمد على الحكم في مصر بإرادة زعماء الشعب المصرى ونزولا على رأيهم فى 13 مايو 1805
وقد استعان محمد على بالزعامة الشعبية في بداية حكمه لارساء قواعد السلطة وكان محمد على من الحكام الذين أطلق عليهم المؤرخون الحكام المصلحين المستنيرين وان شاب حكمه نوع من الحكم المطلق لارساء قواعد الاصلاح وكانت حكومة محمد على تشكل نوعا من الديكتاتورية المركزية مع شئ من الشورى التى كفلت وجودها تلك المجالس المتعددة التى انشاها لبحث المشروعات واعدادها قبل أن تعرض عليه وكان المجلس العالي هو أهم هذه المجالس . وقد صدر إلى الكتخدا محمد بك لاظ أوغلي أمر تأسيسه في 27 نوفمبر1824 وكان يسمى بأسماء كثيرة منها مجلس القلعة وديوان الخديوي ومجلس العموم واخذ المجلس يعقد اجتماعاته السنوية ابتدا من 2 سبتمبر 1829 وكان المجلس يتكون من بعض رجال الأقاليم المنتخبين وكذلك علماء من الأزهر واثنان من كبار التجار وكاتبان وشيخ عن كل مديرية على أن يستبدل الجميع كل سنة وبالاضافة المجلس العالي كانت هناك دواوين ومجالس أخري كمجلس الصحة وديوان التجارة وجمعية الحقانية وديوان الجهادية .
وفى بداية حكم محمد على أرسلت انجلترا حملة فريزر التى احتلت الاسكندرية في 21 مارس 1807 ولكنها هزمت هزيمة ساحقة في رشيد في 31 مارس 1807 وفى الحماد في 21 أبريل وسقط مئات القتلى والجرحى من الانجليز وقد انسحب الانجليز من مصر بعد مقاومة الشعب المصرى البطل
في سبتمبر 1807.وقد شيد محمد على امبراطورية عظيمة ضمت الجزيرة العربية والسودان والشام فكانت أول امبراطورية عربية أسيوية أفريقية في التاريخ الحديث ولكن الدول الغربية وخاصة بريطانيا راعها هذا التجمع العربي القوى
انتهزت بريطانيا الأزمة بين تركيا ومصر (1839 /1841) فادعت أنها حامية للسلطان العثماني ضد محمد على وانتهى الأمر بانسحاب محمد على من الجزيرة العربية والشام .
*************************
السياسة الداخلية
التعليم
وقد كانت سياسة محمد على تهدف إلى بناء دولة مصرية عصرية .
فاهتم بالتعليم العالي وإيفاد البعثات وانشا مدرسة الهندسة ببولاق سنة 1819 وهى أول مدرسة عالية أنشئت في عهد محمد على
وفى سنة 1834 انشا مدرسة أخري للهندسة في بولاق
 انشا مدرسة الطب سنة 1827 في أبى زعبل لتكون على مقربة من المستشفى العسكرى هناك وتولى إدارة المدرسة الدكتور كلوت بك وفى سنة 1837 تم نقل مدرسة الطب إلى قصر العينى لتكون داخل العاصمة كما الحقت بها مدرسة للصيدلة .
أمر محمد على ببناء مدرسة الالسن بناء على اقتراح رفاعة رافع الطهطاوى أنشئت في سنة 1836 واختير لها سراي الألفي بالازبكية وفى سنة 1837 اصبح الطهطاوى ناظر لهذه المدرسة .
 انشا العديد من المدارس الثانوية وانشا المدارس الابتدائية الكثيرة في الأقاليم .وكان محمد على يرى انه من الحكمة عدم الاستمرار في الاعتماد على الخبراء الأجانب فارسل نفرا من المصريين إلى أوروبا ليأخذوا عن الغرب فنونه ويحترفوا لغاته وتجاربه .
وكانت مطبعة السعادة أوالمطبعة الاميرية في بولاق أول مطبعة أنشئت في عهد محمد على وقد تأسست في 1820 ولكنها بدأت أعمالها في سنة 1822 وبمضى الوقت ازداد عدد المطابع في مصر .
وبالنسبة للصحافة اصدر محمد على امره بانشاء الصحيفة الرسمية (الوقائع المصرية ) وكان الغرض من إنشائها كما جاء في العدد الأول هو نشر أوامر وتعليمات الديوان العالي .
الجيش
ولما كان الباشا قد أقام إمبراطورية عربية كبرى فانه اهتم بالجيش اهتماما فائقا وانشا المدارس المتخصصة كمدرسة المشاة سنة 1820 ومدرسة الفرسان 1831 ومدرسة المدفعية في نفس العام بالإضافة إلى فرق المهندسين والخدمة الطبية وقد بدا محمد على تجربة رائدة في هذا المضمار فقد جند المصريين لاول مرة مع بداية العقد الثالث من القرن التاسع عشر واثبت المصريون في معاركهم في ثلوج جبال اليونان وعلى خط الاستواء في السودان انهم بحق خير أجناد الأرض .

انشا الباشا أسطولا مصريا عظيما أقام ترسانة كبيرة للسفن بالإسكندرية وكان المنوط به إنشاء وصناعة السفن المسيو سيريزى أما إدارة المدرسة فكانت في يد المسيو بيسون .

 وبدا بالصناعات الحربية وقد عمل محمد على على تحويل جزء كبير من قلعة الجبل إلى دار للصناعة حيث كان يعمل الآلاف من المصريين في صب المدافع وصناعة الذخيرة والسروج والحدوات والمسامير والأقفال والصناديق .
المصانع
وانشا الباشا 18 مصنعا للغزل والنسيج في المدن المصرية الكبرى ولم يقتصر عمل هذه المصانع على صناعة نسيج الأقطان بل عملت المصانع على نسج الصوف والكتان والحرير لتغطية استهلاك الإمبراطورية المصرية كلها .

كما اهتم الباشا بصناعة السكر ومضارب الأرز والصناعات المعدنية كصناعة ألواح الحديد والنحاس وقطع الغيار للمصانع المختلفة واهتم أيضا بصناعات الزجاج ودبغ الجلود والصابون والورق والمواد الكيماوية .
الزراعة
أما بالنسبة للزراعة فان بصمات محمد على لاتزال واضحة عليها فقد بدا بمسح الأراضي وتنظيم الضرائب 1813 وحرر الفلاحين من التبعية لنظام الالتزام ووزع الأراضي على الفلاحين على شكل ملكية انتفاع
كما انه في حوالي في سنة 1821اكتشف الفرنسى جوميل القطن طويل التيلة والذى اعجب به محمد على .
الرى
ولكن المآثر الكبرى لمحمد على تقع في تطوير الرى ونشأت فكرة تشييد السدود وحفر الترع واقامة القناطر
 أمر الباشا بإنشاء السدود كسد ترعة الفرعونية 1805
 أمر بحفر نحو 40 ترعة بين كبيرة وصغيرة أهمها ترعة المحمودية وهى ترعة الإسكندرية القديمة أو خليج الإشرافية نسبة إلى الاسكندر المقدوني الذي قام بحفرها خلال القرن الرابع قبل الميلاد كي يمد مدينته الإسكندرية بالمياه أو نسبة إلى الملك الاشرف برسباى الذي أعاد حفرها الاان هذه الترعة سرعان ما طمست بالرمال وقد تطلب الحفر مجهودات جبارة ويبلغ طولها 80,252 كيلو متر واستغرق حفرها نحو عام واحتفل بافتتاح الترعة وبدخول مياه النيل إلى الإسكندرية مباشرة في 24 يناير 1820 .
أما القناطر الخيرية فقد كانت من أفكار الباشا العظيم طبقا لماذكر مدير الرى في ذلك الوقت لينان دى بلفون وان الباشا أمر بالبدء فى المشروع طبقا لتصميم لينان باشا سنة 1833 الا ان العمل توقف حتى سنة 1842 ثم استؤنف تحت إشراف المسيو موجيل واخيرا وضع محمد على حجر الأساس للقناطر الخيرية في 9ابريل 1847 وان كان العمل قد بدا في المشروع قبل ذلك التاريخ وقد انتهى العمل في المشروع بعد وفاة محمد على وفى عهد سعيد باشا سنة 1861 ويقول المسيو شتيلد أن مشروع القناطر الخيرية كان يعد من اكبر أعمال الرى في العالم كله في ذلك العهد .
النظام الذى سار عليه محمد على فى ميزانية الدولة
كما أقام محمد على نظام التجارة الخارجية والداخلية ومن أهم ماثر قوله "اننى اجتهد لكى يكون منصرفى اقل من ايرادى " وكان واضح فهم الباشا للميزان التجارى .وهذا ماجعله مؤسس مصر الحديثة بحق 
 

This site was last updated 05/23/09